آخر تحديث: 21/10/2020

أهم نصائح لعمل الرجيم لتخسيس الجسم

أهم نصائح لعمل الرجيم لتخسيس الجسم
إن اكتساب وزن زائد تعد مشكلة من أحد المشاكل التي تواجه النساء والرجال لكنها تُسبب القلق والذعر لدى النساء أكثر من الرجال، مما يجعلهم بحاجة إلى مجموعة من أهم نصائح لعمل الرجيم.
إن المرأة دائمًا ما تحاول أن تحافظ على رشاقتها وتُفضل أن تكون ذات وزن مثالي بشكل دائم كي تشعر بالرضا عن مظهرها، ويمكن الحصول على ذلك من خلال إتباع نصائح لعمل الرجيم.

ما هو الرجيم الصحي؟

  • عدد الفتيات اللاتي تعاني من السمنة المفرطة يزيد عن الأخريات اللاتي يتمتعن بوزن مثالي وذلك على مستوى العالم، لذلك ترغب الكثيرات في القيام بعمل رجيم صحي لكي يساعدها على التخلص من هذا العبء الذي يؤثر على جمال هيئتها وعلى صحتها النفسية والجسدية أيضًا.
  • فيبدأ المشوار الخاص بفقدان الوزن بضرورة استشارة طبيب تغذية أو طبيب تخسيس متخصص لأن متابعة شخص آخر معكِ سيساعدكِ على الاستمرارية وعدم الإحباط أو اليأس الذي يؤدي إلى التراجع عن الفكرة برمتها والاستسلام لهذه المشكلة.
  • لذلك فإن وجود الطبيب ضروري كضرورة المواظبة على تنفيذ نصائحه، إن الرجيم الصحي لا يعتمد على منع الأكل والاقتصار على تناول الطعام المسلوق وشرب الأعشاب فقط كما يزعم البعض.
  • بل إنه يمكن أن يتم تناول كافة المأكولات لكن بشرط أن يتم تحديد الكمية التي سيتناولها الفرد كي نحد من الكميات التي تدخل الجسم من السعرات الحرارية التي تعد السبب الرئيسي في زيادة الوزن إذا زادت عن الحد الطبيعي والحصول على نصائح لعمل الرجيم.

نصائح لعمل الرجيم

توجد مجموعة من النصائح التي إذا تم إتباعها والانتظام على القيام بها فإنها ستساعد على تقليل رغبة الشخص في تناول الطعام بكثرة كما كان يفعل من ذي قبل،

لذا يجب على كل مَن يرغب في خسارة وزنه والحصول على وزن مثالي أن يتبع كافة هذه النصائح التي سنذكرها من خلال هذه الفقرة، 

أهم نصيحة هي ضرورة الإكثار من تناول الخضروات والفواكه خاصة بين الوجبات الرئيسية بالتحديد، ويلزم أن يتم وضع طبق كبير من سلطة الخضروات على اختلاف أنواعها وأشكالها على مائدة الغداء على وجه الخصوص وأن يتم إنهاء هذا الطبق قبل الإقبال على تناول بقية الأصناف الأخرى.

الانتباه إلى نوعية الأطعمة التي نتناولها فيجب على الشخص الذي يريد القيام بعمل رجيم صحي أن يبتعد عن كافة الأطعمة المحتوية على كميات مبالغ فيها من الدهون التي تزيد الوزن والتي تضر بصحة الجسم، ومن الممكن أن يتناول هذه الأطعمة لكن بكميات قليلة جدًّا.

إنه من الضروري أن يشعر الشخص بالنشاط بشكل مستمر عن طريق الحركة وممارسة الأنشطة المختلفة التي تمنح الجسم طاقة وتجعله يفكر في أي شيء عدا التفكير في الأكل، ومن التمارين التي يُفضل ممارستها هي المشي لمدة ثلاثين دقيقة في اليوم الواحد وبشكل منتظم.

يجب تجنب المرور بجانب محلات الحلوى والشوكولاتة وليس فقط تناولها لأن جميع الناس يشعرون بالضعف الشديد تجاه هذه الحلوى، هذا بالإضافة إلى الامتناع عن شرب المشروبات الغازية بكافة أنواعها،

ويتم تعويض الرغبة في تناولها من خلال شرب المياه حيث إن وجود المياه في الجسم ضروري من أجل فقدان الوزن، ويُفضل أن يتم تناول الماء قبل تناول وجبة الطعام بشكل مباشر لأنها ستجعل هذا الشخص يشعر وكأن رغبته في تناول الأكل قد انعدمت وبذلك تقل كمية السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم.

يجب القيام بعمل بعض الخدع الصغيرة، ومن بينها: أن يقوم الشخص بتوزيع محتويات الوجبة الغذائية الخاصة به في أطباق ذات حجم صغير جدًّا وذلك سيكون له تأثير كبير على نفسية الشخص

حيث أنه سيشعر بأنه لن يأكل إلا الوجبة الصغيرة تلك وفور الانتهاء من الوجبة التي أمامه تلقائيًّا ستصل إشارة إلى المخ بأنه قد بدأ يشعر بالشبع وأنه ليس بحاجة إلى وجبة إضافية،

وبهذه الخدعة يمكننا أن نضمن أن هذا الشخص لم يُفرط في تناول الطعام وبالتالي لن تحدث زيادة كبيرة في الوزن.

يجب أن يراعي الشخص وجود بعض العناصر الغذائية داخل طعامه وخلو الأطعمة من بعض المغذيات الأخرى، حيث إن المغذيات الواجب حصول الجسم عليها في فترة الرجيم هي البروتين،

أما العناصر الأخرى التي يجب أن يبتعد عنها الشخص المُقبل على خسارة الوزن الزائد تتمثل في السكريات والمواد النشوية لأنها تزيد كمية السعرات الحرارية بشكل مبالغ فيه ويترتب على ذلك اكتساب الوزن بشكل مستمر.

ما هي فوائد إتباع رجيم صحي؟

بعد أن ذكرنا أهم نصائح لعمل الرجيم التي يلزم إتباعها للقيام بعمل رجيم صحي يجدر بنا أن نطلعكم على العلة وراء قيام كثير من الأشخاص بعمل رجيم والشعور بالضغط الشديد الواقع على هؤلاء الأشخاص إلى أن يصلوا إلى الغاية منه وهي التخلص من أزمة السمنة المفرطة والشعور بالرشاقة بعد أن يتم الحصول على وزن مثالي وقوام ممشوق،

لذا من خلال السطور القليلة القادمة سنتحدث عن أهم فوائد عمل رجيم صحي:

  • قد أثبتت بعض الدراسات العلمية التي تم إجراؤها منذ فترة كبيرة أن السمنة المفرطة يترتب عليها حدوث أزمات صحية كبيرة، لذلك عندما يقوم الشخص باتباع الخطوات اللازمة لعمل رجيم صحي يكون بذلك قد منع هذه الأزمات من الحدوث.
  • من أهم فوائده أنه يجعل القلب ينبض بصورة طبيعية دون حدوث زيادة أو نقصان في ضربات القلب، كما أنه يحمي الفرد من الخطر الذي سيهدد حياته في حالة إذا أصيب قلبه بأي مرض كالجلطة أو حدوث تصلب في شرايين القلب وما إلى ذلك.
  • اتباع رجيم صحي يحمي الشخص من خطر الإصابة بفقر الدم، حيث أنه دائمًا سيتواجد الدم في جميع خلايا الجسم بالكمية التي يحتاج إليها كل شخص وذلك بعدما أصبح كل إنسان يحافظ على وصول الأطعمة المغذية فقط إلى جسمه والابتعاد عن المأكولات الأخرى الضارة.
  • قد أثبت الأطباء أن اتباع المصابين بمرض السكر لنظام رجيم معين لن يتسبب في حدوث ضرر على صحتهم كما يزعم البعض، بل على النقيض تمامًا فإنه له دور فعال في تنظيم السكر عندما يرتفع أو يقل عن حده الطبيعي، وبذلك فإنه يقلل من خطر تعرض الشخص المريض إلى غيبوبة السكر التي قد يموت بعض الأشخاص بسببها.
  • بعض الأفراد ليس لديهم علم بأن القيام بعمل رجيم له فوائد خاصة بعظام الجسم بأكملها وبالأسنان واللثة، بمعنى أن اتباع نظام غذائي معين وصحي سوف يجعل الشخص يواظب على تناول مصادر الكالسيوم المتمثلة في شرب الحليب بشكل يومي وتناول منتجات الألبان خلال وجبة الإفطار،
  • وبذلك فإن عظام الجسم لن تتعرض للإصابة بالهشاشة أبدًا ولا للكسر، هذا بالإضافة إلى تقوية الأسنان وحمايتها من التسوس والحفاظ على اللثة التي توجد في الفكين والتي قد تصاب بأمراض كثيرة مثل حدوث انحسار أو تراجع لها أو حدوث نزيف شديد والتهاب بها، فيقوم الكالسيوم بمنع حدوث كل هذه المشاكل.
  • تناول الأطعمة المفيدة خلال عمل الرجيم يحافظ على الذاكرة ويقلل من خطر الإصابة بمرض فقدان الذاكرة وخاصة لدى كبار السن.
معظم النساء تجد صعوبة شديدة عندما تحاول أن تفقد الوزن الذي اكتسبته بسبب النظام الغذائي الغير صحي الذي تتبعه لذلك تشعر بخيبة الأمل على الفور، ولذلك يمكنها إتباع مجموعة من نصائح لعمل الرجيم للحصول على الوزن المثالي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط