آخر تحديث: 10/05/2021

إليك سبع مؤشرات التبويض الجيد

إليك سبع مؤشرات التبويض الجيد
معرفة مؤشرات التبويض الجيد قد يساعد في اطمئنان المرأة خاصة، و كما سيأتي معنا من خلال هذا المقال ذكر بعض المؤشرات التي قد تثير قلق المرأة و تجعلها مشوشة التفكير و لكنها علامات تنبأ بأن عملية التبويض تمت في ظروف جيدة و لا داعي أبدا للقلق و التوتر.

ما هو التبويض

فترة التبويض هي مرحلة من مراحل الدورة الشهرية المهمة و التي يقوم المبيض خلالها بإنتاج البويضة الناضجة و طرحها في قناة فالوب لتتم عملية الإخصاب من طرف الحيوان المنوي و في حال نجاح عملية التخصيب يحدث الحمل.

أهمية التبويض

تتجلى أهمية التبويض في كونه من أهم  المراحل و أول مرحلة من مراحل الحياة لدى الثدييات بصفة عامة، حيث يتم إنتاج البويضة أولا ثم تتم عملية الإخصاب لتليه الحمل لفترة من الزمن تختلف على حسب نوع الثدييات ثم ميلاد حياة جديدة. هو أحد أهم الوسائل التي تحقق التكاثر و امتداد نوع الجنس و عدم انقراضه.

لا تظهر أعراض الحمل مباشرة بعد عملية الاخصاب لكن تظهر بعد فترة من الزمان و باستخدام اختبار الحمل.

تحديد موعد التبويض

التبويض أو الإباضة هي من المراحل التي يصعب التنبؤ بموعدها و في نفس الوقت يصعب الاستفادة من معرفة موعدها في حال صاحبها توتر و ضغط بضرورة حدوث الحمل. و أيضا من شروط حدوث الحمل أن تحدث علاقة جنسية كاملة و هذا لا يتحقق إلا إذا كان الزوجان في حالة نفسية و صحية جيدة.

مؤشرات التبويض الجيد

في هذه الفقرة سنتعرف على أهم  دلائل التبويض الجيد بشكل سهل و يمكنك اكتشافه و ملاحظة أعراضه بنفسك.

انتظام الدورة

انتظام الدورة من أهم مؤشرات التبويض الجيد، لكون انتظام الدورة يدل على انتظام التبويض و تأخر الدورة عن موعدها فهو نتيجة لتأخر عملية التبويض.

أعراض منتصف الشهر

ظهور بعض العلامات خلال منتصف الشهر الدالة على حدوث التبويض، و هذه العلامات و الأعراض فهي:

  • كثافة إفرازات المهبل أكثر من معدل الافرازات الاعتيادية.
  • الشعور بألم حاد على شكل وخز سواءا على اليمين أو اليسار مع نزول قطرات الدم في حالات نادرة.

آلام الدورة

وجع الدورة غالبا ما يكون مؤلم و لكن الأمر الإيجابي كونه مؤشر إيجابي على حدوث تبويض جيد.

درجة حرارة الجسم

ارتفاع درجة الحرارة بمعدل نصف درجة وقت حدوث التبويض و ذلك ناتج عن تأثير مستوى الهرمونات على الجسم، لهذا إن كنت حريصة على مراقبة درجة حرارة جسمك فيمكنك تخمين فترة التبويض.

أعراض ما قبل الدورة

غالبا ما نشعر بآلام و ضيقة صدر و تغير في الحالة النفسية و غيرها من الأمور التي تنزعج منها المرأة عادة و التي تعد من أعراض ما قبل الدورة، و هي نفسها الأعراض التي ستخبرك بأن مرحلة التبويض تمت بنجاح.

نسبة هرمون البروجسترون

عمل فحص هرمون البروجسترون لمعرفة نسبة هذا الهرمون في الدم و يكون  يوم 21 من الدورة، فإذا حصلتي على نسبة أكبر من 10 فهذا مؤشر من المؤشرات الجيدة على حدوث تبويض جيد.

فحص الصدى

في حال أدرتِ التأكد أكثر لكن بوسيلة فعالة و على يد طبيب مختص فما عليك سوى عمل فحص الصدى، و هو سيكفل بتأكيد أو نفي حدوث التبويض.

لكن و مع حدوث كل هذه العلامات و التأكد من أن عملية التبويض تمت بنجاح، فهذا لا يعني أبدا توقع حدوث حمل مائة بالمائة، لأنه و حسب الاحصائيات من أصل مائة زيجة فقط 80% من يحدث لهم حمل بصفة طبيعية في ظرف سنة أولى زواج أما 20% لا يحدث ذلك بشكل طبيعي و يمكن أن يكون هذا الأمر عرضيا أو يحتاج تدخل الطبيب.

وفي الأخير..إن معرفة علامات التبويض الجيد يعد من الأمور المهمة عند المرأة التي تسعى إلى وضع مخطط تسير عليه للحمل والإنجاب، الهامة للمرأة التي تخطط للحمل والإنجاب، حيث أن هذه الفترة تلعب دوراً هاماً في زيادة فرص الحمل،