كتابة : Reham
آخر تحديث: 11/10/2023

حكم إهمال الزوج لزوجته عاطفيًا وجنسيًا وطرق التعامل مع هذا الإهمال

يعد إهمال الزوج لزوجته عاطفيًا من أسوأ المشكلات التي تواجه السيدات حيث لم تتوقع أي امرأة أن يهملها زوجها في يوم من الأيام، وهذه المشكلة تترك أثراً نفسياً سيئاً على المرأة، الأمر الذي يجعلها تشعر بأنها عديمة القيمة في نظر زوجها، وهذه المعاملة تتعارض مع ديننا الإسلامي الحنيف الذي أوصى فيه الله -سبحانه وتعالى- بحسن معاملة النساء بالإضافة إلى الأحاديث النبوية الشريفة، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم نتعرف على أنواع إهمال الزوج لزوجته، وحكم إهمال الزوج لزوجته عاطفيًا بالتفصيل، تابعونا…
حكم إهمال الزوج لزوجته عاطفيًا وجنسيًا وطرق التعامل مع هذا الإهمال

ما هو إهمال الزوج لزوجته؟

يتمثل الإهمال في جوانب عديدة من الحياة ومنها:

الإهمال العاطفي:

  • الجانب العاطفي وهو تقصير الرجل في حق زوجته في العاطفة أو التعامل اللين أو في قول كلمة طيبة للزوجة، أو في إظهار الحنان والمودة، وهذا التقصير يترك جفاء، وبعد ويذهب الحب من الزوجين.

الإهمال المادي:

  • أما بالنسبة للإهمال في الجانب المادي، فيتمثل في عدم إعطاء الزوج لزوجته الأموال والنفقات التي تتطلبها المعيشة، أو لا يكفيها فيجعلها تحتاج للناس.
  • وهذا الأمر سيئ جداً؛ لأن الله -سبحانه وتعالى- كلف الرجل بالإنفاق على زوجته بدون تقصير، وقال في كتابه الكريم (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم).
  • لذلك جعل الله القوامة للرجل؛ لأنه يتكفل بنفقات المعيشة، ولا يحق لها أن تحتاج لأحد في وجوده.

الإهمال الجنسي:

  • والجانب الثالث من جوانب الإهمال يشمل الإهمال في الناحية الجنسية، ويعني عدم جماع الرجل لزوجته إلا بعد وقت طويل جداً يصل لشهور أو لسنوات، وهذا الأمر محرم في الإسلام.
  • طالما أنه يعيش معها، ولا يوجد ظرف مثل السفر أو الغياب أو أن يكون البعد ليس بيد الرجل، وإنما لظروف تقتضيها الحياة، ويكون لهذا الإهمال الجنسي تباعد في الرحمة والمودة بينهما، كما أن استمرار العلاقة بين الزوج وزوجته يعفها ويعفه عن الحرام.

إهمال الزوج لزوجته

أسباب إهمال الزوج لزوجته عاطفيًا

هناك العديد من الأسباب التي تكون عاملاً أساسياً في حدوث إهمال الزوج لزوجته، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  1. الأعباء اليومية وضغوط الحياة قد تتسبب دون عمد في حدوث هذا الإهمال، والذي حتما يؤثر على العلاقة.
  2. الحب المشروط غير المتبادل وهو الذي يضع معوقات لتنمية العلاقة واستمرار شعلة الحب بين الزوجين، مما يلجأ الزوج إلى الإهمال؛ لأنه فشل في تقديم الاهتمام المطلوب الذي ترغبه المرأة كما تريد:
  3. ضعف الرغبة الجنسية اتجاه الزوجة، من الأسباب التي تجعل المرأة تشعر أنها غير مرغوبة، وأن زوجها لا يهتم بها.
  4. عدم القدرة على التعبير عن مشاعر الحب والولاء والاهتمام بالزوجة، قد يجعل الزوجة تشتكي من إهمال الزوج لها، فالنساء تحب بأذنها.
  5. عدم تحمل الزوج مسؤولية الزواج والحياة الأسرية.
  6. إلقاء أعباء المنزل كافة على المرأة وعدم المشاركة في الحياة الزوجية.

حكم إهمال الزوج لزوجته عاطفيًا وجنسياً

من واجب الزوج أن يهتم بزوجته، كما أن من واجبها نحوه أن تهتم به وأي تقصير من الطرفين سوف يحاسب الله -عز وجل- عليه، ومن حسن العشرة بين الرجل وزوجته أن يتحدث معها، ويسأل عن أحوالها، ويمزح معها ويمسح على شعرها، ويربت على ظهرها، وأن يتحملها ويساعدها في وقت ضيقها، ومن هم أحكام هذا الأمر وفقا للشريعة ما يلي:

  • وقد قال رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام بأن (استوصوا بالنساء خيراً، فإن المرأة لقت من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء خيراً).
  • وقد قال النبي محمد عليه الصلاة والسلام (خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي)، ويعني ذلك أن المطلوب من الرجل معاملة زوجته معاملة حسنة وطيبة، وأن يلاطفها دوماً، فإن رأى منها سوء أن يقلل من اللطف لتفهم أنه يوجد شيء يغضبه منها، ثم تسأل تعرف السبب.

حكم إهمال الزوج لزوجته جنسياً

  • للزوجة حقوق على زوجها، ومن هذه الحقوق حق الجماع بما يعفها ويحصنها من الشر، وقد قال ابن تيمية بأن الرجل يجب أن يطأ زوجته بالمعروف؛ لأنها من أهم حقوقها عليه وأعظم من الطعام والشراب، وقد قيل إن الوطأة يكون على حسب حاجة المرأة وقدرته لعمل اللازم.
  • وقد قال نبينا محمد عن أهمية الجماع والزواج؛ لأنه داع من دواعي العفة، فقال (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة، فليتزوج فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء).

حكم إهمال الزوج لزوجته في النفقة

  • من حق الزوجة على زوجها أن ينفق عليها، وعلى أولادها بالمعروف فعن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- قال (ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن).
  • ويعني ذلك أن النفقة الأساسية والمطلوبة تكون في الملبس والمأكل والمسكن، وقد قال الله تعالى في كتابه الكريم (أسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم ولا تضاروهن لتضيقوا عليهن، وإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن، حتى يضعن حملهن) سورة الطلاق.
  • وبما أوجب الإسلام إسكان المطلقة فبالتأكيد إسكان الزوجة يكون فرضاً على الزوج، وفي حديث عن جابر -رضي الله عنه- أن سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام قال (اتقوا الله في النساء، فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله.
  • ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحداً تكرهونه، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضرباً غير مبرح، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف)
  • ويرى العلماء اختلاف النفقة باختلاف الحالة المادية للرجل، فإن كان غنياً، فيجب أن يكون لها نصيب في ذلك الرزق. أما إن كان فقيراً، فينفق بما يقدر عليه.

حكم إهمال الزوج لزوجته عاطفيًا

كما أن للزوجة حقوقاً فعليها أيضاً واجبات تجاه الزوج، فيجب أن تهتم به وبجميع متطلباته، كما أن من واجبها أيضاً ما يلي:

  • قال الله تعالى (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف) فكما أن لها أن يحقق لها الزوج الإنفاق والعاطفة وجميع متطلباتها فعليها أيضاً مثل ذلك بأن تهتم بزوجها، وتكون مطيعة له فيما يرضي الخالق.
  • من حق الزوج على زوجته أن تحفظ ماله، وأن تكون عرضه في غيابه، ويجب ألا تخرج من البيت إلا بإذنه، وذلك لقول الله تعالى (حافظات للغيب بما حفظ الله).
  • وقال الرسول عليه الصلاة والسلام (خير النساء امرأة إذا نظرت إليها سرتك، وإذا أمرتها أطاعتك وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك).
  • من حقه أن تسافر معه إن أراد ذلك، وإن لم يرد فيحق لها السفر أو عدم السفر تبعاً للظروف.
  • من حق الزوج على زوجته أيضاً أن تستجيب له عندما يريد الاستمتاع بها كما قال رسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام (إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه، فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح).
  • من واجبات الزوجة أيضاً أن تستأذن زوجها عندما تريد الصيام في الأيام الأخرى غير رمضان، أو في الصيام السنة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه، وسلم (لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه (غير رمضان).
  • ويعد إهمال الزوجة لزوجها في الناحية العاطفية إثماً كبير قد يؤدي به لارتكاب الفواحش أو الزواج للمرة الثانية، لذلك من حق الرجل أن تشعره الزوجة بالحنان والمودة والرحمة.

الحقوق المشتركة بين الزوجين

من الحقوق الواجبة على الزوجين تجاه بعضهما البعض ما يلي:

  • حسن المعاشرة بالمعروف عن طريق كف الأذى والصحبة الجيدة، وأن يلزم كلاهما الحق وعدم إظهار أي منهما الكره للطرف الآخر.
  • الاستمتاع ببعضهما كما قيل (يحل لكل من الزوجين أن يستمتع بالآخر كما يحل له النظر في جميع بدن صاحبه ولمسه)، وذلك لقول النبي عليه الصلاة والسلام (احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك).
  • حق الميراث حيث يمكن لكل منهما أن يرث الآخر، وقال الله تعالى (ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد، فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين ولهن الربع؛ مما تركتم إن لم يكن لكم ولد، فإن كان لكم ولد فلهن الثمن؛ مما تركتم من بعد وصية توصون بها أو دين).

كيفية التعامل مع إهمال الزوج لزوجته عاطفيا وجنسيا؟

هناك بعض الطرق التي يمكن القيام بها لتجنب التعرض لمشكلة إهمال الزوج لزوجته سواء من الناحية العاطفية أو الجنسية، ومن هذه الطرق ما يلي:

  1. الحوار المشترك المتبادل بين الزوجين من أهم خطوات نجاح أي علاقة على المستوى العاطفي والجنسي.
  2. التعبير عن المشاعر الدفينة باستمرار وتخصيص بعض الوقت للزوجة، فهي حقا لا بد أن تكون من ضمن اهتماماتك وأولوياتك التي ينبغي أن تسرد في جدول مهامك اليومية.
  3. الاعتذار عن الخطأ في حالة الوقع في أي مشكلة تنزعج منها الزوجة وتوضيح أبعاد الأمر يساعد على الوصول إلى منطقة الراحة بين الزوجين، ويسمح بمزيد من التفاهم.
  4. من وقت لآخر، حاول عزيزي الزوج كسر روتين الحياة الزوجية وتجديد وإشعال الحب والغرام في العلاقة، وهذا ليست مسؤولية الزوج فقط إنما للزوجة دور كبير أيضا في ذلك.
  5. حرص كل من الزوجين على استمرار وتوطيد العلاقة الزوجية يسمح بمزيد من التنازل أو تعديل مسار العلاقة الزوجية نحو الأفضل.

أهم الأسئلة التي يطرحها الآخرون حول إهمال الزوج لزوجته عاطفيًا

عناك العديد من التساؤلات التي يبحث عنها العديد حول أسباب إهمال الزوج لزوجته من الناحية العاطفية، ومن هذه التساؤلات ما يلي:

ما حكم الشرع في إهمال الزوج لزوجته؟

  • لا يجوز أن يهجر الزوج زوجة، ولا يجوز العكس أن تهجر الزوجة زوجها، فهذا لا يجوز شرعا كما قال شيخنا الفاضل محمد بن عبد السميع أمين الفتوى في دار الإفتاء.

متى يسقط حق الزوج في الفراش؟

الزوجة يجب عليها طاعة زوجها في الفراش، لكن يسقط هذا الوجوب في ثلاث حالات حسب الدكتور والداعية الإسلامية محمد علي، وهذه الحالات تتمثل في:

  • المرض.
  • الحيض.
  • الصيام الواجب، يقصد به صيام في شهر رمضان.

كيف تعرف الزوجة أن الزوج يهملها؟

عزيزتي الزوجة يمكن أن تكتشفي أن زوجك يهملك انطلاقا من هذه العلامات:

  • يفضل قضاء الوقت خارج البيت أو بمفرده على أن يقضيه معك في البيت الزوجية.
  • لا ينخرط معك في الأشغال الاجتماعية كزوجين.
  • يفضل أصدقائه على زوجته.
  • يهرب من الحديث معك.

ماذا قال الرسول عن إهمال الزوج لزوجته؟

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تُرِيدُ بِهَا وَجْهَ اللَّهِ إِلَّا أُجِرْتَ عَلَيْهَا، حَتَّى اللُّقْمَةَ تَرْفَعُهَا إِلَى فِي امْرَأَتِكَ).
وهذا الحديث في باب الإحسان للزوجة

كيف أتجاهل زوجي بذكاء؟

هناك من النصائح ما لا يعد ولا يحصى التي يمكنك اتباعها لتعامل مع إهمال زوجك لك احترافية وبذكاء دون أي مشاكل أو غضب زوجك، ومن أهم تلك النصائح:

  1. لا تعاملي زوجك كعدو لك.
  2. لا تعاتبيه، تذكري أن العتاب ليس الحل، بل سيزيد الطين بلة.
  3. حاولي أن تتعاملي معه بالمثل، لكن بلا تفريط، هنا سيلاحظ أن هناك شيئاً غير طبيعي وسيحاول اكتشافه.
  4. تزيني لنفسك وحاولي أن لا يقول في نفسه أنك زينتي له، تزيني ونامي في سريرك كالعادة دائما.
  5. حاولي أن تنشغلي في الهاتف عند وجوده، فكلما يسمع رنات الرسائل كلما زادت غيرته.

ما حكم رفض الزوجة للجماع بسبب البرد؟

  • لا يجوز للزوجة أن ترفض الجماع مع زوجها إلا في الحالات الثلاث التي ذكرناها سابقا، وهي: المرض، الحيض، الصوم الواجب، أما غير ذلك فلا يجوز، حيث هناك من النساء من ترفض الجماع لحجة البرد أو الغسل كل مرة أو غير ذلك من الأعذار التي لها إثم كبير عند الله جل جلاله، فانتبهي لهذا الأمر عزيزتي الزوجة.

بعد كم يوم تشتهي المرأة؟

  • فترة الإباضة هي الفترة التي تشتهي فيها المرأة الجنس، وتزداد الرغبة لممارسة العلاقة الجنسية، حيث في هذه الفترة يتهيأ الجسم لحدوث عملية الإخصاب، وتكون المرأة في هذه الفترة حساسة جدا تجاه اللمس.
  • وبالتالي فإنه وقت التبويض هو وقت شهوة المرأة، وفي الأيام التالية له، وتكون فترة الإباضة بعد أسبوعين تقريبا من نزول الدورة الشهرية.

ما هي علامات كره الزوج لزوجته؟

من أهم العلامات التي تدل على كره الزوج لزوجته، ما يلي:

  • الابتعاد والعنف.
  • وعدم الاحترام الخصوصيات.
  • والشجار الدائم بين الأزواج.
  • زيادة على أن الزوج يلومها كثيرا على أبسط الأشياء، ويتهمها على أنها سبب كل المشاكل التي يصادفونها.
وبعد أن تكلمنا عن إهمال الزوج لزوجته عاطفيًا وحكم الشرع في ذلك كما تكلمنا عن إهمال الزوجة لزوجها وحكمه في الإسلام يجب على كل منهما أن يتعامل مع الطرف الآخر بما يرضي الله -عز وجل- لتصبح حياتهما سعيدة وحتى يكونا قدوة لأطفالهم في المستقبل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع