آخر تحديث: 25/08/2021

إيجابيات العولمة وسلبياتها

إيجابيات العولمة وسلبياتها
إن العولمة هي سمة عصرنا الحالي، فبسبب التقدم التكنولوجي أصبح العالم قرية صغيرة، وهي واحدة من أهم إيجابيات العولمة، فربط بين العالم، ولغى فكرة النمطية التي كانت منتشرة بشكل كبير بين المجتمعات.
إذا نظرت إلى المنتجات المستهلكة في الحياة اليومية، فمن المحتمل أن يكون أصل المنتج الموجود على الملصقات هو بلد آخر، علاوة على ذلك كثير من الناس الذين يفتحون دواليب ملابسهم أن خامة الملابس التي يرتدوها مأخوذة من بلد آخر وأن النسيج صنع في بلد آخر أيضًا، ولعل هذه واحدة من أهم جوانب العولمة.

تعريف العولمة في علم الاجتماع

وفقًا لعلماء الاجتماع، فإن العولمة هي عملية مستمرة تنطوي على تغييرات مترابطة في المجالات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والسياسية للمجتمع.

كعملية، فإنها تنطوي على التكامل المستمر لهذه الجوانب بين الدول والمناطق والمجتمعات وحتى الأماكن التي تبدو معزولة.

  •  فيما يتعلق بالاقتصاد، تشير العولمة إلى شمول الرأسمالية لجميع مناطق العالم في نظام اقتصادي متكامل عالميًا.
  • ثقافيًا، يعني النشر والتكامل العالمي للأفكار والقيم والأعراف والسلوكيات وأنماط الحياة.
  •  سياسياً، يعني تطوير أشكال الحكم التي تعمل على نطاق عالمي مع السياسات والقواعد التي من المتوقع أن تتوافق مع الدول المتعاونة. ت
  • تنبع هذه الجوانب الأساسية الثلاثة للعولمة من التطور التكنولوجي، والتكامل العالمي لتكنولوجيات الاتصال والتوزيع العالمي لوسائل الإعلام.

العولمة هي عملية زيادة العلاقات المتبادلة بين الدول، وخاصة في مجالات الاقتصاد والسياسة والثقافة.

إيجابيات العولمة وسلبياتها

هناك مناقشات محتدمة حول الجوانب الإيجابية والسلبية للعولمة حول الآثار الحقيقية للعولمة وما إذا كانت حقًا أمرًا جيدًا.

من أجل تقرير ما إذا كانت العولمة مفيدة للعالم أم لا، من الضروري أولاً معرفة آثارها الإيجابية والسلبية.

الجوانب الإيجابية للعولمة:

  • مع إنفاق المزيد من الأموال على البلدان النامية، هناك فرصة أكبر لأن ينجح الناس في هذه البلدان اقتصاديًا ويحسنوا مستوياتهم المعيشية.
  • المنافسة العالمية تشجع الإبداع والابتكار وتحافظ على أسعار السلع/ الخدمات تحت السيطرة.
  • يمكن للبلدان النامية أن تجني ثمار التقنيات الحالية دون أن تتكبد الألم المتزايد المرتبط بتطورها.
  • عندما تخلق الحكومات ميزة في التعاون، والقدرة على التفاعل والتنسيق وزيادة الوعي بالقضايا العالمية، يمكن دراسة الأهداف المشتركة بشكل أفضل.
  • تتمتع الثقافة الأجنبية بانتشار أكبر في شكل أفلام وموسيقى وطعام وملابس وغير ذلك، وباختصار، فإن العالم لديه المزيد من الخيارات.

الجوانب السلبية للعولمة

  •  زيادة الاستعانة بمصادر خارجية، بينما توفر الحكومة فرص عمل للسكان في بلدها، فإنها تسعى إلى شراء معظمها من دولة خارجية دون أن تنتج من مواردها الخاصة.
  • على الرغم من أن الثقافات المختلفة من جميع أنحاء العالم يمكن أن تتفاعل، فإنها تبدأ في الاندماج وتبدأ الاستقلالية والسمات المميزة لكل منها في الاختفاء، باختصار هناك تآكل ثقافي.
  • قد يكون هناك احتمال أكبر للانتشار في جميع أنحاء العالم وكذلك إثبات الأنواع الغازية التي يمكن أن تكون مدمرة في النظم البيئية غير الطبيعية.
  • نظرًا لوجود عدد قليل جدًا من اللوائح الدولية، فمن المرجح أن تحدث أحداث مؤسفة ذات عواقب وخيمة على سلامة الناس والبيئة.
  • تسهل المؤسسات الغربية الكبيرة مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي على الدول النامية الحصول على الائتمان، ومع ذلك غالبًا ما يتم تطبيق التركيز الغربي على الوضع غير الغربي وينتج عنه تقدم غير ناجح.

التكنولوجيا المتقدمة في النقل والاتصالات

إن القدرة والكفاءة المتزايدة باستمرار في كيفية تحرك الناس وتواصلهم هي التي تجعل العولمة ممكنة.

في السنوات الماضية، لم يكن لدى الناس في جميع أنحاء العالم القدرة على التواصل ولا يمكنهم التفاعل دون صعوبة.

في الوقت الحاضر، يمكن بسهولة استخدام الهاتف أو الرسائل الفورية أو الفاكس أو مكالمة الفيديو الجماعية للاتصال بالناس في جميع أنحاء العالم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأي شخص لديه أموال حجز تذاكر الطيران ومشاهدة نصف العالم في غضون ساعات، باختصار، تصبح المسافات أصغر ويبدأ العالم في التقلص من الناحية المجازية.

حركة الإنسان ورأس المال

الجوانب الإيجابية والسلبية للعولمة مع الزيادة العامة في الوعي والفرص وتكنولوجيا النقل، فقد سمحت للناس بالسفر حول العالم بحثًا عن منزل جديد أو وظيفة جديدة أو الفرار من مكان خطر.

تحدث معظم الهجرة بين البلدان النامية وتدفع الأفراد إلى أماكن ذات فرصة أكبر للنجاح الاقتصادي، ربما بسبب انخفاض مستويات المعيشة وانخفاض الأجور.

بالإضافة إلى ذلك، فإن رأس المال (المال) يتحرك على مستوى العالم، مع سهولة التحويل الإلكتروني وزيادة فرص الاستثمار المتصورة.

أصبحت الدول النامية مكانًا شهيرًا لمستثمريها لاستثمار رؤوس أموالهم بالفرص والتسهيلات التي تقدمها.

الجوانب الثقافية للعولمة

تتضمن عملية العولمة أيضًا نشر ونقل الأيديولوجيات، أي القيم والأفكار والمعايير والمعتقدات والتوقعات التي تجعل العولمة الاقتصادية والسياسية تتماشى مع المنطق القانوني المشروع.

لقد أظهر التاريخ أن هذه ليست عمليات محايدة، ولكن إيديولوجيات الدول المهيمنة التي تغذي العولمة الاقتصادية والسياسية وتؤطرها، بشكل عام، هي أيديولوجيات تنتشر وتطبيع ويتم قبولها في جميع أنحاء العالم.

تتم عملية العولمة الثقافية من خلال توزيع واستهلاك وسائل الإعلام والسلع الاستهلاكية وأسلوب حياة المستهلك الغربي.

في الوقت نفسه، تمكّن وسائل التواصل الاجتماعي النخبة في العالم من نقل أسلوب حياتهم إلى الناس في جميع أنحاء العالم بفضل قوتها غير المتناسبة في استخدام الوسائط.

تتغذى هذه الفرص أيضًا من خلال أنظمة الاتصال المتكاملة عالميًا، مثل حركة السفر للأعمال والترفيه من جميع أنحاء العالم وتوقعات هذه المجتمعات المضيفة للمسافرين، سيوفر لهم ذلك الفرص والخبرات التي تعكس معاييرهم الثقافية الخاصة.

بسبب هيمنة الأيديولوجيات الثقافية والاقتصادية والسياسية الغربية والشمالية في تشكيل العولمة، فإن بعض نخب العالم أكثر هيمنة، ويشار إلى ذلك بالعولمة من الأعلى.

في المقابل، فإن حركة العولمة المكونة من معظم فقراء العالم، والعمال من ذوي المستوى المنخفض والناشطين هي العولمة المعروفة باسم العولمة من أسفل، يعكس هذا التعريف للعولمة قيم غالبية العالم بدلاً من قيم الأقلية النخبوية.

المنظمات غير الحكومية والشركات متعددة الجنسيات

مع زيادة الوعي العالمي ببعض القضايا، يزداد كذلك عدد المنظمات التي تسعى للتعامل معها.

تجمع ما يسمى بالمنظمات غير الحكومية بين الأشخاص ذوي التركيز الوطني أو العالمي الذين لا ينتمون إلى الحكومة.

تتعامل العديد من المنظمات غير الحكومية الدولية مع قضايا مثل تغير المناخ العالمي التي لا تهتم بالحدود أو استخدام الطاقة أو لوائح عمالة الأطفال.

تشمل أمثلة المنظمات غير الحكومية منظمة العفو الدولية أو أطباء بلا حدود؛ نظرًا لأن البلدان تعتمد على بقية العالم، فإنها تتاح لها على الفور فرصة معرفة ما ستجلبه الشركة إلى السوق من خلال زيادة الاتصالات والنقل.

ما يعنيه هذا هو أن السكان المعينين يمثلون المزيد من الأشخاص لشراء منتج أو خدمة معينة.

مع فتح المزيد والمزيد من الأسواق، يجتمع رجال الأعمال من جميع أنحاء العالم معًا لتشكيل شركات متعددة الجنسيات للوصول إلى هذه الأسواق الجديدة.

سبب آخر لعولمة الأعمال هو أن بعض الوظائف يمكن أن يقوم بها العمال الأجانب مقابل أرخص بكثير من العمال المنزليين، وهذا ما يسمى الاستعانة بمصادر خارجية.

لا تقتصر إيجابيات العولمة على الجانب الثقافي فقط، وإنما لها دور كبير في الجانب الاقتصادي وخاصة في الدول النامية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ