آخر تحديث: 30/10/2021

كيف يتم عمل اختبار التبويض المنزلي؟

كيف يتم عمل اختبار التبويض المنزلي؟
تعرف فترة التبويض بأنها من أهم الفترات لدي كل امرأة تتمنى أن تكون أماً، فهذه الفترة تعرف بأنها فترة إطلاق البويضة من أحد المبايض لكي يتم إخصابها، ولكي تقومي بمعرفة فترة التبويض يمكنك أن تقومي بعمل اختبار التبويض.
فيجب العلم أن فترة التبويض عند معظم النساء تكون من 12 إلى 24 ساعة، فعند استخدام اختبار التبويض، فإنه يساعدك على معرفة أفضل وقت للخصوبة، فهذا الأمر هو الذي يساعدك على الحمل.

ما هو اختبار التبويض المنزلي؟

هو عبارة عن اختبار منزلي تتمكن المرأة من استخدامه لكي تستطع أن تقوم بتحديد فترة التبويض الخاصة بها، حيث أن شرائط هذا الاختبار تقوم بقياس مستويات هرمون اللوتين (LH) الذي يوجد في البول، حيث أن الزيادة في هذا الهرمون تدل علي استعداد المبيض لكي يقوم بإطلاق البويضة، فهذا يدل علي حدوث التبويض في خلال الـ 12 إلى 24 ساعة القادمة.

كيفية عمل اختبار عملية التبويض المنزلي؟

تتشابه فكرة اختبار عملية التبويض مع فكرة اختبار الحمل حيث أن اختبار عملية التبويض يظهر به خطين ويدل ظهور الخط الأول علي أن الاختبار سليم ولكن الخط الثاني هو خط اختبار عملية التبويض حيث أنه يظهر في حالة ارتفاع مستوى الهرمون اللوتيني في الجسم.

متى يتم استخدام اختبار التبويض المنزلي؟

  • المرأة التي تتميز بأن لها دورة شهرية منتظمة يمكنها أن تقوم بهذا الاختبار في موعد التبويض الخاص بها حيث أن هذا الموعد في الغالب يكون بين اليوم الحادي عشر إلى اليوم الخامس عشر من بداية الدورة، فإذا ذ لم تكن المرأة متأكدة من موعد التبويض يمكنها ن تقوم باستخدام حاسبة الإباضة.
  • ولكن هناك نساء يكون من الصعب عليهن معرفة الوقت المناسب لاستخدام اختبار عملية التبويض، وبالأخص إذا كانت دوراتهن الشهرية غير منتظمة ففي هذه الحالة يجب الاعتماد على أقصر مدة للدورة لكي يتم وقت القيام بالاختبار.
  • معظم أجهزة اختبارات التبويض يمكن أن يتم استخدامها في أي وقت من اليوم، ويكون من الأفضل أن يتم إعادة الاختبار في نفس الوقت في كل يوم.

تعليمات استخدام اختبارات التبويض المنزلية

  • يجب ألا يتم استخدام الاختبار في الصباح الباكر: لأن البول سوف يكون مركز ويمكن أن يعطي نتائج تكون خاطئة.
  • يجب أن يتم استخدام وعاء معقم حتي يتم إجراء الاختبار: حيث أن ذلك الوعاء هو الذي يتم فيه وضع البول الذي يتم اختباره.
  • يجب أن يتم وضع شريط الاختبار في وضع رأسي: لكي يتم الحصول علي نتيجة دقيقة.
  • يجب أن يتم اتباع الخطوات التي توجد علي الاختبار: حيث يمكن أن توجد اختلافات بسيطة بين كل نوع وآخر، ويكون من الأفضل أيضا أن يتم قراءة كيف يتم استخدام الاختبار قبل إجرائها.
  • يجب أن يتم الانتظار لمدة من 5 إلى 10 دقائق قبل أن نقوم بقراءة النتيجة: حيث يكون من الأفضل عدم التسرع في معرفة النتيجة وان ننتظر حتي يمر الوقت المخصص للاختبار.

مميزات اختبار التبويض المنزلي

  • سهولة تحديد موعد التبويض: يكون من السهل أن يتم معرفة موعد التبويض بدقة بواسطة هذا الاختبار المنزلي فبالتي فعند معرفة موعد التبويض فهذا يعزز من حدوث الحمل.
  • توفر الاختبار في الصيدليات: تتواجد الاختبارات الخاصة بالتبويض في الصيدليات, حيث يكون من السهل الحصول عليها وبعر مناسب أيضا.
  • سهولة استخدام الاختبار: يتميز هذا الاختبار بأنه سهل وتستطيع المرأة استخدامه ومعرفة النتيجة فهي لا تحتاج معرفة ذلك الأمر من الطبيب.

عيوب اختبارات التبويض المنزلية

  • إذا كانت المرأة تستخدم أي أدوية من أدوية الخصوبة، فإن ذلك الأمر سوف يؤثر علر الحصول علي نتيجة دقيقة، لأن أدوية الخصوبة تقوم برفع مستوي هرمون اللوتيني في الجسم.
  • يكون من الصعب الحصول على نتيجة دقيقة للنساء في مرحلة الأربعينات: حيث عندما يقترب سن اليأس في مرحلة الأربعينات من العمر سوف ترتفع مستويات هرمون اللوتيني في الجسم في مختلف الأوقات.

أشهر أجهزة اختبار عملية التبويض

 أولاً: اختبار Clearblue Advanced Digital

يتميز هذا الاختبار بأنه الاختبار الأول والوحيد الذي يقوم بتحديد 4 أيام للإباضة، فهذا هو ضعف العدد الذي يقوم أي اختبار آخر بتحديده، فيجب العلم بأن 4 أيام بدلا من 2 سوف تضيف فرص كبيرة لكي يحدث الحمل، فهذا يكون بواسطة القيام باتباع اثنين من هرمونات الخصوبة الأساسية وأيضاً يتم إعطاء الزوجين الكثير من المرونة لكي يتم التخطيط وزيادة فرص حدوث الحمل .

ثانياً: اختبار Walgreens Daily Ovulation Predictor

هذا الاختبار يتميز بأنه سهل القراءة، وأيضاً يقوم بتوقع أفضل يومين للخصوبة وأيضاً يتميز بالسهولة في الاستخدام حيث أنه يعطي نتائج واضحة حيث أنه يقوم بتحديد مستوى هرمون LH بصورة مباشرة قبل الإباضة لأن الجسم يقوم بإنتاج كمية كبيرة من الهرمون (LH), فيجب العلم أن هذه الزيادة من LH تشير إلى اكثر يومين يكونوا مناسبين للخصوبة ويكون أيضا فيهم الحمل أكثر احتمالا أن يحدث, حيث أن  دقة هذا الجهاز تكون 99٪ في الكشف عن ارتفاع هرمون LH، فهو أيضا يقوم بإعطاء نتائج تكون واضحة في أقرب وقت، فيجب العلم أن هذا الاختبار يحتوي علي 1 فيال مع 20 شريط اختبار و1 كوب ،فالتعليمات الخاصة به تكون مكتوبة باللغة الإنجليزية واللغة الإسبانية.

ثالثاً: اختبار Fertile-Focus Saliva Ovulation Fertility Test

 يكون هذا الاختبار عن طريق اللعاب، فهذا الجهاز سوف يقوم بعرض النتيجة على المجهر لكي يتم تحديد موعد الإباضة الشخصية بدقة تكون 98٪ عندما تكون المرأة على وشك الإباضة، فسوف تظهر الكريستالات وسوف تكون بشكل مميز في اللعاب بسبب حدوث التغيرات الهرمونية  لكي تعرف المرأة إذا كانت على وشك الإباضة، فبسهولة يتم وضع قطرة من اللعاب على العدسة ثم يتم قراءة النتيجة

سوف يكون للجهاز عدسة حادة وهذا الجهاز يتميز بأنه له جودة عالية تتمكن من التركيز على اللعاب بدقة عالية، فالطريقة سهلة للغاية حيث نقوم بوضع قطرة من اللعاب على سطح العدسة ثن يتم السماح للعينة حتي تجف لمدة لا تقل عن خمس دقائق ثم يتم استبدال العدسة في جسد المجهر ثم ننظر الي العدسة، ثم نقوم بعد ذلك بدفع زر الضوء لكي يتم مراقبة نتيجة الاختبار.

في هذا المقال قمت بتوضيح ما هو اختبار التبويض, كما قمت بتوضيح كيف يتم استخدامه ومتى والمميزات الخاصة بهذا الاختبار، كما وضحت بعض من أجهزة اختبارات 

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ