آخر تحديث: 10/05/2021

استعمالات الخل الأبيض الجمالية والصحية

استعمالات الخل الأبيض الجمالية والصحية

يتواجد في المطبخ مكونات ثمينة لا تصلح فقط للطهي بل لاستعمالات أخرى كثيرة ومدهشة، ويعتبر الخل بدون شك أحد هذه المكونات، حيث أن استعمالات الخل الأبيض تفوق ما قد تظنه بكثير، خاصة ما يوفره من خدمات تخص جمال المرأة (البشرة، الشعر) والصحة كذلك، هذه الاستعمالات ستدفع بأي شخص إلى شراء زجاجات كبيرة الحجم من الخل الأبيض.

استعمالات الخل الأبيض

للخل استخدامات كثيرة خاصة ما يتعلق بإيجاد حلول لمشاكل البشرة والشعر، أهم هذه الاستعمالات تشمل:

حب الشباب

الخل يمكن أن يساعد في إزالة مشاكل البشرة ووقف حب الشباب، تقول ليندا توري، مديرة التعليم في Woodhouse Day Spa، إن حموضة الخل ستساعد على تجفيف البثور، مما يساعد في الحصول على بشرة صحية ونضرة، تشمل بعض الفوائد الإضافية للخل على البشرة؛ تنظيم مستويات الأس الهيدروجيني، وتعزيز الدورة الدموية في الشعيرات الدموية التي تهيج الجلد، ويقلل تقشر الجلد.

علاج القرحة

إذا كنت تعاني من قرحة مؤلمة وقوية، فعليك بالخل عدة مرات يوميًا، سيساعد ذلك على تقليل التورم والألم، ويساعد أيضًا في الحفاظ على نظافة المنطقة وعدم إصابتها بالعدوى!

طلاء الأظافر

قبل أن تبدأ في طلاء أظافرك، انقع أصابعك في وعاء من الخل لبضع دقائق، سيساعد ذلك في إزالة أي زيوت سطحية متبقية من على الأظافر مما يؤدي إلى تدعيم المانكير.

غسول للفم

يمكن استعمال الخل الأبيض كذلك لتنقية الفم وتنظيفه من خلال الغرغرة، على الرغم من أنها لا تبدو فاتحة للشهية، إلا أنها طريقة رائعة للتخلص من أنفاس الثوم النتن في لحظات، امزج بضع ملاعق كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء وقم بالعملية.

علاج الشعر الباهت

غالبًا ما تجرد بعض انواع الشامبو الشعر من الرطوبة الطبيعية، مما يجعلها تبدو جافة، يقول الدكتور روشيني راج، وهو طبيب مشهور ومؤسس ماركة TULA للعناية بالبشرة، إن حموضة خل التفاح تمنع هذه العملية وتساعد على إنعاش شعرك، وتتركه ناعمًا ورطباً.

نمو الشعر

إن تنظيم عوامل الأس الهيدروجيني في فروة رأسك وتعزيز الدورة الدموية (مثل مع يحدث مع البشرة لإزالة حب الشباب) له فائدة أخرى - فهو سيساعد الشعر على النمو بشكل أسرع!

تنظيف فرش المكياج

تنظيف فرش المكياج يجدها البعض مهمة صعبة، وكثير من الناس يستخدمون الخل لتنظيف أرضياتهم، وهم ليسوا مخطئين، يقول Jen Boulden، المدون والشخصية التلفزيونية المعروفة، إن الخل والتنظيف ثنائية ناجحة.

ما عليك سوى مزج الخل والماء واستخدامها في جميع الأمور بدءًا من فرش المكياج (تصفيفها في منشفة بعد إزالة البقايا)، وأي أدوات تجميل أخرى ترغب في تطهيرها! الخل ذو خاصية مضادة للميكروبات مما يجعله رائعًا للتنظيف.

علاج لدغة الحشرات

إذا حصلت على لدغة من البعوض، فكل ما عليك استعماله هو الخل، قم بتبليل المنطقة باستعمال كرة قطنية بعد غمسها في خل التفاح.
إن تنظيم عوامل الأس الهيدروجيني يقلل من الحكة، وسوف تساعد الخصائص المضادة للميكروبات في تنظيف اللدغة، كما أن مضادات الالتهاب تقلل من التورم!

تنظيف الوجه

أسهل معقم للوجه يمكنك صنعه هو باستخدام الخل الأبيض والماء، ينظف المسام بعمق عن طريق إخراج الأوساخ والخلايا الميتة والزيوت الزائدة، الأمر الذي يجعل البشرة نظيفة نضرة وخالية من الزيوت.

تنظيف الوجه بالخل الأبيض مفيد لأولئك الذين يعانون من حب الشباب ولأصحاب البشرة الدهنية.

قم بخلط نصف كوب من الماء المصفى و1 ملعقة صغيرة من الخل الأبيض وصبها في زجاجة رذاذ نظيفة، عند الاستعمال قم برش القليل على منشفة، أو كرة قطنية وامسح وجهك بلطف، بعدها اشطف بالماء البارد ثم رطبه كالمعتاد.

ماسك للوجه

استعمال الخل الأبيض كقناع سيعمل على تنقية المسام عن طريق إزالة الأوساخ والشوائب من عمقها، كما أنه يساعد للتخلص من الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء!
لتحضير الخل كقناع للوجه قم بالتالي:

في وعاء صغير غير معدني أضف ملعقة صغيرة من طين البنتونيت، ½ ملعقة صغيرة من الخل الأبيض وملعقة صغيرة من الماء.

قم بإضافة قطرة من زيت شجرة الشاي، امزج كل شيء مع ملعقة غير معدنية حتى تتكون لديك عجينة.

يوضع الماسك على الوجه مع تجنب منطقة العيون، بعد الانتهاء اشطفه بالماء الفاتر واختم العملية بمرطب.

تبييض الاسنان

أسنان أكثر إشراقة وبياض هو بالتأكيد مبتغى يسعى له الكل، وهذا المبتغى يمكن الوصول له باستعمال الخل، وذلك راجع إلى وظيفته التي تعمل على إزالة البلاك والجير من الأسنان أيضًا البكتيريا المسببة للتسوس.

يمكنك استعماله إما كغسول للفم أو إجراء وصفو تبييض الأسنان في المنزل والتي ستحتاج فيها إلى:

في وعاء صغير، أضف 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز والخل الأبيض ونصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند وقطرتين من زيت النعناع الأساسي (اختياري).

تخلط جيدا بملعقة ثم يوضع على أسنان نظيفة، اتركه لمدة 5 دقائق ثم اشطف فمك، كرر ذلك مرة واحدة فقط في الأسبوع أو حتى مرة واحدة في أسبوعين.

مزيل عرق طبيعي

يمكنك استخدام الخل الأبيض كذلك فب تعطير الجسم وتخليصه من رائحة العرق، ذلك لأنه يعمل عن طريق موازنة حمض الجلد ويقتل البكتيريا المسببة للرائحة.
لتحضير رذاذ مزيل العرق في المنزل ستحتاج:

في زجاجة رذاذ أضف 1 ملعقة صغيرة من الخل، نصف كوب ماء مقطر و15-20 قطرة من زيت اللافندر الأساسي (أو زيتك الأساسي المفضل).

تشمل الخيارات الأخرى زيت النعناع الأساسي والليمون الأساسي، قم برجه جيدا ورشه على الإبطين وهي نظيفة، انتظر حتى يجف واستمتع بيومك وأنسى رائحة العرق.
يخفف التهاب ما بعد الحلاقة

إنه أمر محبط للغاية عندما تحصل على التهاب وأماكن حمراء على جلد الساقين بعد الحلاقة، يمكنك بسهولة منع حدوث ذلك عن طريق الحلاقة بزيت جوز الهند. كما يمكن تحضير حل طبيعي وعملي يكون فيه الخل هو المكون البطل، لتحضيره قم بالخلط بين 1 ملعقة صغيرة من الخل الأبيض، نصف كوب ماء و4 قطرات من زيت اللافندر الأساسي، تخلط المكونات كلها في زجاجة رذاذ، قم برج العبوة جيدًا ورشها على المنطقة المتضررة من الجلد ما بعد الحلاقة لتخفيف الحكة وتقليل مظهرها ومنع حدوث المزيد.

إزالة الاصفرار من الأظافر

لا شك أن أحد الأمور التي تسبب الإحراج في مظهر الأظافر هو لونها المُصفر، في بعض الأحيان عندما تحاول أن تترك أظافرك تنمو لفترة أطول، يمكن أن تصبح ذات مظهر أصفر، وعملية تبييضها ليست أبداً بالصعبة خاصة مع وجود الخل الأبيض.

لاستعادة بياضها كما كان أو أفضل عليك بنقع الأظافر في وعاء متوسط الحجم، أضف له ملعقة صغيرة من الخل الأبيض وملعقة صغيرة من زيت زيتون، ونصف ملعقة صغيرة من صابون سائل وكوب من الماء.

تخلط المكونات جيدا ونقع الأصابع لمدة 10 دقائق، اشطفه وافركه برفق باستخدام فرشاة الأظافر.

من المهم الإشارة إلى ضرورة تخفيف الخل دائما بإضافة كمية من الماء، كما درجنا أعلاه في الوصفات المذكورة، ذلك لأن تطبيقه الموضعي المباشر قد يكون له تأثير عكسي قوي.
مقالات من تصنيف أسرار الجمال