كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 06/12/2021

ما هي اسس علم النفس العام؟ وما أشهر علمائه؟

ما هي اسس علم النفس العام؟ وما أشهر علمائه؟
علم النفس مثل كل العلوم التي لها أسس وقواعد تقوم عليها، لذلك من المهم معرفة اسس علم النفسما هي الدوافع في علم النفس؟ وما أنواعها؟؟ العام لمعرفة هذا العلم من الأساس.
لمعرفة اسس علم النفس العام يجب معرفة أولا ما هو علم النفس وما هي أهداف علم النفس، وكل ما يخص هذا العلم الكبير الواسع.

اسس علم النفس العام

  • علم النفس يهتم بالمقام الأول بالإنسان وكل ما يخص الإنسان من الناحية النفسية والعقلية، ولكن هناك فرع من فروع علم النفس يهتم بدراسة الحيوان والكائنات الحية الأخرى غير الإنسان وهو ما يطلق عليه علم النفس الحيواني.
  • وعلم النفس يهدف من هذه الدراسة والأبحاث إلى تطبيقات الاستنتاجات والنظريات والنتائج الجديدة على مجالات مختلفة من النشاط الإنساني، مثل البحث في علاج للأمراض النفسية والاضطرابات العقلية والمشاكل والتحديات التي تواجه الإنسان مثل عدم القدرة على التكيف مع الوسط المحيط بشكل سليم.

ولعلم النفس عدد من الفروع، وكل فرع يختص بجانب من جوانب السلوك الإنساني، ومن فروع علم النفس:

علم النفس العام - علم النفس الحيواني - علم النفس الأسري - علم النفس العسكريأنواع وتخصصات علم النفس - علم النفس الجنائي - علم النفس الإرشادي - علم النفس الاجتماعيعلم النفس الاجتماعي - علم النفس التربوي - علم النفس اللغوي - علم النفس التجريبي - علم النفس الجشطلت - علم النفس التحليلي - علم النفس الفسيولوجيما هو علم النفس الفسيولوجي؟ وما هي أهم فروعه؟ وأهداف هذا العلم؟ - علم النفس العصبيعلم النفس العصبي، وأهم نظرياته، نشأته الحديثة.

وهو علم حديث نسبيا، ونال اهتمام كبير من الدراسة والتطور منذ بدايات القرن الماضي.

تعريف علم النفس

في حقيقة الأمر، لعلم النفس عدد من التعريفات؛ فلم يتفق العلماء على تعريف واحد لعلم النفس، ولكن يمكن شرح المقصود بعلم النفس أولا للوصول إلى أفضل تعريف لعلم النفس.

فعلم النفس كما سبق الذكر سالفا أنه الدراسة العلمية (من منظور علمي) للسلوك والشخصية والتفكير بالإضافة إلى العقل.

لذا فأبسط تعريف لعلم النفس هو:

"دراسة علمية لسلوك الكائنات الحية على رأسهم الإنسان، تهدف إلى فهم السلوك وتعديل السلوك الغير مرغوب فيه وحل المشكلات السلوكية".

المقصود بكلمة علم النفس

علم النفس باللغة الإنجليزي يدعي فسيولوجي Psychology وهذه الكلمة من أصل يوناني تتكون من مقطعين هما:

  1. Psyche وهذه الكلمة بمعنى الحياة أو الروح.
  2. أما المقطع الثاني من الكلمة logos وهو بمعنى العلم.

يقصد بالعلم البحث وفقا لأصول العلم والبحث المنطقي الذي يستند إلى أدلة وتجربة، فكلمة علم النفس تعني باليوناني علم الحياة أو علم الروح ومن هنا اشتق هذا المصطلح لهذا العلم الذي يهتم بدراسة السلوك الإنساني.

وكما سبق الذكر سابقا أن علم النفس ليس له تعريف متفق عليه؛ والسبب وراء ذلك أن كل فئة اهتمت بتعريف علم النفس من منظورها واهتمامها، فتعريف السلوكيين لعلم النفس يختلف عن تعريف التربويين ويختلف عن تعريف الاجتماعيين.

يعرف السلوكيون علم النفس على أنه علم دراسة السلوك، ويعرفه علماء التحليل النفسيالتحليل النفسي على أنه علم الحياة العقلية (وتشمل الحياة العقلية هنا، الحياة العقلية الشعورية والحياة العقلية اللاشعورية).

وعرفه جماعة أخرى على أنها العلم الذي يهتم بدراسة عقل الإنسان، وعرفته فئة أخرى على أنه البرنامج الذي يركز على الدراسة العلمية للسلوك الفردي والجماعي، والقواعد الفيزيائية.

ولكن أشمل تعريف لعلم النفس هو التعريف الذي يضم كل تلك التعريفات السابقة، فيشمل العقل والسلوك والشعور واللاشعور، أي هو العلم الذي يدرس السلوك ويبحث في العقل الشعوري واللاشعوري.

أشهر علماء النفس

وفيما يلي سوف نقوم بذكر عدد من علماء النفس، مع ذكر نبذة مختصرة عن كل عالم نفسي، وهؤلاء العلماء هم:

  1. إيفان بافلوف: وهو من أبرز العلماء وأشهرهم في مجال علم النفس، وهو صاحب تجربة بافلوف الشهيرة على الحيوانات، بالإضافة إلى أنه حاصل على جائزة نوبل في الطب في أوائل القرن الماضي، وهو عالم روسي ولد عام ألف وثمانمائة وتسعة وأربعين ميلادي، وتوفى عام ألف وتسعمائة وستة وثلاثين ميلادي.
  2. بريندا ميلنير: وهي عالمة نفس مختصة بفرع علم النفس العصبي، وهي عالمة نفس كندية، ولدت عام ألف وتسعمائة وثمانية عشرة ميلادي.
  3. تشارلز سبيرمان: وهو من أبرز علماء النفس، وله نظرية خاصة به، واهتم بالبحث في فرع علم النفس التربوي، كما أنه اهتم بالدراسة والبحث في علم الإحصاء، وهو عالم إنجليزي الأصل، ولد عام ألف وثمانمائة وثلاثة وستين هجري ومات عام ألف وتسعمائة وخمسة وأربعين ميلادي.
  4. جون ديوي: هو عالم نفس وفيلسوف ومربي أمريكي، كما أن له أبحاث في مجال علم النفس ومجال التربية وبالطبع له جهود واسعة في الفلسفة حيث أنه مؤسس الفلسفة البراغماتية، ولد في عام ألف وثمانمائة وتسعة وخمسين ميلادي وتوفى في عام ألف وتسعمائة واثنين وخمسين ميلادي.
  5. سيجموند فرويد: وهذا العالم نمساوي عمل في مجال الطب فاختص بمجال الطب العصبي، وهو من مؤسسين علم النفس التحليلي، ولد عام ألف وثمانمائة وستة وخمسين ميلادي وتوفى عام ألف وتسعمائة وتسعة وثلاثين ميلادي.

اسس علم النفس العامعند المسلمين

وهنا سنقوم بعرض بعض من علماء العرب والعلماء المسلمين الذين كانت لهم إسهامات كبيرة في مجال علم النفس العام، والذين شاركوا في وضع اسس علم النفس العام، وهم:

الفارابي:

وأطلق على الفارابي لقب المعلم الثاني؛ فأرسطو المعلم الأول والفارابي يليه في المرتبة، وقد تأثر الفارابي بأرسطو تأثير كبير، والفارابي من أول من اهتم بنقل الفلسفة اليونانية إلى المسلمين، وخاصة فلسفة أرسطو، حيث أنه قام بشرحها.

كما أن للفارابي الكثير من المؤلفات الفلسفية التي قام بكتبتها باللغة العربية والتي تُرجم بعضها إلى اللغة اللاتينية والبعض الآخر إلى اللغة العبرية.

كما اهتم الفارابي بعلم النفس وكان يرى أن الإنسان يتكون من نفس وبدن، وله مؤلفات في علم النفس باللغة العربية منها:

  • تحصيل السعادة.
  • رسالة في معاني العقل.

الغزالي:

وللغزالي نظرية في علم النفس، والسبب في ذلك انه اهتم بالبحث والدراسة في علم النفس، فقام بتقديم جهود كبيرة في مجال علم النفس، وشارك في تطور هذا العلم وحث على الاهتمام به.

ويرى الغزالي أن النفس لها قوى مختلفة وخارقة، وهذه النفس هي التي تقوم بعمليات عقلية مثل التحليل والإدراك والفهم والتفكير والاستنباط.

ومن مؤلفات الغزالي في مجال علم النفس الإنساني:

  • كيماء السعادة.
  • مناهج العارفين.

ابن سينا:

  • وابن سينا من علماء المسلمين الذين برزوا واشتهروا في علوم كثيرة، ولابن سينا إسهامات عديدة في علم الطب وعلم النفس وعلم الصيدلة والأحياء وعلم الفلك وغيرها من العلوم، لذلك نجده من اكثر أسماء العلماء التي تذكر حتى الآن.
  • ولابن سينا نظرية في علم النفس، كما أن له عدد من المؤلفات في مجال علم النفس.
  • وقسم ابن سينا النفس إلى ثلاثة أقسام، وهي:
  1. نباتية.
  2. حيوانية.
  3. إنسانية.
يعد علم النفس أو السيكولوجيا بكل بساطة وفي أبسط تعريفاته أنه دراسة أكاديمية (منظمة) وتطبيقية للسلوك، والإدراك والعلوم الآلية المستنبطة لهما، ولذلك كان من المهم وضع اسس علم النفس العام للتعرف على أهدافه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ