كتابة :
آخر تحديث: 19/02/2022

ما هو اضطراب الشخصية الهيستيرية؟

ما هو اضطراب الشخصية الهيستيرية؟ وما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا الاضطراب؟ وهل هناك علاج لمثل هذه الحالات أم لا؟ وكيف يكون العلاج الأمثل لعلاج الاضطراب.

الشخصية الهستيرية هو نمط شخصية غير معروف بشكل عام للجمهور، يعتقد الأشخاص أنهم بحاجة إلى أن يكونوا مركز الاهتمام أو كسب تقدير الآخرين، لذلك فإنهم يظهرون سلوكيات تسعى إلى لجذب الاهتمام، في هذا المقال سنعرفكم أكثر عن هذا الاضطراب..

ما هو اضطراب الشخصية الهيستيرية؟

ما هو اضطراب الشخصية الهيستيرية؟

هو اضطراب نفسي يجعل المرضى يتمتعون بطاقة عالية، مفرطة في التعبير ويفتقرون إلى التفاصيل، حتى لو بدأوا العمل بحماس ونشاط كبيرين، فإنهم يشعرون بالملل بسرعة، يعلقون أهمية كبيرة على مظهرهم.

يمكنهم قضاء الكثير من الوقت والكثير من المال ليكونوا مثيرين للإعجاب، ويتجلى الإغراء في سلوكهم وكذلك في مظهرهم.

مثلما تلعب الأضواء الكاشفة دورًا رائدًا في المسرح الهستيري، فإنهم يريدون ويتوقعون أن يكون الضوء عليهم في البيئات التي يدخلون إليها، إنهم لا يعارضون العلاج النفسي ولديهم عمومًا وظائف عالية.

معايير التشخيص

  • مط شائع من فرط الحساسية والسعي للانتباه، يبدأ في بداية مرحلة البلوغ ويظهر في مجموعة متنوعة من السياقات، كما يتضح من خمسة أو أكثر مما يلي:
  • يتضايق عندما لا يكون في بؤرة الاهتمام.
  • يتميز التعامل مع الآخرين بالسلوك غير اللائق المثير جنسياً أو الاستفزاز أو الإغواء.
  • يظهر مشاعر سطحية تتغير فجأة.
  • يستخدم مظهره باستمرار للفت الانتباه.
  • لديه أسلوب في الكلام شديد التأثير ويفتقر إلى التفصيل. 6- يتصرف بشكل مصطنع ويتباهى بمشاعره ويضخمها.
  • سهولة التأثر به.
  • يرى أن العلاقات يجب أن تكون أقرب مما هي عليه.
  • أولئك الذين لديهم سمات شخصية تمثيلية يستخدمون الإنكار، والجسدنة، والتحويل، والعزلة، والتخارج، والعاطفية، والانحدار، والحلم والتخيل كآليات دفاع.

ما هي أنواع اضطراب الشخصية الهيستيرية؟

هناك أنواع فرعية من هذا الاضطراب، ومنها:

  • الهستيريون المسرحيون: إنهم يتصرفون وفقًا لمعايير وتوقعات المجتمع الذي يعيشون فيه ويعلقون أهمية كبيرة على مظهرهم، يمكن اعتبار الولع بالملابس والإكسسوارات عند النساء ولعًا لكمال الأجسام من حيث إبراز القوة البدنية لدى الرجال.
  • هيستيري طفولي: لهجته وعيناه صبيانيتان، إنه يشعر بإحساس شديد بالاعتماد على الآخرين، وبالتالي يستخدم الجنس لإبقاء الناس من حوله، ويشكو من عدم حبه ومعاملته بعدالة.
  • الهستيري الحيوي: إنها ذات طاقة عالية وتشع بالبهجة، أفكارهم سطحية تمامًا وسلوكهم مندفع، يتصرف دون مراعاة عواقب أفعاله في المستقبل، على الرغم من أن كونك مفعمًا بالحيوية والبهجة يوفر ميزة في بعض المهن مثل مندوب المبيعات، إلا أن اندفاعهم يخلق عائقًا كبيرًا في إنهاء الوظيفة التي بدأوها.
  • الهستيري الهادئ: له خصائص السلوكيات الملائمة وحسن النية، يمكنهم بسهولة التخلي عن رغباتهم من أجل التوافق مع الآخرين، مع السلوك المتناغم يكتسب التقدير من الآخرين وبالتالي يتجنب مشاعر عدم المحبة وعدم الكفاءة.
  • الهستيري المضطرب: تتغير مشاعره بسرعة، فهو مكتئب، ولا يتسامح مع النقد، ويغضب بسرعة، لا يمكنهم تحمل نقص الانتباه، قد يكون لديهم شكاوى متعلقة بالصحة لجذب الانتباه.
  • الهستيري غير المخلص: يمكنهم إقامة علاقة مع الناس بسرعة، إنهم يهدفون إلى التخلص من واجباتهم ومسؤولياتهم بالتقارب الذي ينشئونه، أولئك الذين لديهم مستويات عالية من السيكوباتية يبحثون عن نقاط ضعف الأشخاص القريبين منهم، على الرغم من أنها قد تبدو حسنة النية ومفيدة، إلا أنها مفتعلة ومتلاعبة.

على الرغم من أن انتشار هذه الاضطراب يظهر نتائج مختلفة في دراسات مختلفة، إلا أنه لوحظ بشكل عام بين 1 و 2 بالمائة، على الرغم من أنه يظهر بشكل متساوٍ بين الرجال والنساء، إلا أنه من السهل ملاحظته عند النساء، إنه أحد أنواع الشخصية الأكثر إحصائيات الطلاق.

ما هي أسباب اضطراب الشخصية الهيستيرية؟

يتم التأكيد على مواقف الوالدين والتواصل مع الوالدين والبيئة الأسرية كأسباب أساسية لهذا الاضطراب، حيث تظهر السلوكيات المبالغ فيها في هذا الهيكل بسبب إهمال مواقف الأمهات في الفترة المبكرة.

هناك نتيجتان لموقف الأم الإهمال، أولاً يُظهر الشخص الهستيري سلوكيات مبالغ فيها في الطفولة من أجل إيصال احتياجاته إلى والدته.

بالإضافة إلى ذلك فإن الطفل الذي يُحرم من الاهتمام يكون حزينًا لأنه لا يستطيع التعبير عن مشاعره، ونتيجة لهذا الضيق، فإنه يعبر عن مشاعره بشكل مبالغ فيه.

في المراحل اللاحقة من الحياة، يعبر الشخص عن نفسه بسلوكيات مبالغ فيها لأنه لا يعرف طريقة بديلة للتخلص من المشاعر أو للتعبير عن نفسه.

نظرًا لأن الفتاة لا تستطيع الحصول على الاهتمام والرعاية التي تتوقعها من والدتها، فإنها تلجأ إلى والدها، مثلما لا تبالي الأم بابنتها، فهي أيضًا غير مبالية بزوجها.

يجد الأب والابنة، اللذان أهملتهما الأم، العلاج بإبداء الاهتمام ببعضهما البعض، في هذه العملية، رأت الفتاة أنها تستطيع جذب انتباه والدها بمظهرها الخارجي وسلوكها اللطيف.

سينتهي التقارب بين الأب وابنته عندما تبلغ الفتاة سن البلوغ، وستستخدم المرأة مظهرها ضد الرجال الآخرين لجذب الانتباه التمثيلي.

تحدث فرط الذكورة الذكورية كنتيجة للدافع اللاواعي لرجل في طفولته للاعتقاد بأن والدته تفضله على رجل آخر عندما يذهب بعيدًا، وبالتالي عليه أن يتصرف بشكل ذكوري للغاية من أجل الحفاظ على والدته في يده، في من أجل التعامل مع رفاقه الرجال.

ومع ذلك يمكن أن يكون للهستيرية الذكورية أيضًا سلوكيات أنثوية للغاية، هذه السلوكيات الأنثوية ناتجة عن المواقف الاستبدادية للأب، الذي لا يستطيع فرض سلطته على الأم، في البيئة الأسرية حيث تكون الأم أكثر هيمنة من الأب.

نظرًا لأن الهستيريين يتصرفون بناءً على عواطفهم دون التفكير بالتفصيل، فإنهم يستجيبون بتشوهات معرفية تسمى التفكير ثنائي التفرع، ويتم تفسير الأحداث في نقيضين، إما جيد جدًا أو سيئ جدًا.

ومع ذلك هناك تشويه إدراكي آخر يلعب دوره، يسمى التعميم المفرط، والذي سيتم رفضه دائمًا في حالة الرفض.

أيضًا الشعور بعدم كفاية يعني أنهم بحاجة فعلاً لأن يكونوا كذلك، لذلك لديهم تشوهات معرفية تسمى التفكير العاطفي.

في بنية الشخصية الهستيرية، يمكن ملاحظة بعض السمات من اضطرابات الشخصية الأخرى. الأعراض العنقودية الشائعة مع الشخصية الحدية لدى النساء والشخصية النرجسية عند الرجال أكثر شيوعًا.

يمكن ملاحظة الاكتئاب والقلق والاضطرابات الانفصالية وتعاطي الكحول والمواد المخدرة والمشاكل الجنسية والمشاكل الزوجية والاضطراب ثنائي القطب عند هؤلاء الأشخاص كتشخيصات نفسية مرضية.

من أجل أن تكون مركز الاهتمام، يمكن أن تظهر الهستيرية سلوكيات مغرية، مغرية، جذابة، مغرية، استفزازية، في هذه النواحي، يترك مظهرهم الخارجي انطباعًا بأنهم مغرمون جنسيًا، وعالمهم الجنسي فقير ومضطرب.

في علاج اضطراب الشخصية الهستيرية

تُظهر طرق التحليل النفسي- الديناميكي النفسي أو العلاج المعرفي فوائد عظيمة في العلاج النفسي، العلاجات الجماعية مفيدة أيضًا، قد يكون الدواء مطلوبًا في اضطرابات نفسية إضافية.

في هذا المقال ذكرنا لكم ما هو اضطراب الشخصية الهيستيرية وما هي أسباب وأنواعه أو أشهر أعراضه، كما ذكرنا لكم طرق العلاج في المصحات النفسية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ