كتابة : نجاة
آخر تحديث: 23/01/2020

افضل الزيوت لخسارة الوزن

خسارة الوزن لا تتأتى فقط من خلال اتباع حمية قاسية أو مداومة التمارين الرياضية، هناك بعض التفاصيل الصغيرة التي لا يلتفت لها الكثيرون عند محاولتهم إنقاص الوزن، واليوم نسلط الضوء على أحد هذه التفاصيل التي تتجلى في افضل الزيوت لخسارة الوزن. أحياناً تكون الوجبة الخفيفة التي تم إعدادها بعدد سعرات حرارية غير متوقع، وذلك راجع إلى زيت الطهي المستعمل. اكتشفوا أهم الزيوت التي يجب استعمالها في الطهي لإنقاص الوزن.
افضل الزيوت لخسارة الوزن

الزيت وفقدان الوزن

في المتوسط، ملعقة واحدة من عبوات الزيت تحتوي على 120 سعرة حرارية إضافية. ونظرًا لأن فقدان الوزن يحدث إلى حد كبير عندما تقلص من استهلاكك السعرات الحرارية فضع في اعتبارك الأجزاء والحصص.

معظم خبراء التغذية يتفقون على أن إضافة زيوت صحية إلى الأطعمة قد يساعد في زيادة الشعور بالشبع أو الامتلاء، وهذا بدوره يمكن أن يقلل من خطر الإفراط في تناول الطعام والحفاظ على السعرات الحرارية تحت السيطرة. ولكن هذا لا يعني أنه يجب تجنب جميع زيوت الطهي.

إليك الطريقة التي يمكنك بها الاختيار الصحيح:

وفقًا لبوجا ثاكر، كبير اختصاصي التغذية في مستشفى بهاتيا، ينبغي للمرء أن ينظر إلى محتوى الدهون غير المشبعة المتعددة وغير المشبعة الأحادية (PUFA و MUFA)، وكذلك محتوى أوميغا 6 وحمض أوميغا 3 الدهني. ويقول: "إن نقطة الدخان، أو درجة الحرارة التي يبدأ عندها الزيت في الانهيار، عامل آخر"، مضيفًا أن "MUFA هو مضاد لالتهاب المفاصل، لذا فهو جيد حتى عندما يتم ترسبه في الشرايين، كما أنه أمر جيد للأشخاص الذين لديهم تخثر الصفائح الدموية ويساعد في الوقاية من أمراض القلب ".

في الوقت نفسه، يحتوي PUFA على أوميغا 3، وهو مضاد للالتهابات ويمنع أمراضًا مثل السكري والاكتئاب. لكن من المهم أن نعرف أنه لا يوجد زيت واحد لديه كل الصفات الجيدة. وبالتالي فمن المستحسن استخدام مزيج من الزيوت المختلفة حسب ما أشار له بوجا ثاكر.

افضل الزيوت لخسارة الوزن

هذه لائحة بزيوت الطهي التي يجب على شخص يهمه إنقاص الوزن استعمالها خلال تحضير الوجبات:

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون أحد أكثر الزيوت شيوعًا، حتى أنه واحد من أفضل زيوت الطهي الصحية لإنقاص الوزن، هذا الزيت غني بالدهون غير المشبعة الاحادية، والتي أظهرت أنها تقلل مستويات الكوليسترول في الدم وتخفض نسبة السكر في الدم.

تعتمد الاستخدامات المقترحة لزيت الزيتون على مستوى جودة الزيت المشترى. على سبيل المثال، ينصح باستخدام زيت الزيتون البكر الممتاز عند الرغبة في تسليط الضوء على النكهات الطبيعية بشكل طبيعي. إنه غير مكرر، ويحتوي على نكهة أعلى. نكهته المتعددة الاستخدامات قابلة للتكيف مع مجموعة واسعة من الأطعمة مثل الخلط في صلصات السلطة أو المخبوزات أو وجبات اللحم.

زيت الكانولا

مثل زيت الزيتون، يستخدم زيت الكانولا إلى حد كبير في الطهي ولكن لأسباب وجيهة! حيث يوفر نكهة محايدة ونقطة دخان عالية، مما يحافظ على جودته حتى عند ارتفاع درجة الحرارة، هذا يجعله مثاليًا للتحميص والخبز والقلي.

يحتوي الزيت على كميات أقل من مضادات الأكسدة مقارنة بزيت الزيتون. ومع ذلك، فهو يتميز بحمض ألفا لينولينيك، وهو نوع من الأحماض الدهنية أوميغا 3، يقدم هذا الحمض خواصًا مضادة للالتهابات قد تفيد في التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض الأمعاء الالتهابي واضطرابات القلب والأوعية الدموية.

زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند مصدرًا مهمًا للدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، على عكس الدهون الثلاثية طويلة السلسلة، يُعتقد أن MCTs لا يتم تخزينها في الخلايا الدهنية، كما قد يكون هضم هذا النوع من الدهون أسهل من الدهون الثلاثية طويلة السلسلة من الزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم الدهنية.

أظهرت الدراسات البحثية الصغيرة أن زيت جوز الهند يؤدي إلى انخفاض طفيف في الوزن، ويوفر بعض الفوائد الصحية الإضافية المفاجئة، وتشمل كلاً من تعزيز نظام المناعة وتحسين المزاج. زيت جوز الهند قد يقلل أيضاً من الدهون الثلاثية وضغط الدم ومستويات الكوليسترول الكلي. في المطبخ، يمكن استخدام زيت جوز الهند كبديل للزبدة والسمن، حيث يوفر نكهة ورائحة مميزة وتعتبر مناسبة للخبز، التحميص والقلي والتشويح.

زيت السمسم

يوفر زيت السمسم نكهة مكثفة ويجب استخدامه بخفة في قلي البطاطا والحساء وتشويح الخضار وصلصة السلطة.

زيت بذور الشاي

على الرغم من عدم استخدامها على نطاق واسع أو الترويج لها على غرار الزيوت المذكورة أعلاه، فمن المؤكد أنه يجب ألا تمر دون أن يلاحظها أحد. يعرف أيضا باسم زيت الكاميليا، يتم استخراج زيت بذور الشاي من بذور نباتات الشاي مثل الشاي الأخضر. يختزن هذا الزيت خواصًا قوية مضادة للأكسدة والتي قد تحمي من الشيخوخة، كما قد تقلل مضادات الأكسدة مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية LDL (السيئة).

زيت الأفوكادو

الأفوكادو فريدة من نوعها بسبب حقيقة أنها توفر الدهون غير المشبعة الاحادية، وهو أمر نادر للغاية بين الفواكه. يتميز هذا الزيت بالعناصر المغذية المفيدة الأخرى، بما في ذلك البوتاسيوم وفيتامين E ومضادات الأكسدة القوية مثل اللوتين وزياكسانثين. يحتوي زيت الأفوكادو على نقطة دخان عالية، مما يجعله مثاليًا للبهارات والقلي. كما يمكن استخدامه كزيت غمس وسلطة واستخدامه لتعزيز نكهة الخضروات والبروتينات الحيوانية.

زيت اللوز

على الرغم من ارتفاع السعرات الحرارية قليلاً مقارنة بالزيوت الأخرى، إلا أن زيت اللوز عند استهلاكه باعتدال يمكن أن يساعد في خسارة الوزن. تأكد من استخدام زيت اللوز غير المكرر، لأن النظير المكرر يفتقر إلى العناصر الغذائية.

زيت اللوز غير المكرر غني بالمواد المغذية، حيث أنه يحتوي على الدهون غير المشبعة الأحادية مع نسبة قليلة من الدهون المشبعة، كما أنه غني بمضادات الأكسدة ويمكن أن يحافظ على صحة القلب. يمكنك استخدام زيت اللوز في المخبوزات.

زيت الجوز

زيت الجوز هو زيت آخر يساعد في إنقاص الوزن. فالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة الموجودة في هذا الزيت تحسن معدل الأيض وتساعد على حرق السعرات الحرارية. يساعد زيت الجوز أيضًا في خفض ضغط الدم والإجهاد. ومع ذلك، يجب عدم استخدام هذا الزيت أيضًا في الطهي ذي درجة الحرارة العالية. استخدامه الأفضل والمثالي هو في تحضير صلصة السلطات.

زيت بذور العنب

زيت بذور العنب واحدة من أصح زيوت الطبخ لفقدان الوزن. يحتوي على نقطة دخان عالية، مما يجعله اختيارًا جيدًا للطهي تحت نار عالية، يمكن استخدامه أيضًا كصلصة للسلطة أو لإضافته إلى الخضار المشوية والأسماك إلخ.

من الآن وصاعداً، وخلال تخطيطك لخسارة الوزن تأكد من أنك تستعمل زيت الطهي المناسب والذي يتماشى مع خطتك لإنقاص الوزن، ولعل تلك اللائحة أعلاه وضحت لكم بالتفصيل أفضل الخيارات الموصى بها والتي ربما لم تكونوا على دراية بها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ