كتابة : سميرة
آخر تحديث: 02/04/2022

الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم وفوائدها

هناك الكثير من أنواع الأغذية التي تزود الجسم بعنصر البوتاسيوم بنسب متفاوتة، ويفيد ذلك العنصر الغذائي الهام في تقوية العظام والعضلات والأنسجة، ولكن يلزم أن يكون بنسبة تتناسب مع وزن الجسم وعمره ويمكننا التعرف على تلك النسب من خلال أطباء وخبراء التغذية، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم.
الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم وفوائدها

معدن البوتاسيوم

يعتبر معدن البوتاسيوم من أهم المعادن التي يحتاج إليها جسم الإنسان وذلك من أجل المساهمة في الحفاظ على الجسم من خلال وقايته من الأمراض المختلفة وذلك لامتلاكه الخصائص المساعدة على طرد مسببات الأمراض من الجسم.

ويدخل معدن البوتاسيوم في عدد من العمليات الحيوية المهمة للغاية بالنسبة لجسم الإنسان حيث أنه يدخل في تقوية العضلات كما أنه من المعادن التي تساعد القلب على مزاولة عمله بشكل أفضل.

يعتبر عنصر البوتاسيوم عنصر فلزي قوي وهو من العناصر الكيميائية الموجودة ضمن المجموعة الأولي في الجدول الدوري ويرمز له بالرمز k في الجدول الدوري وهو يعتبر أول معدن تم عزله من خلال التحليل الكهربائي.

فوائد البوتاسيوم لجسم الإنسان

وقبل أن نتعرف على الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم وبعد معرفتنا ما هو البوتاسيوم سنتعرف على الفوائد المختلفة لمعدن البوتاسيوم بالنسبة لجسم الإنسان:

  • البوتاسيوم مهم للغاية للحفاظ على صحة القلب وضغط الدم: يمكن للشخص أن يحافظ على معدلات ضغط الدم الطبيعية من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم وذلك من خلال قدرة معدن البوتاسيوم على طرد الصوديوم من الجسم الذي يتسبب في مشاكل ضغط الدم وهذا الأمر بالضرورة يحافظ على القلب وسلامته من خلال زيادة البوتاسيوم ونقص الصوديوم وبذلك فهو يحافظ على الأوعية الدموية.
  • الحصول على النسب الكافية من البوتاسيوم يعمل على تقليل فرص الإصابة بالسكتة الدماغية: كما ذكرنا سالفا بأن البوتاسيوم يقلل نسب الصوديوم عند الإنسان وبالتالي فهو يحافظ على ضغط الدم، ومن المعروف بأن أهم الأسباب التي تؤدي إلى السكتات الدماغية هو ارتفاع ضغط الدم عن النسبة الطبيعية وهذا الأمر يوضح طبيعة العلاقة بين البوتاسيوم والإصابة بالسكتات الدماغية.
  • البوتاسيوم مهم جدا لبناء العضلات والمحافظة على العظام: الأسباب التي تؤدي إلى تدهور حالة العظام في الجسم هي نقص الكالسيوم وتناول البوتاسيوم يساعد على تقليل فقدان الجسم للكالسيوم وبالتالي تظهر العلاقة بين البوتاسيوم وبين قوة العظام، ومن المعروف بأن البوتاسيوم يقضي على البيئة الحمضية التي تتسبب في إفراز النيتروجين الذي يضعف العضلات.
  • تناول البوتاسيوم مهم جدا لصحة الكلى: حيث أن الكالسيوم يعتبر من أهم المعادن التي تقي من الإصابة بالحصوات التي تتكون في الكلي وذلك عن طريق منع سترات البوتاسيوم تكون الكالسيوم في البول وبالتالي فإنه يقي من حصوات الكلى.
  • تقليل احتباس الماء في الجسم: وذلك من خلال خفض نسب الصوديوم في الجسم وزيادة إنتاج البول.

الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم

تعرف على تلك الأغذية الهامة والمفيدة للجسم من خلال الآتي:

  • البطاطا: وتعتبر البطاطا من أهم المصادر التي تحتوي على البوتاسيوم بنسب عالية حيث أن وزن حوالى 100غرام من البطاطا يحتوي على حوالى 535ميلغرام من معدن البوتاسيوم ومن الجدير بالذكر أن قشور البطاطا أيضاً تحتوي على معدن البوتاسيوم لذا ينصح بتناول البطاطا بقشرها للاستفادة بشكل أكبر من بوتاسيوم البطاطا.
  • البرتقال: ويعتبر البرتقال من أهم المصادر التي تحتوي على البوتاسيوم بنسب كبيرة ولا سيما عند شرب عصير البرتقال ولكن يجب شرب عصير البرتقال الطبيعي من أجل الوقاية من أمراض السكريات، وكوب واحد من عصير البرتقال يحتوي على حوالى 469ميلغرام من البوتاسيوم وشرب هذا العصير يعمل على تقوية الجهاز المناعي، وتصفية السموم من الجسم.
  • الأفوكادو: ويعتبر الأفوكادو من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية والفيتامينات ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم وبذلك يعد الأفوكادو من أهم الأطعمة الصحية التي ينصح الأطباء بتناولها، ومن الجدير بالذكر أن حوالى 100غرام من البوتاسيوم يحتوي على حوالى 500ميلغرام من معدن البوتاسيوم وبالتالي فإن تناول البوتاسيوم يعمل على حماية الشخص من أمراض الكلى والأمراض القلبية ومفيد من أجل السيطرة على ضغط الدم.
  • ماء جوز الهند: في الآونة الأخيرة انتشر تناول ماء جوز الهند بشكل كبير للغاية حيث أصبح من أهم المشروبات الصحية وذلك بسبب احتوائه على كميات عالية من معدن البوتاسيوم حيث أن تناول كوبا واحدا من هذا الماء يمد الجسم بنسبة عالية من البوتاسيوم تصمل إلى حوالى 600 ملغرام.
  • الموز: من أهم الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم بنسب عالية حيث أن حوالى 100غرام من الموز الناضج يحتوي على حوالي 855 مليغرام من البوتاسيوم وليس هذا فحسب بل ان الموز يحتوي على نسب عالية من العناصر الغذائية الأخرى مثل الفيتامينات والمركبات ذات الطبيعة المضادة للأكسدة ولكن يجب الإفراط في تناوله لأنه من الأطعمة الغنية بالسكريات.
  • الفاصوليا البيضاء: تحتوي على حوالى 324ميلغرام من البوتاسيوم لكل 100 غرام والجزر الابيض ذو الحجم المتوسط يحتوي على حوالي 356 ميلغرام من البوتاسيوم و100 غرام من اسماك السالمون تحتوي على حوالي 358 ميلغرام من البوتاسيوم السبانخ والبنجر أيضا من أهم الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم

أعراض نقص معدن البوتاسيوم

وتتمثل تلك الأعراض الهامة في النقاط التالية:

  • الاضطرابات الهضمية: والتي تتمثل في المشاكل التي تتعلق بالجهاز الهضمي وذلك لأن نقص نسب البوتاسيوم في الجسم من الأمور التي تتسبب في عدم قدرة العضلات الهضمية على الانقباض والانبساط بصورة جيدة وهو الأمر الذي يصعب عملية الهضم وبالتالي تظهر على هذا الشخص أعراض تتعلق بالانتفاخ، والإمساك، والغازات وغيرها من المشاكل الهضمية.
  • ارتفاع ضغط الدم: حيث أن ارتفاع نقص الدم يزداد كلما انخفضت نسبة البوتاسيوم في الجسم وذلك لأنه نقص معدن البوتاسيوم من الأمور التي تساعد في انتشار الصوديوم بدرجة أكبر وبالتالي يشعر الشخص بأعراض انخفاض ضغط الدم والتي تتمثل في الدوخة، والصداع.
  • الإصابة بالإرهاق والتعب بشكل دائم: وتعتبر هذه الأعراض أول الأعراض التي تظهر على الشخص الذي لديه درجات نقص البوتاسيوم وذلك لأن نقص هذا المعدن يؤدي بالضرورة إلى عدم قدرة العضلات على الانقباض والانبساط بصورة طبيعية وكذلك نقص البوتاسيوم يعيق قدرة الجسم على الاستفادة من العناصر الغذائية المختلفة ومن الأمور المؤدية إلى انخفاض مستوى الأنسولين في الجسم.
  • مشاكل في التنفس: حيث أن نقص معدن البوتاسيوم من الأمور التي تتسبب في مشاكل الجهاز التنفسي وذلك بسبب عدم القدرة على نقل الإشارات العصبية التي تؤدي إلى انقباض وانبساط الرئتين كما أنه يؤثر على عمل القلب.
  • أعراض مؤقتة: ومن الأعراض المهمة الخاصة بنقص البوتاسيوم في الجسم التنميل والتخدير وبخاصة الأذرع والأقدام.
  • مشاكل تتعلق باضطراب نبضات القلب: وخصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من الأمراض القلبية.
  • انخفاض مستوى البوتاسيوم: من الأمور التي تتسبب في التقلبات المزاجية وذلك بسبب التأثير الذي يسببه البوتاسيوم على الجهاز العصبي وذلك لأن نقص البوتاسيوم يسبب خلل في نقل الإشارات العصبية وبالتالي يكون هذا الشخص يعاني من التقلبات العصبية.
أخيراً، بعد أن تعرفنا على الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم علينا بالإكثار من تناول هذه الأطعمة حتى لا نتعرض لمشاكل نقص البوتاسيوم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ