كتابة :
آخر تحديث: 07/03/2022

ما هي الأغذية المنزوعة الدسم؟ وما أنواعها؟

الأغذية منزوعة الدسم تعد هامة وضرورية جداً لهؤلاء الأشخاص الذين يرغبون في اتباع بعض الأنظمة الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن الأغذية المنزوعة الدسم.
يساهم تناول الأغذية المنزوعة الدسم في الحفاظ على جسم مثالي خالي من أي زيادة في الوزن، مما يقي الجسم من مشاكل السمنة المفرطة لدى الكبار والصغار.
ما هي الأغذية المنزوعة الدسم؟ وما أنواعها؟

تعريف الدهون

  • قبل البداية في عرض تلك الأغذية المنزوعة الدسم، لابد لنا في البداية ضرورة تعريف ما هي الدهون، فهي عنصر هام جداً من عناصر النظام الغذائي التي من الضروري أن يحصل عليها الإنسان بشكل يومي.
  • وذلك ضمن كافة الوجبات والأطعمة التي يتناولها طوال اليوم، كما لابد أن يحصل الفرد من تلك الدهون على النسبة المسموح له بها فقط.
  • ولا يجب أن يزيد عن الحد المسموح له من تناول الدهون في اليوم، وتكمن أهمية الدهون للجسم في كونها تحافظ على صحة الجلد والشعر والدماغ، بجانب أنها تعمل على تعزيز امتصاص الفيتامينات وكذلك الأحماض الدهنية في الدم، كما أنها تساعد الجسم بصورة كبيرة في مقاومة الإصابة بتخثر الدم والالتهابات.
  • وهناك مجموعة عديدة من الأطعمة تخلو تماماً من الدهون وهي التي يطلق عليها الأغذية المنزوعة الدسم، ويعد هذا النوع من الأغذية هو الخيار الأفضل للأشخاص الذين يرغبون في التمتع بقوام رشيق وصحة جيدة، كما أن تلك الأطعمة تعد أيضًا الخيار الأنسب والمثالي للأشخاص ممن يعانون من بعض الأمراض المزمنة.

أبرز أهم الأغذية المنزوعة الدسم

الأطعمة المُعلّبة:

  • على الرغم أن الكثير من الأطباء لا ينصحون بتناول هذه الأطعمة بكثرة، وخاصة لمن يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، حيث أن تلك الأطعمة المعلبة تناسب الأشخاص الذين يبحثون عن الطعام الكثير من الأطعمة مثل البقوليات المعلبة كمختلف أنواع الفاصوليا والذرة والحمص.
  • وكذلك الخضروات المعلبة بمختلف أنواعها وكذلك الفواكه المعلبة التي ليست محلاة، وأيضًا مثل التونة المعلبة التي تم حفظها فقط بالماء والملح.

منتجات الألبان الخالية من الدسم:

  • تعد هذه النوعية من الأطعمة أنها مناسبة أيضًا للأشخاص الراغبين في اتباع الحميات الغذائية، فهي تساعد بصورة رائعة على الشعور بالشبع لفترة طويلة، ولكن من الضروري أن يتم اختيار تلك المنتجات أن تكون ليست محلاة.
  • حيث أن السكر إذا وجد بها سوف يعمل على زيادة معدل السعرات الحرارية بها وهو الأمر الذي سوف يتسبب فيما بعد الى زيادة الوزن، وهناك أنواع مختلفة من منتجات الألبان منزوعة الدسم مثل الجبن القريش، والحليب الخالي من الدسم، الزبادي، وبعض الأنواع الأخرى المختلفة من الأجبان منزوعة الدسم مثل الجبنة الموتزاريلا.

البروتينات قليلة الدهن:

  • هناك عدة أنواع عديدة من الأطعمة التي تعد مصدرًا رئيسي للبروتين، كما أنها في الوقت ذاته لا تحتوي على أي دهون فهي منزوعة الدسم.
  • ومن أبرز تلك الأطعمة التي تندرج تحت تلك القائمة لحوم الدجاج وكذلك لحوم الديك الرومي والأرانب سواء كانت مشوية أو مسلوقة منزوعة من الجلد وكذلك أنواع عديدة من الأسماك التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون فيها، أيضًا بياض البيض.

النشويات:

تضم النشويات الحبوب الكاملة، حيث أنها تعد مصدر غني بالألياف، وكذلك الأطعمة المصنعة من تلك الحبوب الكاملة أو تلك الأطعمة التي قد دخل في تكوينها دقيق الشوفان مثل المعكرونة وخبز الشوفان وكذلك الأرز غير المعالج.

الخضروات الورقية:

  • تتميز تلك الخضراوات الورقية بأنها تحتوي على كمية كبيرة وعالية من الفيتامينات وكذلك الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم وغيره، حيث أنها عناصر هامة وضرورية جداً لجسم الإنسان.
  • كما أن تلك الخضراوات الورقية لا تحتوي على أي دهون، ومن أشهر الأمثلة على تلك الخضروات الورقية هي السبانخ والملوخية والجرجير وكذلك الخس والملفوف بمختلف أنواعه والسلق.

الفواكه:

  • تخلو كافة أنواع الفواكه من الدهون، كما أنها تتميز بأنها تملك نسبة عالية جداً من المعادن والفيتامينات والألياف اللازمة لصحة الجسم، فنلاحظ أن كافة أنواع الفاكهة تقريباً خالية تماماً من الدهون.

أنواع الدهون المختلفة الموجودة في الأطعمة

كما سبق لكم في الأعلى أن الإنسان لابد أن يتناول بشكل يومي حصته من الدهون للحفاظ على صحته، ولكن لابد له أن يختار ما هي أنواع الأطعمة التي سوف يحصل منها على تلك الحصة من الدهون، وهناك نوعان من الدهون:

  • فنجد الدهون الصحية التي لا ينتج عنها أي أضرار عند تناولها بالجسم ولكن مع الحرص على عدم الإفراط في تناولها، وهناك ايضا دهون يطلق عليها اسم الدهون المشبعة وهي تعتبر دهون ضارة للشرايين والجسم والقلب، ومن الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل الزيتون والأفوكادو وزيت الزيتون، مختلف أنواع المكسرات بأنواعها المختلفة، والفول السوداني، بذور عباد الشمس، السمسم واليقطين، الأسماك وكافة المأكولات البحرية، كذلك زيوت الأسماك، بجانب حليب الصويا.
  • أما تلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة فهي مثل اللحوم عالية الدهن، كذلك جلود الطيور، بالإضافة إلى الحليب كامل الدسم والعديد من منتجاته مثل القشدة والزبد والكريمة وكذلك الأجبان عالية الدسم، وهناك أيضا بعض الزيوت التي تحتوي على. الدهون المشبعة مثل زيت النخيل وزيت الأفوكادو و زيت جوز الهند.
  • وكذلك السمن الصناعي الذي تم صنعه من الزيوت النباتية من خلال الهدرجة، وأيضًا زبدة الكاكاو وكافة انواع المقليات وكذلك الوجبات الجاهزة، وما هو جدير بالذكر أن تلك الدهون الجيدة سوف تعمل بشكل كبير على خفض وتقليل مستوى الكوليسترول الخطر والضار داخل الجسم، كما أنها سوف تساعد بشكل فعال في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب وكذلك أمراض الضغط وكافة الأمراض التي قد تصيب الشرايين مثل تصلب الشرايين أو الإصابة بالكبد الدهني والسمنة، وهذه الدهون المشبعة سوف تساعد أيضا بصورة فعالة على تخفيف حدوث الإصابة بالتهابات المفاصل.

أطعمة تساعد على حرق الدهون الضارة داخل الجسم

الشاي الأخضر:

  • تلك الوصفة تعد من أهم الوصفات لحرق الدهون، فالشاي يعد أحد أهم المواد المضادة للأكسدة، فهو أيضاً يحتوي على قدر كبير جداً من الأحماض الأمينية.
  • وتلك الأحماض لها دور كبير في حرق الدهون، كما أنها تساعد في طرد السموم الموجودة داخل الجسم، بالإضافة إلى أنها سوف تساعد بفاعلية في التخلص من كافة أنواع الدهون المشبعة.

خل التفاح:

  • يساعد خل تفاح في منع الجسم من القيام بتخزين الدهون بداخله، فهو يقوم بضبط كافة معدلات السكر داخل الدم.
  • ومن الممكن تناول خل التفاح مضافًا إلى الماء، كما يمكن إضافته إلى السلطة، ولكن ينصح الأطباء بضرورة تناوله بشكل معتدل.

الليمون:

  • يعتبر الليمون خام جداً للكبد، فهو يساعد في عملية تحويل تلك الدهون التي توجد به إلى جليكوجين، وذلك بفضل احتواء الليمون على كمية عالية من حمض الستريك.
  • ومن الأفضل أن يتم تناول الليمون في وقت الصباح، وخاصة قبل القيام بتناول وجبة الإفطار بحوالي 20 دقيقة.

الفلفل الحار لحرق الدهون:

  • يعد الفلفل الحار هام جداً، فعند إضافته إلى الطعام سوف يؤدي إلى ارتفاع الحرارة للأجهزة الخاصة بالجسم من الداخل.
  • وهو الأمر الذي سوف يساعد في تسريع عملية حرق الدهون، ولذلك فهو يتم استخدامه في الحميات الغذائية التي تهدف إلى إنقاص الوزن.
  • ولكن لابد من عدم الإفراط في تناوله، وذلك لكونه قد يسبب تقرحات في القولون والمعدة بجانب حدوث حرقة المعدة.
وفي الختام وبعد أن استعرضنا معكم الأغذية المنزوعة الدسم، يمكننا القول إنه لابد من تناول تلك الأطعمة بشكل مستمر وذلك لفوائدها الكثيرة والمتعددة للجسم وللحصول على الوزن مثالي، وخاص إذا تزامن ذلك مع ممارسة الرياضة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ