كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 12/02/2022

أهم فوائد التفاح المسلوق للرضع في الشهور الأولى

يعتبر التفاح من الفواكه المفيدة لجسم الطفل وذلك بسبب احتوائه على العناصر الغذائية الهامة والضرورية لجسم الطفل، حيث إنه يحتوي على المعادن والفيتامينات بالإضافة إلى الحديد وكذلك الأحماض الأمينية، كما يمكنك أن تجعلي أطفالك يتناولون التفاح المسلوق للرضع.
سوف نتعرف عزيزي القارئ في هذا المقال عن فوائد وأهمية التفاح المسلوق للرضع، حيث من المعروف أن التفاح له فوائد صحية كثيرة ولذلك نستعرض بعض الوصفات التي يمكنك عملها لطفلك الرضيع.
أهم فوائد التفاح المسلوق للرضع في الشهور الأولى

التفاح للأطفال

ترجع أهمية فاكهة التفاح إلى الأتي:

  • يعتبر التفاح من الفاكهة الممتاز التي يمكنك اختيارها لطعام طفلك الرضيع، كما يعتبر التفاح سهل التحضير بالإضافة أنه يسهل على الطفل هضمه.
  • كما من الجدير بالذكر أن التفاح غني بالعناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها أجسام الأطفال، وقد يمكنك استخدام التفاح بالعديد من الطرق التي يمكنك أن تقدميه لطفلك، حيث يمكنك أن تضيفي التفاح إلى أي وصفة مخصصة لطفلك.
  • حيث يمكن أن تقومي بإضافته مع الحبوب أو يمكن إضافته أيضا مع بوريه الخضار أو بوريه باللحم، كما يمكنك أن تقومي بإضافته إلى قطع البسكويت المصنوعة للأطفال الرضع، أو إضافته إلى الكيك أو يمكنك إضافته أيضا إلى اللبن أو مع أي نوع من الفواكه الأخرى.
  • كما يجب أن تحرصي على تقديم التفاح مقشر لطفلك وخصوصا للأطفال الرضع الذي يكون عمرهم لا يزيد عن ثمانية أشهر، ولذلك لتجنب حدوث أي اضطرابات في معدتهم.
  • كما يمكن للأطفال الرضع الذي يزيد عمرهم عن ثمانية أشهر أن يتناولون التفاح بالقشر، ومع ذلك يختلفون الأطباء في هذا الأمر حيث يوجد أطفال يشعرون بالتعب عن تناول قشر التفاح والبعض الآخر لا يحدث لهم شيء.
  • ولكن قد يعود هذا الأمر إلى الأم حيث يكون له القدرة على معرفة طبيعة جسم طفلها، كما قد يكون التفاح المسلوق للرضع أكثر لذة عند يتناولونه الأطفال.
  • وقد يمكنك أن تقومي بتطهير التفاح على البخار وذلك للحفاظ على العناصر الغذائية الهامة التي يحتوي عليها بالإضافة انه يمكنك أيضاً أن تقومي بسلق التفاح.

فوائد التفاح المسلوق للرضع

يعتبر التفاح المسلوق بديلا للحلويات التي تكون مليئة بالدهون والسكريات، ومن أهم فوائده:

  • من الأطعمة سهلة التحضير، ويمكن أن تضيفها إلى أصناف الحلويات أو يمكنك تناولها بملعقة مثل تناول الفواكه، كما يعتبر التفاح المسلوق للرضع مفيدا جدا.
  • حيث يعتبر مصدرا غنيا بفيتامين ج الذي يعمل على تعزيز عملية النمو، بالإضافة إلى تجديد الخلايا، كما يحتوي التفاح على الألياف الغذائية الهامة لعملية الهضم.
  • ولكي يمكنك الحصول على نسبة عالية من الألياف الغذائية من التفاح المسلوق يجب أن تسلق التفاح بقشره لفترة قصيرة، كما يعتبر التفاح غني أيضا بالفلافونيدات وهي عبارة عن مادة مضادة للأكسدة تعمل على تقليل الإصابة بمرض السرطان والقلب وغيرها.

فوائد أخرى للتفاح :

المساهمة في إنقاص الوزن:

  • يعتبر التفاح من المصادر الغنية بالألياف والماء والكثير من الأمور الأخرى التي تعزز الشعور بالشبع بالإضافة أنه يقوم بتقليل كمية الاستهلاك، كما قد أثبتت الدراسات أن تناول التفاح قبل تناول وجبات الطعام تقلل السعرات الحرارية التي تستهلك بمقدار ما يقارب 200 سعرات حرارية مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون عصير التفاح، كما هناك دراسات أكدت أن التفاح يمكن أن يساعد على فقدان الوزن.

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب:

  • حيث قد يحتوي التفاح على مواد مضادة للأكسدة ومنها مادة الفلافونويد الذي يطلق عليه اسم ايبيكاتيشين والذي يمكنه أن يقوم بخفض مستوى ضغط الدم، كما قد أجريت تحاليل شامله عدة دراسات على أن الجرعة العالية من مادة الفلافونويد تكون مرتبط بحفض الإصابات بالسكتات الدماغية بنسبة ما يقارب 20%، كما أظهرت دراسات أخرى تؤكد أن تناول التفاح يشبه فعالية دواء الستاتين الذي يستخدم لخفض مستوى الكولسترول في الدم، وقد تعتبر الألياف التي توجد في التفاح ألياف قابلة للذوبان.

تقليل خطر الإصابة بمرض السكرى:

  • حيث قد أكدت إحدى الدراسات التي أجريت على التفاح فوجدت أن التفاح يعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك عند تناول تفاحة بشكل يومي بسنه ما يقارب 20% مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون التفاح، كما قد تمنع مادة الفلافونويد التي توجد في التفاح حدوث أية أضرار في خلايا بيتا بالبنكرياس، وأحيانا تصاب بالضرر أيضا عند الإصابة بأمراض السكري من النوع الثاني.

طريقة سلق التفاح

يمكن سلق التفاح من خلال اتباع الخطوات الأتية، وتتمثل في:

  • أولا: قم باختيار النوع المناسب لك من التفاح، حيث يفضل أن تقومي باختيار التفاح الصلب الذي يكون خالي من أي ضربات والتي تكون حلوة المذاق مع نكهات خفيفة، كما يفضل أيضا أن تشتري التفاح العضوي وذلك بسبب عدم احتوائه على المبيدات الزراعية.
  • ثانياً: غسل وتفسيره التفاح بشكلجيد، حيث يمكن أن تقومي بغسل التفاح بماء ممزوج من الخل بنسبة تصل إلي ثلاث أجزاء مع الماء وذلك لإزالة البكتيريا والميكروبات، وبعدها يمكنك أن تقوم بشطف التفاح وتجفيف وتقشيره أيضا.
  • ثالثاً: قم بتقطيع التفاح إلى نصفين لكي تقومي بتنزيل البذور منها وبذلك يمكنك تقطيع التفاح إلى مكعبات صغيرة.
  • رابعاً: طهي التفاح، قم بغلي الماء في مقلاة متوسطة الحجم لعمل الصوص، مع الحرص على خفض درجة حرارة لكي تختفي فقاعات الماء، وبذلك يمكنك أن تضعي قطع التفاح في الماء، مع تركها لكي تصبح طرية لفترة قصيرة تقارب عشر دقائق، كما قد تكون فائدة التفاح أكثر عندما قد تكون فترة الطهي أقل، وذلك لتحفيظ على المعادن والفيتامينات التي يحتوي عليها، وعندما تصبح قطع التفاح طريه قم بتصفيتها، ثم قم بشطفها بالماء البارد لمدة ثلاث دقائق.
  • خامساً: هرس التفاح، يمكنك أن تستخدم الخلاط أو معالجة الطعام لكي يمكنك عمل البورية، مع الحرص على إضافة كمية مناسبة من الماء وذلك لكي تحصلي على الكثافة التي ترغبين بها، كما يمكن أن تقوم باستخدام هراسة البطاطا وفي هذه الطريقة لا يمكنك أن تضيفي الماء.
  • سادساً: استخدام مكونات أخرى، حيث يمكنك أن تقوم بإضافة نوعين آخرين مع بورية التفاح، وذلك مثل بورية الجزر أو البطاطا أو الموز وغيرها.
  • سابعاً: حفظ البورية، يمكن أن تحفظي البوريه في الثلاجة أو في أوعية مغلقة بشكل جيد لمدة ثلاثة أيام. كما يمكن أن تحفظي البورية في الفريزر لمدة ثلاث اشهر.
التفاح المسلوق للرضع من الأغذية المفيدة التي تقدم عدد هائل من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعمل على بناء جسم الطفل في عمره الصغير.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ