كتابة :
آخر تحديث: 21/04/2022

ما هي الفيتامينات الموجودة في البصل المفيدة للجسم

إن البصل من أهم الخضروات التي تكون غنية بالفيتامينات والمعادن التي تكون موجودة بداخله، كما يتميز بطعمه الممتاز وذلك يجعله يدخل في العديد من الأكلات ويجعله مطلوب على نطاق واسع في الطبخ، كما تعدد فوائد الفيتامينات الموجودة في البصل لصحة الجسم، سنتحدث عنها في هذا المقال في موقعكم مفاهيم، إليكم التفاصيل.
ما هي الفيتامينات الموجودة في البصل المفيدة للجسم

ماذا تعرف عن البصل؟

يعرف البصل بأنه من أحد أهم الخضروات الضرورية التي يحتاج إليها الجسم لكي تكون بصحة جيدة، وذلك بسبب ما يحتوي عليه البصل من فيتامينات ومعادن وألياف غذائية ومضادات أكسدة، بالإضافة إلى القيم الغذائية التي يقدمها محتوى البصل العالي من المواد الكبريتية. كما أن يوجد به عدة خصائص مضادة للجراثيم والالتهابات فقد تشمل الفيتامينات والمعادن التي تكون موجودة في البصل.

كما يوجد أنواع عديدة من البصل مثل البصل الأصفر فهو يشكل ٨٧% من محصول البصل، والبصل الأحمر حوالي ٨%، والبصل الأبيض ٥% بينما البصل الأخضر هو في الواقع بصل أصفر أو أحمر أو أبيض غير ناضج ولكن يمكن تناوله أيضاً لأنه يحتوي على قيمة غذائية عالية.

البصل من الأغذية التي يوجد بها سعرات حرارية قليلة، حيث أن كل ١٠٠ غرام تعطي ٤٠ سعرة حرارية، فان محتوى الماء من البصل يكون حوالى ٨٨% بينما ١١% الأخرى تتكون أساسا من الكربوهيدرات والألياف والفيتامينات والمعادن.

ما هي الفيتامينات الموجودة في البصل؟

يعرف البصل بأنه غني بالفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى طعمه الممتاز وذلك يجعله يدخل في العديد من الأطعمة، فسوف نتعرف على أهم الفيتامينات الموجودة في البصل فيما يلي:

  • فيتامين ج أو حمض الأسكوربيك:

يعد هذا الفيتامين من أحد مضادات الأكسدة المشهورة، وبفضله ينتج الجسم الكولاجين، فهو يكون مسؤول عن عملية تجديد الخلايا وتجديدها، وتجديد شكل الجلد، وأنسجة العظام، والأوعية الدموية، كما أنه له تأثير مفيد على جهاز المناعة ويشارك فيتامين سي في عمليات الأكسدة والاختزال في الجسم.

  • فيتامين أ:

يعد فيتامين أ التي يدين لها بجهاز المناعة البشري بوجودها. بيتا كاروتين يعد من أحد مضادات الأكسدة. كما أنه يؤثر بنشاط على الوظيفة البصرية وعدد من وظائف الجهاز العصبي، كما يشارك في إنتاج الهرمونات وتكوين العظام. حيث تعتمد جودة وكمية حليب الثدي لدى النساء وذلك يكون بشكل مباشر على فيتامين أ.

  • فيتامين ب١ أو الثيامين:

حيث تشمل واجباته ضمان المسار الصحيح لعملية التمثيل الغذائي. حيث لا تصدق أن الخلايا العصبية لا تصلح، فإن هذا الفيتامين يكون مسؤول ليس فقط عن التكوين، لكن التجديد المنهجي للخلايا في الجهاز العصبي بدون الثيامين، من المستحيل تخيل النقل الطبيعي للمعلومات الجينية بين الخلايا أثناء التكاثر.

  • فيتامين ب٢ أو الريبوفلافين:

حيث يشارك فيتامين ب٢ في عملية تكون الدم. وذلك بدون مشاركته، يكون العمل الطبيعي للغدد الكظرية مستحيلاً، كما أنه يحمي الأعضاء المرئية من التعرض للأشعة فوق البنفسجية، كما يشارك فيتامين ب٢ في تخليق الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المحيطي والمركزي.

  • فيتامين ب ٩:

يعرف فيتامين ب ٩ بحمض الفوليك فهو من الفيتامينات التي تكون مفيدة للنساء أثناء الحمل. كما يلعب دورا مهم في تكوين الحمض النووي والجهاز العصبي للجنين، وذلك بالإضافة إلى أن حمض الفوليك يعزز خصوبة المرأة.

  • فيتامين هـ:

يعرف هذا الفيتامين باسم توكوفيرول فهو له دول فعال في تعزيز وتجديد جميع أجهزة الجسم ويحميه من تأثير العوامل الضارة بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، ويشارك أيضاً في عملية امتصاص البروتينات والدهون، كما أنه يؤثر توكوفيرول على تقوية مناعة الإنسان، وفي عملية الدم فهو يساعد على تطبيع التخثر وتسريع الشفاء، كما يؤثر فيتامين ه على عمل الجهاز التناسلي واستخدامه في الوقاية من العقم.

  • فيتامين ب:

يعرف فيتامين ب باسم النياسين وحمض النيكوتينيك فهو مسؤول عن مستوى السكر والكوليسترول في الجسم وإنتاج الطاقة، وهو من أهم الفيتامينات الموجودة في البصل التي تعمل على تقوية الأطراف والوقاية من أمراض فقر الدم المعروفة.

  • فيتامين سي:

حيث أن البصلة الواحدة تحتوي على ما يزيد عن ٢٠% من الاحتياجات الغذائية الموصى بها يومياً، وفقا لجامعة تكساس فيتامين سي هو مضاد قوي للأكسدة، وبالتالي يعمل على محاربة الجذور الحرة في جسمك. كما أن إنتاج الجذور الحرة من التمثيل الغذائي العادي أو من السموم الخارجية، وذلك مثل التعرض لأشعة الشمس الزائدة ودخان الحريق والسجاير.

فإن فيتامين سي يعرف بحمض الأسكوربيك، فهو من الضروري لإنتاج الكولاجين وهو عنصرا رئيسياً في هيكل الأوعية الدموية والعظام والأربطة والأوتار. كما أنها تمثل الاحتياجات اليومية الموصى بها من فيتامين سي ٩٠ ملغ في اليوم.

ما هي الفوائد الموجودة في البصل؟

تعدد فوائد البصل لصحة الإنسان، ويمكننا توضيح أهم تلك الفوائد من خلال الآتي:

  • يحتوي البصل على عدد هائل من مضادات الأكسدة والكويرستين.
    تعزيز مناعة الجسم والوقاية من الإصابة بالأمراض الفيروسية المختلفة.
    • العمل على تجديد أنسجة وخلايا الجسم ومحاربة وجود الجذور الحرة المسببة للشيخوخة.
    • الوقاية من الإصابة بأمراض القلب لاحتوائه على فيتامين هـ.
    • التخلص من وجود المعادن المضرة بجسم الإنسان.

فسوف نتعرف فيما يلي على أهم الفوائد الموجودة في البصل:

التقليل من مستويات الكولسترول

  • يحتوي البصل على الكثير من العناصر والمواد الهامة لصحة الجسم والتي من أهمها "عنصر الكروم" والذي يمتلك القدرة على خفض معدل الكولسترول الغير مفيد LDL وتزويد الجديد HDL، مما يقي الجسم من الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية كما يحمي الإنسان من الجلطات بمختلف أجزاء الجسم.

الوقاية من مرض السكري

  • من المكونات الهامة بالبصل "مركب الكبريت" والذي يعمل على تزويد معدل الأنسولين الموجود في الجسم وبالتالي يتم الحصول على معدل مثالي للسكر في الجسم بشكل عام، ولا شك أن ذلك يقي الجسم من الإصابة بمرض السكري خاصة عند تقدم العمر.

تقوية جهاز المناعة

  • حيث أن البصل يستخدم كمضاد حيوي طبيعي منذ عدة سنوات كما أنه يشتهر بقدراته على التأقلم مع الديدان المعوية والفيروسات التي تكون مختلفة، وفي حالات الزكام الناتجة عن عدوى في المسالك التنفسية، والجراثيم والسعال مثل السالمونيلا.
هذا المقال يتضمن أهم المعلومات عن الفيتامينات في البصل والعناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، فهو يحتوي على البروتين وفيتامين سي وفيتامين وحمض الفوليك والماغنسيوم والكالسيوم والحديد.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ