كتابة :
آخر تحديث: 11/04/2022

أهم الفيتامينات الموجودة في القرنبيط وفوائدها للصحة العامة

إن القرنبيط من الخضروات الصليبية، حيث أنه من نفس العائلة التي ينتمي إليها البروكلي واللفت والملفوف، ولذلك يجب معرفة أهم الفيتامينات الموجودة في القرنبيط،سنتعرف عليها الان في مفاهيم، فتابع معنا عزيزي القارئ، وإليك التفاصيل
أهم الفيتامينات الموجودة في القرنبيط وفوائدها للصحة العامة

ما هو القرنبيط؟

إن القرنبيط يعني بالإنجليزية Cauliflower ، وهو عبارة عن نبات غني بالمواد الكبريتية، وتعرف أيضا باسم الزهرة وإن اسمها العلمي هو Brassica oleracea var. botrytis ، ويعتبر القرنبيط من أكثر الخضروات التي تحتوي على مادة الفسفور لذلك هو يعمل على تقوية البنية، وهو يعمل أيضا على تحليل حمض البوليك، لذلك يجب الحرص على تناوله باستمرار، وأيضا يجب معرفة الفيتامينات الموجودة في القرنبيط.

الفيتامينات الموجودة في القرنبيط.

  • فيتامين سي: يحتوي القرنبيط على كمية من فيتامين سي حيث يحتوي كل نصف كوب من القرنبيط المطبوخ على حوالي ٢٧,5 مليجرام من حمض الأسكوربيك، الذي يسمي فيتامين سي، وتعتبر هذه الكمية حوالي ٥٠٪ من فيتامين سي الذي يحتاجه جسم الإنسان يوميا، وذكر العلماء أن فيتامين سي هو عنصر أساسي خاص بامتصاص الحديد وحماية الأنسجة وشفائها داخل جسم الإنسان، وذلك بالأخص بالنسبة للأنسجة الضامة مثل الأوتار والأربطة والأسنان واللثة، ويعتبر فيتامين سي من مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على تقليل مستوى المواد الكيميائية الضارة التي توجد داخل الجسم والتي من الممكن أن تضر خلايا الأنسجة في الجسم.
  • فيتامين ك: إن فيتامين ك هو من العناصر الأساسية التي يقوم القرنبيط بتوفيرها للجسم، لذلك إن فيتامين ك يليه دور أساسي في إنتاج عوامل تخثر الدم، وهو أيضا فيتامين ضروري حتى يجعل العظام قوية، فيحتوي كل نصف كوب من القرنبيط المطبوخ على ٨,5 ميكروجرام من فيتامين ك، ويمثل حوالي 8٪ من النسبة التي يحتاجها جسم الإنسان البالغ من هذا الفيتامين.
  • حمض الفوليك: يعمل حمض الفوليك مع فيتامين ب على المساعدة على إنتاج خلايا دم حمراء سليمة، وأيضا يعمل حمض الفوليك على تطوير الحمض النووي، ويعمل حمض الفوليك أيضا على منح النساء الحوامل المادة الوراثية التي تعمل على وقاية الجنين من أنواع معينة من العيوب الولادية الخلقية مثل السنسنة المشقوقة، فيحتوي نصف كوب من القرنبيط المطبوخ على الفولات وحوالي 7٪من الكمية التي يحتاجها الجسم من حمض الفوليك يوميا.
  • الفيتامينات الأخرى: يحتوي القرنبيط على العديد من الفيتامينات الأخرى وهي مهمة جدا ولكن بكميات قليلة، فيحتوي على 0,1 مليجرام من فيتامين ب ٦ وهو يعادل 4٪ من احتياج الجسم اليومي، ويحتوي على 0,3 مليجرام من حمض البانتوثينيك وهو يعادل 3٪ من احتياج الجسم اليومي، ويحتوي القرنبيط على العديد من الفيتامينات الأخرى مثل النياسين والثيامين والريبوفلافين، ولكن بكميات قليلة وذلك وفقا لقاعدة البيانات التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية.

وبعد معرفة أهم الفيتامينات الموجودة في القرنبيط يجب معرفة فوائد القرنبيط بالنسبة للجسم.

فوائد القرنبيط

يحتوي القرنبيط على العديد من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان ويحتوي أيضا على معادن مهمة التي تمد الجسم بفوائد صحية عديدة وتتلخص هذه الفوائد فيما يأتي:

  • تحسين عملية الهضم: حيث يحتوي القرنبيط على الألياف الغذائية التي تعمل على تحسين عملية الهضم بشكل كبير وتعمل على الحفاظ على المعدة صحية وبدون مشاكل.
  • الوقاية من الأمراض المزمنة: يحتوي القرنبيط على مركبات فينولية تعمل على التقليل من فرصة الإصابة بالسرطان وأيضا تقلل من فرصة الإصابة بمرض السكر، وأيضا الربو وأمراض القلب التي تسبب الوفاة.
  • يعزز صحة المخ: يحتوي القرنبيط على نسبة كبيرة من فيتامين ك ومن الكولين، وذلك يساعد على تقوية الذاكرة والإدراك، ويحتوي القرنبيط على السلفورافين الذي يعمل على الوقاية من مرض الزهايمر ومن الكثير من الأمراض العصبية.
  • العناية بالشعر: يحتوي القرنبيط على فيتامين أ وفيتامين ج اللذان يساعدان على الحفاظ على قوة الشعر ولمعانه ويمده بالعناصر التي يحتاجها.
  • خصائص مضادة للالتهابات: يحتوي القرنبيط على مضادات الأكسدة التي تساعد على تخفيف الالتهابات والتقليل من فرصة الإصابة بمرض السرطان والنوبات القلبية، مثل فيتامين ج والبوتاسيوم والماغنسيوم وغيرها من المعادن الأخرى المختلفة.
  • مكافحة الشيخوخة: يحتوي القرنبيط على مركب يسمي نيوكلينيدي نوكليوتيد الذي يعمل على تحفيز عملية الأيض، ويمنع التغيرات الجينية التي تعمل على الشيخوخة المبكرة، فبالتالي يساعد القرنبيط على الحماية من الشيخوخة المبكرة.
  • الطفح الجلدي: يعمل القرنبيط على إزالة السموم التي توجد في الجلد وذلك لأنه يحتوي على فيتامين سي والأحماض الأمنية والكبريت، فيعمل على الحد من نمو الجذور الحرة ويعمل على تنقية الدم من السموم والتي تؤدي إلى الطفح الجلدي والدمامل والحكة والتهاب المفاصل والروماتيزم والأمراض الجلدية الأخرى.
  • العناية بالبشرة: يعمل القرنبيط على العناية بالبشرة ويزيد من نضارتها، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين وفيتامين ب المركب وفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ه وفيتامين ك ويحتوي أيضا على أحماض أوميجا ٣ وحمض الفوليك وأحماض أمينية تعمل على نضارة البشرة.

أهمية تناول القرنبيط

  • حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية: يعمل القرنبيط على حماية البشرة من آثار الأشعة فوق البنفسجية ويحافظ على صحة البشرة.
  • علاج اضطرابات المعدة: يحتوي القرنبيط على ألياف غذائية وإن تلك الألياف تساعد على علاج اضطرابات المعدة مثل الإمساك وتحافظ على الماء داخل الجزم وتسهل من حركة الأمعاء، وأيضا إن الفيتامينات التي توجد داخل القرنبيط تعمل على تحسين الهضم وتعمل على تهدئة المعدة وتقلل من التهابها.
  • الوقاية من أمراض القلب: يحتوي القرنبيط على الكثير من الألياف الغذائية التي تعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم وذلك بدوره يعمل على الحفاظ على صحة القلب وعلى الوقاية من النوبات القلبية.
  • صحة العين: يحتوي القرنبيط على العديد من الفيتامينات مثل الفسفور والبيتا كاروتين وفيتامين أ وهم يعملوا على وقاية العين من الضمور البقعي ومن إعتام عدسة العين.
  • تقوية جهاز المناعة: يعمل القرنبيط على تقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم من العديد من الأمراض وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة المختلفة التي تعمل على ذلك مثل فيتامين سي والنحاس وزنك فوسفور والسيلينيوم وبيتا كاروتين.
  • صحة العظام والأسنان: يحتوي القرنبيط على نسبة كبيرة من فيتامين ك وأيضا الكالسيوم والماغنسيوم والزنك والفوسفور وهم يعملوا على الحفاظ على صحة الأسنان، وحماية العظام من الهشاشة َيحافظ على صحة العظام.
  • غذاء هام للحوامل: يعمل القرنبيط على الوقاية من الإمساك وهذا أمر شائع جدا لدى المرأة الحامل وذلك بسبب أن القرنبيط يحتوي على مواد مغذية مثل الألياف والفيتامينات والكالسيوم والحديد والفوسفور، ويحتوي أيضا على الفولات الذي يحمي الجنين من العيوب الخلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي وهي مشكلة كبيرة تعاني منها النساء الحوامل وهم الذين يعانون من نقص حمض الفوليك في غذائهن.
  • علاج الأنيميا: يعمل القرنبيط على علاج الأنيميا وذلك بسبب أنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد ومن البروتين أيضا فيعمل ذلك على إنتاج خلايا الدم الحمراء داخل الدم ويمنع من فقر الدم.
بعد معرفة أهم الفيتامينات الموجودة في القرنبيط يجب الحرص على تناول القرنبيط حيث أنه يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض ويعمل على موازنة المعادن والفيتامينات داخل الجسم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ