كتابة : Reham
آخر تحديث: 17/04/2022

الوسائل التكنولوجية ماهيتها وأهميتها في الحياة العامة

الوسائل التكنولوجية ماهيتها وأهميتها في الحياة العامة
في العصر الحديث أحدثت الوسائل التكنولوجية تغييرات كبيرة في حياة كل إنسان، حيث تعددت تلك الوسائل وأصبحت تستخدم في كل مجالات الحياة، لذا سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أهمية تلك الوسائل في مجال التعليم وغيره من المجالات.

ما هي التكنولوجيا؟

تعرف التكنولوجيا بأنها أنظمة شاملة وعمليات تتضمن المعرفة والعلم في جميع مجالات الحياة، وذلك من خلال أدوات ووسائل تعمل على تحقيق الأغراض وتعليم وتوعية الأفراد في المجتمع.

كيف استطاعت التكنولوجيا تغيير حياتنا؟

كان الإنسان لا يعرف شيء عن الأجهزة والوسائل الحديثة من قبل بل كان يعتمد على أدوات بدائية في كل شيء، حيث كان يستخدم نياندرتال الحجارة في حرق النار من أجل طهي الطعام، وكان الخشب يستخدم في صناعة الرماح التي استخدمت في صيد الحيوانات.

وعلى مدار السنوات ومع تقدم التكنولوجيا تطورت تلك التقنيات إلى أن أصبح التقدم التكنولوجي في كل شيء في الحياة، وأصبحت الوسائل التكنولوجية متاحة في كل منزل، مثل الغسالات الحديثة والثلاجات والبوتاجازات والشاشات السينيمائية وغيرها من الوسائل.

أهمية التكنولوجيا في حياتنا اليومية

تتطور التكنولوجيا بشكل مستمر مع تقدم الزمان، وسواء كانت تؤثر على حياة الإنسان بشكل إيجابي أو سلبي، فإنها أثرت على حياتنا بشكل عام وعلى الطريقة التي نعيش بها، ولا زلنا نسمع يومياً بوجود اختراعات واكتشافات جديدة من قبل العلماء.

ولا تقتصر التكنولوجيا في استخدامها على المتعلمين فقط، بل أصبح كل الناس يستخدمون الوسائل التكنولوجية مثل الهاتف المحمول والكمبيوتر، حتى مكتب العمل اليومي أصبح يعتمد على التكنولوجيا، فلم يعد معظم الناس يعتمدون على الورقة والقلم في إتمام عملهم، بل أصبحت الكتابة أيضاً على الحاسب الآلي وأسرع.

كما أصبحت الصحة يمكن الاهتمام بها من خلال ممارسة الرياضة في النوادي على الأجهزة الرياضية، وأصبح من السهل شراء تلك الأجهزة واستخدامها في المنزل، وبذلك فإن التكنولوجيا تساعدنا في الحفاظ على صحتنا ولياقتنا البدنية.

أحياناً تكون التكنولوجيا ذات تأثير سلبي على الأفراد عندما تستخدم بشكل خاطئ مثل البقاء معظم الوقت على الألعاب الإلكترونيةأثر الألعاب الإلكترونية على الأطفال أو استماع التلفاز لأكبر وقت ممكن، ويرجع ذلك للشخص نفسه، حيث أن الطريقة التي يستفيد بها شخص ما من الوسائل التكنولوجية تختلف عن الطريقة التي يستخدمها شخص آخر قد تكون نفس الوسائل ضارة له.

أهمية الوسائل التكنولوجية الاتصالية

أصبحت التكنولوجيا أمر هام في تسهيل التواصل بين الناس في جميع أنحاء العالم من خلال الاتصال الصوتي أو المكالمات الفيديو أو من خلال الرسائل عبر الإنترنت، وبذلك فهي جعلت العالم مثل القرية الصغيرة.

وساهمت التكنولوجيا في نشر الأخبار سريعاً في كل مكان بالعالم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي عبر الأجهزة مثل الهاتف أو الحاسب الآلي الأمر الذي أدى لتبادل المعلومات والمعارف بسرعة كبيرة.

أهمية الوسائل التعليمية التكنولوجية

أصبحت التكنولوجيا الحديثة أفضل وسيلة للتعليم أو الحصول على وإرسال المعلومات، وبذلك فقد ساهمت في التنمية، نظراً إلى الثورة العلمية المعرفية الضخمة التي انتشرت عبر الأجهزة الإلكترونية والتي سهلت حياة البشر وبخاصة بعد زيادة الاختراعات في مختلف مجالات الحياة العملية.

وأصبح التعليم الإلكترونيخطوات ومزايا التعليم الإلكتروني من أسهل طرق التعليم حيث يمكن للشخص المتعلم أن يتحكم في النظام التعليمي الخاص به عن طريق إدارة العملية التعليمية أو محتوى التعلم وسهولة التواصل مع الزملاء في عملية التعلم.

وقد عمل التعلم الإلكتروني على تزويد المتعلم بالبرامج التي توفر المراجع بسرعة نظراً لما يطلبه المتعلم، وقد يتم ذلك من خلال توفير المكتبات ومنتديات المناقشة التي تسمح بطرح الأسئلة والإجابة عليها سريعاً.

كما ساهمت الوسائل التكنولوجية التعليمية في موضوع التعليم المفتوح أو المناسب للأشخاص الذين يعانون من أمراض أو مشاكل صحية، أو الأشخاص الذين هم بعيدون عن المناطق التعليمية، حيث يسمح لهم التعليم الإلكترونيخطوات ومزايا التعليم الإلكتروني بالتسجيل عبر الإنترنت.

أهمية الوسائل التكنولوجية في حل المشاكل وصنع القرار

  • عملت التكنولوجيا على تسهيل حياة البشر ورفع مستوى المعيشة وساهمت في توفير وسائل التنقل من مكان لآخر بكل سهولة، كما سهلت الزراعة بعد صنع الآلات الضخمة التي ساعدت الفلاح بدرجة كبيرة في إدخال أساليب زراعية جديدة الأمر الذي أدى لزيادة المحصول والإنتاج.
  • في مجال الرعاية الصحية تم إجراء تطبيقات إيجابية، من خلال صناعة الأجهزة الطبية الحديثة التي ساهمت في الكشف عن أصعب الأمراض الموجودة، كما سهلت على الأطباء الكشف الطبي وجعلت وصف العلاج من أسهل ما يمكن.
  • وعملت التكنولوجيا أيضاً في مجال الصناعة من خلال تزويد المصانع بالآلات والأدوات والمعدات المتطورة، وقد عملت هذه الآلات على توفير الكثير من السلع والخدمات التي يحتاجها الشعب، كما سهلت عملية الإنتاج في المصانع وعملت على توفير الكثير من الأيدي العاملة كما أصبحت تنتج المنتجات في أقل وقت وبأقل مجهود.

أهمية الوسائل التكنولوجية في العمل المنزلي

بعد اكتشاف الكهرباء وتصنيع المصابيح وتشغيل الآلات الكهربائية في المنازل، أصبح الأمر سهل على الناس في المنازل فكل ما يحتاجون إليه يجدونه في جهاز كهربائي مثل المكنسة الكهربائية والخلاط، وسخان المياه الذي يوفر استحمام دافئ في الشتاء، بالإضافة لأجهزة طهي الطعام بالكهرباء مثل الميكروويف، وأجهزة الحفاظ على الأطعمة لأطول وقت ممكن بدون أن تفسد مثل الثلاجة والفريزر.

وبذلك فإن الوسائل التكنولوجية جعلت الحياة أسهل بكثير على ربة المنزل أو كل فرد يعيش في المنزل، كما وفرت الكثير من الوقت والمجهود، وبذلك فهي نعمة من الله تعالى.

أهمية التكنولوجيا في الأعمال التجارية

  • التجارة هي عمل ومصدر رزق للكثير من الناس، وتعرف التجارة بأنها بيع السلع والخدمات مقابل مبلغ من المال، وكانت العمليات التجارية قبل انتشار التكنولوجيا تتم بصعوبة كبيرة نظراً لأهمية توفير مبلغ رأس مال وتوفير مكان لوضع البضائع والسلع وتوفير الكثير من الوقت والمجهود.
  • لكن بعد انتشار التكنولوجيا الحديثة أصبحت الأعمال التجارية تتم بكل سهولة من خلال الهاتف أو الحاسب الآلي وبدون الحاجة إلى مكان أو مبلغ مالي كبير، حيث انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي التي يتم عرض السلع عليها، كما أصبح الكثير من المشترين يشترون من خلال الاتصال برقم البائع دون الحاجة إلى الذهاب للشراء، ويتم توصيل السلع إلى باب المنزل.
  • توجد العديد من الشركات التي حققت نجاحاً كبيراً في مجال التجارة الإلكترونية كما حققت مبالغ طائلة ودخل كبير جداً شهرياً.
  • وقد ساهمت الوسائل التكنولوجية في زيادة إنتاجية العمال إما من خلال الأعمال الصناعية أو الكتابية أو التسويقية، حيث أصبحت الآلات توفر الجهد البشري الذي يمكن استخدامه في أعمال أخرى هامة.
  • وعلى الرغم من ارتفاع تكلفة الآلات والأجهزة لكن الفائدة التي تعود على الإنسان والمجتمع أكبر بكثير من تلك التكلفة.
وبذلك فقد تكلمنا عن الوسائل التكنولوجية وأهميتها وفوائدها، وعرفنا حجم التطور الكبير الذي حدث بعد انتشار التكنولوجيا أو أن الحياة أصبحت أسهل بكثير من الماضي، لذلك يجب علينا أن نحمد الله عز وجل على نعمه العظيمة وأن نستخدم هذه التكنولوجيا بالشكل الذي يفيد ولا يضر.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ