كتابة : Reham
آخر تحديث: 18/02/2022

أنواع الرجيم التي ينصح بها أطباء التغذية

الرجيم أو بالإنجليزية الدايت DIET هو عبارة عن الحمية الغذائية التي يمارسها الأشخاص من أجل إنقاص الوزن، ويتساءل عدد كبير عن أفضل أنواع الرجيمأفضل أنواع الرجيم التي قد تناسب أجسامهم وتساعدهم على إنقاص وزنهم بسرعة.

وتختلف أنواع الرجيم من نوع إلى آخر على حسب استجابة جسم كل شخص، فإذا اتبعت حمية غذائية معينة وجاءت بنتائج إيجابية معك، فمن غير الضروري أن تستجيب هذه الحمية من شخص آخر، لأن الجسم قد لا يستجيب إلى هذا النوع، فمن الأفضل عند اتباعك اي نوع من أنواع الحمية الغذائية استشارة طبيب مسبقًا لكي لا يضر هذا بصحتك وخصوصًا إذا كنت تعاني من بعض الأمراض المزمنة.

أنواع الرجيم التي ينصح بها أطباء التغذية

ما هي أنواع الرجيم أو الدايت

يوجد عدد كبير جدًا من أنواع الرجيم المختلفة التي يتبعها عدد كبير ممن يرغبون في إنقاص وزنهم، ويختلف كل نوع رجيم عن الآخر في طريقة اتباعه ومميزاته وسلبياته والاكل المسموح في هذا النوع، ويجب أن ننوه أنه من غير الضروري إذا اتبع شخص حمية معينة ان تستجيب مع شخص آخر، لأن استجابة الأجسام تختلف من شخص لأخر، فسوف نقدم لك الآن مجموعة من أشهر أنواع الرجيم وهي:

حمية باليو

  • كيف يعمل: يعتمد نظام باليو الغذائي على الأطعمة الكاملة بالإضافة إلى البروتينات الخالية من الدهون والفواكه والخضراوات والبذور والمكسرات، مع عدم التشجيع على تناول الأطعمة المصنعة والسكر ومنتجات الألبان والحبوب.

تسمح بعض الأنواع الجديدة من نظام باليو الغذائي أيضًا بتناول بعض منتجات الألبان مثل الجبن والزبدة، وأيضًا البطاطس والبطاطا الحلوة.

  • فقدان الوزن: أظهر عدد كبير من الدراسات أن نظام باليو الغذائي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير كما أنه يصغر الخصر.
  • فوائد أخرى: يعتبر نظام باليو الغذائي نظام فعال للغاية في تقليل عوامل التعرض لأمراض القلب، مثل الكوليسترول وسكر الدم والدهون الثلاثية في الدم وضغط الدم.

النظام النباتي

كما أن النظام النباتيما هو نبات الديدحان وما هي آثاره الجانبية؟ غير مسموح فيه نهائيًا تناول اللحوم ومنتجات الألبان والبيض والمنتجات الأخرى المشتقة من الحيوانات.

  • إنقاص الوزن: النظام الغذائي النباتيما هو النظام الغذائي النباتي فعال للغاية في إنقاص الوزن لأنه يحتوي على كمية منخفضة جدًا من الدهون والألياف، التي قد تجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة.
  • الفوائد الأخرى: تتعلق الأنظمة الغذائية النباتية بتقليل مخاطر التعرض لأمراض القلب والسكري 2 والوفاة المبكرة، كما يعتبر الحد من تناول اللحوم يؤدي إلى تجنب الاصابة بمرض الزهايمر والوفاة من أمراض القلب أو السرطان.
  • الجانب السلبي: نظرًا لأن الأنظمة الغذائية النباتية تقضي على الأطعمة الحيوانية تمامًا، فقد يفتقد الجسم إلى البروتينات أيضًا وأوميغا3 التي تعبر مفيدة لجسم الانسان.

الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات(الكيتو دايت)

هذا النظام يعد من أشهر أنواع الرجيم التي تعتمد بشكل أساسي على تقليل الكربوهيدرات في الجسم والاكثار من تناول الدهون ليكون وقود اساسي للجسم بدلًا من الكربوهيدرات.

  • إنقاص الوزن: تشير العديد من الدراسات إلى أن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات (الكيتو) مفيدة بشكل كبير لمن يريد أن يفقد الوزن خاصة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.
  • فوائد أخرى: يميل نظام الكيتو دايت إلى تقليل شهيتك، مما يؤدي إلى انخفاض في تناول السعرات الحرارية ويقلل من ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
  • الجانب السلبي: نظام الكيتو دايت قد لا يناسب الجميع خصوصًا لأصحاب الأمراض المزمنة.

حمية دوكان

نظام دوكان الغذائي هو نظام غذائي يعتمد على تناول وتقليل الكربوهيدرات، كما ينقسم إلى أربع مراحل، مرحلتان لفقدان الوزن ومرحلتان للاستمرار فيما بعد.

  • كيف يعمل: تعتمد مراحل إنقاص الوزن على تناول عدد كبير جدًا من الأطعمة الغنية بالبروتين بشكل أساسي.

سجلت الدراسات أن نظام الدوكان ليس له فوائد غير إنقاص الوزن فقط.

الصيام المتقطع

الصيام المتقطع من أفضل أنواع الرجيمأفضل أنواع الرجيم للتخلص من الوزن الزائد بطريقة صحية الي تنظم جسمك بين فترات الصيام والأكل ويساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن.

من أكثر الطرق شيوعًا لأداء الصيام المتقطع هي:

  • طريقة 16/8: تتضمن هذه الطريقة عدم تناول وجبة الإفطار وتقييد فترة تناول الطعام إلى ثماني ساعات يوميًا، وبالتالي ستصوم لمدة 16 ساعة وهي المتبقية من اليوم.
  • طريقة الأكل-التوقف-الأكل: وهي عبارة عن الصيام لمدة 24 ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع ولكن في أيام مختلفة أي غير متتالية.
  • نظام المحارب الغذائي: وهو عبارة عن تناول كميات صغيرة من الفاكهة والخضروات النيئة أثناء النهار، وتناول ووجبة كبيرة في الليل.

فوائد أخرى: يقلل الصيام المتقطع من الاصابة بالتهابات وارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية والسكر الدم.

الجانب السلبي: الصيام المتقطع قد لا يناسب الجميع فهو يحتاج إلى من يتمتع بصحة جيدة فقط.

أسباب فشل أنواع الرجيم المختلفة

من غير المنطقي أن تمارس حمية قاسية جدًا مع ممارسة الرياضة وبذل جهد كبير، فهنا انت لا تقوم بإنقاص وزنك بل تقوم بتدمير صحتك.

فيجب عليك عند اتباع أي نظام غذائي أن تعرف شروطه وكيفية اتباعه بشكل صحيح، وقد تقوم بجميع تلك الأمور ولكن لا تلاحظ من فقدان الوزن، فيوجد عدد كبير من الأشخاص ممن يقومون باتباع نوع حمية غذائية معينة ثم لا يلاحظون النتائج حتى بعد مرور وقت على اتباع هذه الحمية، فسوف نقدم لكم الآن أشهر أسباب فشل الرجيممجموعة نصائح لنجاح الرجيم والحصول على وزن مثالي وهي:

  • تناول الطعام في الأوقات الخاطئة

يجب عليك معرفة الأوقات المحددة لتناول الطعام الخاص بالحمية الغذائية التي تتبعها، وألا تتناول الطعام في الليل أبدًا لأن هذا لا يقلل من الون بل يزيد من وزن جسمك، فمن الأفضل قبل اتباع اي نوع حمية سؤال الطبيب على الطريقة الصحيحة والفعالة لانقاص الوزن واتابع هذا النظام وهل سيلائم طبيعة جسمك أم لا.

  • عدم شرب الماء

شرب الماء من العوامل المهمة جدًا في إنقاص الوزن لأنها قد تكون بديلًا للطعام الذي تمتنع عنه، فالإكثار من شرب الماء يساعد على الحفاظ على نظارة البشرة اثناء القيام بالحمية ويساعد في إنقاص الوزن بشكل كبير، فيجب على أي شخص يتبع نظام غذائي معين أن يكثر من شرب الماء.

  • النوم ساعات قليلة

يجب على أي شخص يقوم باتباع أي نظام غذائي الحرص على نوم عدد ساعات كافية لكي يأخذ الجسم راحته ويستطيع ان يجدد خلاياه في وقت النوم، ومن الطبيعي أن ينام الانسان 8 ساعات في اليوم.

  • التعرض للضغط النفسي

التعرض للضغط النفسي من العوامل التي تفسد الرجيم أيضًا وتجعل الانسان غير قادر على المواصلة والمواظبة على النظام الذي يتبعه، لذلك يجب أن يحافظ الانسان على نفسيته السليمة أثناء اتباعه أي نظام غذائي والابتعاد عن المشاكل تمامًا.

الجدير بالذكر أن ننوه أن أنواع الرجيم كثيرة جدًا لا تقتصر على نوعين أو ثلاثة أنواع، كما يختلف كل نوع عن الآخر في طريقة اتباعه وفوائده وسلبياته، وهذا ما يجعلنا نؤكد للمرة الثانية أنه يجب استشارة الطبيب قبل اتباع أي حمية غذائية لكي لا نتسبب في ضرر لأجسامنا وصحتنا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ