تاريخ وقوانين رياضة الكيندو وأدواتها
جدول المحتويات
تاريخ رياضة الكيندو
يعد الكيندو من أقدم الفنون القتالية التي عرفتها اليابان، بل يعد من أقدم الفنون القتالية على مستوى العالم، حيث اعن هذه الرياضة قد ظهرت تقريبا مع ظهور السيف وذلك بتزامن مع نشوب الحروب وتنطوي هذه الرياضة على تاريخ عميق في اليابان وتعد هذه الرياضة فرعا من فروع فن الايكيدو القتالي، وقد ظلت هذه الرياضة في تقدم وازدهار إلى أن أصبحت فنا قائما بذاته وأصبح فن قتالي قومي يعرف بقوانينه وتقاليده.
ومن الجدير بالذكر أن الكيندو يعد السيف هو السلاح الوحيد الذي يجب استخدامه من أجل حماية النفس وحماية الوطن كما ان من قوانين الكيندو أنه لا يسمح باستخدام السيف لغرض إجرامي.
ويجب التنويه الي ان هذا الفن القتالي يرجع هدفه للمدرب ميتسورو هاماساكي الذي ينصب هدفه على كسب الثقة والتعهد بخدماته إلى الناس وذلك من خلال واجباته في قوات الشرطة، ويعد هذا هاماساكي هو مدرب كيندو سابق في الشرطة اليابانية وكان أستاذ كيندو من الدرجة الثامنة، وقد كام هاماساكي يحاول جاهدا ان يعلك الكثير من الأشخاص ممارسة الكيندو بالسيف وتعلمهم الساموراي والكاتا الياباني.
تحتوي رياضة النينجوتسو على بعض الحركات المشتقة من ممارسة الكيندو الذي يعد فنا قتاليا عسكريا، ثم إصداره من خلال التقاليد العسكرية اليابانية ويعد قتال الكيندو من ألوان القتال القائمة على التنافس بالسيوف الخشبية.
قوانين رياضة الكيندو
تعد مباراة الكيندو هي عبارة عن مباراة تنافسية فيها يبحث اللاعب عن الحصول على نقطة إضافية من خلال قيامه بضرب أهداف معينة في الخصم المنافس له ومن القوانين اليت تقوم عليها الكيندو ما يلي:
- وقت المباراة: يختلف وقت المباراة وفقا لأعمار اللاعبين في المباراة الخاصة باللاعبين الصغار تستغرق ثلاث دقائق أما المباراة الخاصة بالأشخاص البالغين فإنها تستغرق خمس دقائق.
- انتهاء المباراة: تنهي المباراة اما من خلال انتهاء الوقت المحدد أو عندما يحصل أحد اللاعبين على نقطتين واللاعب الذي يحصل علي أكبر عدد من النقاط هو الي يفوز بالمباراة.
- التعادل: في حالة تعادل اللاعبين يكون هناك جولة جديدة يتم انتهائها عندما يقوم أحد اللاعبين بتسجيل أول نقطة.
أماكن احتساب النقاط
يمكننا توضيح مواضع احتساب النقاط بتلك الرياضة من خلال الآتي:
- ضربة الرأس: يتم احتساب نقطة للاعب الذي يقوم بتوجيه ضربة إلى قمة الخوذة الذي يرتديها الخصم فوق رأسه ام أنه يوجه له الضربة على جوانب الخوذة.
- ضربة المعصم: يتم احتساب نقطة للاعب الذي يقوم بتوجيه ضربة إلى الخصم في البقعة المبطنة والمحمية الموجودة على طول الجزء الواقي للمعصم الأيمن أو المعصم الأيسر.
- ضربة الجذع: يتم احتساب نقطة للاعب الذي يوجه ضربة إلى الخصم المنافس له على الجانب الأيسر أو الأيمن من البقعة الموجودة على درع الخصم.
- ضربة العنق: يتم احتساب نقطة للاعب الذي يوجه ضربة إلى الخصم في الخوذة التي تقع امام الحلق مباشرة.
أدوات الكيندو
تتكون أدوات رياضة الكيندو من 13 أداة وهي الملابس والدروع والأسلحة وهذه الأدوات جميعها أدوات تقليدية وتم صناعتها جميعها من مواد طبيعية وهذه الأدوات هي:
- السراويل: يعد هذه السراويل التي يرتديها اللاعبين أثناء ممارسة الكيندو هي في الأساس سراويل يابانية تقليدية واسعة بها ثنيات تم صناعتها من القطن ويعد نوع السراويل المستخدمة حاليا في ممارسة الكيندو هو نفس السراويل الين كانت يستخدمها اليابانيون لممارسة رياضة ركوب الخيل.
- سترة التدريب: وهي عبارة قطعة من القماش مبطنة تم صناعتها من القماش القطني وتستخدم هذه السترة لتغطية الجزء العلوي من الجسم.
- واقي الرأٍس: عند ممارسة الكيندو يرتدي كلا اللاعبين قناعا مصنوعا أيضا من القماش القطني المبطن وبه قضبان تغطي الوجه كله تم صناعتها من المعدن الصلب او تم صناعتها من مادة التيتانيوم، وتم تثبيت هذا القناع بواسطة الحبال عن طريق تمريرها حول الرأس ثم يتم ربطه من الخلف.
- واقي الجذع: وهو عبارة قناع تم صناعته بطريقة تقليدية لحماية الجذع وتم صناعة هذا القناع من شرائح الخيزران، ثم تم إطلاقه بآخر تم تبطينه وتطريزه ثم تثبيته على الجذع أيضا بواسطة الحبال.
- السيف: وهو عبارة عن السيف المستخدم في عملية المبارزة واذلي تم صناعته من خشب الخيزران.
نظام الرتب في الكيندو
على الرغم من أن لعبة الكيندو لا يوجد بها أي علامات يمكن التمييز فيها بين لاعب وآخر إلا أنه لا بد أن يوجد بهذه اللعبة نظام لتصنيف اللاعبين مثل أي فن من فنون الدفاع عن النفس التي يتم ممارستها في المجتمع الياباني، ولهذا فن الكيندو تستخدم نفس نظام Kyu, Dan) ) حيث ان لاعب الكيندو يبدأ في المستوى السادس ثم يتقدم في الرتب ليصل إلي المستوى الأول ومن الجدير بالذكر أن متطلبات الانتقال إلى المرتبة الـ التالية يعد ثابتا.
يقدم اللاعب إليه عن طريق إخضاع اللاعب لاختبار يقوم اللاعب فيه بإظهار قدراته في كل جنب كما أنه يظهر في الاختبار مهارة جديدة وهامة في الكيندو بالإضافة إلى وجود بعض الاختلافات الطفيفة في المستويات من السادس إلى المستوى الثاني، أما عند انتقال اللاعب إلى المستوي الأول فإنه يجب عليه أن يقوم اللاعب باستعراض مهارة وبعد الوصول الي المستوي الأول يظل يتقدم حتى يصل إلى الدان الأول وهذا المستوى يعادل الحزام الأسود ويتمكن اللاعب من التقدم في المستويات حتي يصل إلى الدان العاشر.
كذلك يمكن للاعبين أن يصلوا على الدان الخامس اثناء فترة التدريب ولكن بعد وصول اللاعب إلى هذا المستوى يتطلب من اللاعب أن يتقدم بمساهمات يمكن من خلالها تطوير ونشر فن الكيندو على نطاق أوسع، وذلك عن طريق إجراء اختبار للاعب أمام مجموعة اللاعبين الذين يمارسون الكيندو عالميا والذين يشكلون لجنة تحكيم.
ولذلك يجب على اللاعب المتقدم للحصول على مستوي اعلي ان يقوم بإظهار قدراته ومجموعة من التقنيات المبتكرة في الحركات الأساسية والضرب وتطوير المبارزة وبناء على رؤية الحكام لقدرات اللاعب ودرجة رضاهم عن أداء اللاعب يتم منح اللاعب درجة التقدم الي مستوي اعلي أم لا، وإذا لم يحصل اللاعب علي رضا لجنة التحكيم فإنه يجب عليه الانتظار لمدة ستة أشهر علي الأقل ثم يؤدي الفحص له مرة اخرى.
كيفية أداء الكيندو
عندما تبدأ مباراة الكيندو يحاول كل لاعب ان يسدد ضربة الب الخصم بالسيف بحيث تكون هذه الضربة موجه الي وجه الخصم او جسمه او ذراعيه ليحصل على نقطة، وفي حالة توجيه الضربة بالسيف الي عنق الخصم او أي منطقة أخرى في جسم الخصم فانه يعد خاسرا، ويسمح قانون اللعبة أن يقوم اللاعب بإصدار الصيحات أثناء المباراة ليظهر قوته وشجاعته أمام الخصم.
للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط
https://mafahem.com/sl_14447