آخر تحديث: 17/10/2020

تساقط الشعر عند الأطفال

تساقط الشعر عند الأطفال
يعد مصطلح تساقط الشعر عند الأطفال من المصطلحات الغريبة على أذهان الكثير من الناس حيث يعتقد البعض أن التساقط في الشعر لا يصيب إلا الكبار فقط ويتعجبون من تساقط شعر الأطفال.
ولكن الحقيقة أن الأطفال أيضاً قد يعانون من تساقط الشعر ويكون لهذا التساقط أسباب عديدة منها الأسباب المرضية وغيرها من الأسباب التي سوف نتعرف عليها بالتفصيل فيما يلي.

أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

تساقط الشعر الناتج عن أمراض بالجسم أو أمراض في فروة الرأس، ومن هذه الأمراض السكري ومرض نقص الحديد أو الأنيميا أو مرض قصور الغدة الدرقية.

ويكون تساقط الشعر ضمن أعراض هذه الأمراض وفي غالب الأحوال يتوقف التساقط عند الشفاء من هذه الأمراض.

بعض الأدوية تكون سبباً في تساقط الشعر مثل العلاج الكيماوي الذي يؤخذ لمرضى السرطان والشعر يعود لنموه الطبيعي عند الشفاء من المرض ووقف العلاج.

صدمة الشعر وهي عبارة عن الشد المتواصل للشعر وربطه باستمرار فيؤدي ذلك لتساقط الشعر بصورة ملحوظة وأيضاً استخدام مستحضرات الشعر مثل الصبغات والميش والتمليس والمجفف للشعر ومكواة الفرد وكلها عوامل تسبب تساقط شعر الأطفال.

للحالة النفسية السيئة دور كبير في تَسَاقط الشعر عند الأطفال وتنتج الحالة النفسية السيئة عن التعرض لمشكلات وصراعات في الأسرة بين الأم والأب، كما أن ارتفاع درجة الحرارة سبباً من أسباب تساقط شعر الأطفال.

يعد سوء التغذية وعدم حصول الجسم على الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة أمر يسبب تساقط الشعر لأن الشعر يحتاج الغذاء لينمو ويزداد كثافة.

يعد السعف من الأمراض الجلدية الفطرية التي تصيب فروة الرأس وتظهر في الرأس عند الأطفال على شكل بقع دائرية في فروة الرأس وهذه البقع تكون خالية من الشعر وتعالج بالعلاجات المضادة للفطريات.

من أسباب تَسَاقط الشعر عند الأطفال أيضاً مرض الحصبة البقعية أو مرض الثعلبة وهو يعد مرض مناعي يصيب الجلد وليس له دواء خاص ويكون العلاج عن طريق تقوية جهاز المناعة عند الطفل ليطرد المرض من الجسم ثم يعود الشعر للنمو مرة أخرى.

نتف الشعر يحدث للأطفال عند حدوث اضطراب نفسي للطفل يؤدي لنتف الطفل لشعره أو شد شعره باستمرار، فتنتج بقع صلعاء عند الطفل أو عدم جود شعر في أماكن كثيرة من الرأس، وفي هذه الحالة يمكن عرض الطفل على طبيب نفسي متخصص.

علاج تَسَاقط الشعر عند الأطفال

قد أثبتت الدراسات المختلفة عن طبيعة شعر الأطفال بأن علاج الشعر بالأعشاب يعد من أفضل العلاجات وأفضل من الأدوية ويمكننا التعرف على هذه الأعشاب فيما يلي:

  • عشبة الألوفيرا أو زيت الألوفيرا الذي يمكن دهنه على الشعر وفروة الرأس يومياً للتخلص من التساقط بصورة ملحوظة.
  • الشاي الأخضر له فوائد متعددة للشعر حيث أن تناول عدة أكواب منه يومياً يقلل من صلع الرأس وتساقط الشعر لأن الشاي الأخضر يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، كما أن له القدرة على حماية جسم الطفل من تأثير الأشعة الفوق بنفسجية مما يزيد من نمو الشعر.
  • يعد الفلفل الأحمر من الخضروات الهامة جداً لنمو الشعر حيث يمكن علاج تساقط الشعر به عن طريق طحن الفلفل الأحمر وتدليل فروة الرأس به مما يجعله حافز للجلد لإفراز مركب الهيستامين فتتنشط خلايا فروة الرأس وتزداد نسبة تدفق الدم إلى الشعر فيقل التساقط ويزداد النمو.

تساقط الشعر عند الأطفال البنات

يعد تساقط الشعر عند البنات من المشكلات التي تواجه العديد من الأمهات حيث تقلق كل أم على أطفالها وبخاصة إن كان التساقط في شعر البنات، فكل أم تتمنى أن ترى ابنتها ذات شعر كثيف وطويل وقوي، وعندما تحدث هذه المشكلة تلجأ الأم للبحث عن علاجات أو حلول للمشكلة.

ومن أسباب ذلك التساقط حدوث التهابات في فروة الرأس والعلاجات الكيميائية وغيرها من الأسباب التي ذكرناها، وعند البحث عن السبب الحقيقي للتساقط يمكن علاجه بسهولة عن طريق اتباع بعض النصائح ومنها:

  • أن تكثر الأم لطفلتها من شرب المياه والعصائر الطبيعية فتعطيها بين الحين والآخر لأن المياه لها أثر كبير في الحصول على شعر صحي لأن الشعر مثل الزرع الذي يحتاج دائماً للماء لينمو بسهولة.
  • أن تخصص الأم لطفلتها نظام غذائي صحي يحتوي على الخضروات والفواكه والبروتين والكربوهيدرات والكالسيوم والمغنسيوم والفسفور وغيرها من الفيتامينات والمعادن الأساسية لنمو الشعر.
  • أهمية أن تستخدم الأم لطفلتها الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز وزيت الزيتون وزيت الجرجير والبعد عن استخدام المستحضرات التجميلية الضارة بالشعر.
  • استخدام الطرق الصحيحة في تمشيط شعر البنت عن طريق فرشاة جيدة وواسعة في بداية التمشيط ثم ضيقة في نهاية التمشيط، ويجب عدم ربط الشعر بقوة لأن ذلك يؤدي لانتحاله وتساقطه من الأمام.

تَسَاقط الشعر عند الاطفال 6 سنوات

أصبحت مشكلة تساقط الشعر من المشكلات الشائعة بين الأطفال اللذين تتراوح أعمارهم بين الست والتسع سنوات، منهم الذكور والإناث، وترجع الأسباب أيضاً للعدوى الفطرية التي تصيب فروة الرأس وتتمثل

أعراضها في الحكة والاحمرار في فروة الرأس وأحياناً التورم ويبدأ الشعر في التساقط ويمكن العلاج عن طريق تناول الأدوية المضادة للفطريات.

والآن سوف نقدم بعض النصائح للأمهات وللأطفال للحفاظ على الشعر من التساقط:

  • نصائح للأمهات وللأطفال لحماية الشعر من التساقط
  • ضرورة أن تعود الأم أطفالها على النوم الكافي مبكراً ولا يجب أن تقل عدد ساعات النوم للطفل عن عشرة ساعات.
  • يجب أن تتبع الأم الطرق الطبيعية في الحفاظ على الشعر ومنها استخدام الوصفات الطبيعية مثل وصفات البيض والجرجير وغيرها من الوصفات التي تحتاج الأم فيها للزيوت الطبيعية مثل زيت الألوفيرا وزيت الزيتون وغيرها.
  • أن تعود الأم أطفالها على تمشيط الشعر يومياً وعدم غسل الشعر يومياً لأن التمشيط لازم وضروري لجعل الشعر سهل التمشيط يومياً وبالتالي لا تتواجد به العقد ولا يتساقط، أما الغسل كثير فهو عادة خاطئة تسبب تساقط الشعر، بل يجب الغسل مرتان فقط أسبوعياً.
  • تمشيط الشعر من الخلف للأمام لتنشيط الدورة الدموية وتغيير اتجاه التمشيط يساعد في فرد الشعر أكثر ونعومته.
  • استخدام الكريمات المرطبة للشعر والمعالجة للتساقط وهناك أيضاً زيوت تباع في الصيدليات وعند العطارين لها مفعول جيد عن تجربة كثير من الناس.
  • البعد عن القلق والتوتر وتوفير البيئة المناسبة لنمو الطفل بصورة طبيعية.
  • أهمية أن يتعرض الشعر للشمس ولكن ليس بصفة مستمرة لأن كثرة تعرض الشعر للشمس يسبب تقصفه وتلفه، ولكن يجب تعريضه للشمس لأوقات قليلة في اليوم.
  • تدليك فروة الرأس يومياً قبل النوم لتنشيط الدورة الدموية ويكون التدليك بشكل دائري وبطريقة هادئة، ويمكن للأم أن تمارس هذه الطريقة للطفل قبل نومه أو عند نومه فيشعر بحنان الأم وفي نفس الوقت يكون علاج للشعر.
  • اتباع العلاجات اللازمة في حالة وجود مرض بالرأس أو الجسم والبعد عند الدواء الذي يسبب التساقط.
تَسَاقط الشعر عند الأطفال ليس مشكلة صعبة الحل فكل أمر وله حل عند التفكير الصحيح في المشكلة والاهتمام بها والعزم على حلها بالتأكيد فإن المشكلة قد تحل وسقوط الشعر من المشكلات الغير مقلقة لكن يجب على الأم أن تهتم بأطفالها وتجد لهم العلاج السريع.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط