كتابة : الاء محمدي
آخر تحديث: 23/05/2022

أهمية تنظيم أوقات الوجبات اليومية .. نصائح هامة لتنظيم وقت الوجبات

يهتم العديد من الأشخاص بنوع الطعام وكميته، وإهمال الوقت الذي يتم فيه تناول الوجبات، دون وعي بأن هذا العمل قد يضر الجهاز الهضمي وصحة الإنسان عموما، لذا سوف نتحدث في موقع مفاهيم عن أهمية تنظيم أوقات الوجبات اليومية،كما سوف تناول معا عدد الساعات اللازمة عند تناول الطعام، إلى جانب ذكر خطوات أو طرق تنظيم الوقت، بالإضافة إلى تقديم أفضل النصائح.
أهمية تنظيم أوقات الوجبات اليومية .. نصائح هامة لتنظيم وقت الوجبات

المقصود بتنظيم توقيت الوجبات اليومية

يعرف تنظيم أوقات الوجبات بأنه:

  • ضرورة عمل جدول دقيق لتناول الوجبات الصحية على مدار اليوم، يتم فيه تحديد نوع الأطعمة والوقت التي يفضل تناولها فيه، مع مراعاة مدى احتياج الجسم للعناصر الغذائية المليئة بالبروتين والكربوهيدرات، والدهون.

أهمية تنظيم أوقات الوجبات اليومية

يرجع أهمية تحديد أوقات الوجبات في المحافظة على الصحة العامة للجسم، ومدها بكافة الاحتياجات اليومية اللازمة لبناء ونمو الجسم، إلى جانب:

  1. التحكم في الوجبات اليومية: من أجل معرفة مقدار ما يتم تناوله، وعدم الإفراط في تناول الأطعمة الخارجية التي تسبب العديد من الأمراض.
  2. تناول طعام صحي: حيث يتم من خلال تنظيم أوقات الطعام في الإقلال من تناول الأطعمة الجاهزة والتي تكون مليئة بالدهون والسكريات، والإقبال على تناول الوجبات المعدة في المنزل والتي تحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها الجسم من بروتينات ومعادن.
  3. توفير الوقت والجهد: تساعد عملية تنظيم الوجبات في توفير كلا من الوقت والجهد، وذلك من خلال التخطيط المسبق لتلك الوجبة، مما يساعد في سرعة تحضيرها وعدم استغراق الكثير من الوقت في التفكير، كما تمنعك من استسهال الأمور وطلب الطعام هاتفياً.
  4. ادخار المال: يساعد تنظيم الوجبات على الالتزام بشراء الأطعمة المدرجة في القائمة فقط، وتجنب شراء الكثير من الأطعمة التي لا حاجة لها.

عدد الوجبات والساعات اللازمة بين الوجبات

تتراوح عدد الوجبات اليومية عند العديد من الأشخاص ما بين وجبتين إلى ثلاث وجبات، وأوضحت الجمعية الأمريكية للقلب بأن اللهم في تناول الطعام ليس في عدد الوجبات وإنما في نوع الأكل الذي يتم تناوله وموعد تناوله، فتنظيم تناول الوجبات التي تضمن الفواكه والخضروات والحبوب، والمعادن والفيتامينات، هو الحل الأمثل للحصول على وزن مثالي وصحة سليمة، أما عن عدد الساعات بين كل وجبة فهو:

وجبة الإفطار:

  • بري الخبراء إن أفضل وقت لتناول وجبة الإفطار يكون في وقت مبكر من اليوم، حيث أنها تعد مرحلة نشطة ويكون فيها المؤقت البيولوجي للجسم أكثر كفاءة في امتصاص وهضم الطعام.
  • كما أن نسبة الأنسولين تكون أعلى في الصباح، لذا فإن تناول الطعام في الفترة بين الساعة السادسة حتى العاشرة، يساعد في تحديد الكمية المناسبة من السكر، حيث إنه يجب ألا تقل المدة الزمنية من تناول الطعام عن ساعة عند الاستيقاظ، مع ضرورة احتوائها على بروتين وحبوب كاملة وفواكه ودهون صحية.

وجبة الغداء:

  • إن تناول وجبة الغذاء بعيدا عن الساعة البيولوجية للجسم قد يؤدي إلى الإصابة بالسمنة، فتناول الطعام بعد الساعة 3 عصرا يمنع فقدان الوزن، مع مراعاة أن الفارق الزمني وبين وجبة الغداء والفطور.
  • يجب أن تكون خلال 4 ساعات، لذا نجد أن أفضل وقت لتناول الغداء يتراوح بين الساعة 12:30 و 1:30، مع ضرورة احتواء وجبة الغداء على أطعمة أخف من الوجبات الأخرى.

وجبة العشاء:

  • من الأفضل تناول وجبة العشاء قبل النوم بساعتين من أجل إعطاء الجسم فرصة للتركيز وتجديد الأنسجة، فأفضل وقت يكون ما بين 6 - 7.30 مساءً، من أجل تحسين عملية الهضم.

خطوات تنظيم وقت الوجبات اليومية

من الخطوات التي تساعدك على تنظيم أوقات الوجبات نجد:

  1. عمل قائمة: تضمن القائمة خطة أسبوعية أو شهرية للثلاث وجبات، باختيار مواعيد تناسب جميع أفراد الأسرة، وضع الأطعمة التي لا يفضلها كل فرد من أفراد العائلة في قائمة، والأطعمة المفضلة للجميع في قائمة أخرى، تحديد نوع الطعام بناء على قدرة الفرد وحالته المادية.
  2. تخزين المواد الغذائية: شراء جميع الأطعمة اللازمة والتي تكفي مثلا خطة أسبوعية وتخزينها، مع ضرورة التأكد من الحفظ الصحي والسليم لتلك الأطعمة، عليك بالاحتفاظ بقائمة الشراء وعند تذكر شيء يجب إضافته على الفور إلى القائمة.
  3. تنظيم أوقات الإعداد والطبخ: يتم تنظيم الوقت عن طريق البدء أولا بطهي الطعام الذي يتطلب وقت طويل، تحضير الوجبات الخفيفة في النهاية، لكن عليك بالتحقق أولا من مكونات جميع الوصفة قبل البدء بها.
  4. اختيار الوجبات الخفيفة أثناء الخروج إلى النزهات: مثل الفواكه والخضروات، منتجات الألبان قليلة الدسم، المقرمشات، الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البروتين مثل المكسرات واللوز.

نصائح لتنظيم وقت الوجبات اليومية

إن الاهتمام بما نأكل وتنظيم أوقات الطعام يعد من الأمور الهامة التي يجب علينا أن تضعها في أولوياتنا، فكلما كان الجسم سليم كان العقل سليم، من النصائح التي يتم تقديمها:

  1. رسم خطة أسبوعية لا تحتوي على اللحوم، واستبدالها بأنواع من البقوليات مثل البيض، الفول أو العدس والبازلاء أو الأسماك.
  2. يجب التحقق أولا من تاريخ انتهاء الأطعمة المخزنة.
  3. الابتعاد عن الأطعمة التي تحتاج إلى مكونات باهظة الثمن.
  4. تناول الحبوب الكاملة التي تحتوي على البروتينات مثل: الأرز، والمعكرونة، والشعير، والكسكس.
  5. عليك باستغلال بقايا الطعام وعملها كوجبة جديدة وصحية في اليوم التالي.
  6. تخطي الوجبات الخفيفة وقت النوم، وذلك لأن تناول الطعام قبل النوم مباشرة يسبب اضطراب النوم والهرمونات التي تنظم الشهية، لذا ينصح بتناول وجبة العشاء قبل النوم بساعتين على الأقل، وذلك في حالة أن كنت تشعر بالجوع.
  7. ينصح الأطباء الأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن بالامتناع عن تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات، وذلك لأن الجسم لا يقوم بعملية حرق الدهون ليلا ويتم تخزين الكربوهيدرات التي حصل عليها الجسم، وأثبتت الدراسات العلمية أن تناول الطعام بعد منتصف الليل يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل أكبر.
  8. عليك بتناول وجبات غنية بالألياف والبروتين لمنح الجسم نوم مريح وعميف، كما يساعد ذلك في تقوية الذاكرة وتعزيز جهاز المناعة، حيث إن تناول الأطعمة الغير مشبعة يؤدى إلي نوم أقل راحة.
  9. تناول وجبات كبيرة عند الغداء، هناك دراسة نشرت في إحدى المجلات الدولية نصت على أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات رئيسية بعد الساعة الثالثة عصرا يفقدون وزن أقل من الأشخاص الذين يتناولون الطعام في وقت مبكر، على الرغم من تناولهم لنفس الوجبات التي تحتوي على نفس السعرات الحرارية ومستويات النشاط.
  10. تنظيم أوقات الوجبات بعد ممارسة التمارين الرياضية بساعة، وذلك من أجل الحصول على نتائج أعلى في حرق السعرات الحرارية، مع مراعاة ضرورة تناول الوجبات الخفيفة، كما إن تناول الوجبات التي تحتوي على نسب عالية من البروتين بعد ساعة من ممارسة الرياضة، يعمل على تزويد الجسم بالعضلات، ومدها بالطاقة اللازمة.
  11. ابدأ يومك بالبروتين، حيث إن تناول الوجبات التي تحتوي على 45 جرام من البروتين خلال فترة الصباح، يساعد في تحفيز الشعور بالشبع والامتلاء، لذا فإن عليك بالتفكير جيداً قبل تناول المواد السكرية والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.
من هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا في الحديث عن أهمية تنظيم أوقات الوجبات اليومية، كما تناولنا معا عدد الوجبات والمواعيد التي يجب فيها تناول الطعام للحصول على جسم سليم، مع ذكر نصائح للمحافظة على تنظيم وقت الطعام.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع