كتابة : Sherif Mohamed
آخر تحديث: 09/04/2022

أنواع إجراءات خزعة الرئة ومخاطرها

أنواع إجراءات خزعة الرئة ومخاطرها
خزعة الرئة بالإنجليزي Lung biopsy هي إجراء للحصول على عينة من أنسجة الرئة المشتبه بها، فمن خلال النظر إلى العينة تحت المجهر، يمكن للطبيب تحديد سبب المشكلة، وما إذا كانت بسبب السرطان أم لا، هناك حاجة أيضًا إلى الخزعة لتحديد نوع سرطان الرئة، إن وجد. ومن هنا سوف نتعرف على كل ما يخص خزعات الرئة مع موقع مفاهيم.
يمكن للناس أن يشعروا ببعض القلق قبل الخزعة، ومع ذل ، فإن فهم طبيعة الإجراء، بالإضافة إلى المخاطر والفوائد، يمكن أن يساعد الشخص على الشعور براحة أكبر مسبقًا.

ما هي خزعة الرئة؟

أثناء خزعات الرئة، سيقوم طبيبك بإزالة عينة من الأنسجة من الرئتين وإرسالها إلى أخصائي علم الأمراض لتقييم علامات السرطان، أو أمراض الرئةأعراض أمراض الرئة وطرق علاجها الأخرى.

بناءً على حالتك، قد يستخدم طبيبك إجراء خزعة الرئة المفتوحة أو المغلقة. الإجراءات المغلقة هي خزعات الرئة التي يتم إجراؤها من خلال الجلد أو القصبة الهوائية، في حين أن إجراء الخزعة المفتوحة يكون أكثر توغلاً ويجب إجراؤه في غرفة العمليات بالمستشفى.

أنواع إجراءات خزعة الرئة

أنواع خزعة الرئة

هناك عدة أنواع من خزعات الرئة، سيحدد طبيبك الخزعة الأنسب لحالتك من خلال تقييم نوع مشكلة الرئة التي تعاني منها، وموقع الآفة وصحتك العامة.

خزعات عبر القصبات

تُعرف أيضًا باسم تنظير القصبات، ويتم إجراؤه عندما يريد طبيبك فحص الشعب الهوائية. أثناء الإجراء، سيقوم الطبيب بإدخال منظار القصبات من خلال الأنف، أو الفم وتوصيله إلى الرئتين.

خزعة بالإبرة من الرئة

تُعرف أيضًا باسم خزعات الرئة عبر الصدر، وهي خيار للمرضى عندما يتعذر الوصول إلى الخلايا المشتبه بها عن طريق تنظير القصبات. أثناء الخزعة بالإبرة من الرئة، سيقوم طبيبك بإدخال إبرة في الصدر لأخذ عينة من الأنسجة الموجودة على الحواف الخارجية للرئتين.

خزعة الصدر

يُعرف أيضًا باسم تنظير الحلق أو جراحة تنظير الصدر بمساعدة الفيديو، ويتم فحصه بحثًا عن أي مرض أو تشوهات خارج الرئتين.

خزعات الرئة المفتوحة

هو نوع جائر من خزعات الرئة يتم إجراؤه فقط عندما لا يتمكن طبيبك من الحصول على عينة من الأنسجة بأي من الطرق الأخرى.

الغرض من خزعات الرئة

تتواجد أسباب عديدة تستدعي أخذ عينة من الرئة، وهي كالتالي:

  • لتقييم عقيدة أو كتلة تُرى في دراسة تصويرية للصدر وتحديد ما إذا كانت حميدة أم خبيثة.
  • لمعرفة النتائج غير الطبيعية لفحص سرطان الرئة بالأشعة المقطعية.
  • لتشخيص عدوى الرئة البكتيرية، أو الفيروسية، أو الفطرية.
  • لتشخيص أمراض الرئة مثل الساركويد، والتليف الرئوي، والورم الحبيبي مع التهاب الأوعية، أو مرض الرئة الروماتويدي.
  • لإجراء الاختبارات الجينية على سرطان الرئة للبحث عن الطفرات في الخلايا السرطانية، التي يمكن علاج بعضها بالعلاجات الموجهة.
  • لتحديد نوع سرطان الرئة.
  • للمساعدة في تحديد مرحلة سرطان الرئة.

ماذا تتوقع خلال أخذ عينة من الرئة؟

التحضير للإجراء

لا تأكل أو تشرب أي شيء لمدة ثماني ساعات على الأقل قبل خزعة الرئة، واستشر طبيبك لتحديد ما إذا كان يجب تجنب أي من الأدوية الخاصة بك في الأيام التي تسبق الخزعة.

يحتاج الجراح الذي يجري خزعة من الرئة إلى معرفة الأدوية الحالية التي تتناولها، وما إذا كنت حاملاً وإذا كان لديك حساسية تجاه أي نوع من الأدوية. تتطلب خزعات الرئة استمارة موافقة موقعة من المريض.

أثناء الإجراء

أثناء الخزعة بالإبرة من الرئة، يتم استخدام مخدر لتخدير منطقة الجلد حيث يتم إدخال الإبرة. على الرغم من أنك قد تشعر بألم حاد عند اقتلاع الأنسجة، إلا أن معظم المرضى لا يعانون من ألم شديد.

خلال أخذ عينة من الرئة بالمنظار، يتم رش دواء مخدر في الحلق، ويمكن استخدام الحقن الوريديتعريف الحقن الوريدي وأنواعه وطرق استخدامه لإعطاء مهدئ خفيف. يتم إجراء خزعات الرئة المفتوحة وجراحة التنظير الصدري بمساعدة الفيديو تحت تأثير التخدير العاممعلومات عن التخدير العام، على الرغم من أن خزعات الرئة باستخدام جراحة تنظير الصدر بمساعدة الفيديو هي إجراء أقل تدخلاً.

بعد الإجراء

بعد أخذ خزعة من الرئة، سيقوم أخصائي علم الأمراض بفحص عينة الأنسجة عن كثب لتحديد تشخيصك. سيُطلب منك الراحة في السرير وتجنب رفع الأشياء الثقيلة لفترة زمنية محددة. يتم تحديد طول فترة التعافي من خلال مدى الخزعة الخاصة بك.

بالإضافة إلى ذلك، من المهم اتباع جميع التعليمات التي تحصل عليها فيما يتعلق بالاستحمام، وكذلك كيفية تغيير ضمادة موقع الخزعة. اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من نزيف، أو احمرار، أو تورم، أو إفرازات من موقع الخزعة. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تسعل دمًا أو شعرت بضيق في التنفس، أو ألم في الصدر، فاتصل بطبيبك على الحال.

نتائج خزعات الرئة

سيتم إرسال عينات الأنسجة الخاصة بك إلى المختبر لتقييمها تحت المجهر، وسيتلقى طبيبك النتائج في غضون أسبوع وسيحدد موعدًا لمراجعتها معك.

مخاطر أخذ خزعة من الرئة

تعتبر الخزعات بالإبرة طريقة آمنة للغاية لأخذ خزعة من الرئتين عند الحاجة، ولكن لا تزال هناك مخاطر يجب أن تكون على دراية بها. تختلف مخاطر خزعة الرئة حسب نوع الإجراء وموقع النسيج وصحتك العامة.

المضاعفات الأكثر شيوعًا هي النزيف أو تسرب الهواء من الرئة، وقد تشمل المضاعفات المحتملة الأخرى ما يلي:

  • استرواح الصدر.
  • نزيف.
  • عدوى.
  • مخاطر التخدير (سواء الموضعي أو العام).
  • الانصمام الهوائي الجهازي، وهو تسرب الهواء إلى الشرايين الرئيسية الذي يمكن أن ينتقل إلى القلب (يحدث في أقل من 1% من خزعات الرئة بالإبرة)
  • هناك خطر من انتشار الورم على طول مسار خزعة الإبرة، وهذا أمر نادر الحدوث.
إن العثور على الخلايا والأنسجة غير الطبيعية بعد إجراء خزعة الرئة قد يعني وجود عدوى نشطة، أو أمراض رئوية معينة، أو عدة أنواع مختلفة من السرطان، وفي حالة وجود سرطان الرئة، يمكن أن تحدد نتائج الخزعة خيارات العلاج (الجراحة، أو الإشعاع، أو العلاج الكيميائي).

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ