كتابة : Sara
آخر تحديث: 12/04/2022

استخدامات زيت السمك للاطفال وقيمته الغذائية

تتعدد فوائد زيت السمك للاطفال فهي لا تحصى وذلك لأهميتها الكبرى لصحة الأطفال والبالغين أيضا، كما يعد زيت السمك من الزيوت التي تكون غنية بالأحماض الدهنية المهمة. تعود فوائد زيت السمك بالنسبة للأطفال إلى الأوميجا ٣ الذي يكون من أحد أهم المكونات الأساسية له، كما يوجد به مجموعة كبيرة من الفوائد التي قد يجنيها الأطفال نتيجة لتناول زيت السمك، ففي هذا المقال في مفاهيم سوف نتناول أهم المعلومات عن زيت السمك للأطفال.
استخدامات زيت السمك للاطفال وقيمته الغذائية

ما هو زيت السمك؟

كما فهمنا من اسمه فإن زيت السمك يتم استخراجه من أنسجة الأسماك الزيتية، فهو يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية المفيدة لجسم الإنسان، وعلى رأسها أحماض أوميجا ٣ التي توجد في أنواع مختلفة من الأسماك مثل سمك التونة والسلمون والسردين.

ما هي القيمة الغذائية لزيت السمك؟

يمكننا توضيح القيمة الغذائية للسمك من خلال النقاط الآتية:

  • يوجد ١٠٥ جرامات من الأسماك التي تحتوي على ١ جرام من الأحماض الدهنية أوميجا ٣.
  • يحتوي زيت السمك على نسبة قليلة من فيتامين ه، أ، ب١، ب٢، ب٣، د.
  • كما يحتوي زيت السمك على نسبة كبيرة من المعادن الغذائية مثل كل من الكالسيوم والحديد.
  • يحتوي زيت السمك على نسبة كبيرة من القيمة الغذائية المفيدة للحفاظ على صحة الجسم، كما تحتوي على نسبة هائلة من كل من الفيتامينات، والمعادن الغذائية والبروتينات والأحماض الدهنية أيضا، التي تكون فعالة في علاج الزهايمر، وحب الشباب، كما أنها تعمل على منح البشرة النضارة والشباب والحيوية.

ما هي فوائد زيت السمك للأطفال؟

يمكننا توضيح أهمية زيت السمك لجسم الأطفال من خلال الآتي:

حيث أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث المختلفة أن زيت السمك يكون له الكثير من الفوائد بالنسبة للأطفال، فهو يعمل على تحسين قدرات الطفل، كما أن زيت السمك يعمل على تعزيز تركيز الطفل وزيادة انتباهه. كما العديد من الفوائد المهمة والحقيقة لزيت السمك بالنسبة للأطفال، سوف نتعرف عليها فيما يلي:

يعتبر زيت السمك عنصر غذائي مهم لطفلك:

فإن السمك يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة طفلك ونموه السليم، فهو مصدر غني بفيتامين أ وفيتامين د ، وذلك بجانب أحماض أوميجا ٣ والتي تشكل مجموعة متكاملة لنمو الطفل وتعزيز مناعته.

زيت السمك مفيد لدماغ طفلك:

لقد أثبتت الدراسات أن زيت السمك يعزز ويقوي وظائف الدماغ ويحافظ على خلاياها العصبية، وبالتالي ينعكس ذلك بشكل إيجابي على قدرة التركيز لدى الطفل وسرعة استجابته.

زيت السمك يسعد طفلك:

من أهم فوائد زيت السمك أنه يسعد طفلك، فقد أثبتت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لزيت السمك يجعل الأطفال سعداء ومبتهجين، كما لوحظ أيضاً أن نوبات العصبية والغضب تقل لديهم.

زيت السمك يقوي بصر طفلك:

لقد أكد بعض الباحثين على أن زيت السمك يقوى بصر الطفل بالفعل، لأنه يحتوي على أقوى العناصر الغذائية التي تقوى الرؤية عند الطفل وعلى رأسها فيتامين الذي يتواجد في ملك الخضر وهو الجزر.

زيت السمك يقوي عظام طفلك:

حيث أن الأحماض الدهنية وفيتامين د الموجود في زيت السمك تساعد على تقوية عظام الطفل، والحفاظ على كثافتها.

زيت السمك يعزز مناعة الطفل:

فإذا كنت تخافين على طفلك من الإصابة بالأمراض الموسمية المختلفة مثل عدوى البرد والسعال، فمن الممكن الاستعانة بزيت السمك وسيعمل على تعزيز مناعة طفلك بالشكل الذي يجعل هذه الأمراض لا تقترب منه أو على الأقل سوف يساعد على مقاومتها وسرعة الاستشفاء في حالة الإصابة.

أهمية زيت السمك للأطفال

زيت السمك يحمي جلد الطفل:

  • إذا كان طفلك من الأطفال الذين يعانون من التهابات الأكزيما الشائعة، فإن أخذ جرعات منتظمة من زيت السمك سوف يساعدك من الحد من أعراضها.
  • لكن يجب الحرص من تناول جرعات زيت السمك زائدة عن اللزوم حتى لا تتسبب في الإصابة بالغثيان والإسهال والتجشؤ كما أنها تتسبب أيضا في ظهور الطفح الجلدي.

التخفيف من أعراض الربو:

  • فمن فوائد زيت السمك أنه يعمل على التخفيف من الإصابة بالالتهاب الشعب الهوائية، كما أنه يفيد الأطفال المصابين بالربو.
  • كما أثبتت الدراسات الصغيرة أن أمهات الأطفال اللواتي تناولن مكملات الأوميجا ٣ أثناء الحمل حيث كان أطفالهن أقل عرضة للإصابة بالربو من أولئك للذين لم يتناولونه.

الوقاية من مرض السكري:

حيث أن الأطفال الذين يكونوا معرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والذين يتناولون نظاماً غذائياً غنياً بأوميجا ٣ أو تناولوا زيت السمك كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري.

تعزيز صحة الدماغ:

حيث تشير الأبحاث العلمية المختلفة إلى أن زيت السمك قد يحسن وظائف المخ والمزاج لدى الأطفال، بشكل خاص تلك المتخصصة في التعلم والذاكرة ونمو الدماغ.

كما يوجد دراسة استمرت لمدة ٦ أشهر واستهدفت ١٨٣ طفلا وقد توصلوا الباحثين إلى أن أولئك الأطفال الذين تناولوا نسبة عالية من زيت السمك لاقوا تحسناً ملحوظ في القدرة على التعلم اللفظي والذاكرة.

ما هي كبسولات زيت السمك للأطفال؟

يوجد الكثير من الأطفال لا يحبون تناول الأسماك ففكرت بعض الأمهات في شراء مكملات زيت السمك لأطفالهم من الصيدلية، لأن الأفضل البحث عن مصادر الأوميجا ٣ في أغذية أخرى مثل المكسرات والسبانخ وبذور الكتان المطحونة أيضا، وإذا كونتِ ترغبين في شراء مكمل زيت السمك فلا بد من استشارة الطبيب حتى يتأكد من ملاءمته لطفلك ويعطيك الجرعات المناسبة له.

ما هي أضرار تناول زيت السمك؟

يعتبر زيت السمك آمنا للأطفال حين يؤخذ عن طريق الفم، فإن الأمر مشروط بالأشراف الطبي، فقد أثبتت مأمونية زيت السمك عندما تم إعطاؤه للأطفال عبر أنابيب التغذية، ولمدة يمكن أن تصل إلى ٩ شهور، وفي الآتي بعض الإرشادات التي تكون متعلقة بسلامة استهلاك زيت السمك:

  • يعرف الآمن من تناول ٢.٢ جراماً في اليوم من زيت السمك في مرحلة المراهقة، فقد يستمر الأمر حتى ١٢ أسبوعا متتالياً.
  • حيث يجب ألا تتجاوز الكمية المطلوب تناولها من زيت السمك ٥٧ جراماً في الأسبوع الواحد، وذلك من ضمن فئة الأطفال اليافعين.
  • يعتبر زيت السمك آمناً في حين أن يعطى عن طريق الوريد من قبل مقدمي الرعاية الصحية، ففي حال إذا كان الطفل لا يستطيع تناول كبسولات زيت السمك عن طريق الفم.
  • في بعض الأحيان يكون زيت السمك غير آمن حين يتم تناوله من مصادره الغذائية وبكميات كبيرة، حيث تحتوي الأسماك على الزئبق الذي يمكن أن يسبب كل من: التخلف العقلي - التخلف الدماغي - النوبات التشنجية - اضطرابات الرؤية.

كما يحمل تناول الأطفال لمكملات زيت السمك بعض الآثار الجانبية الخفيفة، التي من الممكن أن تدركها بالبدء بجرعة صغيرة ومن التدرج في رفع هذه الجرعة تحت الإشراف الطبي، فمن هذه الآثار الجانبية ما يلي:

يسبب رائحة كريهة للفم - ألم الرأس - حرقة المعدة - الغثيان - الإسهال - ردود الفعل التحسسية.

هذا المقال يتضمن أهم النقاط عن زيت السمك للأطفال، وعن أهميته وفوائده والبروتينات والمعادن التي يحملها بداخله التي تفيد صحة الأطفال.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ