كتابة : سهام ت
آخر تحديث: 24/07/2019

سلبيات اتباع أنظمة طرد السموم من الجسم

كل وقت في السنة هو وقت رائع لاتخاذ خطوات إيجابية نحو أسلوب حياة أكثر صحة، مثلا المضي في اتباع أنظمة طرد السموم من الجسم وذلك بهدف حماية صحتك من الأمراض.
سلبيات اتباع أنظمة طرد السموم من الجسم

أشهر طرق طرد سموم الجسم

توجد العديد من الطرق المعتمدة والمشهورة لطرد سموم الجسم، والتي يشار إليها باسم التطهير أو الطب البديل والتي تدعي تخليصك من السموم وإراحة جهازك الهضمي وبالتالي التمتع بصحة جيدة ونشاط ملموس كأنك أصغر سنا، لها آثار جانبية سلبية على صحتك في الحقيقة.

الطرق الأكثر شهرة في العالم (الانقطاع عن الأكل لمدة معينة، تقييد كمية الطعام التي تتناولها، استبدال الأطعمة الصلبة بالسوائل، شرب الكثير من الماء، تنظيف القولون يدويا أو باستخدام ملينات وأعشاب غالبا

سلبيات اتباع أنظمة طاردة للسموم من الجسم

عصير التطهير

هذه المنظفات السائلة هي الأكثر شعبية وتحل محل الأطعمة الصلبة، هناك الكثير من الشركات التي تستثمر في عصير التطهير إذ يمكنك شراء العصائر في المتاجر المخصصة أو صنعها في المنزل.

شرب العصائر الطازجة من الخضراوات أو الفواكه مفيد لصحتك بشكل عام نظرا للقيمة الغذائية، ولكن شرب العصائر فقط وحرمان الجسم من الأطعمة الصلبة قد يكون غير صحي إطلاقا، فالاعتماد على العصائر للتطهير قد يؤدي إلى نقص في البروتين والدهون بشكل حاد الأمر الذي قد يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم، ضباب الدماغ، انخفاض الإنتاجية، التعب...؛

تقول مارجريت ماكنتوش (طبيبة الوخز بالإبر الصينية، والطب الصيني التقليدي) أن العديد من هذه التحولات الغذائية الشديدة يمكن أن تسبب أضرارا أكثر من المنافع.

التخلص من السموم الكبدية

اتجاه آخر في عالم تطهر الذات من السموم والهدف منه تحسين وظائف الكبد لإزالة السموم في الجسم عن طريق توفير دفعة لنظام إزالة السموم البيولوجي في الجسم.

حسنا إنها فكرة عظيمة وليست فكرة سيئة على الإطلاق، لكنها ليست ذات منفعة تذكر فلحسن الحظ الكبد مجهز جيدا للتعامل مع السموم التي يتعرض لها جسم الإنسان غالبا.

لذا بدلا من توهيم نفسك أن تساعد كبدك يجب فقط ألا تؤديه ودعه يقوم بعمله، وذلك باتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات والألياف القابلة للذوبان كالفول والمكسرات والابتعاد عن الكحوليات.

تقييد الغداء

شكر آخر من أشكال التخلص من السموم هي تلك التي تقيد بعض الأطعمة أو مجموعة غذائية بأكملها كوسيلة لطرد السموم من الجسم وتحسين الصحة العامة.

الأمر مفيد نوع ما حين تزيل مجموعة من الأطعمة التي تسبب لك عدم الراحة ك الغلوتين ومنتجات الألبان، لكن حرمان الجسم من العديد من الأطعمة قد تكون له مضاعفات وخيمة كتعطل العديد من وظائف الأعضاء الحيوية في جسمك.

لذا حاول إزالة نوع من الطعام كل اسبوع وقيم حالة جسمك لمعرفة إن كنت تشعر بتحسن أم لا، ومن الأفضل استشارة طبيبك بل البدء بالحمية الغذائية.

تطهير القولون

هذه العملية مختلفة فهي لا تعتمد على النظام الغذائي، بحيث تقوم عملية تطهير القولون على تنظيف الجهاز الهضمي وتشجيع حركة الأمعاء عن طريق المسهلات أو المعالجة المائية للقولون والتي تقوم على إزالة النفايات يدويا عن طريق غسل القولون بالماء.

الأخبار غير سارة فهذه العملية قد تسبب في تقلصات المعدة والإسهال والقيء ويمكن أن تشمل نتائج أكثر خطورة كالعدوى البكتيرية والأمعاء المثقبة وعدم توازن الكهرباء التي يمكن أن تسبب مشاكل في الكلى والقلب.

بدلا من ذلك يفضل تناول نظام غذائي غني بالألياف القابلة للذوبان للمساعدة في التخلص من النفايات بشكل طبيعي.

بشكل عام، يقول الخبراء من الأفضل تجنب السموم المعروفة كالتبغ والكحول، مع الحفاظ على نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية اليومية، والحصول على قدر كافي من النوم وكمية كافية من الماء.
بهذه الطريقة، ستدعم الأنظمة الطبيعية لإزالة السموم في جسمك، بدلا من الاعتماد على طرق طرد السموم من الجسم الخارجية التي قد تسبب أضرارا قصيرة المدى أكثر من المنفعة التي ستقدمها لك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ