كتابة :
آخر تحديث: 18/08/2024

سلبيات وإيجابيات ممارسة الرياضة

قبل أن نتحدث عن سلبيات وإيجابيات ممارسة الرياضة يمكننا القول بأن كل شيء في الكون يكون له مميزات وعيوب وليس معنى ذلك أن نترك كل شيء له بعض السلبيات ولكن نختار الشيء الذي تكون مميزاته أكثر من عيوبه لأن العيوب القليلة يمكن تفاديها أو تجنبها عند الاستخدام الصحيح، وكذلك الأمر بالنسبة للرياضة فإن مميزاتها أكثر من عيوبها لذلك ينصح بممارسة الرياضة بانتظام، ونتطرق لكل ما يهم هذا الموضوع الان على موقعنا مفاهيم.
سلبيات وإيجابيات ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة تعود بفوائد عديدة على الصحة الجسدية والنفسية، ولكن من الضروري القيام بها بطريقة صحيحة لتحقيق أقصى استفادة وتقليل المخاطر. إليك بعض النصائح للتمتع بفوائد الرياضة بأمان:

  1. إذا كنت جديدًا على ممارسة الرياضة، ابدأ بنشاطات خفيفة وزد تدريجياً من شدة التمارين بمرور الوقت مع ضرورة الإحماء قبل التمرين.
  2. انتبه لأي إشارات يرسلها الجسم أثناء ممارسة الرياضة ألم أو عدم راحة.
  3. احرص على تضمين أنواع مختلفة من التمارين في روتينك الرياضي.
  4. امنح جسمك الوقت الكافي للتعافي بين جلسات التمارين لتجنب الإفراط في التدريب.
  5. تناول الطعام بشكل متوازن يوفر الطاقة اللازمة للتمارين ويساعد في التعافي وبناء العضلات.
  6. الترطيب الجيد وشرب الماء أثناء وبعد التمرين يساعدك في تجنب الإصابة بالجفاف وتلين أعضاء الجسم.

بصفة عامة، الرياضة يمكن أن تحسن جودة الحياة بشكل كبير من خلال تعزيز الصحة العامة، تحسين المزاج، وزيادة الطاقة.

سلبيات ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة بشكل عام لها فوائد عديدة، ولكن قد تكون لها بعض السلبيات، خاصة إذا لم تُمارَس بشكل مناسب أو إذا كانت هناك ظروف صحية خاصة. إليك بعض السلبيات المحتملة:

1. إمكانية حدوث إصابة أثناء ممارسة التمرين

  • إن هذا لا يعد أمر سلبي في حالة الحذر أثناء ممارسة الرياضة فكثير من الرياضيون لا يصابون أثناء ممارسة التمرين ولكن هذه حالات نادرة تحدث للأشخاص المبتدئين أو الذين لم يمارسوا الرياضة من قبل مما قد يعرضهم للإصابات عند الممارسة بطريقة خاطئة.
  • \ولتجنب هذا الأمر يمكن أن يستشير اللاعب المدرب في كل خطوة قبل أن يمارسها وللتأكد من خلو الشخص من أي أمراض كما يمكن للمدرب أن يصمم برنامج للشخص بما يناسب إمكانياته وقدراته حتى لا يصاب في المستقبل.

2. اتخاذ الرياضة وسيلة لتناول جميع الأطعمة الغير صحية

  • وهو ما يعرف بتأثير هالو بمعنى أن هناك بعض الأشخاص يتخذون ممارسة الرياضة كأسلوب لتناول جميع الأطعمة التي كانوا محرمين منها من قبل سواء كانت أطعمة ضارة أو غير ضارة ولكنها تسبب زيادة الوزن بشكل سريع.
  • واعتقاداً من هؤلاء الأشخاص بأن الرياضة سوف تحرق السعرات الحرارية مهما كثرت في الطعام فيتناولون ما يشاؤون من الأطعمة وبالكميات التي يريدونها وفي نفس الوقت يمارسون الرياضة،
  • ولكن في الحقيقة أن ممارسة الرياضة تساعد في نقص الوزن بشرط أن يكون معها نظام غذائي يقلل من تناول بعض الأطعمة ويزيد من تناول البعض الأخر أي يكون نظام متوازن وصحي قبل أي شيء.
  • لذلك يجب التوقف عن هذه العادة السيئة التي تسبب السمنة مع الوقت وبخاصة إن تم التوقف عن ممارسة الرياضة لأي سبب من الأسباب، ويعد تأثير هالو ليس من سلبيات ممارسة الرياضة بل هو من سلبيات الأشخاص الذين يتخذون الرياضة كأسلوب للعيش بطريقة خاطئة.

3. التغير في العلاقات الاجتماعية

  • كثير من الأشخاص الذين يمارسون الرياضة يتغيرون في علاقاتهم الاجتماعية ويقصرون في أداء واجباتهم الاجتماعية بحجة أنهم غير متفرغين وليس لديهم الوقت الكافي للاهتمام بالعلاقات الاجتماعية.
  • ولكن هذه العادة خاطئة لأن ممارسة الرياضة لا ينبغي أن تغير من شخصية الإنسان بل من الممكن أن تزيد من علاقاته الناجحة عن طريق تشجيع الآخرين على ممارسة الرياضة والحصول على اللياقة البدنية ويمكن بناء فرص جديدة عن طريق التعارف.

4. عدم الالتزام بالأوقات للمناسبات الأخرى

  • أصبحت الرياضات في عصرنا الحالي أكثر تطوراً وتعددت أنواعها بشكل كبير، ويوجد أيضاً برامج تدريب رياضية على مدار العام لطلاب الثانوية وأيضاً الاتحادات الرياضية التي تحث الأطفال على ممارسة الرياضة مثل كرة القدم وكرة الطائرة والبيسبول لعدة أشهر.
  • وكثير من الناس غير قادرين على التوفيق بين مهام الرياضة التي تحتاج التزام قوي وبين المهام الأخرى في المجتمع أو المناسبات الأخرى حيث أن هؤلاء الأشخاص يفتقدون أسلوب تنظيم الوقت مما يسبب فقدهم متعة المشاركة في الفعاليات الحياتية الأخر.
  • وذلك بسبب عدم التزامهم بالوقت المخصص لكل مناسبة، والسلبيات هنا تكون على الممارسين للرياضة وليس سلبيات الرياضة نفسها، لذلك يمكن لهؤلاء الأشخاص أن ينظموا وقتهم ويؤدون كل المطلوب منهم بدون تقصير في أي جانب من هذه الجوانب.

5. التأثير على الصحة النفسية

  • في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي ممارسة الرياضة المفرطة إلى مشاكل نفسية مثل القلق أو الاكتئاب، خاصةً إذا كانت الرياضة تُمثل عبئًا بدلاً من المتعة.

6. المشاكل الصحية للأشخاص المصابين بأمراض معينة

  • الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة، مثل مشاكل القلب أو المفاصل، قد يواجهون صعوبات أو مضاعفات عند ممارسة الرياضة دون إشراف طبي.

7. الإفراط في التدريب

  • التدريب المفرط دون فترات راحة كافية يمكن أن يؤدي إلى ما يُعرف بمتلازمة الإفراط في التدريب، والتي قد تؤثر على الأداء البدني والنفسي.

إيجابيات ممارسة الرياضة

عندما نذكر إيجابيات الرياضة فإن الحديث لن ينتهي لأن الرياضة كلها إيجابيات ومزايا متنوعة وعديدة ولها فوائد لجميع الناس من جميع الأعمار ومن هذه الإيجابيات ما يلي:

1. تزيد الرياضة من سعادة الإنسان

  • إن الجسم يحتاج للحركة والنشاط دائماً ويوصي الأطباء بالمشي يومياً وممارسة الرياضة إن أمكن حيث أنها تنشط الدورة الدموية في الجسم وتجدد الصحة وبالتالي تزيد من سعادة الإنسان التي ترتبط غالباً بالصحة الجيدة.
  • ومن المعلوم أيضاً أن الرياضة تقلل من التوترات النفسية والاكتئاب لأن الإنسان عندما يكون مكتئب لا يحب أن يتكلم أو يتحرك وبالتالي تنشطه الرياضة وتعالجه.

2. تطوير العضلات وتعزيز لياقة الجسم

  • إن ممارسة الرياضة بانتظام يساعد على نمو العضلات تدريجياً وتقويتها وتقوية كامل أعضاء الجسم بالإضافة إلى الحصول على اللياقة البدنية والجسم الرشيق من خلال التخلص من الدهون الزائدة.

3. الوقاية من الأمراض المتعددة

  • من إيجابيات ومميزات ممارسة الرياضة أنها تعمل على الوقاية من الأمراض المزمنة ومنها أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض السكري والسمنة والضغط وأيضاً الاكتئاب والسرطان بالإضافة لوقايتها من هشاشة العظام عندما يتناول الإنسان الحليب والمنتجات التي تحتوي على الكالسيوم مع الرياضة.

مميزات ممارسة الرياضة

للرياضة مميزات عديدة يمنحها لجسم الإنسان ونفسيته، ومن أهم مميزات ممارسة الرياضة، ما يلي:

بناء عظام صحية للأطفال

  • عندما يتعود الطفل منذ صغره على ممارسة الرياضة فإنه يتشكل له عظام قوية وتظهر له عضلات صحية وتنمو مع الاستمرار على ممارسة الرياضة.
  • كما أن الرياضة تقوي عظام الأطفال بسبب تحريك العضلات وجميع مفصلات الجسم، بالإضافة لذلك تعمل الرياضة على الحفاظ على أنظمة قلبية ووعائية ورئتين أقوى من السابق.

تطوير المهارات الحركية والمعرفية للأطفال

  • لقد أكدت منظمة الأمم المتحدة بأن ممارسة الأطفال للرياضة يساعد على تطوير مهاراتهم الحركية والمعرفية في نفس الوقت حيث أن الطفل يتعلم حركات جديدة وبالتالي يستطيع اكتساب مرونة وخبرات كبيرة مما يطور من مهاراته الحركية والمعرفية.

تقي الرياضة من الكسور

  • عندما يمارس الأشخاص الرياضة فإنهم يحركون ويشدون جميع الأربطة في الجسم والعضلات التي تربط كل مفصل في الجسم مما يجعل الجسم مرن وسهل التحرك في أي اتجاه مما يجعله محمي من الكسور وبخاصة كسور الورك عند النساء.

مساعدة كبار السن على التنقل بسهولة

  • عندما يعتاد الإنسان على ممارسة الرياضة ويستمر عليها حتى يكبر في السن فيشعر بالقوة والحيوية حتى مع التقدم في العمر ولا يحتاج لأن يسنده أحد بل يتنقل بسهولة فيشعر بالاستقلالية كما يمكنه أن يتواصل اجتماعياً مع الآخرين بسهولة.

فقدان الوزن والتخلص من الدهون بالجسم

  • تساعد الرياضة على تفتيت الدهون والتخلص منها وبالتالي فقدان الوزن الزائد ثم الحصول على الرشاقة واللياقة البدنية وظهور العضلات بشكل أفضل.

أهمية الرياضة لتحسين الصحة العقلية

بما أن الرياضة تنشط الدورة الدموية في الجسم فهي تنشطها أيضاً في العقل وتساعد على زيادة مهارات التركيز والتفكير والانتباه وبالتالي تقوية المهارات العقلية كما تساعد على التخلص من الاكتئاب والتوتر.

الرياضة تزيد الثقة بالنفس

  • بحسب بعض الإحصائيات والدراسات وجد أن الرياضة تزيد من تقدير الإنسان لذاته وبالتالي تزداد ثقته في نفسه كما أنها تعمل على تنمية العلاقات الاجتماعية وتزيد من روح المغامرة والتنافس للفوز.

تنمية روح التعاون عند الأطفال

  • يمكن للرياضة أن تكسب الطفل روح التعاون والعمل ضمن فريق، لأن أغلب الرياضات جماعية وتحتاج إلى تكاتف جميع أعضاء الفريق الواحد للفوز،وهذا ما يجعل التعاون مع الآخرين أسلوب حياة ليس أثناء ممارسة الرياضة فحسب بل في جميع التعاملات.
بعض أنواع الرياضة تحتاج لفريق ولا يجوز أن يلعبها الفرد بنفسه ومنها رياضة كرة القدم التي تنمي روح التعاون بين الأفراد.سلبيات وإيجابيات ممارسة الرياضة يمكن أن ننصح الأفراد بأن يمارسون الرياضة يومياً أو على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع وأن يعود الأهل أطفالهم على الرياضة منذ صغرهم حتى يعتادون عليها ويحصلون على أجسام صحية وعقول منتبهة مع الحرص وتجنب سلبياتها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ