كتابة : نجاة
آخر تحديث: 25/02/2020

طرق التخلص من الشخير نهائيا

الحصول على ساعات نوم هنيئةفي الليل مطلب الكثيرين، لكن هذا المطلب أحيانا يصعب تحقيقه في ظل وجود مشوشات مثل مشاركتك السرير مع شريك يشخر، فالشخير يعد من الأسباب المعيقة للحصول على نوم جيد.أحياناً قد يكون إنذاراً على وجود مشكلة صحية خطيرة، وأحيانا يكفي القيام ببعض العادات والتغييرات للمساعدة في التخلص من الشخير.
طرق التخلص من الشخير نهائيا

ما هو الشخير

الشخير هو التنفس مع انبعاث صوت صاخب ومزعجأثناء النوم، وهيحالة شائعة يمكن أن يعاني منها أي شخص، على الرغم من حدوثها في كثير من الأحيان لدى الرجال والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن. فالشخير في حالة عدم علاج أسبابه يمكنأن يزداد سوءا مع تقدم العمر، لكن الشخير مرة واحدة بسبب وضعية النوملا يمكن اعتباره مشكلة خطيرة.

يمكن أن يكون الشخير عارضاً لأحد المشاكل الصحيةمثل توقف التنفس أثناء النوم، لذلك، إذاكنت تعاني من الشخير بشكل يوميوبصوت عالٍ جدًا، فقد تحتاج إلى مساعدة طبية حتى تتمكن أنت وشريكك من الحصول على نوم جيد.

أسباب الشخير

لا يوجد سبب واحد، بل عدة أسباب يمكن أن تجعل الشخص يعاني من الشخير في الليل وتشمل التالي:

الوزن الزائد

يمكن أن يكون الوزن الزائد عامل خطر لكثير من المشكلات الصحية، كما أنه مساهم أيضًا عندما يتعلق الأمر بالشخير. تؤدي زيادة الوزن إلى ضعف العضلات وزيادة الأنسجة حول العنق والحلق، الأمر الذي يؤدي إلى انبعاث الشخير.

أمراض الأنف والحنجرة

بعض الحالات الصحية على مستوى الأنف والحنجرة يمكن أن تساهم في الشخير. يمكن أن تشمل هذه الحالات على سبيل المثال،الأورام الحميدة في الأنف، وتضخم اللوزتين. علاوة على ذلك، يمكن أن تسبب المعاناة من الحساسية الموسمية أو نزلات البرد نوبة من الشخير.

استهلاك الكحول

الكحول يمكن أن تحدث استرخاء على مستوى عضلات الحلق، الأمر الذي سيسبباضطرابات في الشعب الهوائية.

التقدم في العمر

مع تقدم الفرد في العمر، تتغير عاداتهفي النوم، كما أن الشيخوخة لها تأثير على الشخير، جزئيًا لأن عضلات الحنجرة واللسان تميل إلى الاسترخاء أكثر أثناء النوم مع تقدم العمر، مما يسبب اهتزازًا في الشهيق والذي يؤدي إلى الشخير.

وضعية النوم

تحدد طريقة نومك مقدار الهواء الذي تتنفسه. النوم على الظهر يسبب شخيرًا عاليًا مع دخول المزيد من الهواء للجسم وتضييق الجاذبية على مجرى الهواء. أيضًا، الاستلقاء على ظهرك يجعل قاعدة لسانك والحنك اللين يسقطان باتجاه الجانب الخلفي لحلقك وهذا ينتج صوت شخير مزعج.

طرق التخلص من الشخير

هناك مجموعة من الحلول السريعة التي من شأنها منع حدوث الشخير والنوم بشكل طبيعي دون إصدار أصوات مزعجة، وتشمل ما يلي:

شرب السوائل

من العادات التي ستضعك في مأمن من الشخير هو ترطيب الجسم من خلال شرب السوائل،وفقًا لمعهد الطب، فإن النساء اللواتييشربن 11 كوبًا من الماء يوميًا أقل عرضة للشخير. الأمر نفسه ينطبق على الرجال الذين يشربون حوالي 16 كوبًا من الماء.

تجنب الكحول

يُنصح بالتوقف عن تناول الكحول لمدة أربع إلى خمس ساعات قبل النوم. وذلك لأن الكحول يمكن أن تؤثر على عضلات الحلق وتجعل الشخير أسوأ. شرب الكثير من الكحول يمكن أن يؤثر أيضًا على جودة نومك ويجعلعضلاتك ضعيفة، مما قد يؤدي إلى توقف التنفس أثناء النوم والشخير.

فتح ممرات الأنف

لتفاديضيق مجرى الهواء الأنفي، الذي يدخل ضمن مسببات انبعاث صوت الشخير، ننصحكبالحصول على حمامساخن قبل النوم. هذا سوف يفتح احتقان الأنف ويخلصك من الشخير.

تغيير وضعية النوم

كما ذكرنا من قبل، يمكن أن تلعب وضعية النوم دورا أساسيا في الشخير، فالنوم على الظهر يسبب الشخير،عكس النوم على جانبك، لكن المشكلة هي أن النوم لا يسمح للشخص بالتحكم في تحركاته. للحفاظ على وضعيةالنوم على الجانب، يمكنك البدء في استخدام وسادة الجسم والتي ستدعمجسمك بالكامل وليس فقط الرأس. إلى جانب النوم على جانبك، يمكنك أيضًا رفع رأسك عند النوم. هذا سوف يقلل من كمية الهواء التي تدخل جسمك ويقلل من فرص انبعاثالشخير.

فقدان الوزن

بينما يقول الكثير من الناس أن الشخير لا علاقة له بالوزن، إلا أن هذاغير صحيح. فالأشخاص ذوو وزن ثقيل هم أكثر عرضة للشخير من الأشخاص النحيفين. وذلك لأن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن لديهم كتلة إضافية حول عنقهم، والتي تضغط على القطر الداخلي للحلق. هذا يتداخل مع التدفق السلس للهواء داخل وخارج الجسم. وبالتالي، يمكن أن يؤدي إلى الشخير. فقدان الوزن قد يساعدك على حل مشكلتك في الشخير.

ممارسة تمارينالحلق

قد تجد الأمر غريبا نوعا ما، إلا أن هناك تمارين خاصة يمكن القيام بها لتفادي الشخير، وتشمل هذه التمارين على تكرار كل حرف علة والغناء وتحريك الفك الأيسر والأيمن وعد الأسنان باللسان قبل الذهاب إلى السرير. هذه التمارين ستفتح مجرى الهواء وتساعدك على منع الشخير.

النظام الغذائي

الوجبات الثقيلة قبل النوم تعطل النوم وقد تزيد من سوء الشخير. للحصول على قسط من النوم المريح دون شخير، تناول العشاء قبل النوم بساعات قليلة على الأقل، واستمتع بوجبة خفيفة وصحية. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فالتزم بتناول الأطعمة الصحية والعمل مع أخصائي التغذية لتطوير نظام غذائي يمكنك الالتزام به. كلما كان من الممكن تقليل الأنسجة الدهنية حول حلقك، كلما كان التنفس أسهل أثناء الليل.

الاقلاع عن التدخين

إذا كنت تدخن، فإن فرصك في الشخير مرتفعة. فالتدخين يؤديإلى تهيج الأغشية الموجودة في الأنف والحلق والتي يمكن أن تسد الشعب الهوائية وتسبب الشخير.

علاج الحساسية المزمنة

يمكن أن تقلل الحساسية من تدفق الهواء عبر الأنف، مما يجبر الشخصعلى التنفس عبر الفم وهذا يزيد من احتمال الشخير. تحدث إلى طبيبك حول أي نوع من أدوية الحساسية التي يمكنك تناولهاوالتي يمكن أن تحسن حالتك.

الحصول على قسط كاف من النوم

يمكن للإرهاق أن يريح عضلات الحلق واللسان ويسبب لك الشخير. من المهم أن تنام من 7 إلى 9 ساعات كل ليلة، ولعل الأمرالمثير للسخرية هو أن حبوب النوم والمهدئات لها نفس التأثير على عضلات الحلق واللسان. لذلك إذا كنت تواجه مشكلة في النوم فقد ترغب في استكشاف بعض العلاجات الطبيعية قبل اللجوء إلى تلك الحبوب.

يمكن للشخير تعطيل نومك ونوم شريكك. ولكن إلى جانب كونه مزعج، إلا أنه قد يشير إلى وجود حالة صحية خطيرة،لذلك لا تستصغر الأمر أو تستهنبه وتأكد من استشارة طبيبك وتجربة كل تلك النصائح المقترحة أعلاهعلى أمل إيجاد الطريقة المناسبة للتخلص من هذه المشكلة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ