كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 26/03/2023

حقيقة طرق انجاب الذكور العلمية

طرق انجاب الذكور من الأشياء التي يبحث عنها الكثيرين وخاصة السيدات لرغبتهن في إنجاب الذكور، فلا تزال فكرة تفضيل طرق انجاب الذكور عن الأنثى سائدة في اتجاهات وأفكار المجتمع منذ القدم. ويرى الناس أن الذكر أفضل من الأنثى وأقوى نفوذا منها، وهو عزوة العائلة وقوتها الإنتاجية، لذا يتساءل كثير من الناس عن إذا ما كان هناك طرق لإنجاب الذكور، وتحديد نوع المولود وما هي أسباب إنجاب الذكور، والحبوب التي تساعد على إنجاب الذكور، وأشهر طرق إنجاب الذكور وغيرها الكثير في موقع مفاهيم.
حقيقة طرق انجاب الذكور العلمية

ما هو تحديد جنس الجنين؟

  • عملية يتم فيها تحديد أو اختيار نوع المولود من خلال الزوجين الراغبين في إنجاب ذكر بالتحديد أو أنثى لأسباب خاصة بهم قد تكون وراثية أو اجتماعية أو ثقافية. وتعتبر هذه العملية من العمليات المعقدة التي تحتاج لدرجة كبيرة من الدقة حتى يحصل الزوجان على نتائج مضمونة، وهي في الغالب تكون إحدى خطوات الحقن المجهري.
  • ويتم تحديد نوع المولود من خلال نوع الكروموسوم الذي يحمله الحيوان المنوي الذي يخصب البويضة، فالبويضة تحمل الكروموسوم x دائما فإذا كان كروموسوم الحيوان المنوي مطابق للبويضة x يكون المولود أنثى وإذا اختلف الكروموسوم عن البويضة Y يكون المولود ذكر.

طرق انجاب الذكور

طرق انجاب الذكور فكثير من الناس يبحثون عن طرق انجاب الذكور وتتم هذه العملية من خلال عدة طرق ما هو مضمون ومثبت علميا ونسب حدوثه مرتفعة ومنها غير مضمون واحتمال حدوثه منخفض ومن هذه الطرق ما يلي:

  • التحديد قبل الزرع: وهي عملية تتم داخل بيئة المختبر ويتم الكشف فيها عن الكروموسوم المشوه ثم يتم تصنيع بويضة داخل المختبر وحقنها بالحيوانات المنوية، ويتم نقل الأجنة السليمة بالجنس المطلوب إلى الرحم.
  • حموضة المهبل: تغيير درجة حموضة المهبل للحفاظ على حيوانات منوية ذات الكروموسوم Y لتزيد من احتمال إنجاب ذكر وذلك يتم عن طريق غسل المهبل بمركبات تحتوي علي القلويات.
  • الجماع في أيام التبويض: وهي من الطرق التي أثبتت فاعليتها في إنجاب الذكور في كثير من الحالات، ويكون ذلك من خلال تحديد الجماع في أيام التبويض الخاصة بالزوجة فتزيد احتمالية الحمل بذكر. أما إذا كان الجماع بعد أيام التبويض بيومين وأكثر زادت احتمالية الحمل بأنثى. ويمكن تحديد أيام الإباضة عن طريق استخدام اختبار الإباضة، أو من خلال المتابعة مع الطبيب المختص.
  • النظام الغذائي: فلقد أثبتت بعض الدراسات أن الأمهات اللاتي يتبعون نظام غذائي يحتوي على البوتاسيوم تزيد احتمالية إنجابهم للذكور على خلاف غيرهم من الأمهات.
  • الحقن المجهري وأطفال الأنابيب: ويتم فيها حقن الحيوانات المنوية في أنابيب خارجية ثم تحديد جنس الجنين بداخلها واختيار الذكر ثم يتم حقنه داخل الرحم بعد التحديد.
  • حقن الحيوانات المنوية في الرحم: هي طريقة تعمل علي فحص الحيوانات المنوية داخل الرحم من حيث السرعة فالحيوانات الأسرع تكون تساهم في إنجاب الذكور أما البطيئة للإناث وبعد ذلك حقنها داخل الرحم.
  • تحديد وقت للجماع: كلما اقترب الجماع من وقت الإباضة لدى الأنثى كلما زادت فرصة إنجاب الذكور حيث تصل الحيوانات المنوية المذكرة في الساعات الأولى من الجماع.

أسباب عدم إنجاب الذكور

هناك عدة أمور يمكن أن تكون سببا في عدم إنجاب الذكور كما هو مبين على النحو التالي:

  • تحديد الأب لجنس المولود: وذلك يحدث بسبب أن الحيوانات المنوية لدى الرجل تحمل الكروموسوم Y بالذكر والكروموسوم x الخاص بالأنثى، لذلك الكروموسوم الذي يخصب البويضة أولا ينتج عنه جنين من نوعه سواء ذكر أو انثى.
  • التوتر سبب في زيادة فرصة انجاب أنثي: حيث ثبت عمليا أن جنس الجنين يتغير بالتوتر والقلق والضغط الذي تتعرض له الأم الحامل مثل الكوارث الطبيعية.
  • أطعمة تساعد علي إنجاب البنات: أثبتت الدراسات أن هناك بعض الأطعمة تزيد من فرصة انجاب أنثى مثل تقليل الملح في الطعام وتناول منتجات الألبان بكثرة.

الأطعمة التي تساعد على إنجاب الذكور

يتساءل كثير من الناس عن أطعمة وأدوية وفيتامينات تساهم في إنجاب الذكور، وهناك بعض العناصر التي تساهم في إنجاب الذكور منها ما يلي:

  • أدوية وحبوب: يوجد بعض الأدوية التي تساهم في تهيئة بيئة لإنجاب الذكور وتتناولها الأم الحامل بغرض إنجاب ذكر.
  • حمض الفوليك يساعد على إنجاب الذكور: اعتقد البعض أن حمض الفوليك يساهم في إنجاب الذكور ولكنها معلومة غير صحيحة، وكذلك لا يوجد دواء يغير من جنس المولود.
  • أطعمة وفيتامينات للرجل تساعد على إنجاب الذكور: توجد بعض الفيتامينات التي يمكن أن تساهم في انجاب الذكور مثل فيتامين سي، دي، اتش، وفيتامين ب١٢، يجب أن يتناولها الذكر لتنشط من سرعة الحيوانات المنوية لديه.

طرق انجاب الذكور في الإسلام

تساءل الكثير هل هناك طريقة انجاب الذكور من القرآن انتشرت كثير من الشائعات حول إذا ما كانت سورة الفجر لها فضل في انجاب الذكور بمشيئة الله تعالي، ولكن في الواقع ليس لها علاقة بالإنجاب وما يتداوله الناس حول ذلك فهي لها فضل عظيم لأنها من كلام الله عز وجل وقرآتها عبادة لله وحده.

حديث شريف عن كيفية إنجاب الذكور

يوجد في الإسلام كثير من المواضيع التي تحدثت عن الجنين وهيئته ووصفه وهو في رحم أمه وأيضا ذكر في السنة كيفية إنجاب الذكور من خلال حديث للنبي صلى الله عليه وسلم

"أن جاء حبر من أحبار اليهود إلى الرسول قال له أريد أن أحدثك عن شيء لا يعلمه من أهل الدنيا إلا نبي أو رجل أو رجلان وسأله عن الولد فأجابه الرسول ماء الرجل أبيض وماء المرأة أصفر إذا سبق ماء الرجل ماء المرأة نزع الولد إلى أبيه ( أي كان ذكرا ) وإذا سبق ماء المرأة ماء الرجل نزع الولد إلى أمه ( أي كانت أنثى) فانصرف عنه وقال إنك رسول الله"، وهي من معجزات النبوة حيث فسر النبي طريقة إنجاب الذكور قبل اكتشافها من العلم.

الأسئلة الشائعة

ما هو سبب إنجاب الذكور؟

  • أثبتت الدراسات أن السبب الرئيسي لإنجاب الذكور هو الحيوان المنوي الحامل للكروموسوم Y الذي يخصب البويضة x، وإذا كان الحيوان المنوي مطابق للبويضة.

هل الرجل مسؤول عن إنجاب الذكور؟

  • لا يوجد دخل للرجل أو المرأة في تحديد جنس الجنين فهي من أمور الغيب ولا يعلمها إلا الله، ولكن أثبت العلم أن المولود يتحدد نوعه بماء الرجل والمرأة تستقبل الحيوانات المنوية فقط.

هل يوجد علاقة بين وقت الجماع وبين تحديد جنس الجنين؟

  • أثبتت الدراسات أن الجماع بعد خروج البويضة بفترة قصيرة يساهم في إنجاب الذكور بفرص أكبر من تأخير وقت الإباضة، وهذه المدة تتراوح بين ٤-٦ أيام من وقت خروج البويضة.

هل يوجد أطعمة تساعد على إنجاب الذكور؟

  • نعم، تساهم الأطعمة التي تحتوي علي القلويات والفيتامينات في زيادة الخصوبة لدى الرجال، مما يؤدي إلى سرعة الحيوانات المنوية الحاملة لكروموسوم الذكورة في عملية تخصيب البويضة.
وفي الختام، وقد ذكرنا لكم طرق إنجاب الذكور ولكن نود أن نقول أن كل الطرق والأساليب العلمية والتقليدية ما هي إلا اجتهاد بشري، وبكم الأمر كله بيد الله حيث قال تعالى "يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور".

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ