آخر تحديث: 17/08/2021

طريقة عمل عصير الجزر وأهم فوائده الصحية

طريقة عمل عصير الجزر وأهم فوائده الصحية
يعد الجزر أحد أكثر الخضراوات المغذية، والتي لا غنى عنها في السلطة، وبفضل مذاقه الحلو قليل السكرية، يمكن عمله عصير، لذا نقدم لك طريقة عمل عصير الجزر.
هل تحبين الجزر وتريدن معرفة طريقة عمل العصير من الجزر؟ يمكن عمل عصير الجزر بعدة طرق، يمكنك معرفتها في هذا المقال.

ما هي فوائد عصير الجزر؟

  • لعصير الجزر خصائص وقائية ضد السرطان، وخاصة فعاليته ضد سرطان البروستاتا وسرطان القولون.
  • مفيد للعين: يحتوي على مادة بيتا كاروتين والتي تعطي الجزر لونه البرتقالي، وهي مفيدة لصحة العين لاحتوائها على مستويات عالية من فيتامين أ، كما أنه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض العيون المرتبطة بالعمر وإعتام عدسة العين.
  • مفيد للبشرة: يحتوي عصير الجزر على كميات عالية من مضادات الأكسدة، لذا يحمي البشرة من العوامل الخارجية بمحتواه من مضادات الأكسدة ويساعد على إزالة عيوب البشرة، كما أنه مفيد بشكل خاص للأظافر والشعر.
  • مفيد لصحة القلب: وله خصائص تطهير الدم، ويسرع الدورة الدموية في الجسم ويساعد على منع انسداد الأوعية الدموية من خلال محاربة الجذور الضارة، مما يسمح للقلب بالعمل بشكل صحي.
  • مفيد لصحة الدماغ: يساعد على إصلاح الخلايا التالفة عن طريق حماية الخلايا العصبية في الدماغ، له تأثير ترميمي على خلايا المخ ضد النسيان والخرف وضعف التفكير خاصة في الشيخوخة.
  • من المعروف أن لها تأثيرات وقائية على مرض الزهايمر، يسمح بالتطور الصحي لبنية العضلات في سن النمو، كما أنه يدعم الحفاظ على صحة العضلات عند البالغين.

كيفية عمل عصير الجزر؟

من السهل جدًا تحضير عصير الجزر، اتبعي الخطوات التالية:

  1. اغسلي 4-5 جزرات بالماء البارد لكوب من عصير الجزر.
  2. قشري الجزر المغسول بفرشاة الخضار.
  3. إذا كنت تستخدمين جزرًا عضويًا، فلا داعي لتقشيره.
  4. قسمي الجزر المقشر إلى قطع 1-2 سم ويوضع في الخلاط.
  5. اخلطي الجزر في الخلاط حتى يتم هرسه، يمكن إضافة كمية صغيرة من الماء إذا لم يتم تقطعيها.
  6. بعد هرس الخضار تمامًا، يمكنك إضافة بعض الماء إلى الخليط.
  7. اعتمادًا على كمية الجزر التي تستخدمها، أضيفي كوبًا من الماء المغلي إلى الخليط الذي أعددته واخلطيه جيدًا حتى يتوزع الماء بالتساوي.

تعمل إضافة الماء إلى المزيج المهروس على تحسين قوام الجزر المهروس وإمدادك بعصير الجزر اللذيذ.

يمكن تحضير عصير الجزر بطرق مختلفة

1- عصير الجزر مع اليوسفي والتفاح:

يعد متجرًا متكاملًا للفيتامينات، فهذه الوصفة تحتوي على فيتامينات كل من الجزر والتفاح واليوسفي ويجب ألا تغيب من مطبخك خاصة في فصل الشتاء.

2- عصير الجزر مع الليمون والسكر:

من خلال مزج طعم الليمون الحامض مع حلاوة الجزر، يمكنك الحصول على مشروب لذيذ وصحي، يمكنك تناوله في وجبة الإفطار أو بين الوجبات، وهو من بين الوصفات التي يجب تجربتها.

3- عصير الجزر الطازج:

  • وصفة عصير الجزر، التي يتم عصرها طازجًا واستهلاكها على الفور، تحمل طعم الجزر النقي.
  • هذه الوصفة التي يمكن عملها بسهولة غنية بالفيتامينات، ويمكن لكل أفراد الأسرة شربها في أي وقت.

4- عصير الجزر مع البنجر والكرفس:

  • عصير الخضار المكون من البنجر والكرفس والجزر يحمل فيتامينات الخضروات الشتوية، يجب أن تجرب عصير الخضار الذي يحتوي على قيم غذائية عالية مع لونها الأحمر الداكن، والذي يؤخذ من البنجر خاصة في فصل الشتاء.
  • الوصفة لذيذة جدًا؛ لأنها تحتوي أيضًا على التفاح، ويتم تحضيرها في وقت قصير.

متى وكم يجب شرب عصير الجزر؟

  • يمكن شرب عصير الجزر مرة أو مرتين يوميًا، ويُنصح بتناوله طازجًا، كما يمكن تناوله في الصباح، أو ظهرًا.
  • عندما يُشرب بانتظام سيكون مفيدًا للصحة أكثر إذا شُرب في نفس الوقت من اليوم، ويوصى بشرب كوب أو كأسين بعد العشاء، خاصة عند الرغبة في شربه بانتظام.
  • عند شربه بعد العشاء، يوصى بعدم تناول أي شيء آخر، وعند شربه بانتظام، يعطي لونًا برتقاليًا للجلد ويجعل البشرة تبدو مشرقة.

ما فائدة عصير الجزر عندما يُشرب بانتظام؟

نظرًا لأن عصير الجزر مفيد للجسم في العديد من الجوانب من صحة الجلد إلى الصحة العقلية، فإن أولئك الذين سيستهلكونه يتساءلون عما إذا كان عصير الجزر مفيدًا للمعدة أو إذا كان عصير الجزر مفيدًا للسرطان.

نظرًا لأن عصير الجزر له تأثير وقائي ضد السرطان، فمن المعروف أنه مفيد للسرطان. كما أن له تأثير مقوي للمعدة وله تأثير مريح على الجهاز الهضمي.

نظرًا لأن عصير الجزر يُنصح به أيضًا للنساء الحوامل، تتساءل الأمهات الحوامل عما إذا كان عصير الجزر يزيد السائل الأمنيوسي.

يزيد عصير الجزر من السلى، ويعطي الحيوية للأمهات الحوامل ويساهم بشكل إيجابي في نمو الطفل، وبفضل محتواه من فيتامين أ، ينظم ضغط الدم ويسمح بحمل أكثر صحة.

هناك حالة أخرى يكون فيها عصير الجزر مفيدًا وهي النشاط الجنسي، فالمغذيات التي لها القدرة على زيادة الدافع الجنسي، تزيد من الرغبة الجنسية وعصير الجزر يزيد من عدد الحيوانات المنوية، ويقال أنه يمكن أن يكون مفيدًا ضد العجز الجنسي، خاصة عند الرجال.

سعرات عصير الجزر وقيمته الغذائية:

  • يُعرف عصير الجزر، وهو مخزن كامل للفيتامينات بنكهته وقيمته الغذائية، بأنه غذاء عالي السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب 200 مل من عصير الجزر على 80 سعرة حرارية.
  • يمكن استخدام عصير الجزر لإنقاص الوزن دون الشعور بالجوع لأنه يمنع الطعام من التحول إلى دهون وينشط الأمعاء لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.
  • بالنظر إلى القيم الغذائية لعصير الجزر، فهو يحتوي على فيتامينات A وC جنبًا إلى جنب مع مجموعة فيتامينات ب.
  • ومن حيث المعادن، فهو مصدر غني لمعادن البوتاسيوم والزنك والنحاس، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على مستويات عالية من الألياف ولأن كوبًا واحدًا من عصير الجزر يحتوي على ما يقرب من 3 جرام من الألياف، فإنه يلبي بسهولة جزءًا من احتياجات الألياف اليومية.
  • يوصي به أخصائيو الحميات لأنه من الخضروات منخفضة الكربوهيدرات، ولكن يجب على مرضى السكر استشارة الطبيب قبل شرب عصير الجزر، كما أن عصير الجزر حمضي لاحتوائه على حمض البانتوثنيك وحمض الفوليك.
كما ذكرنا سابقًا يعد الجزر من الخضروات الأساسية في كل منزل، ويمكن استخدامه في العديد من الأطعمة خاصة السلطة، ولكن أصبح لعصير الجزر شعبية كبيرة نظرًا لفوائده الكثيرة، لذا قدمنا لكم طريقة عمل عصير الجزر.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ