آخر تحديث: 10/05/2021

عادات الزواج في الهند و طقوس أخرى

عادات الزواج في الهند و طقوس أخرى

يعد الزواج في الهند مختلفا من حيث طقوسه و عاداته المتنوعة و المختلفة من ديانة لأخرى، و من عائلة لأخرى، حيث يشتهر الهند بكونه بلاد مشبع بالعادات و التقاليد الغريبة و التي قد تستغربها أحيانا كثيرة. في هذا المقال سنسافر عبر أسطره إلى بلاد العجائب و الغرائب بامتياز، الهند.

الهند

تقع الهند في جنوب قارة آسيا،  وعاصمتها نيودلهي، وتنقسم الهند إلى 28 ولاية، بالإضافة إلى سبع مناطق اتحاديّة، وتعتبر مومباي ودلهي ومدراس وحيدر اباد من اشهر مدن الهند واكبرها، وتعتبر من أشهر دول العالم غرابة فى عاداتها وتقاليدها، كما تعد اكثر دول العالم تلوثا.

وتعد الهند سابعَ أكبر دولةٍ في العالم،  من حيث المساحه والتى تبلغ 3.165.596 كم2 ، كما تعدّ ثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان بعد الصين ، إذ يبلغ عدد سكانها ملياراً و263 مليوناً و344 ألفاً و631 نسمة حسب إحصائيات عام 2014.

وتعتبر اللغتان الهنديّة والإنجليزيّة هما اللغتين الرسميتين في البلاد، بالإضافة إلى 41 لغة أخرى، مع وجود عددٌ كبيرٌ من الدياناتِ إضافةً للهندوسية، والإسلامِ، والمسيحيّة، والبوذية، والسيخ.

المطبخ الهندي

الهند تضمّ مجموعةً من العادات الغريبة فهناك أطعمة غريبةٌ، يستخدمها الهنود في الطبخ، ومنها أنّهم يضيفون الشطة، والفلفل، والعديد من التوابل على معظم أنواع الطعام والشراب، حتّى على الحلويات، مثل الجاتوه.

عادات الزواج في الهند

اما بخصوص الزواج ، ففى الهند تعدّ مصاريف الزواج كالمهر، وتجهيز البيت، وحفل الزفاف أموراً واجبةً على والد العروس، ولا يدفع العريس منها شيئاً، كما يمنع القانون زواج شاب من الطبقات الفقيرة بفتاة من الطبقات العليا. أمّا إذا كان الشابّ من الطبقات العليا فيُسمح له بالزواج ممّن يشاء، ولا يجوز الخروج عن هذه العادات مهما حدث، كما يأتي العريس إلى العرس محمولاً على حصانٍ مزيّن خلال العرس.

أغرب الطقوس الهندية

 يمتلك الهنود بعض العادات والطقوس التي قد تكون غريبة بالنسبة لباقي دول العالم، ومن هذه المعتقدات، يتمّ حرق جثة الإنسان بعد موته، وذلك بوضعها وسط الأخشاب وإشعال النّار فيها، إذ يعدّ ذلكَ تكريماً للميّت، كما توضع الأرملة وهي على قيد الحياة مع جثة زوجها ويتمّ حرقهما معاً، لإثبات ولائها له.

ومن الغرائب العجيبة أيضا في الهند هو قيام الكثير منهم بحلق شعر رؤوسهم في المعابد، ويصدّر هذا الشعر لدول العالم؛ حيث تُصنّف الهند من أكثر الدول المصدّرة للشعر البشري.

كما يتطلب الدخول إلى بعض المعابد الزحف على الأرض بشكل دائريّ بدلاً من الدخول مشياً، حيث يسود الاعتقاد بأنّ الزحف في المعبد سيجنّبهم الأمراض الجلدية.

المهرجانات فى الهند

توجد العديد المهرجاناتِ التي يجتمع بها الهنود للاحتفالِ بمناسبةِ ما، أو حدث مهمّ من كلّ عام، مثل: مهرجان تهوكم ، الذى يقوم فيه الهنود ربط أجسادهم بالأسلاك الحادّة، ويتم رفعهم إلى الأعلى.

ويحتفلون ايضا بمهرجان الثيران الهائجة والذى يحتفل بة سكان جنوب الهند بموسم الحصاد من خلال إفلات الثيران الهائجة بين جموع النّاس، وهو تقليد يتسبب بموت العديد من المشاركين، ورغم حظره قانونياً، إلا أنّه ما زال منتشراً بشكلٍ واسعٍ بين الناس.

احتفال الترانيم البوذيّة يعتبر احتفال تقليديّ يقام كلّ يوم في الأديرة والقرى التابعة لمدينة لداخ الهندية، إذ يقوم الكهنة بترديد تعاليم وفلسفة بوذا على شكل مجموعات.

 ويوجد أيضا مهرجان المشي على النّار ويقام  فى شهري أكتوبر ونوفمير، ويقوم فيه الذكور بتأدية طقوسٍ تدلّ على إيمانهم العميق، وذلك من خلال المشي على الفحم الحارق وهم يضعونَ على رؤوسهم وعاءً من الحليب أو الماء.

أما مهرجان عبادة الثعابين يقوم فيه الهنود بالتقرب من الثعابين، عن طريق تقديم الحليب، والحلويات، والزهور طلباً للأمن والسعادة، وقد تكون هذه الثعابين مصنوعة من خشب أو حجر أو فضة، وقد تكون حقيقيّة.

ويستقبل الهنود الربيع من خلال مهرجان هولي ويعتبر من أكثر المهرجاناتِ صخباً بالألوانِ في الهند، إذ يقوم الجموع برمي بودرة الصبغة ورشّ المياه، بالإضافة إلى الرقصِ في الشوارع، ويعدّ هذا المهرجان تقليداً هندوسيّاً.

ولن ننسي مهرجان كيرالا الذى يقام كلّ عام في موسم الحصاد، إذ يتمّ فيه قرع الطبول وتقديم رقصة النمر، وهي عبارةٌ عن حركاتٍ يؤديها الرجال، بعد أن يرسموا على بطونهم وجه النمر، ويقال إنّ هذه الرقصة تقليد يعود إلى ما يقارب 200 عام.

حقائق مؤسفة في الهند

وتجد فى الهند ايضا بعض الحقائق المؤسفه، حيث يعدّ هواء نيودلهي الأكثر تلوثاً في العالم، كما تتسبّب حوادث السير في الهند بموت شخص كلّ 3 دقائق تقريباً، وترتفع حالاتُ الانتحارِ في الهند بشكلٍ كبير، كما تعاني نسبة كبيرة من أراضي الهند من مشكلة التصحر، حيث تبلغ نسبة الأراضي المتصحرة 25% تقريباً.