كتابة :
آخر تحديث: 18/02/2022

علاج تصلب الشرايين لمرضى السكري ومعلومات هامة عن تصلب الشرايين

قبل أن نتحدث عن علاج تصلب الشرايين لمرضى السكري ينبغي علينا معرفة أولاً ما هو تصلب الشرايين وما هي أضراره ومضاعفاته وخطورته على مرضى السكري، ونظراً إلى أن تصلب الشرايين مرض مزمن يصيب أجزاء الشرايين الداخلية فسوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن خطورة تصلب الشرايين وعلاجه لمرضى السكري.
يؤدي تصلب الشرايين إلى انسداد الشرايين بشكل تام، ويعتبر من أكثر الأمراض الشائعة في المجتمع الغربي ويعتبر هو المسؤول عن حالات كثيرة من الوفيات، كما أن علاجه يتطلب نفقات كبيرة جداً.
علاج تصلب الشرايين لمرضى السكري ومعلومات هامة عن تصلب الشرايين

مرض تصلب الشرايين

يعد مرض تصلب الشرايين من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان وتتسبب في وفاته، حيث أنه يسبب انسداد الشرايين ويؤثر على القلب بدرجة خطيرة، ويعتبر من أكثر الأمراض شيوعاً في المجتمع الغربي، ومن أهم ما يعرف عنه:

  • على الرغم من الفترة الزمنية الطويلة التي يستغرقها المرض للشفاء من هذا المرض والأعباء الاقتصادية الكبيرة التي يكلف بها المريض إلا أنه لا يتوفر له علاج جيد حتى الآن.
  • لا يوجد فرق بين المصابين بتصلب الشرايين من مرضى السكري أو غيرهم ولكن الفرق فقط في أن مرضى السكري يصابون بشكل مبكر وفي عدد أكبر من الشرايين كما يكون أكثر خطورة عليهم من غيرهم.
  • مرضى السكري من النوع الثاني هم الأكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين من غيرهم، ويتطور المرض لديهم قبل عدة سنوات من اكتشافه.
  • يصيب مرض تصلب الشرايين الرجال المصابون بداء السكري من النوع الثاني بمعدل ضعفين الأشخاص العاديين، أما بالنسبة للنساء المصابات بداء السكري من النوع الثاني فيكونون أكثر عرضة بمعدل أربعة أضعاف.
  • تعتبر الشرايين التاجية هي الشرايين المعرضة للإصابة بالتصلب سواء عند المصابين بداء السكري أو غير المصابين به، وتوجد هذه الشرايين التاجية في القلب كما أنها هي المسؤولة عن تزويد عضلة القلب بالدم، بالإضافة إلى تزويد الشرايين الموجودة في الدماغ بالدم وأيضاً الشرايين الكبيرة الموجودة في الساقين.

أعراض مرض تصلب الشرايين عند مرضى السكري

تعتمد الأعراض التي تظهر على المريض على نسبة الشرايين المصابة، وقد تتراوح الأعراض من متوسطة إلى أعراض شديدة، ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي:

  • أعراض تصلب شرايين القلب إن كانت الحالة تعاني من تصلب الشرايين في القلب فقد يكون لديها بعض الأعراض مثل الإصابة بألم في الصدر أو الذبحة الصدرية أو الشعور بضغط على الصدر.
  • أعراض تصلب شرايين الدماغ إن كانت الإصابة في الشرايين المؤدية غلى الدماغ فقد تظهر بعض الأعراض مثل ضعف الذراعين أو الساقين، صعوبة عند التحدث أو ثقل في الكلام، تشوش في الكلام، والشعور بفقدان الرؤية في عين واحدة لفترة مؤقتة، وتدلي عضلات الوجه، كل ذلك يشير إلى الإصابة بنوبة إقفارية عابرة والتي إن تركت بدون علاج قد يصل الأمر إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • أعراض تصلب الشرايين في الساقين والذراعين إن كانت الحالة مصابة بتصلب الشرايين الموجودة في الذراع أو الساق فإنها تسبب ظهور أعراض أو علامات ومنها آلام في الساق أو الساقين عند المشي وانخفاض في ضغط الدم في الطرف المصاب.
  • أعراض تصلب شرايين الكلية قد يكون الإنسان مصاب بتصلب الشرايين المؤدية إلى الكليتين، وبذلك فإن المريض يصاب بارتفاع ضغط الدم أو الفشل الكلوي.

أسباب الإصابة بتصلب الشرايين لدى مرضى السكري

فيما يلي سوف نعرف الأسباب المحتملة لإصابة مريض السكري بتصلب الشرايين:

  • حتى الآن لم يتم التوصل بشكل دقيق لأسباب إصابة مريض السكري بتصلب الشرايين على عكس الحالات الغير مصابة بالسكري والتي يمكن تحديد أسباب إصابتها بدقة، ولكن نستطيع القول إنه كلما كان مستوى السكر أعلى بعد تناول الشخص الطعام وفي حالة عدم تناول الطعام أيضاً، كلما ازداد خطر التصلب.
  • ذلك لأن الارتفاع الشديد في نسبة السكر في الدم بعد تناول المريض للطعام يمكنها أن تتسبب بشكل خطير في تصلب الشرايين، كما يتبين من الدراسات أن التراكم الناتج عن عملية الارتباط بالغليكوزيل في المراحل المتقدمة يمكنه أن يسبب الضرر للأوعية الدموية.
  • تظهر مقاومة الأنسولين في كثير من الأحيان قبل سنوات من ظهور مرض السكري، وتتميز غالباً بمستويات مرتفعة من الأنسولين فتتسبب في الإصابة بتصلب الشرايين.
  • قد يكون مريض السكري مصاب أيضاً بأمراض مرافقة لمرض السكري مثل الاضطراب في استقلاب السكريات كما يحدث في اضطراب في مستوى الجلوكوز أو السكري من النوع الثاني، لذلك فإن الكثيرون من مرضى السكري يعانون أيضاً من أمراض أخرى ارتفاع ضغط الدم أو السمنة في البطن أو اضطراب في دهون الدم.
  • قد يكون سبب إصابة مريض السكري بتصلب الشرايين هو الخلل الوظيفي الموجود في النسيج البطاني للأوعية الدموية، نظراً إلى أن مرض السكري يمكنه أن يسبب ضرر في البطانة وهذا الضرر يؤدي أيضاً إلى اضطراب في إفراز أو إنتاج الهرمونات وغيرها من المواد الحيوية ذلك للحفاظ على تدفق الدم الشرياني بشكل طبيعي.

تشخيص الإصابة بتصلب الشرايين لمرضى السكري

من أهم طرق التشخيص التي يلجأ إليها الأطباء لمعرفة علاج الحالة المصابة بتصلب الشرايين ما يلي:

  • تحليل الدم يطلب الطبيب اختبارات في الدم للتحقق ومعرفة مستوى السكر والكوليسترول في الدم.
  • اختبار مخطط كهربية القلب في كثير من الأحيان يطلب الطبيب عمل اختبار مخطط كهربية القلب وهو اختبار بسيط وغير مؤلم لمعرفة الإشارات الكهربائية في القلب.
  • اختبار مخطط صدى القلب هو نوع من الاختبارات التي يطلبها الطبيب ويستخدم فيها الموجات الصوتية لإظهار جودة تحرك الدم عند نبض القلب وعبر الشرايين، وفي بعض الأحيان يتم دمج هذا الاختبار مع اختبار الإجهاد أثناء ممارسة الرياضة.
  • اختبار مؤشر الكاحل والعضد يمكن أن يتبين من هذا الاختبار إن كان الشخص مصاب بتصلب الشرايين في الساقين أو في القدمين.
  • عمل قسطرة القلب وتصوير الأوعية الدموية يمكن من خلال اختبار قسطرة القلب والأوعية الدموية أن يتأكد الطبيب إذا كانت الشرايين التاجية لدى الشخص ضيقة أو أنها مسدودة بالكامل.

علاج تصلب الشرايين عند مرضى السكري

من أبرز طرق العلاج التي ينبغي على المريض معرفتها ما يلي:

  • العلاج بالأدوية يمكن أن تساعد الأدوية المخصصة لخفض الكوليسترول وضغط الدم أن توقف تصلب الشرايين ويمكنها لأن تقلل من خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • تصوير الدعامات والأوعية الدموية حيث أن الطبيب يقوم بوضع أنبوب في شريان الساق أو الذراع ذلك للوصول إلى الشرايين المريضة، فتظهر الانسدادات فيها على شاشة الأشعة السينية، ويمكن أن تعمل القسطرة على فتح الشريان المسدود وتساعد الدعامة في تخفيف الأعراض ولكنها لا تمنع النوبة القلبية.
  • علاج تصلب الشرايين بالجراحة يستطيع الطبيب أخذ وعاء دموي سليم من الساق غالباً أو من الصدر ثم يستخدمه للالتفاف حول الجزء المسدود، ولا يتم ذلك إلا من خلال الجراحة.
  • استئصال باطن الشريان يعمل الطبيب على إزالة البلاك من شرايين الرقبة واستعادة تدفق الدم للشرايين.
بذلك فنحن تحدثنا عن علاج تصلب الشرايين لمرضى السكري كما تكلمنا عن الأسباب وبعض المعلومات عن تصلب الشرايين، ويجب علينا الوقاية لأنفسنا لأن الأمراض الخطيرة يمكنها أن تذهب حياة الإنسان، ومن أفضل طرق الوقاية اتباع نظام غذائي صحي وتجنب الدهون المشبعة والأطعمة الدسمة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ