كتابة : نجاة
آخر تحديث: 21/12/2023

ما هي طرق علاج نقص سائل الركبة بالأعشاب؟

في كل يوم يقوم جسمنا بحركات مثل المشي أو القفز أو ثني الركبة، وهي الحركات التي تُحدث احتكاكًا بين المفاصل المستخدمة، ولعل العنصر الذي يساعد في قيامنا بكل هذه التحركات بل وهو المسؤول عن تقليل الاحتكاك بين مفاصلنا هو السائل الزلالي، لكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقص في هذا السائل، خاصة على مستوى الركبة يجدون صعوبة في التحرك. وفي هذا الإطار يقدم مفاهيم طريقة علاج نقص سائل الركبة بالأعشاب.
ما هي طرق علاج نقص سائل الركبة بالأعشاب؟

ما هو السائل الزلالي؟

  • يعد السائل الزلالي مكونًا حيويًا وعنصرًا مهما في منع الاحتكاك بين المفاصل، وخاصة مفصل الركبة، تتجسد أهميته في الحفاظ على صحة المفاصل وتسهيل الحركة السلسة والخالية من الألم.
  • السائل الزلالي هو في الأساس مادة التشحيم التي تقلل الاحتكاك بين المفاصل في الجسم، ويتكون من مزيج من حمض الهيالورونيك واللوبريسين والبروتينات والكولاجيناز.
  • يوجد هذا المزيج من السوائل حول الأوتار وأغماد الأوتار مثل مفصل الركبة.
  • عادة ما يكون السائل محاطًا بغشاء يعرف باسم الغشاء الزلالي الذي يبقيه في المساحة المناسبة لتقليل احتكاك الحركة.

كيف تعرف أن عندك نقص سائل في الركبة؟

يمكن أن يؤدي نقص السائل الزلالي إلى الشعور بعدم الراحة والتصلب وانخفاض الحركة في مفصل الركبة.

تشمل أبرز الأعراض التي تشير لنقص السائل في الركبة:

  1. تصلب المفاصل: إيجاد صعوبة في ثني الركبة أو فردها، خاصة بعد فترات من عدم النشاط.
  2. آلام المفاصل: الشعور بألم خفيف أو حاد في مفصل الركبة، خاصة عند الانحناء أو الراحة.
  3. التورم: تورم ملحوظ حول الركبة، والذي يكون مصحوبًا بالدفء والاحمرار.
  4. الطقطقة: وهو شعور يشبه الطحن أو الطقطقة في الركبة أثناء الحركة.

تشخيص نقص السائل بالركبة

يمكن أن تساعد العديد من الاختبارات التشخيصية في تأكيد الحالة إذا كان الشخص ينتابه شك في انخفاض مستويات السائل الزلالي. وعادةً هذه هي الاختبارات التي يتم إجراءها:

الفحص البدني

ويتم فيه عمل فحص شامل لمفصل الركبة لتقييم نطاق الحركة والتورم وعلامات الالتهاب.

اختبارات التصوير

وذلك من خلال الاعتماد على الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير بالموجات فوق الصوتية والتي توفر صورًا تفصيلية لمفصل الركبة، مما يسمح للأطباء بتحديد التشوهات أو اختلال توازن السوائل.

بزل المفصل

هذا الإجراء يقوم على إزالة كمية صغيرة من السائل الزلالي من مفصل الركبة باستخدام إبرة، ثم تحليل السائل لتحديد تركيبه وكميته.

ما الذي يسبب نقص السائل في الركبة؟

قبل أن نخوض في علاج نقص سائل الركبة بالأعشاب، لنتعرف أولا عن العوامل التي تؤدي لذلك النقص:

  • يعتبر الالتهاب على مستوى منطقة المفصل السبب الأكثر شيوعا، هذا الالتهاب الذي يحدث عادة بسبب الإفراط في استخدام مناطق محددة في المفاصل مثل الركبتين في الجري، ويمكن أن يحدث أيضًا بسبب الحركات المتكررة عالية الضغط الناتجة عن رفع الأوزان الثقيلة.
  • تؤدي هذه الحالات إلى التهاب منطقة المفصل، وتحديدًا في الغشاء الزلالي، نتيجة لاستجابة مناعية غير طبيعية، هذه الأخيرة ستؤدي في نهاية المطاف إلى فقدان الغضاريف، مما يؤدي إلى تلف أسطح المفاصل.
  • بمجرد تلف أسطح المفاصل، يعاني الشخص من تصلب خاص بالمفصل الذي يتم الإفراط في استخدامه أو تعرضه لضغط شديد. نفس الصلابة سوف تسبب أيضًا تقييد الحركة في المفصل المصاب.

طرق علاج نقص سائل الركبة بالأعشاب

تعرف اسفله على الطرق المختلفة في علاج نقس سائل الركبة بالأعشاب الطبيعية:

الألوي فيرا

  • هذه النبتة السحرية وذات الفوائد الخارقة يمكنها أن تدخل وبجدارة ضمن طرق علاج نقص سائل الركبة بالأعشاب، ووفقًا لمقالة مراجعة عام 2018، فإن الأألوي فيرا له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة لالتهاب المفاصل ومضادة للروماتويد.
  • تنتج المركبات الموجودة في الصبار تأثيرات مضادة للالتهابات مشابهة لتلك الخاصة بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

يمكنك استخدام "الجل" اللزج موضعياً على الركبة، كما يمكن تناوله عن طريق الفم من خلال تناول المكملات الغذائية أو شرب عصير الألوي فيرا.

زيت الأوكالبتوس

  • زيت الأوكالبتوس له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، وتحتوي مركبات الفلافونويد الموجودة في أوراق الأوكالبتوس كذلك على خصائص مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في الحماية من الإجهاد التأكسدي.
  • توصلت أحد الدراسات إلى أن مستخلصات أوراق الأوكالبتوس لها دور في تقليل مستويات اثنين من الإنزيمات الالتهابية: إنترلوكين 6 وعامل نخر الورم ألفا، وهذا الدور يساعد في تقليل أعراض الالتهاب، مثل آلام المفاصل.
  • يمكن استعمال الأوكالبتوس من خلال زيت يتم تطبيقه موضعياً على الركبة، كما يمكن إضافتها إلى حمام دافئ.

البابونج

  • قد يساعد البابونج في التخفيف من الألم عن طريق تهدئة الأعصاب وتخفيف الضغط عليها.
  • يمكن استعماله لهذا الغرض من خلال نقع البابونج في الماء الساخن وشربه.

الخردل

  • استعمال الخردل لآلام مثل آلام الركبة يمكن أن يكون له فوائد خاصة، حيث يساعد على تحفيز تدفق الدم في الأوردة حول الركبة ويقلل من الألم.
  • لاستعماله قم بخلطه مع القليل من الماء ووضعه على الركبة للتخفيف من خشونتها.

زيت الزنجبيل

  • هذا الزيت يساعد في التخلص من الآلام الناجمة عن خشونة الركبة من خلال تدفئة المنطقة، للحصول على فائدتها قم بتدليكه على الركبة.

الكرفس

  • الكرفس من الأعشاب الطبيعية المفيدة في علاج الالتهابات وآلام المفاصل وذلك لاحتوائه على مادة اللوتولين (Luteolin)، والتي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.
  • لعل أفضل طريقة للإنتفاع من الكرفس هو تناوله.

طرق زيادة السائل الزلالي في الركبة

إلى جانب طرق علاج نقص سائل الركبة بالأعشاب، هناك مجموعة من التدابير التي يمكن أن تساهم في تعزيز إنتاج السائل الزلالي وتعزيز صحة مفصل الركبة. ومنها ما يلي:

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

  • التمارين الرياضية مثل السباحة وركوب الدراجات والمشي السريع أن تحفز إنتاج السائل الزلالي وتحسن صحة المفاصل بشكل عام.

تمارين المفاصل

  • تمارين التمدد وتمارين الحركة التي تستهدف مفصل الركبة على وجه التحديد يمكن أن تعزز دوران السائل الزلالي وتزييته.

إدارة الوزن

  • يؤدي الحفاظ على وزن صحي إلى تقليل الضغط الزائد على مفصل الركبة، مما يضمن إنتاج السائل الزلالي بشكل مثالي ويقلل من تآكل المفاصل.

نظام غذائي صحي

يمكن أن تؤثر الخيارات الغذائية بشكل كبير على إنتاج السائل الزلالي وصحة مفصل الركبة، وقد تساعد مجموعة من العناصر الغذائية على وجه الخصوص في تعزيز هذا السائل بالركبة مثل:

  • أحماض أوميجا 3 الدهنية: ونجدها بكثرة في الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين وبذور الكتان وبذور الشيا، وتمتلك هذه الدهون الصحية خصائص مضادة للالتهابات وتدعم صحة المفاصل.
  • فيتامين C: تعتبر الحمضيات والفراولة والفلفل الحلو والخضر الورقية من الأغذية الغنية بفيتامين سي، والتي لها دور في تكوين الكولاجين الضروري للحفاظ على صحة المفاصل.
  • مكملات حمض الهيالورونيك: حمض الهيالورونيك هو مكون طبيعي للسائل الزلالي، وقد يساعد تناول مكملات حمض الهيالورونيك تحت إشراف طبي على تحسين مستويات السائل الزلالي في الركبة.
كانت تلك أبرز طرق علاج نقص سائل الركبة بالأعشاب، ويعد الحفاظ على مستويات صحية من السائل الزلالي أمرًا حيويًا لصحة مفصل الركبة، ويمكن القيام بذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي صحي مع التوجيه الطبي عند الضرورة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ