كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 24/09/2023

فضل صيام الأيام القمرية من كل شهر هجري

فضل صيام الأيام القمرية من كل شهر عربي واستحباب الصيام وأثره على المرء المسلم، لعلنا نتساءل كثيرًا عن تلك الأيام والحكمة من صيامها وما ينبغي أن نقوم به من أعمال صالحات خلال أيام البيض، سنجيب على جميع التساؤلات ونوضح أقوال الرسول صل الله عليه وسلم عن صيام الأيام الثلاث المتتالية وتفاصيل أخرى عبر موقعنا مفاهيم.
فضل صيام الأيام القمرية من كل شهر هجري

فضل صيام الأيام القمرية

  • لقد جاء عن فضل صيام الأيام البيض من كل شهر هجري العديد من الأحاديث النبوية لمن رغِب في أن يتحصّل على أجرها، فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "أوصاني خليلي صل الله عليه وسلم بصيام ثلاثة أيام من كل شهر"، رواه البخاري ومسلم.
  • فَمن أقدم على صيامها حصلت الفضيلة ومن لم يفعل فلا شيء عليه لأنها ليست بالأمر الواجب، وثبُت في صحيح مسلم عن معاذة العدوية، أنها سألت عائشة رضي الله عنها: أكان رسول الله صل الله عليه وسلم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام؟ قالت: نعم، قالت: قلت: من أي أيام الشهر؟ قالت: ما كان يبالي من أي أيام الشهر كان يصوم".
  • فيما جاء في غير مسلم بأن الأيام القمرية تم تخصيصها، لحديث أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "إذا صمت من الشهر ثلاثا فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة"، رواه الترمذي والنسائي.
  • وقد سُميت الأيام القمرية أو الأيام البيض أو الليالي البيض بهذا الاسم لأن القمر يظهر في تلك الفترة كبياض الثلج بدرجة كبيرة في السماء أي تامًا ويمكن رؤيته بالعين المجردة، كما تُسمى أيضا بالأيام الغُر.

ما هي فوائد صيام الأيام القمرية؟

اتفق جمهور الفقهاء على أن فضل صيام الأيام القمرية من السُنن المستحبة والتي لها فوائد بالغة الأثر على المرء المسلم، وهذا عما جاء في الأحاديث النبوية الشريفة التي تحُثّ على صيام أيام البيض.

فإذا صام المرء المسلم أيام 13، 14، 15 من كل شهر عربي، فكأنما صام الدهر كله وله أجر وثواب عظيم

لحديث رسول الله صل الله عليه وسلم قال: "صُمّ من الشهر ثلاثة أيام، فإن الحسنة بعشر أمثالها، وذلك مثل صيام الدهر".

كما أوصى الرسول صلوات الله عليه وسلم أن يصوم المسلم الأيام القمرية أو الثلاثة من كل شهر هجري.

وعن قُدامة بن ملحان رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صل الله عليه وسلم يأمُرنا بصيام أيام البيض ثلاث عشر وأربع عشر وخمس عشر قال وقال: هو كهيئة الدهر".

أما عن فوائد فضل صيام الأيام القمرية والتي تحدّث عنها أهل العلم الحديث، فهي كالآتي:

  • أكدت بعض الأبحاث العلمية بأن للقمر تأثير على مزاجية الإنسان في وقت ظهوره كاملًا وتامًا خلال هذه الأيام، مما يزيد من توتره وعصبتيه نتيجة حركة القمر، والصيام هنا يؤدي إلى خفض مستوى الماء في الجسم ليستطيع الإنسان السيطرة على جسده ويصبح مستقرا هادئا وأكثر طمأنينة.
  • أيضا يمنع الصيام من تراكم المواد المسببة لأمراض الكلى والمفاصل مثل: حمض البول، المنغنيز، فوسفات الأمونيا بالدم فجميعها يؤدي إلى تسمم الجسم.
  • صيام أيام البيض يقي من مرض النقرس، ولو صام المرء المسلم يوم واحد سيؤدي إلى تطهير كامل الجسد من فضلات عشرة أيام، بينما صيام أيام البيض الثلاث يساعد على تخليص الجسم من سموم وفضلات 30 يوم.
  • يساعد الصيام على تحريك المخزون الحيوي من المواد اللازمة لصحة الجسم كالفيتامينات، والأحماض الأمينية واستهلاكها قبل أن تفسد، ثم يُعاد تجديدها بعد أن يُفطر.

متى يحرم صيام الأيام القمرية؟

  • يقول أهل العلم والفتوى بأن صيام الأيام البيض معروف توقيتها وهي 13، 14، 15 من كل شهر هجري، ما لم تتداخل مع أوقات يٌحرّم فيها الصيام، فإذا اجتمعت هذه الأيام مع أيام التشريق أي الأيام التي تُرمى فيها الجمرات التي قال عنها رسول الله صل الله عليه وسلم: "أيام منى أيام أكل وشرب وذكر الله"، رواه مسلم.
  • إلا أنه لا يجوز صيام اليوم الثالث عشر من هذا الشهر وينبغي استبداله بصيام يوم آخر، وهو صيام يوم السادس عشر من الشهر العربي بدلا من يوم الثالث عشر أي 14، 15، 16.

حديث عن فضل صيام الأيام البيض

لقد ورد عن النبي صل الله عليه وسلم أحاديث تدل على سبب صيام الأيام البيض أو فضل صيام الأيام القمرية وهي أيام تطوع وليست واجبة منها:

  • عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه وسلم قال: "كان لا يدع صوم أيام البيض في سفر ولا حضر".
  • جاء عن النبي صل الله عليه وسلم قال: "إن كنت صائما فَعليك بالغُرَّ البيض، ثلاث عشرة، وأربع عشرة، وخمس عشرة".
  • ورد في وصايا الرسول صل الله عليه وسلم لصحابته رضوان الله عليهم أجمعين قال واصفا صيامها: "هي صيام الدهر".
  • عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: "قال لي رسول الله صل الله عليه وسلم: وإن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام، فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها، فإن ذلك صيام الدهر كله".
  • أما عن معجزة صيام الأيام البيض قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "ألا أخبركم بما يُذهب وحرَ الصدر، صوم ثلاثة أيام من كل شهر".

هل الدعاء مستجاب في الأيام البيض؟

إن دعاء الصائم مستجاب بإذن الله تعالى، لذا يجب أن يحرص المرء المسلم على الدعاء في نهار الصوم حتى يُفطر سواء كان في نهار رمضان أو نهار الأيام القمرية، وقبل الإفطار يبدأ بقول: "اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وبك آمنت وعليك توكلت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله"، ثم يدعو بما شاء من الدعاء المستجاب.

هل يجوز صيام يوم واحد من الأيام البيض

من السُنّة صيام الأيام القمرية متتالية أي 13 14 15 من كل شهر هجري، فإذا صام المرء المسلم يوم واحد أو يومان لسبب ما فلا بأس وسَيُجازى على ذلك.

لقول ابن العثيمين رحمه الله: "هذه الأيام الثلاثة يجوز أن تُصام متوالية أو متفرقة، ويجوز أن تكون من أول الشهر أو من وسطه أو من آخره، والأمر واسع ولله الحمد، حيث لم يعين رسول الله صل الله عليه وسلم، وقد سئلت عائشة رضي الله عنها: أكان رسول الله صل الله عليه وسلم يصوم من كل شهر ثلاثة أيام؟ قالت: نعم، فقيل: من أي الشهر يصوم؟ قالت: لم يكن يبالي من أي الشهر يصوم"، رواه مسلم.

الأعمال المستحبة في الأيام البيض

إذا كنت تبتغي فضل صيام الأيام القمرية ونويت أدائها في كل شهر هجري عليك بالقيام بهذه الأعمال المستحبة:

  • قراءة ورد يومي من القرآن الكريم وإن استطعت أن تختم القرآن فلا تفوّت الفرصة.
  • الصدقات ولو باليسير من المال أو إطعام الطعام.
  • مساعدة الضعفاء والفقراء والمساكين والمحتاجين.
  • الدعاء وذكر الله تعالى والاستكثار من الاستغفار والحمد والشكر لله.
  • أثناء صيام الأيام البيض يستحب الإكثار من الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم.
  • مراجعة النفس في كل كبيرة وصغيرة لترويضها على فعل الخير والأعمال الصالحة ابتغاء مرضاة الله سبحانه وتعالى.
هكذا انتهى مقالنا حول فضل صيام الأيام القمرية أو الأيام البيض وهي من النوافل المستحب للمرء المسلم أن يقوم بها للحصول على الأجر والثواب المضاعف، إن صيام أيام البيض من كل شهر ليست بالضرورة أن تكون في 13 14 15، بل يستطيع المرء المسلم الصيام في أيام 15 16 17 فكلٌ مُجزىَ عليه بأمر الله تعالى.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ