آخر تحديث: 02/11/2021

فوائد العسل الابيض ومحاذيره

فوائد العسل الابيض ومحاذيره
إن لم تكن تعلم فوائد العسل الابيض فلن تعلم السر العجيب وراء نصيحة جميع الأطباء بتناوله في مختلف الأوقات، ومن الواضح أن فوائده لا تقتصر على فئة معينة، بل تشمل الرجال والنساء والأطفال على السواء.
يُستخرج العسل الأبيض من رحيق الأزهار الخاصة بأشجار الغاف، وهي التي نجدها في جزر المحيط الهادئ، وتتميز تلك الأشجار بارتفاعها الشاهق وإنتاجها أزهار كبيرة الحجم، وهذا ما يجعل الأمر شاقًا عند استخراج العسل، مما يجعل شراءه مكلفًا في بعض الأحيان، ولكنه يستحق نظرًا لفوائده الجمة، ولهذا سنتناول اليوم فوائد العسل الابيض بالتفصيل.

العسل الأبيض

ينصح جميع المتخصصين والأطباء في مجال الصحة البدنية بضرورة تناول العسل الأبيض على الريق يوميًّا لتميزه بقيمة غذائية عالية، وهو نوع من أنواع العسل الطبيعي الذي ينتجه النحل في رحيق الأزهار، ونلاحظ أن أنواعه تتعدد ما بين البرسيم الحجازي، وعسل الجزر، وعسل السدر، وعسل التفاح، وعسل الخروب، والحلو، وتوت الحريق والحنطة، وغيرها من الأنواع.

القيمة الغذائية للعسل الأبيض

كما أشرنا سابقًا أن العسل الأبيض يتميز بقيمته الغذائية العالية، حيث تشتمل المائة جرام منه على 235 سعرة حرارية، وهي أقل بكثير من السعرات الحرارية الموجودة في السكر، والتي تُقدر بـ 387 سعرة حرارية.

وتحتوي هذه الكمية من العسل الأبيض على 17 جرامًا من الماء، و0.3 جرامًا من البروتين، كما أن المؤشر الجلايسيمي العسل الأبيض يوازي 58 على عكس السكر الأبيض الذي يقدر بـ 60.

فوائد العسل الابيض على الريق

أكدت الأبحاث على أن العسل الأبيض له فوائد كثيرة، ولكنها لم تتوصل إلى فوائده على الريق، وفي هذا الصدد سنذكر فوائده العامة للصحة، ومنها ما يلي:

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يشتهر العسل الأبيض بقدرته على التخلص من الأمراض التي تصيب القناة الهضمية كالإسهال، كما أكدت الدراسات على أن العسل يعالج قرحة الجهاز الهضمي التي تنجم عن الجرثومة الحلزونية، بالإضافة إلى أنه يهدئ آلام المعدة ويسرّع من عملية الشفاء إذا تم تناول ملعقتين منه، ولكن هذا الأمر لا يزال تحت البحث، وللعسل الأبيض فوائد كثيرة في علاج مشاكل المسالك البولية.

علاج نزلات البرد والسعال

بدلاً من اللجوء لأدوية السعال ونزلات البرد يمكنك تجربة العسل الأبيض الذي يعمل كعلاج طبيعي لعلاج نزلات البرد وتخفيف حدة السعال، وسيساعدك على تهدئة الألم الناجم عن التهابات الحلق، ففي تلك الحالة احرص على تناول ملعقة من العسل الأبيض الخام أو يمكنك إضافته إلى المشروبات الساخنة وإضافة الليمون إليه.

إن كنت مصابًا بالسعال فلا تتردد في مزج الشاي الساخن والليمون بالعسل الأبيض، حيث أثبتت الدراسة التي نُشرت في مجلة (Journal Of Complementary and Alternative) العلمية أن العسل الأبيض يشبه دواء ديكستروميثورفان في مادته الفعالة المعالجة للسعال.

الوقاية من الأمراض المزمنة

يحتوي العسل الأبيض على مضادات الأكسدة، مثل: مركبات الفلافونويد، ومركبات الفينول التي لها دور فعال في الحفاظ على خلايا الجسد من التلف نتيجة حمايته من الجذور الحرة التي تسبب الأمراض نتيجة تراكمها، وهذا ما يجعل العسل واقيًّا طبيعيًّا ضد الإصابة بالأمراض المزمنة كأمراض القلب والسرطان وأمراض الكلى.

إمداد الجسم بالطاقة

من المعروف أن الكربوهيدرات هي المصدر الأساسي لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء وظائفه، ومما يتميز به العسل الأبيض أنه يحتوي على 17 جرامًا من الكربوهيدرات، كما يحتوي على نسبة لا بأس بها من الفركتوز الذي يمد الجسم بالطاقة ويتم حرقه داخله بشكل أبطأ من الجلوكوز، ولهذا فإن تناول العسل الأبيض في بداية اليوم مع وجبة الإفطار هو الحل الأمثل للحصول على الطاقة اللازمة لأداء النشاط البدني خاصة للرياضيين.

المحافظة على صحة البشرة

يدخل العسل الأبيض ضمن مكونات العديد من منتجات التجميل الطبيعية بفضل احتوائه على المعادن والفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحة البشرة، ولعلك تعلم أن العسل الأبيض مُستخدم من قديم الأزل في علاج التقرحات الجلدية والجروح وتطهيرها، وذلك بفضل خصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا والالتهابات، بالإضافة إلى اشتماله على مادة بيروكسيد الهيدروجين المعروفة بخصائصها المطهرة، وبالتالي فهو يعمل كمعالج طبيعي للبثور والحبوب.

الحفاظ على توازن الجسم

يحافظ العسل الأبيض على تنظيم مستوى السكر في الدم، ويعمل كواقي طبيعي من ارتفاع ضغط الدم الفجائي، ويعالج بعض أنواع الصداع كالصداع النصفي، كما يقوم بتنشيط سريان الدورة الدموية في الجسم نظرًا لاحتوائه على كمية كبيرة من السكريات الطبيعية التي تعزز طاقة الجسم، وتجعلك في حالة مزاجية جيدة.

علاج مشكلات الجهاز التنفسي

يخفف العسل الأبيض من حدة الأعراض المصاحبة لمشكلات الجهاز التنفسي بما في ذلك الزكام والسعال وضيق التنفس، كما يمكنه معالجة حساسية الصدر والربو والذبحة الصدرية.

علاج الالتهابات

يحتوي العسل الأبيض على فيتامين ج بنسب عالية، والذي بدوره يعمل كمقاوم طبيعي ضد العدوى البكتيرية والفيروسية، وما ينتج عنها من التهابات وحساسية.

فوائد العسل الابيض للجنس

للعسل الأبيض فوائد عدة للتحفيز عند ممارسة العلاقة الزوجية، فنجد أن العسل الذي يتم استخراجه من زهرة الأوركيد والياسمين يزيد من الطاقة الجنسية للرجال لأنه يحتوي على معدن مهم يُدعى البورون المشهور بتحفيز هرمون التستوستيرون، ناهيك عن أنه فعال في تحفيز الرغبة الجنسية للمرأة والرجل على السواء.

فوائد العسل الأبيض للرجال

يحتوي العسل على خصائص تحسّن من صحة الرجل بشكل عام، وتزيد من إفراز الهرمونات الجنسية بشكل خاص، ولعل من أبرز فوائد العسل الأبيض للرجل ما يلي:

  • يقوم العسل الأبيض بتنظيم معدل هرمون التستوستيرون في جسم الرجل مما ينشط الطاقة الجنسية لديه، ويعالج ضعف الانتصاب.
  • أثبتت دراسة علمية أن تناول الرجل العسل الأبيض بمعدل ثلاث أونصات ترفع من معدل أكسيد النيتريك، وهي مادة كيميائية يتم إطلاقها في دم الرجل عند شعوره بالإثارة.

فوائد العسل الأبيض للنساء

يحافظ العسل الأبيض على صحة النساء بصورة عامة نظرًا لقدرته الهائلة على تنظيم مستويات الهرمونات الأنثوية في جسم المرأة، وفيما يلي بعض من فوائد تناوله للنساء:

  • يزيد معدن البورون الموجود في العسل من إفراز هرمون الاستروجين الضروري لتنظيم الدورة الشهرية.
  • يعالج العسل الأبيض العدوى البكتيرية عند النساء الناتجة عن استهلاك المضادات الحيوية بكثرة، كما تعالج تهيج المهبل أثناء فترة الحيض.

فوائد العسل الأبيض لكمال الأجسام

يجب ألا يفوت الرياضيون الذين يرغبون في تضخيم حجم عضلاتهم تناول العسل بشكل أساسي للاستفادة من فوائده المتمثلة في الآتي:

  • يحفز العسل الأبيض الجسم على بذل مجهود كبير أثناء أداء التمرينات، فإن كنت من لاعبي كمال الأجسام احرص على إضافة ملعقتين من العسل الأبيض إلى الماء وشربه قبل التمرين أو بعده.
  • أثبتت الدراسات أن العسل الأبيض أفضل بكثير من باقي معززات الطاقة، وذلك لأنه لا يحتوي على كميات كبيرة من السكريات.
قد لا تصدق بعدما عرضنا فوائد العسل الابيض أنه يحذر استعماله للأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، وذلك لأنه يسبب لهم التسمم الغذائي وينتج عن ذلك بعض الأعراض كالشعور بالغثيان والقيء وارتفاع درجة حرارة الجسم، كما يحذر استعماله للأطفال الذين لا يتعدون عامهم الأول لأنه يصيبهم بأمراض تهدد حياتهم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ