آخر تحديث: 24/07/2021

أبرز فوائد العسل على السرة وصحة الإنسان

أبرز فوائد العسل على السرة وصحة الإنسان

أبرز فوائد العسل على السرة وصحة الإنسان، للعسل العديد من الفوائد التي لا حصر لها ولكن أغلب ما يقوم الأشخاص بالبحث عنه والتأكد منه هو تأثير العسل على صحة الإنسان.
وقد انتشر في الآوانة الأخيرة استبدال العسل كمحلي للطعام والشراب إلى دهان موضعي يومي والأكثر غرابة هو وضعه على منطقة السرة فما السر وراء هذا؟، هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

 ما هو العسل ؟

يعرف العسل بأنه :

  • سائل يكون حلو المذاق، ويقوم النحل بصناعته، حيث يقوم النحل باستخدام رحيق الزهور حيث أن طعم العسل يختلف من زهرة إلى زهرة أخري التي يأخذ منها النحل الرحيق, كلما أصبح لون العسل أفتح كلما زاد ثمنه.

يعرف العسل أنه ينقسم لنوعان وهما (الخام والمعالج):

  1. فالعسل الخام تتم إزالته من الخلية ثم بعد ذلك يتم تعبئته في الزجاجات مباشرة، فيعد هذا النوع من العسل يتميز باحتوائه علي كميات كبيرة من الخمائر والشمع وحبوب اللقاح.
  2. ولكن العسل المعالج يتم تسخينه ويتم إزالة الشوائب منه.
  • تم استخدام العسل في الطب منذ أكثر من 5000 سنة مضت، حيث أن العسل يحتوي علي خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، استطاعت أيضا العلوم الطبية الحديثة استخدام العسل في الجروح التي تكون مزمنة والعمل علي مكافحة العدوي.
  • فيرجع السبب إلى طعمه الحلو إلى انه يحتوي علي نسبة قد تتراوح بين 70% إلى 80% من السكريات الأحادية مثل : الفركتوز Fructose، والجلوكوز Glucose.

فوائد العسل على السرة

يعتبر العسل من أكثر المواد الغذائية التي تساعد في التخلص من الكثير من المشاكل والأمراض والاضطرابات الصحية التي تكون مختلفة، حيث أن العسل يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية كالمعادن, ومن فوائد العسل على السرة خاصة قبل النوم الأتي:

  • يساعد في حل العديد من المشكلات البسيطة، فلكي تزيد فاعلية العسل يمكن إضافة الزنجبيل إليه، فمن أهم فوائد العسل على السرة أنه يقوم بمعالجة الصداع المزمن والتخفيف من الآلام التي تصيب العيون، والتهابات الجيوب الأنفية، وآلام الرقبة الأمامية، وآلام الأكتاف، وأيضا منطقة أسفل الظهر.
  • وأوجاع المعدة والمرارة، واضطرابات القولون العصبي، والاضطرابات الهضمية مثل: الإمساك والإسهال، ووجود مشاكل متعلقة بالقولون العصبي.
  • حيث أنه أيضا يعمل علي تنظيم اضطرابات ضغط الدم من انخفاض وارتفاع.

فوائد العسل للبشرة

يمتلك العسل الكثير من الخصائص التي تجعله يمكن أن يساعد علي علاج البشرة والحفاظ عليها وعلي رونقها، وإليكم أهم فوائد العسل للبشرة:

المساعدة علي تأخير ظهور التجاعيد :

  • يحتوي العسل علي العديد من المركبات المختلفة, مثل : (مضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية، والفيتامينات)، ويمكن أن تعمل هذه العناصر علي التخفيف من التجاعيد والعمل علي تأخر ظهورها.
  • بالإضافة إلى أن العسل ينظم الرقم الهيدروجيني للبشرة، ويمكن الحصول علي هذه الفائدة من العسل من خلال أن نقوم بوضعه علي بشرة تكون نظيفة لمدة تتراوح بين 15– 30 دقيقة.

 التخفيف من ظهور البثور :

  • يرجع ذلك إلى امتلاك العسل خصائص تكون مضادة للبكتيريا، حيث أن العسل يخفف من ظهور البثور وخاصةً التي تكون ذات اللون الأحمر، ويكون ذلك من خلال إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى نصف ملعقة صغيرة من الكركم.
  • ويتم وضع هذا المزيج علي بشرة تكون نظيفة، فيمكن أن يتم إبقاؤه علي البشرة طوال فترة الليل، لكي تحصلي علي نتيجة فعالة من المفضل أن تستمري عليه عن طريق استخدام هذا المزيج لمدة3 أيام.

 المساعدة علي تقشير البشرة :

  • يؤدي التقدم في السن إلى صعوبة إزالة خلايا البشرة الميتة، فبالتالي يتحول مظهر البشرة ويصبح باهت، فالعسل يمتلك تأثير المقشر الطبيعي الذي يساهم في إعادة جمال ورونق البشرة، ويخفف العسل أيضا من ظهور البقع عليها.
  • حيث أنه يحتوي علي العديد من الأحماض العضوية، مثل : حمض الجليكوليك، والذي يكون دوره يقوم بالتسرع من عملية تقشر خلايا الجلد الميتة، وبعد ذلك نقوم بخلط مزيج العسل مع إضافة مطحون الشوفان له أو إضافة اللوز عندما تكون البشرة جافة.
  • أو يتم إضافة العسل مع طحين الحمص اذا كانت البشرة دهنية، ويتم تدليك البشرة بعد ذلك بهذا الخليط لمدة دقيقة أو اثنتين ثم نقوم بغسله.

 المساعدة علي تهدئة البشرة :

  • يمتلك العسل العديد من العناصر التي تحتوي علي خصائص مضادة للالتهابات يمكن من خلال استخدامها تحدث عملية تهدئة للبشرة الحساسة, حيث أن العسل الخام يمكن أن يسبب الشعور بلسعة في البشرة، لذلك يجب أن يتم تخفيفه قبل أن نقوم بوضعه علي البشرة.
  • ثم نقوم بخلطه مع مواد مهدئة، مثل : (ماء الورد أو الالوفيرا)، فالجدير بالذكر أنه يفضل أن نتأكد من عدم وجود حساسية من العسل قبل أن يتم استخدام علي الجلد.

 التخفيف من الجروح والحروق :

  • يمتلك العسل العديد من الخصائص التي تكون مضادة للبكتيريا التي تعمل علي مقاومة عدوي الميكروبات وعلاج الحروق، وبخاصةً عسل المانوكا Manuka honey.
  • حيث وجدت دراسة أن هذا النوع من العسل يمتلك الخصائص المضادة للميكروبات، حيث أنه أيضا يحتوي علي مكونات نشطة، مثل : مادة Methylglyoxal.

فيمكن الاستفادة من هذه الخاصية عن طريق استخدام أيا من الوصفتين الآتيتين :

  1.  القيام بالتطبيق الموضعي لخليط العسل الخام مع الكركم علي الحروق التي تكون طفيفة أو علي الدمامل أو علي الخدوش أو علي الجروح، ويتم استخدامه مرتين في اليوم حتى يلتئم الجرح.
  2. القيام بخلط ملعقتين من العسل مع بودرة شجرة النيم والكركم وأيضا زيت شجرة الشاي، ثم نقوم بوضع هذا الخليط علي المكان الذي يوجد به الإصابة ونقوم بتغطية المكان بالضمادات، فمن الجدير بالذكر أن هذا الخليط يمكن أن يستخدم أيضا كمطهر عند الإصابة بالالتهابات الجلدية البكتيرية أو الفطرية أو الفيروسية.

فوائد العسل بشكل عام

هناك العديد من الفوائد التي يقدمها العسل للإنسان وتتمثل في:

1. غني بمضادات الأكسدة :

  • يحتوي العسل الذي يكون عالي الجودة علي العديد من مضادات الأكسدة الهامة، مثل : (الأحماض العضوية، والمركبات الفينولية Phenolic Compounds)، فمضادات الأكسدة هذه تقوم (بتقليل خطر الإصابة بالأزمات القلبية أو الإصابة بالسكتات الدماغية أو الإصابة ببعض أنواع السرطان).

2. المساعدة علي خفض ضغط الدم :

  • يعتبر ضغط الدم من العوامل التي تسبب الإصابة بأمراض القلب، حيث أكدت الدراسات الحيوانية والبشرية, أن العسل يمكن أن يساعد علي خفض ضغط الدم، بسبب أنه يحتوي علي مضادات أكسدة.

3. المساهمة في خفض مستويات الدهون الثلاثية :

  • تمت ملاحظة أن ارتفاع مستويات هذا النوع من الدهون يتمثل بأنه المحرك الأساسي للإصابة بمرض السكر الذي يكون من النوع الثاني، حيث يرتبط أيضا بحالة مقاومة الأنسولين في جسم الإنسان.
  • حيث أشارت العديد من الدراسات إلى وجود ارتباط استهلاك العسل بشكل منتظم مع انخفاض مستويات الدهون الثلاثية، وخاصةً عندما يتم استخدامه كبديل للسكر.
في هذا المقال قمت بتوضيح فوائد العسل على السرة، فالعسل يساعد علي حل العديد من المشكلات، ويمكن أن يتم استخدامه بدلا من استخدام الأدوية والعقاقير.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ