آخر تحديث: 02/11/2021

فوائد القهوة السوداء لصحة الجسم وجمال بشرتك

فوائد القهوة السوداء لصحة الجسم وجمال بشرتك
هناك تنوع وتجدد فيما يتعلق بـ فوائد القهوة السوداء بخلاف مذاقها الجيد والمختلف على حسب طريقة الشخص الذي يشربها، وهذه ميزة من ضمن مزاياها هو تنوع طعمها وطريقة إعدادها.
سنتناول في هذا المقال فوائد القهوة السوداء، وليس هذا فقط، فهي مثل أي شيء آخر لها فوائد وأيضاً أضرار سنتعرف عليها في موضوع مقالنا.

مشروب القهوة السوداء

هي القهوة التي يغلب على طعمها المذاق المر لأنها تعد كقهوة فقط، بمعنى أنها عبارة عن حبوب القهوة المطحونة والماء فقط، بدون إضافة سكر أو حليب.

  • تختلف طرق إعداد القهوة السوداء على حسب النكهة المفضلة إلى الشخص الذي يشربها، ومن الجدير بالذكر أن لها نكهات معروفة في كل بقعه من بقاع الأرض.
  • من أشهر أنواع القهوة السوداء المعروفة والأكثر تفضيلا على الإطلاق القهوة التركية والأمريكية وأيضا الفرنسية والقهوة الفورية.

فوائد القهوة السوداء

القهوة السوداء من المشروبات الساخنة التي تتميز بان لها فوائد صحيه كثيرة ومتعددة تساهم في تمتع الشخص بمقدار عال من الصحة في جسدك وهذه الفوائد هي:

  • الوقاية من مرض الزهايمر: أكدت الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون القهوة السوداء هم أقل عرضة إلى الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة ٦٥٪ من الأشخاص الذين لا يشربونها، وليس الزهايمر فقط بل أيضا الخرف وتدهور الذاكرة السببان الرئيسيان للإصابة بمرض الزهايمر الذي علي الرغم من تقدم العلم لا يوجد له علاج حتى الآن، ولكن يوجد بعض العادات المتعلقة بنمط الحياة للوقاية من الإصابة به منها شرب القهوة واتباع نظام غذائي صحي ومتنوع وكذلك ممارسة التمارين الرياضية.
  • الحماية من سرطان الكبد وسرطان المستقيم والقولون: أثبت من خلال البحوث أيضاً أن لشرب القهوة فعالية عالية في الحماية من الإصابة ببعض أنواع السرطان بلا وأكثرها خطورة، مثل سرطان الكبد الذي من نصيبه المركز الثالث من حيث كونه أخطر أنواع السرطان وأكثرها تسببا للوفيات على مستوى العالم ومن بعده سرطان القولون، حيث أثبتت الدراسات العالمية أن شرب القهوة السوداء يحمي من الإصابة بسرطان الكبد بنسبه ٤٠٪ ومن سرطان المستقيم والقولون بنسبه ١٥٪.
  • تقليل فرصة الإصابة بمرض السكري: القهوة السوداء تقلل من خطرة التعرض إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وخاصة للبالغين بنسبه ٣٠٪ وفقا للبحوث والدراسات التي أجريت في عام ٢٠٠٥، وليس معنى ذلك هو شرب القهوة للوقاية من السكري بدون اعتدال فمتي شرب كوبان منها في اليوم الواحد فسوف تقوم بالدور والأمر ينطبق أيضا على من يشربون من ٣_٦ أكواب في اليوم الواحد.

معلومات أخرى بخصوص فوائد القهوة السوداء

  • تخفض من فرص الإصابة بمرض الكبد: شرب القهوة وبشكل محدد بالنسبة للأشخاص المعتادين على شرب الخمور أو المدمنين على شربها يقلل من فرص تعرضهم للإصابة بمرض التليف الكبدي بنسبه ٢٢٪، وفي المطلق شرب القهوة من أي شخص كان يساهم في انخفاض نسبه الإصابة بتصلب الأوعية الصفراوية الموجودة في الكبد وهو مرض مناعي ذاتي.
  • محاربة الجذور والخلايا الحرة: قبل أن تمر القهوة بعمليات من صحن وتنقيه وخلاف ذلك من عمليات إعداد القهوة السوداء هي في الأصل نبات، ومن الجدير بالذكر أن نبات القهوة يحتوي على مركبات كيميائية طبيعة هي مواد مضادة للأكسدة والتي تزيد من مناعة الجسم في محاربة الجذور الحرة، وليس هذا فقط بل إنها تحتوي على أكثر من ١٠٠٠ مركب كيميائي يمد الجسم بالمواد اللازمة لبنائه ولتمتعه بالصحة.
  • تحسين الوظائف الإدراكية: من فوائد القهوة السوداء الرائعة انه من ضمن مكوناتها العجيبة إنها تحتوي على مادة الكافيين والتي تم إجراء الأبحاث على الأشخاص الذين يشربون كوبا من القهوة السوداء في الصباح تمكنوا من اكتساب معلومات جديده وتعلمها بشكل جيد خلاف عن غيرهم، معنى ذلك إنها تساهم في تحسين الوظائف الإدراكية مع التقدم في العمر، وهذه الأبحاث تم الاستعانة بها في الأبحاث المتعلقة بفائدة القهوة في الوقاية من الزهايمر نظرا إلى أن هذه المرض متعلق بالوظائف الإدراكية، والذي تم إثباته إنها تعمل على تحسين هذه الوظائف والذاكرة على المدى القصير، وليس هذا فقط بل تساهم مادة الكافيين الموجودة بها على تحسين الحالة المزاجية مما يجعل الشخص مقبل على المهام التي لديه منفتح أكثر للتعلم والاكتئاب بسرعة عالية.
  • تقلل من خطر التعرض إلى الوفاة بسبب وجود اضطرابات في القلب: والفضل في ذلك يرجع لمادة الكافيين المركب الكيمائي الأساسي في القهوة، حيث يقلل من خطر تعرض الأشخاص الذين يشربون القهوة إلى الوفاة بسبب التعرض إلى جلطات في القلب وكذلك الأشخاص الذين يتوفون نتيجة مشاكل في الجهاز العصبي اقل أصابه بهذه الأمر وأقل عرضة للوفاة بها هم الأشخاص الذين يشربون القهوة السوداء.

أضرار القهوة السوداء وكيفية تفاديها

على الرغم من فوائد القهوة الكثيرة والمتعددة بنواحي مختلفة في صحة الإنسان، إلا أن شربها بغير اعتدال قد يؤدي إلى حدوث آثار سلبية على الصحة على المدى البعيد وهي بالفعل أضرار قوية لا يمكن التغافل عنها وعن علاجها وهذه الأضرار هي:

  • هشاشة العظم: يسبب شرب القهوة بغير اعتدال كثرة إفراز الجسم للكالسيوم ولكن بدل استخدامه في بناء العظام يتم طرده في البول، ولكن هذا الضرر يمكن تفاديه من خلال تعويض ذلك الكالسيوم بإضافة الحليب إلى القهوة أثناء إعدادها.
  • ظهور التجاعيد: شرب القهوة بانتظام يزيد من أدار الجسم للسوائل الموجودة به وكثرة الذهاب إلى الحمام للتبول، ويودي ذلك إلى جفاف الجسم والبشرة، كما يعجل من ظهور التجاعيد عليها على الرغم من احتواءها على مواد مضادة للأكسدة، ولكن هذا الضرر أيضا يمكن تفاديه من خلال شرب الماء بكمية أكبر على مدار اليوم وليس الماء فقط بل أيضا العصائر الطبيعية الطازجة بمقدار لكل كوب قهوة كوبان من المياه أو كوب عصير طبيعي.
  • تساهم في زيادة وزن الجسم: والسبب في ذلك مادة الكافيين الموجود بها والذي يؤدي إلى حدوث ارتفاع في نسبه السكر في الدم بدون مقدمات، مما يجعل الجسم والشهية أكثر رغبة في تناول الحلويات أو الطعام الذي يحتوي على نسبه عالية من السكر.
  • اضطراب القلق: والذي يزيد بنسبة عالية عند الأشخاص الذين يشربون القهوة بسبب مادة الكافيين فهي تعمل كمنبه للجسم بشكل كبير مما يؤدي إلى عدم ارتخاء الجسم وبتالي عدم حصوله على ساعات النوم التي يحتاج إليها، وبمعنى آخر أن يكون الجسم في حالة أرق وشد وبالتالي حدوث متلازمة القلق والاضطراب.
  • تأثيرها السلبي على المرأة الحامل والمرضعة: نظرا إلى أن شرب أكثر من كوبين منها بالنسبة للمرأة الحامل يؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة وكذلك بعد الولادة تؤدي إلى خفض وزن الجسم، أما بالنسبة للمرأة المرضعة التأثير السلبي يكون على الطفل حيث يؤدي إلى تهيج جهازه الهضمي وأيضاً عدم انتظام نوم الطفل.
على الرغم من فوائد القهوة السوداء المتنوعة والمختلفة، لكن أيضا يوجد لها آثار سلبية، لذا يجب الانتباه على عدد مرات شربها على مدار اليوم حتى لا تكون أضرارها أكثر من فوائدها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ