كتابة : Eman
آخر تحديث: 22/03/2022

فوائد اللب السوري للتخسيس والصحة

تتمتع بذور عباد الشمسما هي بذور عباد الشمس؟ أو اللب السوري بالعديد من الفوائد الصحية الرائعة، بما في ذلك فوائد اللب السوري للتخسيس، بجانب قدرتها على تعزيز نمو الشعر، وتعزيز صحة القلب، وغيرها من الفوائد.
يمكن استخدام بذور عباد الشمس أو اللب السوري كنوع من الوجبات الخفيفة للتسلية، ولكن في الحقيقة أنت لا تدرك قدر الفائدة التي تعطيها لجسمك، في هذا المقال على موقعكم مفاهيم نقدم لكم دور اللب السوري في فقدان الوزن، بجانب فوائده العديدة على الصحة.
فوائد اللب السوري للتخسيس والصحة

ما هي بذور عباد الشمس أو اللب السوري؟

بذور عباد الشمس هي الأعضاء المثمرة لنبتة عباد الشمس، وتحتوي على ثلاثة أنواع؛ هي الدهون الأحادية غير المشبعة، والدهون المتعددة غير المشبعة، والدهون المشبعة، اثنان منها معصور للزيت واثنان بمستويات مختلفة.

  • هذا هو المكان الذي تلعب فيه الفوائد الصحية المحتملة لبذور عباد الشمس، أكثر البذور شيوعًا هي مخططة أو مرقطة بالألوان بدلاً من أن يكون لها قشرة سوداء صلبة.
  • تُستهلك هذه البذور في المقام الأول كوجبة خفيفة في أجزاء كثيرة من العالم، كلاهما قد يكون قد تم أكله في شكل "بذور" كاملة، مثل: أكل النواة.
  • كل من الغلاف واللب الداخلي لهما خصائص غذائية مختلفة، في بعض البلدان، تُستخدم بذور عباد الشمس أيضًا في تحضيرات ما قبل العشاء والوصفات الأخرى، حيث لها تأثير لذيذ وغني بالعناصر الغذائية، خاصة عندما تكون مملحة.

حقائق غذائية عن اللب السوري

بذور عباد الشمس ليست مجرد وجبة خفيفة، كما أنها توفر كمية كبيرة من فيتامين (هـ) للجسم، كما أنها توفر لنا العديد من مضادات الأكسدة والكاروتينات التي يمكن أن تدعم جهاز المناعة في الجسم.

  • تحتوي بذور عباد الشمس على كميات معتدلة من المغنيسيوم والسيلينيوم والمنغنيز والفوسفور، بينما توفر القشرة الخارجية الألياف الغذائية.
  • يمكنك أيضًا العثور على كميات صغيرة من الزنك والنحاس والحديد والكثير من فيتامينات B في هذه البذور.
  • ولعل أهم شيء هو مستوى الدهون المتعددة غير المشبعة في بذور عباد الشمس، والتي تحتوي على كميات كبيرة من فيتوسترولس، حيث يحتوي ربع كوب من بذور عباد الشمس المجففة على أكثر من 200 سعرة حرارية.

ما هي فوائد اللب السوري للتخسيس؟

  • في حين أن هذه البذور غنية بالسعرات الحرارية، إلا أنها تحتوي أيضًا على كمية جيدة من الألياف الغذائية، ويمكن أن يساعد ذلك في تسريع عملية الهضم وخفض مستويات الكوليسترول.
  • بالإضافة إلى ذلك، تساعد الألياف في الحفاظ على الجسم ممتلئًا عن طريق منع الإفراط في تناول الطعام.

فوائد اللب السوري للصحة

بجانب فوائد اللب السوري للتخسيس فإن لها العديد من الفوائد لجسم الإنسان، حيث توفر بذور عباد الشمس العديد من الفوائد الصحية، منها:

  • صحة الجلد:

أحد أفضل مكونات بذور عباد الشمس هو محتواها العالي من فيتامين هـ، عندما يتم تلبية ما يقارب من 80٪ من احتياجاتك اليومية بربع كوب من هذه البذور، ستحصل على دفعة كبيرة من مضادات الأكسدة عن طريق إضافتها إلى نظامك الغذائي.

يمكن لفيتامين E أن يعمل كمضاد للأكسدة للبشرة ومن المعروف أنه يجدد البشرة عن طريق زيادة الدورة الدموية وتقليل ظهور التجاعيد.

  • الشعر:

إذا كنت تستهلك هذه البذور بانتظام، فإنها يمكن أن تمنح شعرك ملمسًا رائعًا ولونًا رائعًا، فيتامين (هـ) ليس مفيدًا للبشرة فحسب، ولكنه مفيد أيضًا للشعر.

بالإضافة إلى المعادن ومضادات الأكسدة، تحتوي البذور على الحديد الذي ينشط الدورة الدموية ويعزز نمو الشعر، مما يوجه تدفق الدم إلى فروة الرأس.

  • الكوليسترول:

تحتوي بذور عباد الشمس والفستق على تركيزات عالية من فيتوسترولس، لقد ثبت أن هذه هي مركبات كبيرة للتحكم في الكوليسترول.

حفنة من هذه البذور كل يوم يمكن أن تساعد في حماية القلب عن طريق خفض الكوليسترول وتراكم الترسبات في الشرايين والأوعية الدموية.

  • الهرمونات:

ربطت الدراسات بذور عباد الشمس بتحسين أداء الغدة الدرقية، تتحكم هذه الغدة في العديد من الأنشطة الهرمونية للجسم.

  • الهضم:

يمكن للألياف الغذائية تحسين عملية الهضم عن طريق عزل البراز وتعزيز الحركة التمعجية، يمكن أن يزيد أيضًا من توازن البكتيريا في أمعائك ويجعل امتصاص العناصر الغذائية أكثر كفاءة.

  • السرطان:

ربطت بعض الدراسات السيلينيوم بمنع انتشار وتشكيل السرطان، يعمل هذا المعدن كمضاد قوي للأكسدة في الجسم، يبطئ الإجهاد التأكسدي ويمكنه تحييد الجذور الحرة دون التسبب في أضرار جذرية مفرطة.

  • محسن المزاج:

يرتبط المغنيسيوم بتحسين المزاج، إنه أحد المعادن الموجودة بتركيز معتدل في البذور، إذا كنت تعاني بانتظام من القلق أو الاكتئاب، فقد تكون هذه هي وجبتك الخفيفة.

  • المساعدة على النوم:

يمكن أن يساعد المغنيسيوم الجسم على تحويل السيروتونين إلى التربتوفان، وهو هرمون مفيد يمكن أن يساعد الجسم على الاسترخاء والاستعداد للنوم.

  • النمو والتطور:

على الرغم من أن كمية البروتين في هذه البذور منخفضة، إلا أنها لا تزال تساعد في نمو وتطور الجسم، تحتوي البروتينات على أحماض أمينية، وهي اللبنات الأساسية للجسم.

  • ارتفاع ضغط الدم:

يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في قنوات الكالسيوم في الجسم، مما قد يكون له تأثير كبير على توازن الكهارل وضغط الدم.

يتم استيفاء ما يقارب من 30٪ من احتياجاتك اليومية من المغنيسيوم بربع البذور، لذلك يمكن أن يكون علاجًا ممتازًا في علاج أعراض ارتفاع ضغط الدماعراض انخفاض وارتفاع ضغط الدم وأسبابهم.

  • الخصائص المضادة للالتهابات:

يعتمد بعض الناس على بذور عباد الشمس لمحتواها من فيتامين هـ، يرتبط هذا الفيتامين المضاد للأكسدة ارتباطًا مباشرًا بتقليل أعراض التهاب المفاصل وحالات التهابية أخرى في الجسم.

ما هي الآثار الجانبية للب السوري؟

من الواضح أن هناك عددًا من المزايا لاستهلاك بذور عباد الشمس، تشمل الآثار الجانبية المحتملةاستخدامات الفازلين التجميلية للإفراط في تناول الطعام زيادة الوزن والطفح الجلدي، ومشاكل الكلى، وارتفاع ضغط الدم، ولكن لحسن الحظ يمكن تجنب معظم هذه الآثار الجانبية عن طريق استهلاك كمية معتدلة من هذه البذور.

  • مشاكل الكلى:

بسبب ارتفاع نسبة الفوسفور في بذور عباد الشمس، لا ينبغي الإفراط في تناولها، يمكن أن يكون الكثير من هذا المعدن في نظامك خطيرًا ويسبب مشاكل في الكلى، يجب ألا تزيد كمية البذور المعتدلة عن كوب لمعظم الفوائد الصحية المحتملة.

  • الطفح الجلدي:

تحتوي هذه البذور أيضًا على نسبة عالية من معدن السيلينيوم النادر، إذا كنت تستهلك الكثير من البذور، فقد تصاب بالتهاب في الجلد، أو تعاني من التعب المزمن، أو تعاني من تقلبات مزاجية.

  • ضغط الدم:

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول هذه البذور إلى رفع مستويات الصوديوم على الرغم من فوائدها الصحية، يمكن أن يشكل خطورة على ضغط الدم وصحة القلب بشكل عام.

أفضل الطرق لتناول اللب السوري

كما ذكرنا سابقًا، هناك عدة طرق لاستهلاك بذور عباد الشمس، الطريقة الأكثر شيوعًا هي تناولها ببساطة من خلال تقشيرها وتناول اللب بداخلها، وهي طريقة شائعة ومشهورة جدًا.

  • ولكن يمكنك استخدام طرق أخرى، كشراء اللب مقشر جاهز وتضعه في الأكلات المختلفة، وهي طريقة جديدة ولكنها مميزة جدًا.
  • كما يمكنك شراء اللب وتحميصه بنفسك في الفرن، حيث تضع عليه بعضًا من الملح أو التوابل التي تفضلها، تحمصها في الفرن.
فوائد اللب السوري للتخسيس في أنها تحتوي على ألياف تساعد عملية الهضم وتسرعها، في هذا المقال قدمنا لكم فوائد اللب السوري للصحة والتخسيس.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ