آخر تحديث: 03/05/2021

قيمة الخوخ المجفف الغذائية وفوائده

قيمة الخوخ المجفف الغذائية وفوائده
قد لا يبدو شكله مميزا، وقد لا يكون مستهلكا بشكل شائع، لكن الخوخ المجفف من الفواكه الجافة التي تعتبر مصدرا مركزيا للألياف والمركبات الغذائية، وهذا هو السبب وراء استعمالها في بعض الأكلات أو تناولها بشكلها المجفف. سنقدم لكم نظرة شاملة ومفحصة عن القيمة الغذائية للخوخ المجفف وفوائده الصحية.

القيمة الغذائية للخوخ المجفف

هذه الفاكهة الجافة غنية بشكل مدهش بالألياف والفيتامينات والمعادن، بما في ذلك البوتاسيوم والحديد والريتينول، بحيث يوفر لنا كوب واحد فقط من الخوخ المجفف ما مقداره 87٪ من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين K.

إضافة إلى أكثر من 20٪ من معظم فيتامينات B، و من الكالسيوم و27٪ من البوتاسيوم. تحتوي وجبة 100 جرام من الخوخ على 240 سعرة حرارية و 2.18 جرامًا من البروتين و 7.1 جرامًا من الألياف وحوالي 63.88 جرامًا من الكربوهيدرات.

فوائد الخوخ المجفف

إليكم قائمة تضم أبرز فوائد الخوخ المجفف على الصحة:

صحة العين

يعتبر الخوخ المجفف مصدرًا كبيرًا لفيتامين A، وهو فيتامين ضروري لرؤية صحية. تقدّم ثمرة خوخ واحدة 3 في المائة من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين بحيث أن الخوخ غني بفيتامين A، بما في ذلك "البيتا كاروتين"، الذي يلعب دورًا أساسيًا في صحة العين وحماية الخلايا في شبكية العين من أشعة الشمس الضارة.

الأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامين A عرضة للعمى الليلي وجفاف العين وإعتام عدسة العين.

الحماية ضد الجذور الحرة

صحيح أن التوت الأزرق قد يكون مرتفعا على مستوى مضادات الأكسدة، لكن على ما يبدو الخوخ يفوقه، وقد صنفت دراسة أجراها باحثون من جامعة تافتس في بوسطن الخوخ، أو الخوخ المجفف، على أنه الغذاء رقم 1 من حيث الإحتواء على مضادات الأكسدة.

يحتوي الخوخ على الفينول المنغنيز والحديد، تعمل كل هذه المركبات والمعادن كمضادات للأكسدة تحمي أغشية الخلايا من أضرار الجذور الحرة.

الوقاية من نزلات البرد

الخوخ وكما ذكرنا سابقا، غني بمضادات الأكسدة ويمكن أن تساعد في منع الإصابة بنزلات البرد خلال فصل الشتاء.

علاوة على ذلك، هو غني كذلك بالفيتامينات الرئيسية التي تساعد في شفاء الخلايا داخل الجسم، بما في ذلك المنغنيز (الذي يحمي الخلايا من التلف الناجم عن الجذور الحرة) والحديد (الذي يحمي الخلايا في جهاز المناعة).

بناء العضلات

تعد ممارسة رياضات معينة كاليوغا والتمرينات الرياضية مهمة لبناء العضلات، لكن النظام الغذائي الذي تتناوله يلعب دوراً مهماً كذلك في نمو العضلات وبنائها. وبهذا الخصوص، يحتوي الخوخ على البورون، وهو معدن يساعد على بناء عضلات قوية.

صحة القلب

يحتوي الخوخ على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو معدن مهم يضمن حسن سير استجابة القلب والأعصاب في جميع أنحاء الجسم.

الاستهلاك اليومي من البوتاسيوم يساعد على خفض ضغط الدم والتقليل من خطر حدوث مشاكل مثل الدوخة وأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

علاج الإمساك

تم اعتماد الخوخ كعلاج طبيعي لتحسين الهضم لعدة سنوات. وفي حالات الإمساك وعندما يتعلق الأمر بالملينات، فإن الخوخ يعتبر أكثر فاعلية حتى من سيلليوم بفضل احتوائه على الألياف والسوربيتول، حيث يساعد في هضم الطعام بشكل صحيح لتخفيف الإمساك وحركة الأمعاء بانتظام.

ثمرة واحدة من الخوخ المجفف يوفر من الاستهلاك اليومي الموصى به من الألياف والسوربيتول، هذا الأخير هو سكر طبيعي يسحب الرطوبة إلى الجهاز الهضمي ويسهل حركة الأمعاء.

ملاحظة: لا يُنصح بالإفراط في استهلاك الكثير من الخوخ، لأنه يمكن أن يسبب مشكلا على مستوى الهضم بسبب الإفراط في السوربيتول والألياف.

الحماية من هشاشة العظام

تفي الوجبة الواحدة من الخوخ (100 غرام) بالاحتياجات اليومية من البورون، كما يساعد البوتاسيوم الموجود في الخوخ في دعم صحة العظام. وفقًا لجامعة ولاية فلوريدا، قد يحمي الخوخ النساء من هشاشة العضام بعد انقطاع الطمث.

الخوخ له أيضا خصائص مضادة للالتهابات وينصح بشدة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل.

صحة الشعر

يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى تساقط الشعر وجفافه وتغير لونه. وبما أن الخوخ واحدة من المصادر الرائعة للحديد، سيكون مثاليا استهلاكه لاستعادة صحة الشعر ومظهره الصحي، بفضل احتوائه، عدا عن الحديد، فيتامين B وفيتامين ج، وكل هذه العناصر العذائية مجتمعة تقوي الشعر من الجذور وتمنع تقصف وتضرر الشعر.

صحة البشرة

تساعد الفيتامينات والمعادن الموجودة في الخوخ في الحفاظ على بشرة صحية، هذه الفاكهة الجافة لها يد في إبطاء عملية الشيخوخة وتأخير ظهور التجاعيد. وذلك راجع إلى احتوائها على العديد من المعادن التي تؤدي دورها كما يجب وتمنحك بشرة متوجهة.

إدارة نسبة السكر في الدم

يحتوي الخوخ على 18 غرام من السكر، ولكن الألياف القابلة للذوبان تبطئ من مدى سرعة هضمه وامتصاصه، مما يساعد على منع مستويات السكر في الدم من تحقيق قفزة غير مرغوب بها.

ملاحظة: تناول الخوخ له فوائد كثيرة كشفنا عن بعضها لكم، لكن لا يوصى بالإكثار من تناوله، لما قد يشكل من تهديد للأشخاص الذي يسعون لخسارة الوزن، خاصة أنه غني بالسكر الطبيعي.

كما أكدت البحوث والدراسات أن الخوخ المجفف غني بالمركبات الغذائية التي تلعب أكثر من دور على صعيد صحة الجسم بدءا من صحة العين إلى القلب ومستويات السكر بالدم، بعد كل ما ذُكر حَري بك إضافة هذه الفاكهة إلى نظامك الغذائي.