كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 13/10/2020

كيفية العناية بصحة العظام عند الأطفال

إن الطفل دائمًا وأبدًا يكون بحاجة إلى مَن يعتني به ويهتم بأموره نظرًا لصغر سنه وعدم معرفته بما يدور حوله، ولذلك تعد العناية بصحة العظام عند الأطفال من أهم خطوات تربيتهم.
تقوم الأم بدور العناية بصحة العظام عند الأطفال على أكمل وجه، فهي التي تعتني بطفلها حتى يبلغ أشده وحتى يستطيع أن يهتم هو بما يخصه، فتقوم كل أم بتنظيم حياة طفلها والاهتمام بالأغذية التي يتناولها وبمواعيد نومه المنتظمة.
كيفية العناية بصحة العظام عند الأطفال

كيف يتم نمو عظام الطفل؟

بمجرد أن تتم ولادة الطفل تكون عظامه في حالة ليونة شديدة ومعرضة للكسر بشكل كبير لكن يجدر بنا أن نذكر أن ذلك السن بالتحديد يعد من أفضل الأوقات التي تنمو بها عظام كل طفل بشكل سريع.

وذلك إلى أن يصل الطفل إلى سن البلوغ، حيث إن تلك المرحلة هي المرحلة الأهم في نمو الطفل والتي يجب خلالها أن يتم الاعتناء بنمط حياته بشكل عام وأن يحصل الطفل على كل العناصر الغذائية التي من شأنها أن تفيد جسمه وصحته.

وأن تقوم بتقوية عظامه كي لا يُصبح الطفل مُعرض للإصابة بمرض هشاشة العظام عندما يكبر.

فقد أثبت أطباء العظام أن الأطفال الذين يحصلون على كافة الفيتامينات والمواد الأخرى التي تحافظ على صحة عظامهم خلال فترة الطفولة تتم حمايتهم فيما بعد من أمراض العظام بمختلف أنواعها.

ما هو مرض لين العظام عند الأطفال؟

إن هذا المرض منتشر بكثرة بين جميع الأطفال حديثي الولادة حيث أنه يكون عبارة عن إصابة عظام الطفل بالضعف الحاد بسبب عوامل كثيرة مما يجعلها معرضة لأمراض خطيرة فيما بعد.

ولدى بعض الحالات يتسبب هذا الضعف في التأثير على شكل عظام الطفل إذا قام بالضغط عليها أو المشي والحركة بصورة خاطئة.

وفيما بعد سيكون أثر ذلك واضح تمامًا، لذا يجب الانتباه إذا أصيب الطفل بهذا المرض كي يتم التغلب عليه قبل أن يتطور الأمر أكثر من ذلك.

ما هي أسباب الإصابة بمرض لين العظام عند الأطفال

لدى جميع الأطفال يكمن السبب الرئيسي في حدوث ذلك هو إتباع نظام غذائي خاطئ بعيد كل البعد عن العناصر المغذية التي يكون جسم الطفل بحاجة ضرورية إليها.

لذا من خلال السطور القادمة سنذكر أهم الأسباب المؤدية إلى صابة الأطفال بذلك المرض فعلى كل أم أن تتابع القراءة جيدًّا وتنتبه لصحة طفلها:

أهم سبب من أسباب الإصابة بلين العظام عند الأطفال هو عدم تناول الأطفال للحليب وبقية الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، حيث إن الكالسيوم هو العامل الرئيسي الذي يحمي عظام طفلك من التكسر أو حدوث الهشاشة لها أو الإصابة باللين والضعف.

لذلك ينصح جميع أطباء الأطفال بضرورة شرب الحليب على الأقل كوب واحد في اليوم من أجل حماية عظام الطفل، فهي خطوة هامة من اجل العناية بصحة العظام عند الأطفال.

يمكن أن يكون السبب وراء حدوث ذلك هو وجود مشكلة لدى الجهاز الهضمي الخاص بالطفل تمنع جسمه من الاستفادة من فيتامين د أو حتى من امتصاصه وفي تلك الحالة يجب أن تتم استشارة الطبيب الخاص بالطفل كي يعطي الطفل علاج مناسب للتغلب على مشاكل الامتصاص تلك.

ونجد أن فيتامين د يعد وسيلة مهمة للحفاظ على عظام الطفل ويكون متواجد بكميات كبيرة داخل الأسماك والبيض وغيرهما.

عدم تعرض الطفل لأشعة الشمس مطلقًا سيؤدي إلى ضعف العظام لأن أشعة الشمس من شأنها أن تساعد على إنتاج كميات كبيرة من فيتامين د داخل عظام الطفل.

لذا يُنصح بضرورة قضاء الطفل وقت قليل في أشعة الشمس لكن بشرط ألا يتعرض لها بشكل مباشر ولا لمدة طويلة كي لا تؤثر بالسلب على أمور أخرى.

ما هي أعراض الإصابة بمرض لين العظام عند الأطفال؟

في الأغلب يكون الطفل الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض هو ذلك الطفل الذي تعاني أمه من نقص المغذيات الموجودة في الحليب الخاص به والذي تطعمه لطفلها من خلال الرضاعة الطبيعية من أجل العناية بصحة العظام عند الأطفال.

لذا يجب على الأم أيضًا أن تعتني بغذائها لأن طفلها مرتبط بها وكل ما تتناوله سيكون بمثابة أن الطفل قد تناوله.

وفيما يلي سنعرض لكم أهم الأعراض التي تظهر على الطفل عندما يصاب بهذا المرض:

  • يشعر الطفل بمعاناة شديدة عند الحركة من مكان لآخر لذلك يفضل دائمًا أن يظل جالسًا في مكانه دون أن يتحرك.
  • يصدر عن عظام جسمه ومفاصله بعض الأصوات مثل أصوات كسر الأشياء.
  • يتأثر نمو الطفل بذلك المرض كما أنه يؤثر بالسلب على بعض الوظائف الأخرى مثل الكلام أو الوقوف وما إلى ذلك.
  • يؤثر ذلك المرض على شكل العظام وخاصة منطقة الساقين والقفص الصدري أيضًا.

كيف تتم العنايه بصحة العظام عند الأطفال

إن العناية بصحة عظام كل طفل هي مسؤولية الأم في المقام الأول لأنها هي المسئولة عن النظام الغذائي الذي يتبعه الطفل إذا كان صحي أو غير صحي لكن كثير من الأمهات تجهل تلك النقطة المهمة.

لذا سنذكر جميع الطرق التي من شأنها أن تحافظ على عظام طفلك فقط كل ما يجب عليكِ أن تتبيعنها بشكل مستمر كي تحمي طفلك من أي مرض قد يصيبه لاحقًا.

وأهم تلك الطرق ما يلي:

العامل الأقوى في ذلك هو أن يدخل جسم الطفل بشكل يومي كميات كبيرة من الكالسيوم الذي تحدثنا عن أهميته العظيمة فيما سبق، ويمكن للطفل أن يحصل على تلك الكمية من خلال تناول الحليب وجميع منتجات الألبان والمكسرات بكافة أنواعها وبعض أنواع الخضروات.

ويجب على الأم أن تشارك ابنها في ضرورة معرفة أهمية الكالسيوم بالنسبة له وذلك لأن الطفل إذا كان على وعي بأهمية شيء بالنسبة لصحته فإنه سيتناوله دون جدال شديد.

من الضروري جدًّا أن يمارس الطفل بعض الأنشطة الرياضية المفضلة إليه والتي من شأنها أن تساعد على تقوية عظامه.

لكن يجب ألا تكون تلك التمارين شاقة عليه كي لا تحدث مشاكل أكبر، ويُفضل أن يمارس الطفل تلك الرياضات مع مجموعة من الأطفال كي لا يشعر بالوحدة وكي يكون لديه دافع أكبر للاستمرار على ذلك.

يلزم أن يحصل الطفل على كميات معينة ومحددة من فيتامين د بشكل يومي لكن تلك الكمية يحددها الطبيب بنفسه كي لا تزيد أو تنقص فتحدث أضرار أخرى.

يجب أن يبتعد الطفل عن تناول الأغذية التي تضر بصحته وتعرضها للخطر وخاصة الوجبات التي لا يُعلم مصدرها أو لا يمكن الوثوق بجودتها وجودة المنتجات المصنوعة منها.

بالإضافة إلى أنه من الضروري أن يتجنب الطفل تناول المشروبات الغازية بكافة أنواعها لأنها العدو الأول لنمو العظام حيث أنها تؤدي إلى إصابة العظام باللين والهشاشة.

يجب أن يتناول الطفل كافة أنواع الخضروات مثل البازلاء والفواكه خاصةً الرمان كي ينعم بصحة جيدة وبعظام قوية.

وإذا لاحظت الأم أن طفلها لا يرغب بتناول بعض أنواع من الخضروات مثلاً فيجب عليها في تلك الحالة أن تفكر في حيل أخرى تجعل طفلها يتناول تلك الأنواع دون أن يشعر بذلك كي يحصل جسمه على القيمة الغذائية منها.

تساعد الأم طفلها على ممارسة الأنشطة المختلفة من اجل العناية بصحة العظام عند الأطفال وإذا مَرِضَ تقوم باستشارة طبيبه على الفور، ومن أهم الأمور التي يجب أن تعتني بها الأم هي صحة عظام طفلها كي لا يُصاب بأمراض خطيرة

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ