كتابة : رحاب
آخر تحديث: 21/01/2021

كيفية علاج سرطان الدم

يتحكم الدم في نسبة كبيرة من صحة الشخص حيث أنه يقوم بنقل الأغذية إلي أعضاء الجسم المختلفة كما إنه يقوم بالعديد من الوظائف الأخرى، ويعتبر سرطان الدم أحد أخطر الإصابات للجسم، ولذلك يحاول الأطباء دوما توضيح "كيفية علاج سرطان الدم".
إذا أصيب الدم بأي مرض فإن هذا بالضرورة سيؤدي إلى عواقب وخيمة علي صحة الفرد ومن أهم الأمراض التي يمكن أن تصيب الدم هو سرطان الدم وهو تورمات خبيثة يمكن أن تؤثر على الدم، مما يجعل من الهام تعرف كل فرد على " كيفية علاج سرطان الدم".
كيفية علاج سرطان الدم

ما هو سرطان الدم ؟

ابيضاض الدم وهو الأورام السرطانية التي يبدأ تكونها في نخاع العظام كما إنها تتميز بوجود عدد مرتفع من خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية, أو هو التورم الخبيث الذي يصيب خلايا الدم البيضاء ويعمل على إعاقة عملها بشكل جيد مما يسبب إصابة الجسم بالعديد من الأمراض حيث أن هذا السرطان يؤثر على الأنسجة المسئولة عن إنتاج خلايا الدم.

يشعر الشخص بالآلام وإرهاق بشكل كبير نتيجة إصابته بابيضاض الدم كما يلاحظ ابتعاده عن تناول الطعام وذلك كنتيجة لفقدان الشهية, مما يجعله يفقد وزنه بشكل كبير ويجعل الشخص يشعر أيضاً بالإجهاد نتيجة أقل مجهود يبذله الشخص.

أنواع سرطان الدم

توضيح أنواع مرض السرطان كاملة، وتتمثل في:

سرطان الدم المزمن

وهو ذلك النوع من السرطانات الذي يصاب به الشخص كنتيجة لوجود عدد كبير من كرات الدم البيضاء المنتجة بطريقة غير طبيعية والتي من الممكن أن تكون ناضجة نسبياً بشكل مفرط, ويتم إنتاج الخلايا في هذا النوع علي وجه الخصوص بكميات كبيرة للغاية وبدرجة زيادة غير طبيعية كما أن العامل العمري لا يؤثر في إصابة الشخص بهذا النوع من السرطان.

حيث أن أي شخص يمكن أن يصاب بسرطان الدم المزمن في أي عمر ولكن نسبة الإصابة تختلف من مرحلة عمرية لأخرى حيث أثبتت الدراسات أن نسبة إصابة الأشخاص كبار السن كبيرة مقارنة بالصغار في الإصابة بسرطان الدم المزمن.

سرطان الدم الليمفاوي

هو نوع من أنواع سرطانات الدم الذي يبدأ في تكوينه من نخاع العظام ويشمل الخلايا الليمفاوية البائية والخلايا اللمفاوية التائية.

سرطان الدم غير الليمفاوي

ويسمى سرطان الدم النخاعي حيث أنه يحدث في أحد أنواع الخلايا المكونة النخاع كما إنه يؤثر بشكل كبير على خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية كما إنه يحدث تأثيرات على خلايا الدم الحمراء.

سرطان الدم الليمفاوي المزمن

هو أحد أخطر أنواع سرطانات الدم وذلك لأن الشفاء منه أمر صعب للغاية إن لم يكن مستحيل, وأثبتت الدراسات أن هذا النوع من الدراسات يصيب الذكور بنسبة كبيرة كما أن الأطفال الصغار لا يصابون به.

سرطان الدم الليمفاوي الحاد

هو أحد أنواع سرطانات الدم وهو يعمل على إصابة الأطفال بشكل كبير كما أنه يصيب البالغين ولكن بنسبة قليلة.

سرطان الدم النقوي

هو نوع من سرطانات الدم والذي يصيب بعض الأشخاص ويمكن أن يتم علاجه عن طريق استخدام العلاجات الكيميائية.

ما هي وظائف الدم ؟

تتعدد الوظائف التي يقوم بها الدم في جسم الإنسان وتتمثل في:

نقل العديد من المواد المختلفة داخل أعضاء الجسم مثل إنه يقوم بنقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين الرئتين من خلال إخراج ثاني أكسيد الكربون وإدخال الأكسجين حيث أنه يساعد في عملية الشهيق والزفير.

كما يساعد أيضاً في نقل المواد الغذائية المختلفة إلي أعضاء الجسم حيث يتم تخزينها في مواقعها المرادة.

ويساعد أيضاً علي التخلص من الفضلات المختلفة وذلك عن طريق نقلها إلى الكبد والكلى من أعضاء الجسم المختلفة مما يؤدي إلى التخلص من الفضلات المختلفة.

كما أن له دور كبير في نقل الهرمونات المختلفة والتي تنتجها الغدد إلي الأعضاء التي تقوم باستقبال هذه الهرمونات مثل نقل هرمونات الغدة النخامية والدراقية إلي مستقبلاتها.

كما أن الدم يقوم بنقل الأجسام المضادة للأمراض المختلفة والتي تسمي بالكهارل أو خلايا المناعة مما يساهم في تقوية الجسم والحفاظ عليه من الكثير من الأمراض بسبب تقوية الجهاز المناعي.

ويعمل أيضاً الدم علي الحفاظ على درجة حرارة الجسم ثابته في مستواها الطبيعي وذلك بسبب وجود البلازما التي تعمل على إخراج الحرارة الزائدة في الجسم بعد امتصاصها مما يؤدي إلى الحفاظ على توازن جسم الإنسان.

وتعمل أيضاً بلازما الدم علي انقباض الأوعية الدموية في حالة إذا ما كانت درجة الحرارة المحيطة بالشخص منخفضة الأمر الذي يؤدي إلى الاحتفاظ بحرارة الدم التي تنتقل إلى الجسم وتعمل على تدفئته وتحافظ على حرارته ثابته وبالتالي تشعر الفرد بالتوازن.

كما يعمل الدم علي الحفاظ على وظائف الجسم وذلك بسبب تأثيره على تثبيت درجة الحموضة للدم عند مداها الطبيعي.

كيفية علاج سرطان الدم

يمكننا توضيح إجابة سؤال " كيفية علاج سرطان الدم" من خلال الآتي:

العلاج الكيميائي

في معالجة سرطان الدم وذلك بعد استشارة الطبيب وعمل الكشوفات والإجراءات اللازمة والطبيب يستطيع أن يقوم بتحديد العلاج المناسب مثل glivic ,tasigna, etoposide, busulfanوالعديد من الأدوية الأخرى.

استخدام التحريض والحث

من أجل علاج سرطان الدم الحاد وذلك من خلال تهدئة المرض عن طريق نقل خلايا الدم المصابة بالسرطان وإحلال خلايا دم سليمة بدلاً منها, أما الحث فهو يتم عن طريق إعطاء المريض أدوية ذات نتائج قوية وقد تختلف المدة الزمنية التي يتم تناول هذه الأدوية خلالها حيث أن مدتها تتراوح ما بين أسبوع والشهر.

العلاج عن طريق التكثيف

بعد تناول الأدوية القوية في مرحلة الحث قد يتم التخلص معظم الخلايا السرطانية الموجودة في الدم, ولكن من الممكن أن يتبقى بعض هذه الخلايا التي يجب التخلص منها عن طريق إعادة تناول نفس العلاج الذي تم تناوله في مرحلة الحث والذي يمكن تغييره هو توقيت هذه الجرعة والكم الذي يتم تناوله من هذا العلاج.

العلاج الإشعاعي

وذلك من خلال إحدى الطريقتين اللتان يتم استخدامهم في علاج سرطان الدم بالطريقة الإشعاعية كتحديد منطقة معينة من جسم الشخص, والتي يراعي أن يوجد بها خلايا اللوكيما مثل منطقة الطحال أو منطقة الخصيتين ثم يقوم الطبيب بتوجيه الإشعاع إلي هذه المنطقة.

أما الطريقة الثانية فتعرف بطريقة تعريض الجسم للإشعاع، وتتم هذه الطريقة من خلال توجيه الشعاع إلي الجسم بصفة عامة وبعد ذلك يقوم الطبيب بعملية زرع نخاع العظم.

العلاج البيولوجي

وذلك من خلال استخدام العلاجات التي تأثر على الجهاز المناعي من أجل تحفيزه علي مقاومة السرطان ومن أهم العلاجات التي يمكن أن تستخدم في هذا المجال الإنتر فيرون فهو يدخل في علاج بعض أنواع سرطانات الدم, وقد يلجأ الشخص المصاب بسرطان الدم إلى زراعة الخلايا الجذعية وذلك عن طريق إنتاج خلايا دم جديدة من خلايا جذعية ويتم ذلك باستخدام العقاقير أو الإشعاعات.

كما يمكن أن يستخدما سويا حيث أن هذه الجرعات العالية تعمل على تدمير الخلايا الخاصة بسرطان الدم وخلايا الدم العادية الموجودة في نخاع العظام ثم يتم استخدام أنبوب مرن, ويتم وضعه في إحدى الأوردة الكبيرة الموجودة في الصدر أو منطقة الرقبة ويستطيع من خلالها المريض أن يتلقى الخلايا الجذعية الصحية.

وختامًا.. " كيفية علاج سرطان الدم" هي أحد الأسئلة التي يطرحها مجموعة من الأشخاص قد تعرضوا فعليا إلى الإصابة بذلك المرض اللعين، حيث تتنوع طرق العلاج ما بين الدوائي والإشعاعي والكيميائي أيضا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ