كتابة : حوريه
آخر تحديث: 19/02/2024

كيف انسى شخص احببته؟: أفضل 8 خطوات للنسيان

إن دخلت في علاقة بدت في غاية الروعة والرومانسية، وفجأة انتهى كل شيء وباءت كل محاولات استرجاعها بالفشل، فتجد نفسك تبحث عن إجابة سؤال كيف أنسى شخص أحبه بكل سهولة، لا شك أن محاولة تخطي الأمر بعد انتهاء العلاقة هي الأصعب على الإطلاق، حيث إنه كلما حاولت التركيز على شيء تبدأ الذكريات في التسلل واحدة تلو الأخرى إلى عقلك، مما يجعلك تتذكر حبيبك مرة أخرى، فيكون الأمر لا يُطاق في البداية، ولهذا قررنا أن نطلعك في هذا المقال في موقع مفاهيم على خطوات عدة ستساعدك على نسيان من تحبه في غضون أيام، كما سنعرض لك المعوقات التي قد تعيدك إلى نقطة الصفر من جديد.
كيف انسى شخص احببته؟: أفضل 8 خطوات للنسيان

انتهاء العلاقة والنسيان

  • جميعنا نمر بالاضطرابات العاطفية والضغوطات النفسية إثر العلاقات غير الناجحة التي ندخلها دون النظر إلى أبعادها حتى ينتهي بنا الأمر إلى الخذلان والشعور بالموت البطيء، فلا نكون قادرين على نسيان الحبيب.
  • وفي الوقت نفسه لا نستطيع محادثته أو قضاء الوقت معه، وذلك على عكس الصورة التي نبديها أمام الناس بأننا على ما يرام على الرغم من أن الذكريات المخزنة في عقولنا تفتك بنا وتعوقنا عن استيعاب الحقيقة وتقبلها.
  • يعتبر النسيان بعد الخروج من علاقة دامت لوقت طويل شبه مستحيل بالنسبة لبعض الأشخاص.
  • حيث يمكن أن يؤثر هذا الأمر في حياتهم ومستقبلهم وعلاقاتهم إذا ما استطاعوا تقبل الأمر، ولم يعجزوا عن مواصلة الحياة رغم ما يعانوه من الألم والحزن.
  • وربما أنت هنا الآن لأنك تمر بالمشكلة نفسها وتود تخطيها ولكنك حقًا لا تعرف الإجابة عن سؤال كيف أنسى شخص أحبه بسهولة، فلا تقلق واستعد لتنفيذ الخطوات الأكثر فاعلية.

النسيان

كم يحتاج الإنسان لينسى من يحب؟

  • لا نستطيع القول أن النسيان يرتبط بوقت محدد، لاختلاف الظروف المحيطة وأسباب البعد والنسيان ومدى قوة أو هشاشة العلاقة وقدرة الإنسان نفسه، كل عوامل تتدخل في قدرة الشخص على النسيان والوقت الذي يحتاج لنسيان شخص ما.
  • وهناك بعض الأبحاث العلمية التي تشير إلى أن فئة كبيرة من الأفراد تحتاج حوالي 6 أشهر حتى يستطيع نسيان من تحبه، ولكن في المجمل، هذا أمر نسبي يختلف من شخص لآخر.

لماذا النسيان صعب؟

بعد بعض الأحيان يكون النسيان نعمة نسعى للوصول إليها، خاصة إذا ارتبط النسيان بالذكريات المؤلمة التي نمر بها، ولكن للأسف تظل هذه الذكريات عالقة في عقولنا ويصعب التخلي عنها بسهولة، ولعل السبب وراء ذلك ما يلي:

  • قد رجح البعض السبب وراء صعوبة النسيان بشكل علمي حين أشار إلى العلاقة بين النشاط العقلي للجسم والنسيان، وأوضح وجود علاقة طردية تربط بين النشاط العقلي القوي للدماغ والقدرة على التذكر وبين عدم القدرة على النسيان، والعكس صحيح، بمعنى كلما كنت تتمتع بعقل نشط وسريع التذكر كلما صعب عليك النسيان.
  • من جانب آخر هذه الذكريات المؤلمة تصبح عالقة في أذهاننا أكثر من الذكريات السعيدة، لأنها جرحت مشاعرنا واستهلكت جزء كبير من طاقاتنا الجسدية والعقلية.
  • العلاقة العاطفية هي عبارة عن مشاعر جميلة يمر بها الإنسان والحنين إليها يجعلنا لا نستطيع نسيانها بسهولة.

نسيان شخص تحبه

كيف أنسى شخص أحبه؟

هناك العديد من الطرق المنتشرة والمتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي لنسيان شخص تحبه، ولكن ليست جميعها ذات تأثير فعال، ولهذا فسنحرص على أن نعرض عليك الخطوات التي أثبتت فاعليتها فعلاً في تلك الحالة العصيبة، ويمكننا توضيحها في الآتي:

1.جعل النفس من أولى اهتماماتك

  • هل تتذكر عندما كنت تقضي كل وقتك للتفكير في كيفية إرضاء شريكك؟ بالتأكيد هذا ما ستفعله مع نفسك لأنه ليس من العادل أن تظل أسيرًا لتلك العلاقة التي انتهت، فلا تتعمد البقاء في حالة الحزن على انتهاء العلاقة.
  • لأنك بذلك تصنع جروحًا جديدة غير القديمة التي ما زالت تنزف حتى الآن، فكل ما عليك هو أن تفكر في كيفية إخراج ذات من هذه الحالة لاستعادة روحك كسابقتها عهدها، وسيكون ذلك مثمرًا فلن تخذلك نفسك أبدًا.

2. قطع الاتصال نهائيًا بهذا الشخص

  • يجب أن تعرف أن النسيان قرار يستلزم مجاهدة النفس بشتى الطرق، حيث إنه من الصعب أن تنسى شخصًا يقف في وجهك باستمرار، أو يقابلك وجهًا لوجه إن كان قريبًا من محل عملك أو إقامتك، وحتى إن كنت تتابع حسابه الخاص على مواقع التواصل الاجتماعي فهذا لن تجدي نفعًا.
  • ولن تستطيع نسيانه مطلقًا إلا إذا حذفت صوره ومقاطع الفيديو الخاصة به من هاتفك، وحذفت رقمه مباشرة وتوقفت عن متابعة حساباته.

3.تجنب أحلام اليقظة

  • إن كنت ترغب في نسيان شريكك وإخراجه كلية من عقلك يجب عليك أن تتوقف عن التفكير به، أو التفكير في العودة إليه في حالة شعورك بالضعف، حيث تراودك آمال واهية حول التقرب إليه من جديد وإصلاح هذه العلاقة.
  • فلا جدوى من كل ذلك التفكير، بل يجب عليك التخلص من بقايا رماده المخزن داخل عقلك.

4. احذف الذكريات القديمة التي تخص شريكك السابق

  • سواء كانت هدايا تذكارية أو صورًا، إذا استمر اسمه وصورته في عقلك لا تفكر به، وعلى النقيض اشغل عقلك في التفكير بشيء مهم تحبه ويمكنه أن يلهيك عن التفكير به.
  • درّب عقلك على التفكير في أن هذا الشخص لم يكن مهمًا لتلك الدرجة، فهو إن كان الحبيب الأول فليس الأخير، فهناك العديد من الأشخاص الذين يمكنهم البقاء معك، ولهذا لا يوجد دافع قوي يجعلك تعظمه لتلك الدرجة.

5. ممارسة هوايات وأنشطة جديدة في وقت الفراغ

  • إشغال وقت فراغك في ممارسة هواية تحبها هو أمر مهم للغاية، فكما تعلم أنك في بعض الأحيان تشتاق لحبيبك وتشعر بالوحدة بدونه؛ لأنك تعودت على قضاء وقت فراغك معه دائمًا.
  • فلا تدع نفسك للتفكير في هذا الأمر وسارع في ملء هذا الوقت الفارغ بالأنشطة المحببة لديك، فسرعان ما ستجد نفسك قد نسيت حزنك وجروحك، كما ستنسى شريكك.

6. قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء

  • عندما تحاول نسيان شخص ما فإنك تختفي داخل عالمك الخاص وتنعزل عمن حولك، ولكنك لا تعلم أن هذا الانعزال يزيد من صعوبة الأمر؛ لأنه لن يساعدك على التخطي بل سيجلب لك مزيدًا من الإحباط ويعرضك للاكتئاب.
  • ولكنك ستكون وحدك حينما تواجه كل هذا، أما إذا كنت وسط أصدقائك وعائلتك فإنهم سيساعدوك على تخطي تلك الأزمة بنجاح، وخاصة إذا أفصحت عن المشاعر التي تحسها لأحد الأشخاص المقربين.

7. سامح حبيبك السابق ولا تفكر في الانتقام

  • افعل هذا من أجلك وليس من أجل أحد آخر، فحاول أن تتجنب التفكير في سبل الانتقام، وتعلّم التصالح مع الجميع ومع نفسك أولاً.
  • من المؤكد أن هذا الأمر صعب القيام به ولكن لكي تشعر بالسلام الداخلي يجب عليك فعل هذا الأمر.

8. تدوين المشاعر

  • لا بد وأن تجرب هذه الطريقة خاصة إن لم يكن لديك من تبثه آلامك وحزنك على الانفصال، لتلك الطريقة تجعلك تنسى همومك المثقلة على كاهلك.
  • وتمنح عقلك الهدوء والقدرة على فهم ما يجول بداخلك من اضطرابات وصراعات، وسرعان ما ستتحول إلى كلمات مفهومة.
  • فكتابة المشاعر على هذا الأساس تساعدك على تقييم ذاتك وتحسين أفكارك، كما تجعلك تشعر بذاتك وتقدرها في مختلف الأحوال.

المعوقات التي تقف أمامك عند نسيان حبيبك

لن تستطيع معرفة تطبيق الخطوات الخاصة بالإجابة على سؤال: كيف أنسى شخص أحبه بسهولة إذا كان هناك عدة معوقات تحول بينك وبين تحقيق هذا الهدف، ويمكننا توضيحها في الآتي:

1. خوفك من الوحدة

  • أول عائق هو أن تشعر بالخوف من الوحدة فتظل محتفظًا بصورة حبيبك السابق داخل عقلك حتى لا أنساه، حيث تخشى من ألا يتكرر الحب مرة أخرى، وخاصة إذا كان الحب هو شيء مهم جدًا في حياتك.

2. خوفك من الفشل

  • قد يكون العائق الذي يمنعك من نسيان شريكك هو أنك لا تتقبل أن تفشل العلاقة، فتحاول جاهدًا التمسك بتلك العلاقة واسترجاعها حتى لا تعتبر في عين نفسك فاشلاً، فإذا لم تستطع استردادها ستبدأ في لوم نفسك عن الأخطاء التي بدرت منك.

3. الإحساس بعدم الأمان

  • في حال كنت تخشى من فقدان الأشخاص في حياتك نظرًا لأهميتهم الكبيرة فبالتأكيد ستعاني كثيرًا وسرعان ما ستفقد الثقة في الآخرين، وستظل تشعر بانعدام الأمان ظنًا منك أنك غير قادر على تجاوز الألم.

كيف أنسى

كيف انسى شخص احببته في علم النفس؟

لقد وضح علم النفس تأثير التخلي عن الحبيب والبعد عنه في عدة خطوات أساسية ينبغي على المرء اتباعها للوصول لمنطقة الراحة والتي يشعر فيها بالأمان مع هذا النسيان، وتتمثل فيما يلي:

  1. الاهتمام بالنفس وعدم التفكير مطلقًا بهذا الشخص.
  2. الاهتمام بقضاء أوقات الفراغ في أشياء محببة ومفضلة تجعلك تبعد تفكير عن هذا الشخص.
  3. السماح للنفس بتقبل هذا الأمر الخطوة الأولى للنسيان.
  4. إعطاء النفس الحرية في التنفيس عن البعد من خلال البكاء أو الصراخ أو الحزن، سرعان ما تلتئم الجروح.
  5. أحذف أي وسيلة يمكن من خلالها معرفة أخباره، وتجنب متابعة هذا الشخص عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  6. تجنب التفكير في الذكريات الجميلة وتذكر أسوأ اللحظات.
  7. جرب القيام بأشياء جديدة وحاول إسعاد نفسك، وامتنانها على هذا الفعل.

كيف انسى شخص احببته نهائيًا بالقرآن الكريم؟

اللجوء إلى الله عز وجل وقت المحن هو أفضل طريق يمكن أن يتبعه الإنسان للخروج من حالة الحزن والاكتئاب التي قد يمر بها بعد الانفصال عن شخص تحبه وترغب أن تنساه، ولعل أهم الطرق التي تساعدك على ذلك هو الآتي:

  • قراءة هذه الآية القرآنية العظيمة 40 مرة يوميًا: قال عز وجل: ” قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى ”{ طه 126}.
  • الانشغال بالعبادة والصلاة والاستغفار والأذكار.
  • الصبر على البلاء والابتلاء.
  • كثرة الدعاء، ومن أفضل الأدعية الموصي بالدعاء بها في حالة الرغبة في نسيان شخص ما هي الآتي:

"اللهم إني أعوذ بك من عودة تكسرني، أو عاطفة تهزمني، اللهم هون على قلبي".

"اللهم لا تنزل عليا الحنين الذي ما لا طاقة لي به"

"اللهم يا رحمن يا مقلب القلوب بين أصبعين من أصابعك أنسني فلان كما نسيت الذي نسي آياتك"

"اللهم خذه من قلبي كما أخذته من عيني".

"اللهم لا تجعل الانشغال به فتنة دنياي ولا تجعل التفكير فيه فتنة ديني".

"اللهم إني أعوذ بك من عودة تكسرني، أو عاطفة تهزمني، اللهم هون على قلبي".

"اللهم لا تنزل عليا الحنين الذي ما لا طاقة لي بي".

قد أجبنا على السؤال الذي يطرحه الكثيرون وهو: كيف أنسى شخص أحبه وقد بينا لك المعوقات التي تجعلك غير قادر على النسيان، ونود أن ننوه أنه يجب أن تستمد قيمتك من نفسك وليس من شريك أو من صديق لأن ذلك يعرضك إلى فقدان الثقة بنفسك في حال غيابهم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع