آخر تحديث: 28/09/2020

كيف أهتم بنفسي وبيتي؟

كيف أهتم بنفسي وبيتي؟
تتساءل الكثير من السيدات والفتيات كيف أهتم بنفسي وبيتي حيث أن التوفيق بين الاهتمام  بالنفس والمحافظة على المنزل أمراً لا تنجح فيه إلا كل سيدة ناجحة وقوية، فهناك سيدات يهتمن بأنفسهن فقط
دون تنظيف البيت وترتيبه كما أن هناك سيدات ناجحات في منزلهن من حيث النظافة والطبخ ولكن مقصرات في حق أنفسهن فلا يهتمن ببشرتهن ولا بأناقتهن وملبسهن أو مظهرهن.

كيف اهتم بنفسي وبيتي واولادي

إن الاهتمام بالنفس أمر ضروري لكل انسان ويعتبر من العادات الصحية التي تحسن الصحة النفسية والبدنية فكلما كان الإنسان نظيف في ملبسه وأنيق في مظهره كلما تحسنت صحته النفسية وأصبح واثقاً في نفسه.

كما تحسنت أيضاً صحته البدنية لأن الاهتمام بالنفس يجعل الإنسان يهتم بتغيير ملابسه وتنظيف جسده وبالتالي الوقاية من الأمراض التي تصيب الإنسان الذي لا يهتم بغسيل أيديه وتعقيمها جيداً.

وبجوار الاهتمام بالنفس لا بد من الاهتمام بالأطفال لأن صحتهم من سعادة الأهل فيجب أن يوازن الإنسان بين اهتمامه بنفسه وبين اهتمامه بأولاده وبصحتهم.

بالإضافة إلى أن نظافة البيت وترتيبه من أهم الأشياء التي تعطي طاقة إيجابية في المنزل وتجعل الزوج والأولاد يفرحون بمظهر المنزل ونظافته كما أن الاهتمام بالبيت يقي من الحشرات أو الأمراض الناتجة عن الميكروبات وغيرها.

والآن يجب أن نعرف بالتفصيل:

كيفية الاهتمام بالنفس

يمكن أن تهتم المرأة بنفسها أو يهتم الرجل بنفسه عن طريق مجموعة من الخطوات أو اتباع نظام يومي دون تقصير في أي جانب من جوانب الاهتمام بالنفس، ومن هذه الخطوات:

تناول غذاء صحي متوازن

إن الاهتمام بالنفس يكون على رأسه الاهتمام بالصحة والغذاء لأن الصحة هي أساس راحة الانسان وسعادته في الحياة لذا يجب اتباع نظام سليم يجمع بين الأطعمة المفيدة والتي تحتوي على البروتين والكالسيوم وجميع الفيتامينات اللازمة للجسم.

الحفاظ على رشاقة الجسم

من أهم الأشياء التي تدخل ضمن قائمة الاهتمام بالنفس وهي الاهتمام بالرشاقة والوزن المعتدل بالنسبة لطول الجسم لذلك يجب اتباع الأغذية التي لا تزيد من الوزن وفي نفس الوقت تعطي سعرات حرارية متوازنة لصحة الجسم، بالإضافة إلى ممارسة التمرينات الرياضية والمشي بصفة مستمرة.

شرب كميات كافية من الماء

إن تناول كميات كافية بمقدار عشرة أكواب في اليوم على الأقل يعد أمراً هاماً لصحة الانسان ولاهتمامه بنفسه لأن الماء هو أساس جسم الإنسان ويقول الله تعالى في كتابه الكريم ( أو لم يرى الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون).

فالماء هو أساس الحياة ويقي الإنسان من الأمراض ويضبط الضغط ويقوي المناعة، لذلك يجب أن يكون الماء جزء من اهتمام المرء بنفسه يومياً.

الحصول على النوم الكافي ليلاً

من أهم الأشياء اللازمة للاهتمام بالنفس لأن النوم الباكر يحسن صحة الجسم والعقل والقلب فيزيد من المناعة ويقي من الأمراض.

أخذ قسط من الراحة والاستجمام

عندما تكثر الضغوط في العمل والبيت فيجب أن يأخذ الإنسان راحة لبعض الوقت وتخطيط ليوم ممتع وخالي من الضغوط لتتحسن الصحة النفسية والبدنية.

الاهتمام بالنظافة الشخصية

التي يجب أن تكون ضمن جدول الاهتمام اليومي بالذات فالحفاظ على النظافة أمر فطري عند الإنسان لذلك يجب ممارسة العادات الحسنة مثل الاستحمام وتنظيف الأسنان والوضوء للصلاة من أفضل عادات النظافة وغسل الأيدي بعد قضاء المشاوير وقبل إحضار وتناول الطعام.

الاعتناء بالمظهر والجمال

من أهم مقومات الاعتناء بالنفس حيث أن الجمال في الشكل يعطي انطباع جميل لكل من يرى الشخص كما يحسن الصحة النفسية ومن مظاهر الاعتناء بالجمال هو جمال الملبس وتسريحة الشعر والاهتمام بالبشرة ووضع العطور الجذابة.

تجنب العادات الضارة بالصحة

ومنها التدخين وشرب الكحوليات والمياة الغازية بكثرة، والأطعمة الجاهزة من أماكن غير موثوق بها وكلها عادات تسبب الأمراض.

ممارسة الأنشطة والهوايات

تعد من العادات الهامة جداً للحفاظ على الصحة النفسية حيث أن الهوايات تجعل الوقت ممتع ورائع فيشعر الإنسان بالسعادة في الحياة ويكتسب طاقة إيجابية للعمل بشكل أفضل.

التواصل مع الأصدقاء الجيدين

والعمل على بناء علاقات طيبة التي تزيد من سعادة الإنسان وتشعره بالترفيه وقضاء أوقات الضحك والمرح أو التحدث بالهاتف والتنزه سوياً بالخارج.

كيفية الاهتمام بالبيت

يشمل الاهتمام بالبيت على مجموعة من الاهتمامات المترابطة مع بعضها البعض أو الخطوات والعناصر الأساسية التي لا يجب الإغفال عنها ومن أهمها:

الاهتمام بنظافة المنزل

النظافة تشمل الكنس والمسح وغسيل الأواني وغسيل الملابس والتخلص من القمامة وتعطير المنزل أو تبخيره وتنظيف الحمام والمطبخ.

الاهتمام بترتيب المنزل

ويجب أن يشارك جميع أفراد الأسرة بهذا الترتيب حتى يتم تجنب الفوضى، والتنظيم يتمثل في ترتيب السرير وغرف الصالون وإزالة أي شيء لم يكن في مكانه.

التخلص من الأشياء المتراكمة

والتي لم تعد الأسرة بحاجة لها مثل الكتب والملابس القديمة أو التبرع بها لأحدى الجمعيات الخيرية.

التدبير المنزلي الاقتصادي

ويتمثل في انفاق الأموال في الحدود المتوسطة دون الإسراف أو البخل وشراء الأساسيات والرفاهيات الغير ضارة وتوفير جزء من المال شهرياً لحين الاحتياج إليه لعمل مشروع أو غيره.

كيفية الاهتمام بالأطفال

رعاية الأطفال بدنياً

وتشمل إطعامهم من أفضل الأطعمة وتناول المشروبات الصحية كالعصائر الطبيعية وأن يكون الغذاء غني بكافة الفيتامينات والمعادن الصحية.

الاهتمام بالصحة النفسية للأطفال

وتشمل العناية بالطفل والتواصل معه والمعاملة الطيبة بالرحمة والمودة وأن يكون الأسلوب طيب ولا يحتمل النقد أو السخرية، والضحك واللعب مع الاطفال.

بالإضافة لممارسة الأنشطة الترفيهية والخروج للتنزه، بالإضافة إلى أهمية العناق والقبلات في إشعار الأطفال بالحب والقرب من الأهل كما أن لها تأثير قوي على شخصية الأبناء وعقلهم.

تعليم الأطفال ونصحهم

ويتمثل التعليم في إدخالهم أفضل المدارس وإعطائهم الدروس التعليمية ومساعدتهم في المذاكرة وتعليمهم التصرف في مختلف مواقف الحياة وأيضاً تعليمهم قواعد الدين الإسلامي.

كيف اهتم بنفسي وبيتي وزوجي

بعد أن تكلمنا عن الاهتمام بالنفس وبالبيت وبالأطفال يمكننا الآن التحدث عن كيفية الاهتمام بالزوج عن طريق الخطوات الآتية:

  • تقديم الأطعمة المفضلة والصحية للزوج وتحضير العصائر والمشروبات التي يطلبها.
  • سماع كلام الزوج وقول كلمة حاضر ونعم لتجنب الكثير من الخلافات.
  • الاستقبال بابتسامة وعدم إحداث الضوضاء في أوقات راحته وتعليم الأطفال احترام الأب.
  • مراعاة الحاجات الجنسية للرجل وعدم التأخر عنها لأنه تقرب الزوجين من بعضهما وتبعد الشيطان وتمحي المشكلات.
  • بالنسبة للزوج يجب عليه أيضاً معاملة زوجته معاملة حسنة بمودة ورحمة وتنفيذ طلباتها بقدر معقول وتدليلها وحمايتها.
  • على الزوجة احترام مشاعر زوجها ومعاملته بما يرضى الله.
     
  • ونصيحة لكل شخص يريد المحافظة على نفسه وبيته وأولاده وزوجه أن يحدد لنفسه نظام يومي يسير عليه عبارة عن جدول مكتوب به الأعمال الواجبة يومياً والنواهي الممنوعة مع أهمية تدوين الأعمال الدينية مثل الصلاة.
كيف أهتم بنفسي وبيتي وزوجي وأولادي أصبحت الإجابة واضحة على هذا السؤال فيجب على كل أم أن تتبع خطوات صحيحة وأولها أن تنظم وقتها لأن تنظيم الوقت يجعل الإنسان قادر على فعل كل واجباته كما يجد وقت للراحة وممارسة الهوايات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط