كتابة : رحاب
آخر تحديث: 18/02/2022

كيف افقد شهيتي في الأكل؟ وما أهم النصائح لتخسيس الجسم؟؟

كيف افقد شهيتي في الأكل ؟ موضوع شائك وسؤال إلقائه من قبل الأشخاص الذين يرغبون في تخفيف وزنهم ولذلك يبحث الأفراد دائمًا عن أفضل الوصفات من أجل فقدان شهيتهم.
وسوف نتناول في هذا المقال الإجابة على سؤال كيف افقد شهيتي للأكل؟ من خلال هذا المقال في موقع مفاهيم.
وذلك من خلال ذكر مجموعة من الطرق التي يتمكن منها الفرد في التقليل من شهيته وتمنع من إقباله على تناول الطعام، وبالتالي يتمكن من خسارة العديد من الكيلوجرامات في أيام معدودة.
كيف افقد شهيتي في الأكل؟ وما أهم النصائح لتخسيس الجسم؟؟

ما هي الشهية؟

تعد الشهية للطعام هي:

  • الرغبة الملحة في الإكثار من تناول الطعام مما يؤدي إلى زيادة الوزن، حيث أن الشهية تتأثر بالهرمونات والعديد من النواقل العصبية التي يتم تصنيفها على أنها شكل من أشكال مثبطات أو محفزات الشهية.
  • كما أن هذه الهرمونات والنواقل العصبية تدخل في عملية التمثيل الغذائي وغالبا ما ترتبط الشهية برغبة الفرد لتناول الطعام، وذلك بسبب رائحته الطيبة أو مظهره الرائع ونكهته المميزة وهذه هي العوامل الأساسية التي تفصل بين عامل الجوع والرغبة في تناول الطعام من أجل شهيته.
  • أحيانا قد يشعر الشخص بالشبع وتناول مزيدا من الحلويات حيث أن شهيته هي التي تتحكم فيه كما أن الشهية تتراوح بين الزيادة والنقصان وذلك حسب الخبرات السيئة أو الجيدة نحو أطعمة معينة.

كيف افقد شهيتي في الأكل؟

يبذل الكثير من الأشخاص قصارى جهدهم في الحد من شهيتهم وذلك من أجل تقليل الوزن والوصول به إلى الوزن المثالي لذلك كثير ما يقع هؤلاء الأشخاص في الخطأ نتيجة اتباعهم لبعض الطرق الغير صحية، ومن أمثلة هذه الطرق تجنب تناول الطعام مما يؤدي في نهاية الأمر إلى التأثير السلبي على حالتهم الصحية، لذلك يجب على هؤلاء الأشخاص الذين يرغبون في الحد من شهيتهم معرفة الطرق الصحية والتي تتميز بأنها على الصحة وهذا ما سوف نوضحه خلال السطور التالية:

1. الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف:

  • حيث أن هذه الأطعمة تزيد من الشعور بالشبع لفترة طويلة بعد تناولها بالإضافة إلى أنها تحافظ على ضبط معدل السكر في الدم.
  • ويرجع ذلك إلى احتوائها على نسبة كافية من الماء ومن أمثلة هذه الأطعمة الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة بالإضافة إلى تناول البقوليات.

2. تناول المقبلات والشوربات:

  • حيث أن تناول وعاء من الشوربة قبل تناول الوجبات الرئيسية من شأنه أن يخفف من الشهية.
  • مما يؤدي إلى تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها خلال الوجبات اليومية مما يؤدي في نهاية الأمر إلى فقدان الوزن.
  • ومن الأفضل أن يتم تناول الشوربة قليلة الدسم التي تحتوي على عدد سعرات اقل كما أنه غنية بالألياف.

3. تناول السلطات:

  • يمكن الحد من الشهية عن طريق الإكثار من تناول السلطات التي تحتوي على عدد سعرات حرارية أقل على أن يتم تناولها قبل تناول الوجبات.
  • ويفضل أن يتم صنع السلطة من الطماطم والخس والجزر مع إضافة الخيار والكرفس.
  • حيث أن هذه السلطة غنية بالألياف الطبيعية والتي تشعر الشخص الذي يتناولها بالشبع مما يحد من شهيتك نحو الطعام.

4. تناول المكسرات:

  • يمكن أن يتم الحد من الشهية عن طريق الإكثار من تناول المكسرات وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الأمينية البروتينات وكثير من الفيتامينات.
  • بالإضافة إلى احتوائها على كمية قليلة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية المنخفضة مما يجعلها تلعب دورا هاما في خفض معدل الكوليسترول في الدم بالإضافة إلى إنها تحد من زيادة الوزن.

5. الإكثار من شرب الماء:

  • حيث أن شرب الماء بكميات وفيرة يؤدي إلى امتلاء المعدة بشكل أسرع مما يجعلها تسرع في إرسال رسالة للمخ من أجل وقف عملية تناول الطعام والشعور الإنسان بالشبع ويعد الماء من أنسب الطرق للحد من الشهية.
  • وذلك لأنه لا يحتوي على أي سعر حراري مما يجعله يساهم في تخفيف الوزن بشكل كبير، بالإضافة إلى أنه يلعب دورا هاما في تنظيف الجسم من السموم لذلك ينصح بضرورة شرب كوب من الماء قبل تناول الطعام بحوالي عشر دقائق.

نصائح للحد من الشهية

بعد التعرف على إجابة سؤال " كيف افقد شهيتي للأكل " هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها من أجل الحد من الشهية وتخفيف الوزن من أجل الوصول إلى الوزن المثالي ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:

تناول الوجبات بشكل منتظم:

  • وذلك عن طريق عمل جدول زمني من أجل تناول الوجبات في أوقات محددة، حيث أن هذا الأمر يقلل من شعور الفرد بالجوع وخاصة في الفترة التي يتم فيها اتباع حمية غذائية معينة من أجل فقد الوزن.

تناول الأعشاب:

  • حيث أن هناك بعض الأعشاب التي تسرع من حرق الدهون وبالتالي تلعب دورا بارزا في تخفيف الوزن ومن أمثلة هذه الأعشاب الشمر وإكليل الجبل الميرمية حيث أن هذه الأعشاب تحد من الشهية كما أنه تحسن من عملية هضم الطعام.

تناول الشوفان:

  • يحافظ الشوفان على صحة الجهاز الهضمي وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الألياف والفيتامينات وكميات كبيرة من البروتينات، مما يجعله يقوم بدور هام في تنظيف الجهاز الهضمي من السموم والحد من الشهية بالإضافة إلى منح الجسم الطاقة الكافية

الالتزام بالحمية الغذائية:

  • حيث أن حفاظ الفرد على اتباع الحمية الغذائية الموضوعة له من قبل المختص يجعله يقبل على تناول كميات قليلة من الأطعمة بالإضافة إلى الحد من شهيته مما يسرع في فقدان الوزن والوصول إلى الوزن المثالي له.

تناول منتجات الألبان:

  • تعد منتجات الألبان مصدرا جيدا للبروتينات مما يؤدى إلى شعور الفرد بالشبع بعد تناولها ولذلك فأنها تساهم في الحد من الشهية، ولذلك ينصح بتناول الحليب القليل الدسم قبل تناول الوجبات.

تناول الطعام بهدوء وببطء:

  • ينصح الخبراء الأشخاص الذين يرغبون في تخفيف الوزن بضرورة تناول الوجبات الغذائية في هدوء وببطء لفترة لا تقل عن ثلث ساعة، وذلك من أجل أن يرسل الدماغ مؤشرات الشبع للإنسان ليتوقف عن تناول الطعام.
نرجو أن تكون عزيزي القارئ قد توصلت إلى الطرق الصحية التي من خلالها تكن حصلت على إجابة سؤالك وهو كيف افقد شهيتي في الأكل ؟ وذلك من أجل تمكنك من خفض الوزن بشكل صحي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ