آخر تحديث: 14/11/2021

كيف يعرف الرجل انه عقيم ولا ينجب

كيف يعرف الرجل انه عقيم ولا ينجب
تعد مشكلة العقم لدى الرجال من المشاكل الرئيسة التي يتعرض لها الزوجان حيث يمكن أن تؤدي هذه المشكلة إلى الانفصال، وذلك بسبب عدم القدرة على الإنجاب، ولذلك نوضح لكم الكثير من طرق كيف يعرف الرجل انه عقيم.
يعتبر سؤال كيف يعرف الرجل انه عقيم من الأسئلة الشائعة لدى الكثير من الرجال، حيث يعتبر العقم مشكلة كبيرة في حياة الزوجين حيث إنه يكون سببا رئيسا في عدم الإنجاب، ولذلك سوف نتعرف على الطرق التي توضح كيفية معرفة الرجل انه عقيم. 

العقم لدى الرجال

  • من المعروف أن العقم عند الرجال أو النساء أنهم غير قادرين على الإنجاب بعد سنة دون استخدام أي وسائل لمنع حدوث الحمل في تلك السنوات، حيث قد تكون احتمالية فرص الحمل خلال فترة الثلاث اشهر الأولى لدى الزوجين الأصحاء.
  • وخاصة للأشخاص الذين يكون عمرهم ما يقارب الثلاثين عاماً إلى أقل حيث قد تتراوح النسبة بين 20% إلى37%، كما قد تكون ثلث حالات العقم بسبب مشاكل لدى النساء، والثلث الآخر بسبب مشاكل لدى الرجال.
  • أما الثلث الأخير قد يحدث بسبب مشاكل مشتركة بين الزوجين أي الرجل والمرأة، وبذلك تكون نسبة الإنجاب ضعيف جدا، كما أكدت الدراسات والأبحاث العلمية أن نسبة عدم الإنجاب في السنه الأولى قد تكون بنسبة ما يقارب 15%.
  • كما قد تكون نسبة الأزواج الذين لا يكونوا قادرين على الإنجاب وذلك بعد مرور عامين بنسبة ما تقارب 10%، كما من الطبيعي أن يحدث الحمل بعد التقاء الحيوان المنوي الذي يتواجد في الخصيتين للرجل بالبويضة وذلك ليتم تخصيبها ويحدث حمل.

كيف يعرف الرجل انه عقيم؟

"كيف يعرف الرجل انه عقيم " قد يشغل هذا السؤال الكثير من الرجال وخصوصا قبل الزواج حيث أنهم لا يعانون من علامات معينة تشير إلى أن الرجل مصاب بالعقم سوى أنه ليس لديه القدرة على الإنجاب وغالباً قد تظهر بعض الأعراض التي تدل على أن الرجل مصاب بالعقم ومنها ضعف الانتصاب أو خروج كمية قليلة من السائل أثناء القذف.

بالإضافة إلى الشعور بالألم في الخصيتين أو حدوث انتفاخ كما تكون أيضا من الأعراض التي تدل على انك مصاب بالعقم انخفاض رغبتك في الجنس، بالإضافة إلى إصابتك بـ عدوى الجهاز التنفسي بشكل متكرر، كما تكون أيضا عدم القدرة على الشم بصورة طبيعية من أعراض العقم لدي الرجال أيضا قلة نمو شعر الوجه.

بالإضافة إلى باقي أجزاء الجسم الأخرى أو تضخم الثدي لدى الرجال، ومن المعروف أن عند تأخر عملية الإنجاب سوف يتم تشخيص حالتك سوى أن كان مصاب بالعقم أو مشاكل غيرها وذلك من خلال إجراء بعض الفحوصات سوف يتم  التعرف على ما هو سبب إصابتك بالعقم.

فحوصات صحة الإنجاب

يمكننا الإجابة عن سؤال " كيف يعرف الرجل انه عقيم " من خلال عمل الفحوصات الآتية:

  • الفحص البدني ومراجعة التاريخ الطبي للمريض

قد يجري الطبيب العديد من الفحوصات علي الأعضاء التناسلية للرجل، بالإضافة أنه يسأل عن وجود بعض الأمراض الناتجة من  الوراثة أو إنه يعاني من أمراض مزمنة كما أنه يسأل عن العمليات الجراحية التي قد تؤثر على خصوبته، كما أنه يسأل أيضاً عن العادات الجنسية. 

  • تحليل السائل المنوي

قد يتم جمع المني وذلك في وعاء مخصص من خلال الاستمناء أو من خلال اللجوء إلى استخدام الواقي الذكري وذلك لجمع المني أثناء الجماع، كما قد يتضمن تحليل السائل المنوي معرفة عدد الحيوانات المنوية بالإضافة إلى شكلها وكذلك حركاته، كما يمكنه أيضا الكشف عن وجود العدوى، وفي المعتاد قد يتم تحليل السائل المنوي عدت مرات وذلك بسبب اختلاف مكونات السائل المنوي من وقت لآخر.

  • تصوير كيس الصفن بالأشعة فوق الصوتية

قد يتم استخدام الموجات فوق الصوتية للكشف عن المشكلات المتعلقة ب الخصيتين لدى الرجال ومنها دوالي الخصية.

  • فحص الهرمونات

قد يتم قياس نسبة الهرمون الذي يلعب دورا هاما في نمو الجنسي بالإضافة أنه ينتج الحيوانات المنوية والتي قد يتم إفرازه من  العديد الغدد ومنها الغدة النخامية، وكذلك تحت المهاد بالإضافة إلى الخصيتين وذلك مثل هرمون التستوستيرون.

  • تحليل البول بعد القذف

قد يهدف تحليل البول بعد القذف إلى الكشف عن وجود الحيوان المنوي في البول وذلك نتيجة رجوع الحيوان المنوي إلى المثانة بدلا من خروج الحيوان المنوي من خلال القذف، والتي تعرف باسم القذف المرتجع. 

  • الاختبارات الجنينية  

قد يكون تركيز الحيوان المنوي في السائل المنوي، وذلك يرجع إلى بعض العوامل الوراثية والتي يمكن الكشف عنها من خلال اختيارات الجنينية.

  • خزعة الخصية

يعتبر هذا الفحص من الفحوصات التي تكون غير شائعة التي يمكن من خلالها تشخيص العقم لدى الرجال وقد يتم من خلال هذا الفحص إدخال إبرة في الخصية وذلك لأخذ عينة منها.

  • التصوير بالأشعة فوق الصوتية عبر المستقيم

قد يلجأ الأطباء إلى استخدام هذا الاختبار لي فحص غدة البروستاتا، بالإضافة إلى فحص قنوات القذف أيضا وكذلك الحوصلات المنوية وقد يتم إجراء الفحص عن طريق إدخال أنبوبة صغيرة في مزلق إلى المستقيم.

  • اختبارات وظائف الحيوانات المنوية المتخصصة

نادرا ما يستخدم هذا الاختبار حيث إنه لا يغير كثيرا في خطط العلاجية للمريض، كما أنه يتضمن فحوصات عن مدى بقاء الحيوان المنوي حي بعد عملية القذف، بالإضافة إلى مدى قدرتها على اختراق البويضة وذلك لكي تصبح بيضة مخصبة وكذلك طرق تعليق  الحيوانات المنوية بالبويضة. 

أسباب العقم لدى الرجال

هناك العديد من الأسباب التي تدل على كيف يعرف الرجل أنه عقيم حيث تتلخص أسباب العقم في سببين رئيسيين، السبب الأول مشكلات في عملية إنتاج الحيوان المنوي والسبب الثاني مشكلات في انتقال الحيوان المنوي، كما قد يعانون ثلث الرجال من مشكلات في عملية إنتاج الحيوان المنوي في الخصية، وقد تمثل في إنتاج عدد قليل من الحيوان المنوي أو قد يتم إنتاج أيضا حيوان منوي ذات كفاءات منخفضة، وبذلك نفهم أن كل رجل من خمس رجال يعاني من مشكلات تتعلق بالحيوان المنوي وهذه الأسباب كالتالي:

المشكلات المتعلقة بالحيوانات المنوية، حيث من المشكلات التي تكون سببا رئيسيا في إصابة الرجال بالعقم وهي كالتالي:

  • حيث تعتبر مشكلات الكروموسومات والأسباب الجنسية من أسباب إصابة الرجال بالعقم.
  • كما قد تكون الخصية غير النازلة من احدى أسباب الإصابة بالعقم.
  • تعتبر العدوى من احدى أسباب المتعلقة بالإصابة بالعقم.
  • كما تعتبر انتقال الخصية من الأسباب المتعلقة بالإصابة بالعقم.
  • دوالي الخصية.
  • كما قد يسبب تناول بعض الأدوية والمواد الكيميائية إلى الإصابة بالعقم.

انسداد نقل الحيوان المنوي

قد يكون انسداد نقل الحيوان المنوي من احدى الأسباب التي تؤدي إلى إصابتك بالعقم ومنها:

  • العدوي حيث تعتبر العدوى من احدى المشكلات التي تسبب العقم.
  • كما يمكن أن تصاب بالعقم نتيجة مشاكل في غدة البروستاتا.
  • كما يعتبر قطع الحبل المنوي من الأسباب التي تؤدي إلى إصابتك بالعقم.
" كيف يعرف الرجل انه عقيم " سؤال طبيعي يطرحه الرجل عند تأخره عن الإنجاب، حيث يمكن بسهولة معالجة مشاكل العقم عند الرجل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط