آخر تحديث: 24/06/2021

ما هو أفضل سحور في رمضان؟ وما أفضل الأطعمة اللازم تناولها؟

ما هو أفضل سحور في رمضان؟ وما أفضل الأطعمة اللازم تناولها؟
يتساءل الكثير من الناس ما هو أفضل سحور في رمضان وقبل الإجابة يمكننا القول أن شهر رمضان هو شهر من الشهور الهجرية التي فرض الله فيها الصيام على المسلمين، لما لذلك من فوائد عديدة للإنسان.
فيشعر بالفقراء وبنعمة الله عليه، كما يكون الصيام جهاد للنفس في التخلص من الذنوب والمعاصي واللجوء إلى الله تعالى وقراءة القرآن وصلاة التراويح التي تقرب النفوس من الله.

ما هو الصيام في شهر رمضان؟

يقول الله تعالى: «شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدىً للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر» صدق الله العظيم.
 

الصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب من قبيل الفجر وحتى آذان المغرب، وعند الامتناع عن الطعام والشراب يستخدم الجسم الكربوهيدرات والدهون المخزنة في الكبد والعضلات للحصول على الطاقة من الأطعمة التي تم استهلاكها ليلاً.

لا يستطيع الجسم تخزين الماء في الصيام ولا يمكن تجنب فقدانه من خلال العرق أو البول أو التنفس وتعمل الكلى على الاحتفاظ بأكبر كمية ممكنة عن طريق تقليل كمية الماء التي تخرج عن طريق البول.

بعض الأشخاص يعانون من صعوبة التركيز والصداع والإرهاق أثناء الصيام نتيجة إصابتهم بالجفاف الخفيف ويعتمد ذلك الأمر على حرارة الجو وعدم الحصول على كمية المياه الكافية أثناء الليل.

أفضل أطعمة يمكن تناولها في السحور

تعتمد صحة الإنسان في شهر رمضان على اختيار الوجبات والأطعمة الصحية والسوائل المفيدة للحصول على الطاقة أثناء الصيام وفي النقاط التالية سوف نذكر بعض النصائح للحصول على وجبة سحور مفيدة:

  • تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة: تعمل الكربوهيدرات على تحرير الطاقة، ولكن بشكل أبطأ مما يساعد الجسم على الاحتفاظ بالطاقة لأطول وقت خلال ساعات الصيام، ومن الأطعمة التي تحتوي عليها: الشوفان والقمح والشعير والعدس والفاصوليا والسميد وحبوب الدخن.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف: تساعد الألياف على هضم الطعام ببطء أو تشعر الفرد بأنه غير جائع لفترات طويلة، ومن هذه الأطعمة الفواكه، مثل: البرتقال والتفاح والأناناس والجوافة والكمثرى وغيرهم بالإضافة إلى الخضروات.
  • الأطعمة البروتينية هي الأساس: لابد وأن تكون وجبة السحور غنية بالبروتين وإن لم يكن ذلك أصيب الإنسان بالإرهاق والدوخة وعدم القدرة على الصيام، لذلك يجب جعل البروتين هو العنصر الأساسي في وجبات السحور ومن الأطعمة التي تحتوي عليه البيض والجبن الأبيض والطحينة والأفوكادو واللحوم الحمراء والبيضاء والحليب وغيرهم.
  • شرب السوائل الصحية: من الضروري الحصول على أكبر قدر من السوائل خلال ساعات الليل لتعويض النقص فيه أثناء النهار، فيجب شرب الماء بكميات كافية وشرب العصير الطبيعي، مثل: عصير الفواكه أو تناول البطيخ وشرب الحليب وغيرها من المشروبات المفيدة.

أطعمة يجب تجنبها في السحور

  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على سكريات بدرجة كبيرة:

لأن السكريات الموجودة في الحلوى أو العصائر تسبب العطش الشديد في ساعات النهار كما أنها تساعد على زيادة الوزن أو زيادة نسبة السكر في الدم، لذلك يفضل تجنبها أثناء السحور وشرب العصائر الطبيعية بالعسل الأبيض أو بنسبة قليلة جداً من السكر.

  • تجنب الأطعمة المالحة:

الأطعمة المالحة خطرها مثل خطر السكريات تماماً لأنها أيضاً تسبب الشعور بالعطش، كما أنها ضارة للكلى وقد تسبب الإصابة بحصوات أو تركيز نسبة الأملاح في الجسم فتضر القدمين وأعضاء الجسم الأخرى، وتشمل الأطعمة المالحة:المكسرات المملحة والمخللات والمعلبات وغيرهم.

  • تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين:

يتسبب الكافيين في زيادة التبول عند بعض الناس مما قد يسبب الجفاف للجسم، لذلك ينصح بتجنب شرب الشاي والقهوة، والمشروبات الغازية التي تحتوي أيضاً على السكر والألوان الصناعية كما أنها تضيف سعرات حرارية قد تتسبب في السمنة.

وجبات صحية للسحور

  • وجبة الشوفان بالحليب:

يمكن تناول الشوفان مع الحليب أو الزبادي او تناول عصيدة الشوفان لأنها مصدر لحبوب الشوفان الكاملة كما أنها مصدر للسوائل أيضاً فهي يتم تحضيرها بالماء أو الحليب ويمكن أيضاً إضافة الفواكه الطازجة أو المجففة أو المكسرات والبذور.

  • تناول حبوب الإفطار:

تحتوي حبوب الإفطار على الألياف، وتكون مدعمة بالفيتامينات والمعادن وتزيد القيمة الغذائية ويمكن تناول العناصر الغذائية، مثل: الكالسيوم فيتامينات ب واليود.

  • تناول الفول والزبادي:

حيث يحتوي الفول على بروتين جيد للجسم، كما يحتوي الزبادي على الكالسيوم والبروتين أيضاً واليود وفيتامين ب والسوائل ويمكن تناوله مع الفواكه المجففة والطازجة.

  • ضرورة وجود الخبز في السحور:

حيث يفضل اختيار الخبز المحضر من الحبوب الكاملة، مثل الخبز الأسمر، ويمكن تناوله مع زبدة الفول السوداني والعدس ويتجنب تناوله مع اللحوم المصنعة والأطعمة المالحة ويمكن تناوله مع زبدة المكسرات أو الجبن الذي يحتوي على ملح خفيف.

مثال على وجبة سحور متكاملة لفرد واحد

  • بيضة مسلوقة أو مخفوقة.
  • رغيفان من الخبز.
  • شرائح من الخضار واختيار نوعين مختلفين.
  • الجبن، ويضاف له زيتون وزعتر.
  • شاي الأعشاب.

أطعمة تمنع العطش في رمضان

على الرغم من شرب الماء في ليل رمضان، لكن يجب الحصول على أطعمة تجنب الإنسان العطش ومنها:

  • أطعمة الدراق والحليب الخالي من الدسم.
  • تناول الخس والخيار والبرتقال والتفاح والأناناس والبطيخ.
  • الحصول على الكرفس والكوسا والجريب فروت والشوربة والمرق والفراولة.
بعد أن أجبنا على سؤال ما هو أفضل سحور في رمضان يجب أن نعلم بأن وجبة السحور هامة جداً لأنها تدعم الجسم وتحافظ على صحته، وبخاصة للنساء الحوامل والمرضعات والمراهقين، وعندما تكون وجبة السحور صحية ومعتدلة بالإضافة لوجبة الإفطار فإن الصحة تتحسن ويخلو الجسم من الأمراض.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ