كتابة :
آخر تحديث: 18/02/2022

ما هي السعرات الحرارية في التوست الأسمر

يبحث كثير من الأشخاص الذين يتبعون نظم معين من الرجيم أو الحمية الغذائية عن إجابة سؤال السعرات الحرارية في التوست الأسمر.
سنجد في هذا المقال من خلال موقع مفاهيم أن السعرات الحرارية في التوست الأسمر من أقل السعرات الحرارية الموجودة في أنواع الخبز، حيث إنه من المأكولات المناسبة عند اتباع حمية لتخسيس الجسم.
ما هي السعرات الحرارية في التوست الأسمر

السعرات الحرارية في التوست الأسمر

يمكننا توضيح السعرات الموجودة في التوست الأسمر بشكل دقيق من خلال الآتي:

  • أولاً: من المعروف أن السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم تختلف من جسم إلى آخر على حسب جنس الشخص فمثلا إذا كان الشخص الذي يريد إنقاص وزنه رجل فإنه ينبغي عليه أن يتناول من ١٥٠٠_١٨٠٠ سعى حراري في اليوم الواحد.
  • ثانيا: بينما إذا كانت المرأة هي التي تريد إنقاص وزنها وتتبع حمية غذائية فيجب عليها أن تتناول من ١٢٠٠_١٥٠٠ سعر حراري في اليوم الواحد، وبسبب ذلك يعتبر تناول التوست الأسمر من أفضل الخيارات المقدمة إليهم أثناء عملية إنقاص الوزن.
  • ثالثاً: السبب في ذلك أن السعرات الحرارية في التوست الأسمر منخفضة أو يمكن القول أنها متوسطة حيث تبلع سعراته الحرارية في شريحة واحدة يبلغ وزنها ٣٣ جرام من ٨٠ سعر حراري إلى ٩٢ سعر حراري، لذا بفضل ذلك هو خيار جيد للأشخاص الذين يريدون إنقاص الوزن وفي نفس الوقت توفر للجسم جميع العناصر التي يحتاج إليها.

هل التوست الأسمر خيار مناسب للحمية الغذائية

بفضل أن السعرات الحرارية في التوست الأسمر كما ذكرنا منخفضة، يوجد مزايا كثيرة به تعود بفوائد كثيرة أثناء عملية إنقاص الوزن، والتي تجعله من أنسب الاختيارات في الحمية الغذائية لأسباب مختلفة والتي تتمثل في الآتي:

  • أولا: توفير عناصر غذائية يحتاج إليها الجسم وفي نفس الوقت بنسبة سعرات حرارية أقل: الكثير من الأشخاص الذين يتبعون نظام الحمية الغذائية المعتمدة على خسارة السعرات الحرارية في كل وجبة تناولها، يعانون بشدة من فقد العناصر الطبيعية من معادن وفيتامينات وعناصر طبيعية يحتاج إليها الجسم، إلا أن التوست الأسمر يوفرها للجسم بنسبة أقل في السعرات الحرارية والسبب في ذلك أن التوست الأسمر يكون مصنع من حبوب القمح وأنواع أخرى من الحبوب التي توفر للجسم مجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل فيتامين بي وفيتامين E بالإضافة إلى أنواع أخرى من المغذيات بعدد أقل في السعرات الحرارية.
  • ثانيا: التوست الأسمر الخيار الأفضل لحرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن: ويتم ذلك باعتماد التوست الأسمر مع البيض من أجل إنقاص الدهون مع مراعاة نظام غذائي متنوع يعتمد علي الحبوب والأطعمة التي تحتوي على البروتين بنسبه ومعدل طبيعي، حيث أثبتت الدراسات أن التوست الأسمر مع البيض يساعد في زيادة معدل حرق الدهون، وأكبر دليل على ذلك الدراسة التي أجريت على مجموعتين من الأشخاص يريدون إنقاص وزنهم وخاصة في منطقة البطن المجموعة الأولي تعتمد علي نظام غذائي خالي من التوست الأسمر ومن أي منتجات مصنعة من الحبوب والمجموعة الثانية معتمدة على التوست الأسمر وعلى نظام الحبوب والبروتين، أثبتت الدراسات أن على الرغم من أن الاثنين نجحا في إنقاص وزنهم إلا أن النسبة الأكبر كانت عند المجموعة المعتمدة على التوست والبيض مع البروتين والحبوب نجحوا في خسارة وزن أكبر في وقت قصير بخلاف المجموعة الأخرى.

فوائد التوست الأسمر

إلى جانب مساهمة التوست الأسمر في عملية إنقاص الوزن توجد به فوائد كثيرة ومختلفة تعود على صحة الفرد بالنفع من نواحي كثيرة وتتمثل تلك الفوائد في الآتي:

  • يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تزيد من إحساس الفرد بالشبع وبتالي تناول كميات أقل من الطعام، أو بمعنى آخر هو يقلل من خطر تعرض الشخص للإصابة بخطر السمنة المفرطة.
  • يعدل من مستوى السكر في الدم لذا هو يحمي الفرد من الإصابة بداء السكري بأي درجة من درجاته ولكن بشكل أكثر تحديدا النوع الثاني منه، كما ينصح وبشدة تناوله من قبل الأشخاص الذين كثيرا ما يعانون من ارتفاع في مستوى السكر لأن كما ذكرنا يعدل مستوى السكر ويجعل مستواه عند المعدل الطبيعي.
  • بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية يساعد الجسم على زيادة معدل عملية إخراج البراز وبالتالي يمنح القولون الراحة التي يحتاج إليها وبمعنى آخر هو يساعد الجسم على تخلصه من الإمساك حتى لو كان مزمن.
  • تناول التوست الأسمر باعتدال يساهم في حماية الشخص من الإصابة بمجموعة من الأمراض مثل الإصابة بارتفاع ضغط الدم، القولون وسرطان المستقيم والقولون، مرض الربو، التعرض لخطر الإصابة بسكتة دماغية، أمراض القلب وعدم انتظام ضرباته.
  • يعزز من عمل جهاز مناعة الإنسان وبتالي يزيد من فرص عدم تعرض الفرد للإصابة بأمراض عديدة مهما كانت نوعها وتصنيفها.
  • ينصح وبشدة تناول المرأة الحامل للتوست الأحمر وإدخاله في نظامها الغذائي ليس من أجل إنقاص الوزن ولكن جسم المرأة في تلك الفترة يكون معرض للإصابة بأمراض عديدة لذا كما ذكرنا هو يعزز من عمل جهاز مناعة الجسم بشكل عام، وإذا تناولته المرأة الحامل يقيها من خطر الإصابة ببعض من الأمراض التي ذكرناها، يساعد جسمها علي إدارة وزنها باعتدال، ويحميها من خطر التعرض للإصابة بالإمساك المزمن واضطراب المستقيم والقولون بسبب الإمساك والذي يكثر إصابة المرأة الحامل به خلال فترة حملها.

أضرار التوست الأسمر

التوست الأسمر له أضرار على الرغم من تمتعه بفوائده الكثيرة إلا أن له أضرار تصيب الشخص متى تناوله بإفراط وعدم اعتدال وتتمثل تلك الأضرار في الآتي:

  • من المعروف أن التوست الأسمر يحتوي على نسبة عالية من مادة الجلوتين ونسبة كبيرة من الأشخاص يعانون من وجود حساسية تجاه هذه المادة لذا تناوله من قبل هؤلاء الأشخاص يسبب لهم رد فعل تحسسي والتي تتمثل في حدوث اضطرابات في عمل الجهاز الهضمي مما يترتب عليه حدوث عسر في عملية هضم والتمثيل الغذائي للطعام.
  • الإحساس بالخمول مع عدم القدرة على القيام بأي شيء مهما كان بسيط ولا يحتاج إلى مجهود والسبب في ذلك هو الإحساس بتعب ووهن عام بالجسم، الإحساس بألم شديد في المفاصل بسبب حدوث التهاب بها بسبب التوست والذي يختفي بمجرد خروج التوست الأسمر من النظام الحيوي للجسم وانقضاء مفعوله.
  • يحتوي التوست الأسمر على نسبة عالية من الكربوهيدرات والتي تؤدي إلى حدوث تهيج واضطراب في القولون والأمعاء المستقيمة.
  • ضرورة جلب التوست الأسمر من مصادر موثوقة لأن كثير من المصادر تعد التوست الأسمر بطريقة غير ملائمة وهي صنعه من خلال دقيقة الخبر الأبيض مع وضع القليل من نخالة القمح ودقيقة، مما يترتب على ذلك حدوث نتائج عكسية ترجع بالسلب على صحة الإنسان في حين أنه كان يريد تناوله من أجل فوائد ومزايا وليس من أجل إلحاق الضرر والتأثير السلبي على صحة الإنسان.
بشكل عام، يمكن أن نقول أن بفضل السعرات الحرارية في التوست الأسمر أنها منخفضة يعد التوست الأسمر من أفضل أنواع الخبز التي يمكن الاعتماد عليها خلال الحمية الغذائية والتي تعطي النتائج المرجوة وهي إنقاص الوزن بشكل آمن وصحي وبصورة سريعة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ