ما هي العنصرية؟ وما تأثيرها على ثقافة المجتمعات
بواسطة: :name سميرة
آخر تحديث: 10/12/2020
ما هي العنصرية؟ وما تأثيرها على ثقافة المجتمعات
كثيرا ما يطرح سؤال ما هي العنصرية؟ إن العنصرية من الأشياء الخطيرة حيث أصبحت كالوباء الذي اجتاح كل مجتمعات العالم الغربية والشرقية وبالأخص في المجتمع الغربي.
العنصرية تتم عن طريق معاملة مجموعة من الأفراد بشكل فيه نوع من القسوة وقلة الاحترام وذلك نظراَ لاختلاف هذه المجموعة عن باقي أفراد المجتمع في بعض الأمور وسيأتي ذكرها فيما بعد.

ما هي العنصرية؟

إن العنصرية هي عبارة عن حدوث تفرقة بين مجموعة من أفراد المجتمع بسبب اختلافهم في بعض الأشياء كلونهم المختلف عن الأخرين أو بسبب اتباعهم لدين معين غير الدين المتبع من قبل باقي أفراد المجتمع وهي تصيب الناس بسبب تفكيرهم السيء.

حيث يعتقد الناس في عقولهم أنهم أفضل من المجموعة المختلفة من حيث كما قلنا في ما سبق أي من حيث لون البشر أو الدين أو غير ذلك وبالتالي فهي عبارة عن أوهام تصيب عقول الناس.

التفرقة العنصرية تحدث خلالاً في التوازن بين حقوق ووجبات أفراد المجتمع حيث إن المجموعة المختلفة المجتمع تكثر الالتزامات والواجبات التي يجب أن تقوم بها تجاه المجتمع التي تعيش فيه وتقل الحقوق التي يجب أن يؤديه المجتمع لهذه المجموعة.

بينما يحدث العكس لدي باقي أفراد المجتمع حيث يأخذون جميع حقوقهم ويقومون بالالتزامات التي تحدد لهم لا أكثر ولا أقل

أسس العنصرية

اعتمدت العنصرية على مجموعة من الأسس ومن هذه الأساس:

لون البشرة

حيث وجد هذا واضحا في السود في جنوب أفريقيا أو في أمريكا حيث وجد العديد من الأحداث في الآونة الأخيرة والتي تدل على التفرقة العنصرية بين الأشخاص الزنجيين والأفراد ذات السلالات الأخرى في هذه المجتمعات.

القومية

حيث نجد الأشخاص أو الجمعات الذين يتصلون مع بعضهم البعض بسبب سلالة معينة أو ديانة معينة يعانون من التفرقة العنصرية في بعض المجتمعات.

  • اللغة
  • الثقافات
  • العادات
  • المعتقدات

الطبقات الاجتماعية

ففي بعض المجتمعات يحتقر الشخص الغني الشخص الفقير وذلك بسبب ما لديه من اموال كثيرة

أسباب التفرقة العنصرية

يوجد العديد من الأسباب الخاصة بالتفرقة العنصرية وفيما يلي نذكر بعضها:  

  • تحدث التفرقة العنصرية بسبب وجود بعض الأشخاص الذين يتفاخرون بأنسابهم.
  • وجود الفروق المادية.
  • تحدث التفرقة العنصرية بسبب انتشار الجهل وعدم وعي أفراد المجتمع.
  • حدوث بعض المشاكل في نفوس الآخرين مثل التكبر والغرور.
  • اختلاف لغة بعض الأفراد في المجتمع.
  • إصابة نفوس الناس بالطمع والجشع والاستغلال.
  • وجود بعض العادات السيئة التي تتوارثها الأجيال جيلا بعد جيل.
  • حدوث خلل في العقيدة وثقافة المجتمع، بالإضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى مثل الظروف التي ينشا فيها الأفراد وغيرها من الأسباب الأخرى

التميز العنصري

نجد التميز العنصري في معاملة بعض الأشخاص بشكل غير متكافئ وذلك بسبب وجود عداء بين الناس أوعدم الانتماء إلى قوم معينين كما أن التميز العنصري له مجموعة من الصور والتي منها:

التميز المباشر

وهو عبارة عن التميز الذي يحدث وجها لوجه وفيه يتم تقليل واحتقار طرف من الطرفين كما يظهر في رفض أحد الأطراف في التعامل مع الآخر

التميز الغير مباشر

يظهر هذا التميز عند وضع بعض القوانين التي تأتي في مصالحة بعض الاشخاص وفي المقابل تضر بعض الاشخاص الاخرين وذلك بدون أي سبب

الإزعاج

يظهر هذا النوع واضحا في إيذاء مجموعة من الأشخاص لمجموعة أخرى بسبب اختلاف لونهم أو دينهم أو غير ذلك

أشكال العنصرية

يوجد العديد من أشكال التميز العنصري ومنها:

التميز الفردي والذي هو عبارة عن التميز أو التفرقة التي تحدث من قبل مجموعة معينة من الأشخاص لفرد واحد.

التميز القانوني

هو عبارة عن التميز الذي يحدث بسبب القانون حيث تقوم الحكومة بإصدار قوانين تخدم فئة معينة من الأشخاص دون أن تخدم فئة أخرى ويظهر ذلك في حرمان السلالات الزنجية من الحقوق في بعض البلاد مثل امريكا.

التميز المؤسسي

وهذا النوع عبارة عن نوع يخدم فئة واحدة فقط على حساب باقي الفئات والمجموعات الأخرى.

أضرارالعنصرية

يوجد الكثير من الأضرار التي تحدث للفرد والمجتمع بسبب العنصرية ومن هذه الاضرار نذكر الاضرار الخاصة بالعنصرية والتي تصيب الفرد.

  • تسبب العنصرية إصابة الفرد بالحقد حيث يكون العنصري شديد الحقد على الناس.
  • رفض الشخص الذي يتعرض للتفرقة العنصرية في كافة وكل الاجتماعات التي تحدث بين الافراد.
  • تسبب انعزال للشخص الذي يتعرض لهذا الموقف المسيء ألا وهو العنصرية.
  • تجعل الشخص العنصري يهتم بنفسه فقط.

أضرار العنصرية للمجتمع

بعد أن وضحنا "ما هي العنصرية" يمكننا توضيح أضرارها، وهي:

  • تتسبب العنصرية في تفكك المجتمع
  • تتسبب في نزاعات بين أفراد المجتمع الواحد
  • تسبب الحقد بين الفئات المختلفة في المجتمع كماأنها تمنع تقدم المجتمع
  • تسبب العنصرية الفتنة بين أفراد المجتمع الواحد كما أنها في بعض الأحيان تنشب حروب تمتد للعديد من السنوات بسبب التفرقة العنصرية

علاج التفرقة العنصرية

إن علاج التفرقة العنصرية ليس بالصعب ولكنه يأخذ وقتا كبيرا من أجل ملاحظة الفرق ويوجد بعض الإرشادات التي يجب أن تهتم به المجتمعات منها إن تقوم الحكومات جاهدة في تضييق النزاعات بين القبائل ونشر المحبة والألفة بينها.

كما يجب على الحكومات أن تقوم بنشر العادات السليمة بين أفراد المجتمع مثل التسامح والعدالة وغيرها  يجب أن يكون  لإعلام هذه المجتمعات أثر واضح وفعال في منع التفرقة العنصرية.

كما يجب على الحكومة أن تفرض الغرامات على الأشخاص الذين يثيرون الفتن بين المجتمعات وأفرادها يجب ازدياد الجانب الديني عند أفراد هذه المجتمعات. يجب على الأسر أن تعمل جاهدة على تعليم القيم السليمة لأبنائها.

أمثلة على التفرقة العنصرية

بعد إن ذكرنا " ما هي العنصرية " يمكننا أن نوضح الأمثلة التي تدل على التفرقة العنصرية قديما أو حديثا

التفرقة العنصرية قديما

حيث نجد ذلك جليا في التجارة التي كانت تحدث في سوق عكاظ ألا وهي تجارة الرقيق.

التفرقة العنصرية حديثا

تظهر جلية في قوانين العزل الذي يطبق على الأشخاص السود في دول جنوب أفريقيا العنصرية التي تحدث ضد الفلسطينيين من قبل اليهود التفرقة العنصرية بين كلا من اليابانيين والأمريكيين أثناء الحرب العالمية الثانية التفرقة العنصرية التي تحدث ضد الطوائف المسيحية في الدولة العثمانية أو دولة تركيا حديثا.

موقف العنصرية في الإسلام

إن الله عز وجل ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم قد حارب العنصرية بشتى صورها وقد جاء ذلك جلياً من خلال آيات القرآن الكريم ومن السنة النبوية المشرفة حيث قد أشار في أحاديثه الشريفة أنه لا يوجد فرق بين الناس.

ولا يوجد فرق بين الرجل الأبيض والرجل الأسود إلا في شيء واحد ألا وهو التقوى والعمل الصالح فهذا هو الشيء الوحيد الذي يميز الناس عن بعضها. إن الإسلام قد حرم العنصرية لما لها من خطورة كبيرة.

حيث إنها صفة لا يتصف بها إلا شيطان أو كافر وكان على رأس من نادى بالعنصرية هو إبليس الملعون حينما أمره الله عز وجل بالسجود لسيدنا إبراهيم عليه السلام فأبى وقال أنا خير منه فقد خلتني من نار بينما خلقته من طين.

وقد أوصي الرسول الكريم في خطبته الأخيرة المؤمنين فقال بأن ربنا واحد وديننا واحد وهذا وإن دل فيدل على حرصه الشديد في منع العنصرية.

عند طرح سؤال "ما هي العنصرية؟" يتردد في ذهنا مفهوم التفرقة بين الأجناس، وهي في الحقيقة نصف مفهوم العنصرية، حيث أن التفرقة لا تقتصر على الجنس واللون فقط، بل يمكن ان تشمل الشكل والثقافة أيضا.