آخر تحديث: 20/12/2020

ما هي الفاكهة التي تزيد الوزن؟

ما هي الفاكهة التي تزيد الوزن؟
يجب على كل شخص يعاني من النحافة أن يعرف ما هي الفاكهة التي تزيد الوزن؟ حيث أن الفواكه من أكثر الأطعمة الغنية بالمعادن والألياف ومنها أنواع تحفز زيادة الوزن كما أن منها أنواع تقلل الوزن.
وتوفر الفاكهة كميه كبيرة من مضادات الأكسدة وتحتوي على كميات كبيرة من الحديد والمعادن الأخرى ويوصي الأطباء دائما بإدراج الفواكه ضمن النظام الغذائي للوقاية من الأمراض ولتقوية المناعة.

الكمية الموصى بها يومياً من الفاكهة

للفاكهة أهمية في تحسين وظائف الأمعاء ولمعرفه الكمية التي يحتاجها جسم الإنسان يومياً يجب معرفة العمر والجنس ومستوى النشاط البدني للإنسان.

وتتراوح الكميه الموصي بها يوميا من كوب إلى إثنين ونصف للأطفال، ومن كوب ونصف إلى كوبين للمراهقين والبالغين بينما يحتاج الأشخاص الكبار لكميات أكبر من ذلك خاصه في حالة زياده النشاط البدني إذاً.

ما هي الفاكهة التي تزيد الوزن؟

إن زياده الوزن أمر هام وضروري في حالة الأشخاص الذين يعانون من النحافة أو في حالة الأشخاص الذين تكون كتلتهم العضلية ضعيفة للغاية وتجدر الإشارة إلى أن إستهلاك السعرات الحرارية أكبر من التي يحرقها الجسم تودي إلى زياده الوزن.

ويجب الإنتباه إلى أن السعرات اللازمة التي يستهلكها الجسم تختلف من شخص إلى اخر.

وعند محاولة زياده الوزن يمكن إختيار الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية حيث توفر المزيد من الطاقة وتساعد على بناء العضلات بشرط أن تكون أطعمه لا تسبب تجميع الدهون الضارة في الجسم، وتسمى هذه الأطعمة بالأطعمة ذات السعرات الحرارية الفارغة.

وهي تحتوي على سعرات حرارية عالية مقابل إنخفاض محتواه من المواد الغذائية وتعد الفواكه الطبيعية من أكثر الأطعمة التي تحتوي على الغذاء.

ومن الفواكه التي تساعد عند تناولها طريقه صحيحه على زياده الوزن ما يلي:

فاكهة الموز

على الرغم من عدم التأكد بأن الموز يزيد من الوزن أو ينقصه إلا أن الموز يعد من الخيارات الجيدة لزياده الوزن فإنه مصدر غني بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات.

ويحتوي على عناصر غذائية متعددة فثمره الموز المتوسطة الحجم تحتوي تقريباً على 105 من السعرات الحرارية وعلى جرام من البروتين والقليل من الدهون و27 غراما من الكربوهيدرات وثلاثة غرامات من الالياف.

كما يحتوي الموز على نسبه جيدة من المنجنيز وفيتامين ب6 ويمكن أن يستخدم الموز بالعديد من الطرق، منها إضافته إلى رقائق الشوفان أو الأطعمة التي تكون غنيه بالسعرات الحرارية مثل زبده المكسرات أو الموز بالحليب كامل الدسم يساعد على زياده الوزن.

المانجو

يعد المانجو من الفواكه اللذيذة والتي هي مصدر للسعرات الحرارية وتحتوي على نسبه كبيره من الكربوهيدرات ويحتوي كوب واحد من المانجو على 165 جرام من الكربوهيدرات وعلى 99 جرام من السعرات الحرارية، وعلى 14 جرام من البروتين و6 جرامات من الدهون.

كما يغطي المانجو 67% من الاحتياج اليومي لفيتامين ج و18% من الإحتياج اليومي لفيتامين ب9 أو الفولات والمانجو مصدر جيد للنحاس ويحتوي على فيتامينات ب وفيتامين هاء وفيتامين الف ويمكن إضافة المانجو للعصائر وعمل كوكتيل أو السلطات.

ويمكن أيضا خلطها مع مكونات أخرى تحتوي على سعرات حرارية مثل جوز الهند والمكسرات لتحفيز زيادة الوزن.

لب جوز الهند

هو من الفواكه العالية الدهون والسعرات الحرارية حيث أن كمية 28 غراما منه تحتوي على 99 سعر حراري ويحتوي على تسعه ونصف جرام من الدهون ويساهم لب جوز الهند في زياده الوزن بسبب إحتوائه على الكثير من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.

الفواكه المجففة

تحتوي الفواكه المجففة على سعرات حرارية عالية وبسبب جفافها وخلوها من الماء فان السعرات الحرارية تكون بها أكثر من الفواكه الطازجة.

مما يساعد على زياده الوزن ويمكن تناولها كوجبه خفيفة أو إضافتها لسلطات أو حبوب الإفطار ومن أمثله الفواكه المجففة.

المشمش المجفف

تحتوي الحصه الواحدة منه على 67 سعره حرارية ونصف جرام من البروتين و18 جرام من الكربوهيدرات واثنان جرام من الألياف حيث تغطي نسبه 6% منه من الإحتياج اليومي لفيتامين ألف و8% من الإحتياج اليومي لفيتامين ها.

ويمكن مزج المشمش المجفف مع المكسرات والجبن والدهون وغيرها من الأطعمة الأخرى، ويحتوي المشمش المجفف على ثلاثة أصباغ نباتيه هامة للعين وهي اللوتين والبيتا كاروتين.

التين المجفف

التين المجفف من الفواكه المشهورة بالطعم اللذيذ وتحتوي الحصه الواحدة منه أو 28 جرام منه على 70 سعرة حرارية وعلى غرام من البروتين و18 جرام من الكربوهيدرات 0.3 جرام من الدهون.

إضافة إلى ثلاثة جرامات من الألياف ويغطي 4% من الاحتياج اليومي من البوتاسيوم و3% من الاحتياج اليومي للكالسيوم ويمكن ايضا ان يضاف التين المجفف للشوفان او الزبادي او السلطات وغيرها من الأطعمة.

التمر

من أفضل المصادر الغنية بالسعرات الحرارية حيث يحتوى 100 جرام من التمر على 277 سعره حرارية وهو غني بالسكريات الهامه والصحية ويساهم في زيادة الوزن عندما يتم تناوله بكميات مناسبه.

ويحتوي التمر على الالياف والفيتامينات المتعددة والعديد من العناصر الهامه مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والصوديوم.

الزبيب

يحتوي على قيمه غذائية عالية ويمكن اضافته الى النظام الغذائي حيث أنه يزيد من السعرات الحرارية والحصه الواحدة والتي تشكل 40 أو 50 جرام تحتوي على 129 سعره حرارية و28 جرام من السكر، 1.5 جرام من البروتين.

ما هي الفاكهة التي تنقص الوزن؟

على الرغم من وجود العديد من الفواكه التي تزيد الوزن إلا أن بعض الفواكه الأخرى تساعد في إنخفاض الوزن ومنها:

ثمره الافوكادو

تحتوي على أوميجا 9 وبعض الأحماض الدهنية اللازمة للجسم وتسرع من عملية حرق الدهون وزياده الطاقة.

الليمون

من اهم الفواكه التي تخفض الوزن وتحتوي على فيتامينات هامه مثل فيتامين بي وسي ومعادن اخرى مثل المغنيسيوم والفسفور ويفضل تناول الليمون مع العسل في الصباح للتقليل من الوزن.

البطيخ

يحتوي البطيخ على عدد قليل من السعرات الحرارية حيث أن كوب واحد من عصير البطيخ يحتوي على 50 سعر حراري، كما أنه غني بفيتامينات سي وبي واي ويحمي البطيخ من امراض القلب والسرطان.

الجريب فروت

بينت الدراسات بأن استهلاك الجريب فروت بشكل يومي يسبب فقدان الوزن حيث انه يحتوي على كميه كبيره من الكربوهيدرات.

البرتقال

يحتوي على كميات كبيره من الماء وعدد قليل من السعرات الحرارية التي تؤدي الى فقدان الوزن.

التفاح

يحتوي التفاح على الحديد بكميه كبيرة ويحتوي على الالياف وفيتامين أ ويساعد على تقليل الوزن.

الرمان

بذوره غنيه بالمواد المضادة للأكسدة ويحتوي على قليل السعرات الحرارية والألياف ويساعد في التقليل من الوزن.

الأناناس

هو فاكهة غنية بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات والأنزيمات وخالي من الدهون والكولسترول ويساعد في تقليل الوزن.

التوت

مثل الفراولة فإنه من الحمضيات التي تحتوي على نسبه قليله من السعرات الحرارية والكربوهيدرات وتعمل على ازاله السموم من الجسم ويساعد على فقدان الوزن.

بعد أن عرفنا إجابة السؤال ما هي الفاكهة التي تزيد الوزن؟ والفاكهة التي تنقص من الوزن يمكننا الآن اتباع نظام غذائي صحي يعالج النحافة بتناول الفاكهة التي تزيد الوزن بجانب الأطعمة المساعدة، وعلاج السمنة بتناول الفاكهة التي تنقص من الوزن وأن تتناول المرأة الحامل جميع الفواكه لتغذيه الجنين.