كتابة :
آخر تحديث: 29/10/2020

ما هي فوائد حليب الجمال لصحة جسم الإنسان؟

الإبل تعتبر من أكثر المصادر الحيوانية المنتجة للحليب مقارنة بالحيوانات الأخرى الصحراوية كما أن فوائد حليب الجمال يمتلك العديد من الفوائد الصحية تعادل ضعف ما يقدمه الحليب العادي لجسم الإنسان.
حليب الإبل يصلح للشرب مثل الحليب الطبيعي كما أنه يدخل في إنتاج العديد من المخبوزات والأطعمة الأخرى، ولكن لابد من التعرف على فوائد حَليب الجمال التي قد يغفلها البعض أن نكهة حليب الإبل قد تختلف نتيجة لاختلاف مكان تربية الإبل.
ما هي فوائد حليب الجمال لصحة جسم الإنسان؟

فوائد حليب الجمال وقيمته الغذائية

حليب الإبل يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة العامة ومنها التالي:

  • حليب الإبل غني بالفيتامينات
  • فيتامين ج فحليب الإبل يحتوي على نسبة من فيتامين ج تعادل ما يقرب من ضعفين النسبة الموجودة في الأنواع الأخرى من الحليب مثل حليب الأبقار والجاموس.
  • فيتامين أ من الفيتامينات المهمة المتوفرة في حليب الإبل هو فيتامين أ والذي يساعد في وقاية الجسم من العديد من الأمراض.
  • فيتامين ه بحسب مجموعة من الدراسات التي أجريت على حليب الإبل ثبت أنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ه الذي يحتاجه جسم الإنسان للقيام بوظائفه الحيوية وهذه النسبة لا تتوفر في الأنواع الأخرى من الحليب.

مصدرٌ غنيٌّ بالمعادن

من العناصر المتوفرة في حليب الإبل أيضا العديد من المعادن اللازمة لجسم الإنسان فحليب الإبل غني بالكالسيوم والزنك والحديد وكلها معادن تساعد في تقوية جهاز المناعة والتحسين من اداءة الوظيفي ومقاومة العديد من الأمراض.

مصدر جيد للدهون الصحية

يتوفر في حليب الإبل دهون صحية مفيدة لجسم الإنسان ومنها الأحماض الدهنية الغير مشبعة التي تعزز من صحة كل من القلب والدماغ بالإضافة إلى احتواءه على نسبة كبيرة من حمض اللينولييك.

دراسات علمية حول فوائد حليب الجمال

أجربت مؤخرا العديد من الدراسات والتجارب على فوائد حليب الإبل ومنها:

في عام 2013 قامت مجلة Food Chemistry بنشر دراسة أثبتت أن حليب الإبل له العديد من الفوائد في التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطانات المختلفة حيث أنه يحتوي على مضادات للكاسدة التي تساعد في منع نمو الخلايا المتحررة المتسببة في السرطان.

في عام 2017 قامت مجلة International Journal of Endocrinology and Metabolism open access بنشر مراجعة لعد من الدراسات بلغت حوالي 22 دراسة حول فوائد حليب الإبل والتي أثبتت أن:

  • حليب الإبل يساعد في علاج مرض السكري.
  • كما أنه مقاوم جيد للأنسولين.
  • يعمل على توازن نسبة الدهون الصحية داخل الجسم.

فوائد حليب الجمال للأطفال

  • حليب الإبل يشابه إلى حد كبير حليب الأم حيث أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الموجودة في حليب الأم لذلك فهو أمن ومفيد لصحة الأطفال.
  • وقد أجريت العديد من الدراسات للتأكد من مدى فائدة حليب الإبل للأطفال وعدم وجود أضرار ومنها الدراسة التي تم نشرها عبر مجلة Evidence-Based Complementary and Alternative في عام 2013.
  • والتي أكدت على أن حليب الإبل له العديد من الفوائد لصحة الأطفال كما أنه يساعد في النمو ويقلل من مخاطر الإصابة بالعديد من الامراض كما أنه يحسن من سلوك الأطفال خاصة المصابين بالتوحد.
  • كما أن هناك دراسة قد نشرت في عام 2009 في مجلة Small Ruminant Research أثبتت أن حليب الإبل يحل محل الحليب العادي خاصة لدي الأطفال الذين يعانون من حساسية تجاه منتجات الألبان الطبيعية.
  • ولهذا فيعتبر حليب الإبل مصدر وبديل مهم للحليب الطبيعي، كما أنه بديل مهم للبن الأم في حالة حدوث مشاكل في الرضاعة وعدم قدرة الام على الرضاعة الطبيعية فهو خفيف على الأطفال ويسهل عملية هضمه.

محاذير استخدام حليب الإبل

نظرا لطبيعة تربية الإبل التي تختلف عن الحيوانات الأخرى التي تعد مصدر للحليب فإن هناك مجموعة من المحاذير لاستخدام حليب الإبل لابد من أخذها في الاعتبار.

الإبل تعتبر مصدر لانتقال نوع من أنواع العدوي والتي تعرف في الشرق الأوسط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية والتي تنتقل للبشر من خلال لبن أو لحم الإبل ولكن في حالة تعرضهما للحرارة الشديد يتم القضاء على هذه العدوي ويصبح حليب الإبل أمن.

كما أن الأطباء ينصحون بعض الفئات من عدم الإكثار من تناول حليب الإبل حيث أنهم يكونوا أكثر عرضة للإصابة بهذه العدوي وفي حالة تناولها لابد من تعرض الحليب لدرجة حرارة مرتفعة للتأكد من قتل هذه الفيروسات الموجودة في الحليب والتي تسبب العدويو

من هذه الفئات التالي:

  • أصحاب المناعة الضعيفة
  • مرضى السكري
  • مرضى القلب
  • مرضى الفشل الكلوي
  • أصحاب امراض الجهاز التنفسي
  • فوائد عامسة لحليب الإبل
  • فوائد حليب الإبل للكبد والقلب

حليب الإبل يعتبر من المواد المفيدة للكبد حيث أنه يساعد في تقليل نسبة الدهون على الكبد التي تسبب العديد من المشاكل.

لذلك فينصح الأطباء بالحرص على تناول حليب الإبل إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد، كما أنه مفيد لصحة الكبد بشكل عام كما أنه يساعد الجسم في التخلص من العديد من السموم الموجودة داخله.

أثبتت العديد من التجارب فوائد حليب الإبل في تحسين عمل القلب ويساعد على توسيع الشرايين كما أنه ينشط من عملية ضخ الدم ويساعد في التقليل من ارتفاع معدلات ضغط الدم ومستويات الكولسترول في الدم.

حيث أن الأطباء ينصحون مرضي الضغط والسكري باستبدال الأنواع الأخرى من الحليب بحليب الإبل نظرا لما له من العديد من الفوائد.

ما فوائد حليب الإبل للحامل؟

حليب يحتوي على قيمة غذائية عالية كما أنه يوجد به العديد من المعادن والفيتامينات التي تساعد في تغذية المرأة الحامل وكذلك يمد الجنين بالعديد من الفيتامينات التي تساعد في تكوينه.

فقد أثبت التجارب العلمية أن حليب الإبل أمن على المرأة الحامل ولا يشكل أي خطورة ولكن يجب الحرص على عدم تناوله من دون غليان أي تعرضه لدرجة حرارة مرتفعة من أجل ضمان عدم وجود أي عدوى أو بكتريا مسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

فوائد حليب الناقة للبشرة

  • بالإضافة لما يحمله حليب الإبل من مزايا وفوائد صحية لا تتوفر في الأنواع الأخرى من الحليب إلا أنه يمتلك أيضا فوائد تجميلية فحليب الإبل يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج وهو الفيتامين المسئول عن إنتاج الكولاجين الذي يعمل على نضارة وتفتيح البشرة.
  • كما أن حليب الإبل يساعد في تجديد خلايا البشرة والتخلص من الجلد الميت وينشط الدورة الدموية داخل البشرة مما يعطيها مزيد من الملمس الناعم.
  • كما أن لحليب الإبل العديد من الفوائد للشعر حيث أن يقوم بتغذية الشعر من خلال العناصر الغذائية المتوفرة به فتعمل على تقوية وتطويل وتنعيم الشعر.
  • فينصح باستبدال الحليب البقري أو الأنواع الأخرى بحليب الإبل، ولذلك من أجل الحصول على جميع هذه الفوائد وبناء الجسم بشكل صحيح وبدون مشاكل صحية.
حليب الإبل في منطقة الشرق الأوسط يشبه في نكهته البندق أما حليب الإبل في أمريكا له قوام سميك بعض الشيء ومن أهم فوائد حليب الجمال أنه يتميز بمذاق ممزوج بين الحلو والمالح.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ