كتابة : الاء
آخر تحديث: 12/01/2022

فوائد ماء زمزم لجسم الإنسان وأهميته

فوائد ماء زمزم لجسم الإنسان وأهميته
ما هي فوائد ماء زمزم؟ وما هي الأمراض التي يمكن أن يعالجها ماء زمزم؟ وهل يمكن لماء زمزم أن يجلب البركة، ويدفع الحسد والعينأعراض العين والحسد وطرق تحصين النفس منهم والسحر؟ في هذا المقال في موقع مفاهيم سنتحدث عن ماء زمزم وفوائده.
ماء زمزم من المياه التي يأتي ملايين الناس من حول العالم لشربها والاستفادة من بركتها، واتباع سنة رسولنا الكريم، ولمن لا يعلم لهذا الماء العديد من الفوائد سواء صحية أو دينية نتعرف عليها هنا.

ما قصة ماء زمزم؟

بالنسبة للمسلمين فإن ماء زمزم هو المياه التي يتمنى تذوقها كل المسلمين، ما يتم استخدام ماء زمزم كهدية للأشخاص الذين عادوا لتوهم من الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج أو العمرة.

تظهر قصة مياه زمزم في قصة السيدة هاجر التي تحاول إيجاد طعام أو شراب لطفلها إسماعيل عليه السلام كما ركضت سبع مرات ذهابًا وإيابًا من الصفا إلى إلى المروة ومع ذلك لم تجد السيدة هاجر أي شيء يشربه طفلها.

وهنا جاء جبير وفجر من الأرض ينبوعًا تحت قد سيدنا إسماعيل عليه السلام، فشربت منه السيدة هاجر وسيدنا إسماعيل، وأصبح هذا العين عين لا ينبض ولا يجف، وما زال يتدفق حتى يومنا هذا.

وبئر زمزم يبعد حوالي 20 مترًا عن الكعبة المشرفة في اتجاه الشرق، ويتم تغذية البئر من 3 جهات رئيسة من الشمال الغربي، ومن جهة الشرق، ومن جهة الجنوب أيضًا.

وكما ذكرنا سابقًا هذا البئر ما زال ينبض بالماء لحجاج كل عام، ووفقًا للدراسات وبناءً على البنية الجيولوجية يضخ بئر زمزم حوالي نصف مليون متر مكعب من الماء سنويًا.

وهكذا يتميز ماء زمزم بكونه يضخ بكميات كبيرة ولا ينفد أبدًا على الرغم من أنه يأخذه ملايين الأشخاص من جميع أنحاء العالم كل يوم.

في حديث أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في ماء زمزم:

(إنها مباركة إنها طعام طعم) رواه مسلم.

فوائد ماء زمزم

إلى جانب قدرته على القضاء على العطش والجوع، فإن لماء زمزم أيضًا العديد من الفوائد للجسم إذا كنت تستهلكه بجدية.

كما فعل النبي، يعتقد أن شرب ماء زمزم له فوائد مختلفة، يحتوي ماء زمزم نفسه على 30 عنصرًا، وماء زمزم عديم الرائحة واللون وخالي من الجراثيم والبكتيريا.

تشمل المركبات المفيدة الموجودة في ماء زمزم الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، ولكل منها فوائد جيدة للجسم، فوائد ماء زمزم كالتالي:

  • علاج الأمراض المختلفة

عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"خَيرُ ماءٍ على وجْهِ الأرضِ ماءُ زَمْزَمَ، فِيه طعامٌ من الطُّعْمِ، و شِفاءٌ من السُّقْمِ، و شَرُّ ماءٍ على وجهِ الأرضِ ماءُ بِوَادِي بَرَهُوتَ بِقُبَّةٍ بِحَضْرَمَوْتَ كَرِجْلِ الجَرادِ من الهَوامِّ، تُصبِحُ تَتَدَفَّقُ و تُمسِي لا بِلالَ لَهَا".

  • زيادة الطاقة

من أكثر النظريات إثارة للاهتمام أن ماء زمزم يمكن أن يزيد الطاقة ويقوي نظام خلايا جسم الإنسان، وهو الأمر الذي أثبتته العديد من الدراسات والتجارب.

  • تعزيز الدورة الدموية

الفائدة التالية هي أن ماء زمزم يمكن أن يساعد في تحسين الدورة الدموية في الجسم، بشرب ماء زمزم بانتظام، تعود الدورة الدموية في الجسم بسلاسة.

عادةً ما تكون الاضطرابات التي تحدث غالبًا بسبب وجود رواسب دهنية في الأوعية الدموية نتيجة للعادات غير الصحية.

  • تبسيط التمثيل الغذائي في الجسم

الوظيفة الرئيسية للماء في الجسم هي المساعدة في تسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ماء زمزم لا يحتوي على كيماويات فهو أفضل من الماء العادي.

  • قادر على تجديد خلايا الجلد الميتة

إذا تم شرب ماء زمزم بانتظام، فسيكون مفيدًا أيضًا لصحة الجلد، أي أنه يمكن أن يساعد في تجديد البشرة على النحو الأمثل.

  • يحافظ على صحة العظام والأسنان

لأن الكالسيوم الموجود في ماء زمزم متوفر بكثرة، يمكن أن يؤثر الماء بشكل إيجابي على جسم الإنسان، وخاصة العظام والأسنان.

يحتوي ماء زمزم على الكالسيوم الذي تحتاجه العظام والأسنان لوقاية العظام المبكرة، يمكن للعظام أن تمتص الفيتامينات وتستفيد من فوائدها لتحسين النمو.

  • يقوي الرحم أثناء الحمل

بالنسبة للنساء الحوامل، يُعتقد أن تناول ماء زمزم قادر على تقوية الرحم أثناء الحمل، بحيث يبقى الرحم سليمًا وقويًا حتى عملية الولادة.

إلى جانب قدرتها على توفير الطاقة للأشخاص الذين يشربونه، يمكن للمرأة الحامل التي تستهلك بانتظام ماء زمزم أن توفر التغذية للجنين في رحمها.

وذلك لأن جميع الأطعمة والمشروبات التي تستهلكها الأم سوف يستهلكها الجنين أيضًا حتى ينمو الجنين على النحو الأمثل.

  • فيها بركات كثيرة

عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: "أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قال عَنْ ماءِ زمزمَ إنها مباركةٌ إنها طعامُ طُعْمٍ وشفاءُ سُقْمٍ".

  • تنقي القلب

عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال:

"أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال: فُرِجَ سَقفُ بَيْتي وأنا بمَكَّةَ، فنزَلَ جِبريلُ، ففرَجَ صَدْري، ثُم غسَلَه من ماءِ زَمزَمَ، ثُم جاءَ بطَسْتٍ من ذهَبٍ مَملوءٍ حِكْمةً وإيمانًا، فأفرَغَها في صَدْري، ثُم أطبَقَه"

ماء زمزم لا يزيل السموم من الجسم فقط، ومع ذلك فهو قادر أيضًا على تطهير القلب نفسيًا من أنواع مختلفة من أمراض القلب، والتي يمكن بالطبع أن تغرقنا في أعمال غير أخلاقية وخسيسة.

  • يخفف الحمى

عن عبدالله بن عباس: كُنْتُ أدفَعُ النَّاسَ عنِ ابنِ عبَّاسٍ فاحتُبِسْتُ أيَّامًا فقال: ما حبَسك قُلْتُ: الحُمَّى قال: إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: "إنَّ الحُمَّى مِن فَيْحِ جهنَّمَ فأبرِدوها بماءِ زَمزمَ".

ما هي آداب شرب ماء زمزم؟

إن ماء زمزم من المياه المباركة التي يجب أن نتأدب بآداب شربها حتى ننل الثواب، ونتبع سنة رسولنا الحبيب وما بعده من الصحابة والتابعين أثناء شرب الماء، وإليك آداب ماء زمزم:

  • أولًا يجب عليك أن تستقبل القبلة لتكون باتجه الكعب المشرفة.
  • بعد سمي الله واذكر الله عند الشرب.
  • اشرب على ثلاث مرات كما ورد في السنة عن رسولنا، أي تشرب على ثلاث دفعات، وبعد كل دفعة تسمي الله.
  • إذا كنت تشرب ماء زمزم في الكعة يستحب أن تنظر إلى الكعبة في كل دفعة تشرب فيها الماء.
  • املأ بطنك بماء زمزم، وهو ما يعرف بالتضلع، حتى تشعر أن الماء قد ملأ بطنك وأضلاعك، وشتعر بالارتواء من هلقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "آيةُ ما بَيْنَنَا و بينَ المنافقِينَ أنَّهُمْ لا يتضلعُونَ مِن زمزمَ".
  • اجلس وقت شربك للماء؛ لأن الشرب واقفًا منهي عنه في كل الشراب، ولكن روي عن الرسول أنه شرب ماء زمزم وهو واقفًا، وهو على الراحلة أو الجمل أيضًا، لذا شرب الماء واقفًا محمول على الاستحباب.
  • بعد ذلك حمد لله بعد الانتهاء من الشرب، وقول الدعاء اللهمّ إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً واسعاً، وشفاءً من كلّ داء.
  • كما يستحب قول اللّهم إنّه قد بلغني عن نبيّك محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال:

ماء زمزم لما شُرب له"، اللّهم فإنّي أشربه من أجل كذا -ويُسمّي حاجته-، اللهمّ فافعل ذلك بفضلك.

إن فوائد ماء زمزم الصحية والدينية كثيرة، فهذا الماء المباركة هو الماء الذي خصه الله للمسلمين، لذا ذكرنا في هذا المقال فوائد الماء، وآداب شربه، وأيضًا ذكرنا لكم قصة ماء زمزم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ