كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 15/01/2024

متى يظهر كيس الحمل في السونار المهبلي؟

من الأمهات وبشكل محدد التي تحمل أول مرة، تسأل متى يظهر الجنين في كيس الحمل؟ وما هي العلامات التي تدل على حدوث حمل؟. سنتعرف في هذا المقال على موقع مفاهيم كل المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع بأكبر صورة ممكنه، فتابعوا معنا.
متى يظهر كيس الحمل في السونار المهبلي؟

شكل كيس الحمل في السونار المهبلي

كيس الحمل هو غشاء أو هيكل يحيط بالجنين من الخارج، ويظهر قبل ظهور النطفة وهي التي تمثل أول مرحلة من مراحل ظهور ونمو الحنين.

  • كيس الجنين يأخذ شكل دائري يزداد قطره وحجمه كلما نما الجنين وتقدم في تطوره، والجدير بالذكر أنه يتم حساب عمر الجنين من خلال قياس كيس الجنين من خلال الفحص المهبلي بواسطة السونار، وهذه الخطوة تبدأ من نهاية الأسبوع الرابع ومع بداية الأسبوع الخامس.
  • يوجد داخل الكيس سائل يسمى السائل السلوي وهو المسؤول عن حماية الجنين من خلال عدم تعريضه إلى الجفاف، فهو الذي يحمل مسؤولية معادلة الكيس لكي يتمكن الجنين من اكتمال جميع مراحل نموه قبل أن تتم عمليه الولادة.
  • ومن الجدير بالذكر أن وجود كيس الحمل لا يؤكد أن هناك بالتأكيد جنين، ففي الكيس من الأحيان يظهر كيس الحمل، ولكن يكون فارغ بمعنى أنه لا يوجد بداخله جنين وهو ما يسمى بالحمل الكاذب.

متى يظهر كيس الحمل في السونار المهبلي أو السونار البطني؟

  • أولا يظهر كيس الحمل بعد مرور من ١٨ - ٢١ يوم على حدوث تخصيب للبويضة والجدير بالذكر أنه من الممكن أن تزيد يوم أو اثنين على هذه المدة لأن التخصيب يختلف من امرأة إلى أخرى، أما بالنسبة إلى القطر فهو يتراوح ما بين ٢ إلى ٣ مللي متر وأما الحجم من ٥-٦ مللي متر.
  • يظهر الجنين في كيس الحمل في نهاية الأسبوع الرابع من الحمل أي في آخر الشهر الأول من الحمل، وبعض السيدات يظهر في بداية الأسبوع الخامس.
  • يظهر الجنين في كيس الحمل بواسطة فحص السونار المهبلي، فإنه يتمكن الطبيب المختص من رؤيته بوضوح من خلال السونار، فتكون ما بين فترة مرور خمسة أسابيع ونصف، وفي بعض السيدات لا يتمكن من رؤيته بالسونار إلا عند الوصول إلى الأسبوع السادس.

متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع؟

تتجلى علامات الحمل في والتي يظهر فيها الجنين في كيس الحمل، فيما يلي:

  • أول علامة من علامات حدوث الحمل هو تأخر الدورة الشهرية أو فترة الطمث عن موعدها بيوم أو اثنين، واحتمال أكثر، ففي هذا الحالة ينصح بالتوجه إلى زيارة طبيب للتأكد من حدوث حمل، وهو بدورة سوف يطلب من السيدة إجراء تحليل دم للتأكد من حدوث حمل أو لا، وذلك من خلال الاستدلال على الحمل من خلال زيادة نسبة هرمون الحمل في الجسم، فمن هنا يتأكد الطبيب أنه حدث حمل، ويمكن إجراء اختبار بسيط وذلك من خلال إجراء فحص بول على أحد اختبار الحمل التي يتم شراءها من الصيدليات.
  • إذا تم التأكد من خلال فحص الدم أو فحص البول على حدوث حمل، ينصح على الفور بزيارة طبيب مختص، لإجراء الفحوصات اللازمة سواء فحص سونار مهبلي أو سونار على البطن، للتأكد من ظهور كيس الحمل، والتأكد من وجود الحنين بداخله، وغير ذلك من الأمور التي يطلبها الطبيب من السيدة.
  • وكذلك من علامات الحمل الشعور الدائم أو على الأقل أول ٣ شهور من الحمل بالغثيان مع الرغبة المستمرة بالتقي أغلب الأوقات.
  • انتفاخ في منطقة الصدر مع ميل لون الحلمتين إلى اللون البني أو أغمق من ذلك، وكذلك مع ظهور إفرازات من الثدي تشبه إلى حد كبير لبن الأم بعد الولادة.
  • زيادة ملحوظة في وزن السيدة وكذلك رغبتها المستمرة في الذهاب إلى الحمام للتبول بشكل غير طبيعي أو أكثر عن المعتاد.

متى يظهر الجنين في كيس الحمل المتأخر؟

من أسباب عدم ظهور كيس الجنين أو وجوده في حالة الحمل المتأخر فيما يلي:

  • الحساب الخاطئ بعد غياب الدورة الشهرية، بمعنى أنه وقت مبكر للذهاب إلى الطبيب لرؤيته بالسونار المهبلي، نظرا إلى أنه كما ذكرنا يظهر في الأسبوع الخامس وفي بعض السيدات أحيانا قد يظهر من الأسبوع الثالث، لذا في هذه الحالة قد يقرر الطبيب المختص طلب زيارة أخرى، ولكن بعد فترة أسبوع واحتمال أقل من ذلك أو أكثر على حسب وضع السيدة وحالتها.
  • عدم ظهور كيس الجنين داخل الرحم، لأنه يكون في مكان آخر وهو ما يطلق عليه حمل خارج الرحم، حيث يوجد في قناة فالوب وليس هذا فقط بل يكبر ويتطور أيضا، حيث يقوم الطبيب بتشخيص هذه الحالة من خلال تحليل الدم، حيث تظهر ارتفاع هرمون الحمل في الجسم بنسبة عالية، ولكن لا يظهر في الرحم، من هنا يعلم الطبيب أنه يوجد خارج الرحم.
  • حدوث إجهاض للحمل يؤدي إلى عدم ظهور الكيس من خلال فحص السونار المهبلي، وذلك علامة تؤكد على حدوث الإجهاض المبكر للحمل، حيث يؤدي انخفاض نسبة هرمون الجسم عن المعتاد أو الطبيعي مع حدوث نزيف مهبلي من الأسباب التي توحي إلى عدم ظهوره.

متى يظهر الحمل في كيس الحمل الفارغ أو الحمل اللاجنيني وأسباب حدوثه؟

الحمل اللاجنيني يتشابه إلى حد كبير مع الحمل العادي، من حيث أعراض الظهور أو علامات حدوث الحمل، ولكن يقصد بالحمل اللاجنيني هو أن كيس الجنين يظهر ولكن يكون فارغ أو ما يعرف بالحمل الكاذب، ولهذا سنتعرف على الحالة التي تؤدي إلى حدوث اللاجنيني وأسبابه:

  • الحمل اللاجنيني يحدث بسبب: نمو الجنين لمرحلة معينة ثم يتوقف بعد ذلك عن النمو والتطور، ورد فعل طبيعية للجسم أنه يقوم بتحليل الجنين ثم امتصاصه وطرده خارج الجسم، كل ذلك يقوم الجسد بفعله دون أن تدري السيدة الحامل إنها كانت حامل في الأساس، ولا يتبقى من الحمل سواء كيس جنيني فارغ، ويرجع حدوث هذه العارضة بسبب حدوث خلال في الصبغيات المكونة للبويضة المخصبة، أو ما يطلق عليه الكروموسوم.
  • نتيجة لذلك، قد تستمر المشيمة في النمو لفترة زمنية قصيرة، مما يترتب على ذلك زيادة إفراز الجسم لهرمون الحمل، كما أنه قد يكون هذا الحمل مصاحب بنزول نزيف مهبلي من الدم في شكل نقاط.
  • ومن الأعراض التي تظهر على السيدة التي تكون مصابة بحدوث حمل لاجنيني أو وجود كيس حمل فارغ، أن أعراضه تكون مطابقة لأعراض الحمل العادي السليم، وهو تأخر فترة الطمث أو غيابها، عند إجراء فحوصات الحمل سواء فحص الدم أو البول، ستظهر النتائج إيجابية بمعنى أن المرأة تعتقد إنها حامل في حمل عادي سليم وبشكل صحيح.
  • عند إجراء فحص السونار المهبلي أو البطني سيتأكد الطبيب أن هذا حمل كاذب أو فارع أو كما يطلق عليه في الطب مصطلح حمل لاجنيني، سيقوم الطبيب بإجراء الخطوات المناسبة لعلاج هذا الحالة مع مراعاة ظروف المرأة من حالتها النفسية، وأيضا الجسدية، وغير ذلك من الأمور التي تؤخذ في الحسبان من قبل الطبيب المعالج
أجبنا في هذا المقال عن سؤال متى يظهر الجنين في كيس الحمل؟ بشكل مفصل ودقيق، من خلال استعراض أكبر قدر من المعلومات بخصوص موضوع مقالنا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ