آخر تحديث: 10/05/2021

مراحل الاستحمام الصحي و السليم

مراحل الاستحمام الصحي و السليم
قد يكون الشعور بالماء الساخن الذي يمطر على عضلاتك المتعبة شكلا من أشكال التأمل المريح، خاصة بعد يوم طويل من العمل أو في الصباح الباكر.
من البديهي أن أي شخص يعرف كيفية الاستحمام بشكل صحيح،  فحتى خمس دقائق تحت الدش تعتبر مدة مثالية للإستحمام؛ لكن مع ذلك توجد بعض النصائح التي يغفل عنها البعض أثناء الاستحمام  والتي تفيد البشرة و الشعر، وبالتالي تستفيد من فولئد ومزايا الاستحمام الصحي.

فرشاة جافة لإزالة الأوساخ من الجسم

على الرغم من عدم وجود دراسات علمية حول التنظيف بالفرشاة الجافة (حتى الآن) ، إلا أن خبراء الصحة و العاملين على العناية بالبشرة على حد سواء يساندون فوائد التنظيف الجاف لمدة تتراوح بين دقيقتين وخمس دقائق قبل الاستحمام، تزيل هذه العملية خلايا الجلد الميتة (التي تعد مهمة لتغيير الخلايا و تجديدها) و تنشط الجلد ، و ربما تقلل السيلوليت مؤقتا.

ووفقا لماريسكا نيكولسون ، مؤسسة شركة أوليف + إم للتجميل، فالفرشاة الجافة تساعد على إزالة السموم و الأوساخ من الجسم، تماما مثل التدليك.

كما أكدت الدكتورة "جيلبيري غلوريا" على أهمية تدليك الجلد بالفرشاة بحيث يساعد التدليك على تحفيز الغدد العرقية و المسام المفتوحة ، التي تطلق السموم المحتجزة بسبب مضادات التعرق و عدم ممارسة الرياضة بانتظام، قد تترك الشعيرات الصلبة بشرتك حمراء بعض الشيء في البداية ، ولكن بعد الاستحمام، سيكون لها توهج وردي و ملمس ناعم.

الماء البارد لتحسين التركيز و لبشرة أكثر صحة

الاستحمام بالبخار الساخن، مفيد للغاية لكنه ليس مثالي في الواقع لعدة أسباب، فالماء الساخن يزيل الزيوت الطبيعية من بشرتنا وشعرنا ، مما يجعلها جافة و هشة، بدلا من ذلك ، نقترح عليك تجربة الاستحمام البارد.

التمسك بالهدوء أمر جيد لمزاجك، لكن في الواقع الماء البارد له تأثير مضاد للاكتئاب. وجدت إحدى الدراسات أن الاستحمام بالماء البارد لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق يوميا يحفز الجهاز العصبي المركزي. و يؤدي التعرض للبرودة إلى إطلاق هرمونات قمع الألم بيتا إندورفين و النورادرينالين ، مما قد يقلل من أعراض الاكتئاب.

و بالنسبة لأولئك الذين لا يعانون من الاكتئاب ، قد تؤدي هذه الزيادة في الهرمونات إلى زيادة التفكير الواضح و تدفق الدم و تنشيط العضلات و تقليل الالتهابات، و ذكرت دراسة أخرى أن المشاركين الذين استحموا بالماء البارد لمدة 30 يوما لاحظوا انخفاضا بنسبة 29 في المائة في الأمراض التي لها علاقة بضعف المناعة.

منتجات الاستحمام الصحي الطبيعية

بحلول عام 2025 ، من المتوقع أن تبلغ قيمة سوق المنتجات العضوية و الطبيعية 25 مليار دولار سنويا، إذ بدأ الناس في ربط النقاط بين السموم في منتجات العناية الشخصية والآثار الصحية المحتملة مثل انخفاض الخصوبة ، و بطانة الرحم ، و السرطان.

يجب تجنب المنتجات التي تحتوي على البارابين و الفثالات و الستايرين و التريكلوسان و العطر على سبيل المثال. لست متأكدة مما إذا كانت منتجاتك طبيعية أم لا؟ يمكن استعمال قاعدة بيانات مستحضرات التجميل العميقة لـ EWG لمعرفة نسبة السموم في المنتج، و يجب البحث عن منتجات الاستحمام التي لديها قائمة المكونات الطبيعية طاغية على الإصطناعية.

الاستحمام لتطهير العقل و الروح

يمكن أن يكون الاستحمام مطهرا لأفكارنا تماما كما هو الحال مع أجسامنا. يقول Askinosie ، المؤسس المشارك لـ Energy Muse والمؤلف المشارك ل {تعد المياه وسيلة قوية لتطهير الهالة الخاصة بك من أعلى رأسك إلى أسفل قدميك}:  "تصور الماء كشلال ينقي كيانك بأكمله، ترى نفسك بمثابة وعاء نظيف من الضوء، قل بصوت عال :أنا مطهر ومنقي ومتجدد." ، و يقترح أيضا طرد جميع الأفكار السلبية مع تدفق الماء نحو الأسفل.

للتجربة: في المرة القادمة التي تستحمين فيها ، حاول تبني روتينك كطريقة للتخلص من كل ما لا يفيدك. كرري نواياك الإيجابية يوميا، و من أجل أن تنظفي عمقك من كل الأفكار المظلمة يجب أن تزيلها كما تزيلين الأوساخ العالقة عن بشرتك لكي تتخلصي نهائيا من تلك الطاقة السلبية.

زيت لحلاقة أكثر سلاسة

من المثير للاهتمام أن استخدام الزيت للحلاقة بدلا من الصابون أو غسول الجسم يجعل جسمك أكثر ليونة ولمعانا ، هذا صحيح لعدة أسباب، فمثلا حين نمزج الزيت مقابل الماء يحدث تنافر و نفس الأمر ينطبق في الحمام. عن طريق طلاء ساقيك بالزيت، فإنك تخلقين حاجزا لبشرتك، مما يساعد على حمايتها من الشفرة، و يساعد ملمس الزيت السلس أيضا على منع النصل من جرح البشرة.

ابحثي عن الزيوت العضوية غير المكررة الباردة للحصول على جميع فوائد الفيتامينات و المعادن. إذ يحتوي زيت الأفوكادو و الجوجوبا بشكل خاص على تأثيرات مضادة للميكروبات، كما يقوم الزيت أيضا بعمل جيد لمنع الرطوبة من التبخر من الجلد، و يستحسن البحث عن العلامات التجارية التي تحتفظ بزيتها في زجاجات من زجاج العنبر الداكن للحفاظ عليها بشكل أفضل.

حمام بخار عطري لجلد منتعش

تخيلي أن تكوني قادرة على الدخول إلى منتجع العلاج العطري الشخصي الخاص بك في كل مرة تستحمين فيها. الحقيقة هي أنه ليس من الصعب ابتكار تجربة للاسترخاء في الحمام الخاص بك، إلى جانب إزالة الاحتقان و تقليل الإجهاد و تحسين الدورة الدموية ، يتم استخدام البخار لفتح المسامات مما يسهل تنظيفها من الأوساخ و البكتيريا. أضيفي بعض النباتات العطرية بشكل طبيعي و ستشعرين بفوائد العلاج العطري، و هي ممارسة أصبحت الآن معروفة للغاية في مجالس التمريض الأمريكية باعتبارها شكلا مشروعا للتمريض الشامل.

يمكن استعمال لافندر عضوي في الاستحمام الصحي أو الخزامى لإزالة الاحتقان أو إكليل الجبل للتحفيز.

قد يبدو تحسين روتين الاستحمام  الصحي الخاص بك بمثابة لحظة فاخرة من الرعاية الذاتية، و لكنها ليست بالشيء السهل فعندما تعتني بجسمك فهو انعكاس لحالتك الصحية، بما في ذلك عقلك. فالحمام التقليدي الساخن و السريع يمكن الاستغناء عنه أحيانا و الحصول على دش بارد و عطري و زيتي مفيد لصحتك و جمالك و ذهنك.