كتابة : سميرة
آخر تحديث: 08/03/2022

أفضل مشروبات للدورة

أفضل مشروبات للدورة
تتأخر أحيانا نزول دورة الطمث للسيدة المتزوجة وأيضا العزباء ولجأ البعض منهم إلى معرفة أسرع حل صحيح في إنزال الدورة الشهرية ألا وهو مشروبات للدورة.
اختلفت أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى النساء، وهذا ما سنتعرف عليه الان من خلال هذا المقال على موقعنا مفاهيم.

أسباب تأخر نزول الدورة الشهرية للعزباء

  • رحلات العمل المفرطة أوتغييرات خطيرة في الجدول الزمني: السفر المفرط لفترة طويلة، والسفر إلى مناطق زمنية مختلفة، والسهر، والأرق هي بعض الأسباب التي تعطل عاداتك الجسدية.
  • الإجهاد: الإجهاد الجسدي والنفسي هو العدو الأكبر لجسم الإنسان. على الرغم من أنه يمكن التغلب بسهولة على القليل من التوتر، إلا أن النساء غالبًا ما يعانين من إجهاد مزمن بسبب العبء المزدوج للتوازن بين العمل والحياة، والمرض (بما في ذلك الإجراءات الطبية).
  • تغييرات كبيرة في الوزن: قد يؤدي فقدان الوزن المفاجئ أو زيادة الوزن إلى تأخير الدورة الشهرية، أو قد تتخطى الدورة تمامًا. يمكن أن يؤدي فقدان الوزن بسبب الصدمات أو اضطرابات الأكل إلى الضغط على الجسم، تعني النحافة أيضًا أن الجسم لن يكون لديه القدرة الكافية على إنتاج ما يكفي من الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية.
  • تشير متلازمة تكيس المبايض إلى زيادة مستويات الهرمونات الذكرية لدى النساء: مما يؤدي إلى اختلال التوازن الدقيق بين هرمون التستوستيرون والبروجسترون والأستروجين لدى النساء، حيث يتكون أكياس في المبايض بسبب الخلل مما يؤدى إلى توقف الدورة الشهرية أو تأخرها.

أسباب تأخر نزول الدورة الشهرية عند المتزوجات

تعددت أسباب اضطرابات الدورة الشهرية عند السيدات المتزوجات وسوف نذكر أهم الأسباب ومنها:

  • طرق تحديدالنسل: العديد من النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل يعانين من عدم انتظام الطمث، لأن حبوب منع الحمل هذه ستؤخر الوقت بين الدورات الشهرية، لأنه عندما تستمر النساء في تناول موانع الحمل الفعالة لأكثر من 21 يومًا، فإن بطانة الرحم ستبقى مستقرة. بمجرد تناول موانع الحمل يمكن أن تؤدي حالات الحمل التي تحتوي على حبوب غير فعالة إلى خفض مستويات الهرمونات، وتسبب الحيض، كما يمكن أن تتسبب أنواع أخرى من موانع الحمل الهرمونية، مثل: الأجهزة داخل الرحم في تأخير الدورة الشهرية وعدم انتظامها.
  • القيام بالرضاعة الطبيعية: كثير من النساء الملتزمات بالرضاعة يعانين من تأخر في الدورة الشهرية، لذلك تعتقد الكثير من النساء أن الرضاعة هي شكل من أشكال منع الحمل، لكن الأمر ليس كذلك، حتى لو لم يكن لديك حيض أثناء الرضاعة.
  • الحمل خارج الرحم: إذا كنت تعتقد أنك غير قادر على الحمل بسبب اللولب، فإن احتمالية فقدان الدورة الشهرية صغيرة جدًا كعلامة على الحمل خارج الرحمأعراض قرحة الرحم وأهم أسبابه. قد يحدث الحمل خارج الرحمأعراض قرحة الرحم وأهم أسبابه أحيانًا بسبب الجهاز وقد لا يؤدي إلى نتيجة إيجابية في اختبار الحمل، كما يمكن لطبيبك تأكيد أو استبعاد ذلك على الأرجح، قم بإجراء فحص الحوض.

أفضل مشروبات للدورة الشهرية

  • مشروب القرفة: تعتبر القرفة من أبرز المشروبات لتقليل الدورة الشهرية، وذلك لأن بعض النساء يستخدمن مشروبات القرفة وبعض المشروبات العشبية الأخرى لتقليل الدورة الشهرية، ومن ناحية أخرى، وجدت دراسة علمية أن شرب مشروبات القرفة يمكن أن يساعد في تقليل أعراض ما قبل الحيض والأعراض المصاحبة لها.
  • المشروبات التي تحتوي على فيتامينسي: تعتقد مجموعة من النساء أن تناول كميات كبيرة من فيتامين C، يمكن أن يساعد في تقصير الدورة الشهرية، لأن فيتامين C قد يؤثر على مستويات هرمون الأستروجين والبروجسترون التي تؤثر على الدورة الشهرية، كما يمكنك زيادة تناول فيتامين سي عن طريق شرب عصائر الحمضيات مثل: الجريب فروت والبرتقال، لأنها آمنة للشرب باعتدال.
  • الزنجبيل: علاج تقليدي قديم يحفز الدورة الشهرية لأنه يعتقد أنه يساعد على زيادة تقلصات الرحم، وبالتالي يساعد على تقليل الدورة على الرغم من استخدام الزنجبيل لهذا الغرض، إلا أن هذه العلاقة لم تثبت علميًا، أغلي الزنجبيل المقشر وانقعه في الماء لمدة خمس إلى سبع دقائق ثم اشرب المشروب.
  • الأناناس: حيث أن الأناناس يحتوى على مادة البروملين وهى عبارة عن إنزيم يؤثر على الهرمونات الجنسية، وبالأخص هرمون الأستروجين، وأشارت بعض الأبحاث العلمية إلى أن مادة البروملين تساعد على تقليل الالتهابات، وعلاج بعض الأسباب التي أدت إلى تأخر الدورة، وبالرغم من ذلك لا يوجد تأكيد حتى الآن على أن الأناناس يساعد على تنزيل الدورة الشهرية.

دور التغذية السليمة في تنزيل الدورة الشهرية

الأطعمة التي تساعد على تسريع نزيف الدورة الشهرية إلى جانب مشروبات للدورة، لا يوجد طعام واحد يمكن أن يساعد في تدفق دم الحيض، يجب عليك استشارة الطبيب وتحديد سبب وطريقة العلاج.

  • الجوافة: تحتوي الحبة الواحدة على 228 مجم من الفيتامينات.
  • أنواع معينة من الخضار، مثل: الطماطم والبروكلي والسبانخ.
  • السمسم: قد يكون تناول السمسم أحد الطرق التي تؤثر على النزيف عند النساء المصابات بنقص الطمث، ولكنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية، ويوصي الباحثون في هذه الدراسة بمزيد من الدراسات لإثبات ذلك.
  • الكزبرة: أظهرت الدراسات أن الكزبرة يمكن أن تستخدم كعامل حيض لتعزيز تدفق الدورة الشهرية، لذلك غالبًا ما يستخدم شاي الكزبرة في تركيبات لتحفيز الحيض الصحي، ولكن لا يوجد بحث لإثبات فعاليته.
  • الحبوب الكاملة: تحتوي على الألياف والبروتين وفيتامينات ب، وكلها عناصر تعمل على تحسين التوازن الهرموني، وتخفيف أعراض غزارة الطمث.
  • الأسماك الدهنية: ومنها الرنجة والسمك، والسلمون، كما أن هذه الأسماك تمد الجسم بالكثير من البروتينات والدهون الصحية، وهي مهمة أيضًا لتحقيق التوازن الهرموني، وتقليل تقلصات الدورة الشهرية.
  • بذور الكتان: تحتوي بذور الكتان على الأوميجا 3، وأيضا تحتوي على الألياف والمركبات الطبيعية التي تحافظ على هرمون الأستروجين.

نصائح وإرشادات تساعد على نزول الدورة الشهرية

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على الدورة الشهرية، مثل: زيادة الوزن أو فقدانه، أو التوتر، أو الاكتئاب، والتخلص منها قد يساعد في حل هذه المشكلة سواء كان ذلك بمساعدة الأصدقاء أو أفراد الأسرة، أو الأطباء، فقد ذكرنا هنا بعض النصائح للمساعدة في تنظيم الدورة:

  • اتباع نظام غذائي صحي: يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي النساء ذوات الوزن الزائد، أو الناقصات في تحقيق مؤشر كتلة الجسم الطبيعي؛ وبالتالي تنظيم الدورة الشهرية.
  • الاسترخاء: ممارسة اليوجا، وكتابة الملاحظات، والتأمل، وقضاء الوقت مع الأصدقاء والأقارب، كلها طرق تساعد على الاسترخاء، وتخفيف التوتر، وقد يساعد ذلك في تنظيم الدورة الشهرية، خاصة إذا تأخرت أو توقفت بسبب الإجهاد تحت.
  • التحكم في مستوى النشاط البدني: قد يساعد تغيير أو ضبط مستوى النشاط البدني على إعادة بدء الدورة الشهرية، لذلك يوصى باستشارة مقدم الرعاية الصحية، أو المدرب لتحديد طريقة التدريب الصحيحة؛ والحفاظ على الصحة والحيض.
  • المشي: تمرين بسيط، ويساعد على تحسين الحالة المزاجية والنفسية، وأيضا يساعد على تدفق الدم، مما يساعد على تسهيل عملية نزول الدورة الشهرية.
  • تناول مشروبات للدورة: والتي تشمل البابونج والقرفة أو الحلبة، وغيرهم الكثير من المكونات الطبيعية المنشطة للمبايض.
تعتبر مشروبات للدورة للشهرية من أفضل المكونات الطبيعية التي يمكن تناولها من أجل السيطرة على مشكلة الآلام الطمث، وللحصول على دورية شهرية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ